في امتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن في الدانمارك كان أحد الأسئلة (صف كيف تستطيع تحديد ارتفاع ناطحه سحاب بواسطة الباروميتر ؟؟)
و الجواب : يعرف كل من درس الفيزياء أن الباروميتر يقيس الضغط الجوي , ومعروف أن الضغط الجوي ينخفض كلما ارتفعنا في الجو , فإذا قسنا الضغط الجوي عند سطح الأرض ثم قسناه في أعلى ناطحه السحاب فمن الفرق بين القراءتين يمكن تحديد ارتفاع ناطحه السحاب.
و لكن أحد الطلاب كان جوابه التالي :
" اربط الباروميتر بخيط طويل , ثم اصعد الى أعلى الناطحة السحاب و من هناك أدلي الخيط حتى يمس الأرض , ثم أقيس طول الخيط فأحصل على ارتفاع ناطحة السحاب " أي و كأنه استخدم الباروميتر كحجر لشد الخيط كما يفعل عمال البناء .
و لكن هذا الجواب الساذج اغضب الأستاذ فأعطاه درجه الرسوب فورا دون النظر الى باقي الإجابات , فهذه الإجابة وحدها تنم عن عدم فهم صاحبها لما يدرس . و بالمناسبة فالأسئلة غير المباشرة هي التي تقرر أن كان الطالب فهم ما درس أم انه كان اله تسجيل فقط . و لما وجد الطالب هذه النتيجة اعترض عليها مدعيا بأنه يستحق النجاح , و بان إجابته ليس فيها شيء خطا , و حسب الأنظمة المعمول بها في الجامعة فقد تم تعيين حكم مستقل لينظر في القضية و يعطي رأيه فيها .
وقد أفاد تقرير الحكم بان أجابه الطالب صحيحه100% و لكنها لا تدل ابدا على معرفة صاحبها بمادة الفيزياء و بالتالي فانه يستحق الرسوب , إلا أن الحكم اقترح إعطاء الطالب فرصه بالمثول أمامه في اختبار شفهي ليثبت معرفته بالمبادئ الأساسية في الفيزياء ومن ثم يمكن تقرير ما إذا كان يستحق الرسوب أو النجاح.
وفي الامتحان تم عرض نفس السؤال على الطالب و تم إخباره بان أمامه ست دقائق للإجابة , فجلس الطالب مده خمس دقائق مطرق الراس وهو يفكر , فنبهه الحكم بأنه لم يبق من الوقت إلا دقيقه واحدة , و أن عليه أن يقول ما عنده .
فأجاب الطالب:" عندي إجابات عديدة ولكني لا أستطيع أن ارجح أحدها " فطلب منه الحكم أن يقولها كلها فأجاب:
1- يمكن ترك الباروميتر ليقع من أعلى ناطحه السحاب على الأرض ويقاس الزمن الذي يستغرقه حتى يصل الى الأرض , و بالتالي يمكن معرفة المسافة من أعلى الناطحة الى العارض بواسطة قانون الجاذبية المعروف, و لكن في هذه الحالة سوف يكسر الباروميتر .
2- إذا كانت الشمس مشرقة فيمكن قياس طول ظل الباروميتر ثم قياس طول ناطحه السحاب و بالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين و بين الظلين , حسب علاقة التناسب المعروفة في الرياضيات .
3- يمكن ربط الباروميتر بخيط قصير ثم تعليقه مرتين , مرة أعلى ناطحه السحاب و مره أسفلها و جعله في كل حاله ينوس أي يتأرجح حيث يتم قياس قوة الرجوع ثم يمكن استنتاج ارتفاع ناطحه السحاب في قيمه القوة في الحالتين.
4- يمكن استخدام درج الطوارئ لقياس ارتفاع ناطحه السحاب كأضعاف من طول الباروميتر حيث يوضع الباروميتر واقفا اسفل الجدار ثم توضع علامة في نهايته العليا ثم يتم نقله الى النقطة الجديدة بحيث تكون نهايته السفلى في موضع العلامة وتوضع علامة جديده عند نهايته العليا و هكذا حتى نصل الى أعلى الناطحة .
5- يمكن أن نطرق الباب حارس ناطحه السحاب ونقول له بلطف :" إذا كنت تريد الباروميتر الجديد فسنعطيه لك إذا أخبرتنا كم ارتفاع ناطحه السحاب ولعل هذه افضل طريقه إذا أردنا إراحة عقولنا من التفكير الطويل .
6- لكن إذا أردنا أن تكون الإجابة صعبه و دقيقه فيمكن استخدام الباروميتر لقياس الضغط الجوي في أعلى ناطحه السحاب وعند الأرض و استنتاج ارتفاعها من معرفة الفرق بين الضغطين .
وبعد هذه الإجابات التي لا يخلو بعضها من الطرافة و بعضها الآخر من تصعيب الأمور اكثر مما ينبغي قرر الحكم انه يستحق النجاح .
ولمن بقي يجب أن نقول أن اسم هذه الطالب هو:_(( نيلز بور ))
وفي الحقيقة فإنه حتى الآن الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
نيلز بور