{myadvertisements[zone_3]}
العميد
عضو رائد
المشاركات: 934
الانضمام: Jul 2003
|
على هامش الحوار
الرد على المداخلة 57 من هذا الرابط
http://www.nadyelfikr.net/index.php?s=&...st&p=448832
Array
يعيدني هذا فورا و بعد هذه المقدمة الطويلة الي حالة ابي هريرة
عندما قال عميدنا ان البخارى جعل العلة في ( ايوب ) لم يكن هذا جديدا
فهذا ما قرره البخارى
بينما شيخ البخارى و امام العلل ايضا ( ابن معين ) قرر ان العلة في ( ابراهيم بن يحيي )
هذه القرارات كلها في ضوء المقدمة السابقة , تجعل من غير المسلم ان يسأل
لم لا تكون العلة في ( ابي هريرة ) ؟[/quote]
يقول الزميل : "لم لا تكون العلة في (ابي هريرة ) ؟" .
سؤال طرحه الزميل ، وله الحق في ذلك ، ولكن الذي لا يحق له أن يحصر العلة في أبي هريرة ، فالرواية عن :
- أيوب بن خالد عن
- عبد الله بن رافع عن
- أبي هريرة ..
فإن كان هناك علة في المتن ، فهناك عدة احتمالات منطقية ، منها أن تكون العلة من "أيوب بن خالد" أو من "عبد الله بن رافع" أو من "أبي هريرة" ، فكيف يلصقها زميلنا بأبي هريرة دون غيره ؟
ليس هذا من الانصاف أيها الزميل..
ثم يجزم زميلنا بقوله ((إلا أن البخارى لم يرتح للمتن)) ، وهنا السؤال :
من أخبرك أنه لم يرتح للمتن ، فكل ما قاله البخاري هو : "وقال بعضهم: عن أبي هريرة عن كعب ، وهو أصح" ، فمن أين جزمت يا زميل بأنه لم يرتح للمتن ؟
نعم هو احتمال ، ولكن لا يحق لك الجزم بذلك ، لتعلن بعدها أن نوايا البخاري "تقديس الماضى وحماية لتراث أبو هريرة الفكري"
تماما كما اتهمت البخاري في "جزء في رد النقد" بأن عادته الحذف ، فتقول "ولا عجب فهذه هي عادة البخارى اي حذف ما قد يرى مسيئا" ، هكذا ألصقت بالبخاري تهمة عادة الحذف - والأخ عبد الله أوفاها حقها - ، مع أنك تناقضت قبلها بقليل فقلت "حذف البخارى - او من هو اعلى منه -" ، فإن احتمل أن يكون غيره فكيف جزمت بأنه البخاري؟
ثم تخلص إلى أن هذه عادته على احتمالات وظنون !! .
والآن إلى إجابة السؤال :"لم لا تكون العلة في (ابي هريرة ) ؟"
أقول :
أبو هريرة رضي الله عنه عُرِفَ عنه الحفظ والإتقان ، ومعرفته وشهرته بمكان عظيم ، والرواية عنه مستفيضة ، بالإضافة إلى جيش من الرواة ، ذكر منهم الحافظ المزي في كتابه "التهذيب" ما يقرب من أربعمئة مقتصراً فقط على الذين ذكروا في الكتب الستة ، يتقدمهم كبار محدثي الصحابة (كأنس بن مالك وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر) ومن الصحابة أيضاً الذين رووا عنه (عبد الله بن ثعلبة وواثلة بن الأسقع ) ، ويليهم من كبار التابعين وأعلامهم ( كسعيد بن المسيب ، الحسن البصري ، محمد بن سيرين ، حميد بن عبد الرحمن الحميري ، سالم بن عبد الله بن عمر ، سليمان بن يسار ، سعيد يسار أبو الحباب ، الشعبي عامر بن شراحيل ، عبد الرحمن بن غنم الأشعري ، عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عروة ابن الزبير ، عطاء بن أبي رباح ، ونافع مولى ابن عمر .... وغيرهم كثير جداً من كبار التابعين وأئمتهم ) الذين بلغوا المئات و رأوا أبا هريرة وعاصروه وسمعوا منه الحديث وأخذوا عنه العلم .
قال عنه الذهبي في السير "سيد الحفاظ الاثبات".
وقال ابن حجر في الإصابة :
"روى عنه ولده المحرر - بمهملات - ومن الصحابة ابن عمر وابن عباس وجابر وأنس وواثلة بن الأسقع ومن كبار التابعين: مروان بن الحكم وقبيصة بن ذؤيب وعبد الله بن ثعلبة وسعيد بن المسيب وعروة بن الزبير وسلمان الأغر والأغر أبو مسلم وشريح بن هانئ وخباب صاحب المقصورة وأبو سعيد المقبري وسليمان بن يسار وسنان بن أبي سنان وعبد الله بن شقيق وعبد الرحمن بن أبي عمرة وعراك بن مالك وأبو رزين الأسدي وعبد الله بن قارظ وبسر بن سعيد وبشير بن نهيك وبعجة الجهني وحنظلة الأسلمي وثابت بن عياض وحفص بن عاصم بن عمرو وسالم بن عبد الله بن عمر وأبو سلمة وحميد: ابنا عبد الرحمن بن عوف وحميد بن عبد الرحمن الحميري وخلاس بن عمرو وزرارة بن أبي أوفى وسالم أبو الغيث وسالم مولى شداد وعامر بن سعد بن أبي وقاص وسعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص وأبو الحباب سعيد بن يسار وعبد الله بن الحارث البصري ومحمد بن سيرين وسعيد بن مرجانة والأعرج وهو عبد الرحمن بن هرمز والمقعد وهو عبد الرحمن بن سعيد ويقال له الأعرج أيضاً وعبد الرحمن بن أبي نعيم وعبد الرحمن بن يعقوب والد العلاء وأبو صالح السمان وعبيدة بن سفيان وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعطاء بن مينا وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن يزيد الليثي وعطاء بن يسار وعبيد بن حنين وعجلان والد محمد وعبيد الله بن أبي رافع وعنبسة بن سعيد بن العاص وعمرو بن الحكم أبو السائب مولى ابن زهرة وموسى بن يسار ونافع بن جبير بن مطعم وعبد الله بن رباح وعبد الرحمن بن مهران وعمرو بن أبي سفيان ومحمد بن زياد الجمحي وعيسى بن طلحة ومحمد بن قيس بن مخرمة ومحمد بن عباد بن جعفر ومحمد بن أبي عائشة والهيثم بن أبي سنان وأبو حازم الأشجعي وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام وأبو الشعثاء المحاربي ويزيد بن الأصم ونعيم المجمر ومحمد بن المنكدر وهمام بن منبه وأبو عثمان الطنبذي وأبو قيس مولى أبي هريرة وآخرون كثيرون.
يقول البخاري رحمه الله : روى عنه ثمان مئة أو أكثر.
ويقول الحافظ ابن عساكر :
"روى عنه ابن عباس وجابر بن عبد الله وأنس بن مالك وابن عمر وواثلة بن الأسقع أبو الأسقع الليثي في ثمان مائة رجل أو اكثر من اهل العلم من أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) والتابعين وكان من أحفظ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم "
وأخرج الإمام الترمذي عن ابن عمرأنه قال لأبي هريرة : "يا أبا هريرة أنت كنت ألزمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأحفظنا لحديثه" وفي رواية "أعلمنا بحديثه" .
فهذا الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يشهد لأبي هريرة بالحفظ .
وفي العلل للإمام أحمد عن أبي صالح السمان قال: ذكر أبو هريرة. فقال: "لم يكن بأفضلهم ولكنه كان رجلاً حافظًا" .
وعنه أيضًا قال : "كان أبو هريرة من أحفظ أصحاب محمد ولم يكن من أفضلهم" .وانظر التاريخ الكبير للبخاري وتاريخ ابن عساكر.
وهذا وغيره كثير من ثناء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابِه والتابعين وأهل العلم عليه ..
بينما أيوب بن خالد فيه كلام ومختلف فيه ، فهل تريد البخاري بعد كل ما تقدم أن يلصق العلة بسيد الحفاظ أبي هريرة دون أيوب ؟
وخصوصًا في هذه الحالة أن الثابت هو أن بعض السامعين من أبي هريرة هم من يجعل حديث رسول الله عن كعب، ويجعل حديث كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذلك ما أخرجه الحافظ ابن عساكر في تاريخه من طريق مسلم بن الحجاج عن بسر بن سعيد، قال:
"اتقوا الله، وتحفظوا من الحديث ، فوالله لقد رأيتنا نجالس أبا هريرة ، فيحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحدثنا عن كعب، ثم يقوم ، فأسمع بعض من كان معنا يجعل حديث رسول الله عن كعب، ويجعل حديث كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم"..
يقول العلامة المعلمي : "والحكاية نفسها تدل على أن أبا هريرة كان يُبَيِّن، وإنما يقع الغلط لبعض الحاضرين".
فهل من الانصاف بعد هذا أن نلوم البخاري في تعصيب العلة بأيوب ؟
وهل من اللائق منك أن تقول طاعنًا في علمائنا "قرروا عدم ايذاء الصحابي في روايته الا عندما يستحيل النيل من غيره " ؟
يتبع إن شاء الله ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-06-2007, 12:50 AM بواسطة العميد.)
|
|
11-06-2007, 12:44 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}