{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المصور
مثبت في الاحاديث وجود صورة لله و بقيت التأويلات المختلفة
( الله خلق ادم على صورته )
و قال احمد بن حنبل
( من قال : إن الله خلق آدم على صورة آدم فهو جهمي , وأيُّ صورة كانت لآدم قبل أن يخلقه ؟ )
فالصورة صورة الله
ثم اختلفوا هي هي صورة الله اي شكله , ام صورة الله اي ممتلكاته مثل ( ناقة الله ) و هذا مذهب للمتأخرين
فهذه ثلاثة اتجاهات لمثبتي حديث صورة الله
http://eltwhed.com/vb/archive/index.php?t-2867.html
1- انها صورة ادم ( قال بها الالباني و غيره و هم جهمية عند احمد )
2- انها صورة الله :
- ا- صورة الله اي يملكها
-ب- صورة الله اي يشبهها
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-18-2007, 06:37 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
12-18-2007, 06:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
المصور
تحياتي الحر و اشكرك على اضافتك
و كنت اظن الشيعة لا يعيرون هذا الحديث اهتماما لانه صادر عن ابي هريرة
يظهر ان تفسير الشيعة استند على ( اسباب النزول ) وهو اساسي في فهم النص
غير ان ابن حنبل رفض هذا التفسير ايضا و قال لا معنى له
بالاضافة ان هذا لا علاقة له مثلا بطريق
(خلق الله عز وجل آدم على صورته , طوله ستون ذراعاً , فلما خلقه قال : اذهب فسلم على أولئك النفر – وهم نفر من الملائكة جلوس – فاستمع ما يحيُّونك , فإنها تحيتك وتحية من بعدك ... )
فيبدو هنا النص باطلاق , و يؤيد الاطلاق الاسترسال في الحديث و الذي لا يتناسب و شجار بين رجلين
و يوجد ايضا - كما هو في رابط منتدى التوحيد - حديث ابي هريرة ( الغريب جدا عندي ) و الذي يثبت الصورة مطلقا
(فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون )
(فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون )
البخاري ( 6573 , 7437 ) , ومسلم ( 182 )
فربما كان التأويل الشيعي دقيقا في (بعض طرق) حديث ( خلق الله ادم ) لا كلها , و اظن ان تعدد الطرق هنا منشأه تعدد القصة و رواية الحديث عدة مرات , لا منشأه اختلاف الرواة فحسب , فضلا عن الحديث الاخر .
و لكن سؤال عن الشيعة
هل يثبتون لله صورة كما يثبتون له يدا ؟
ام ان اليد نفسها تفسر كالمعتزلة و بعض الاشاعرة ك ( قدرة ) مثلا ؟
ما موقف الشيعة من الصورة و الصفات بشكل عام ؟
شكرى و تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-19-2007, 01:28 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
12-19-2007, 01:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}