{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
القرآنيون
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #11
القرآنيون
وهل ورد في القرآن وصف للصلاة؟ أو الصيام، أو الحج؟
12-30-2007, 06:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #12
القرآنيون
اظن ان القرآنيين من حيث لا يدرون يضيفون اصل العقل في الاستنباط وكذلك الاعتماد عليه بالنسبة للروايات الفقهية والتاريخية مثل الشيعة والمعتزلة قال الصادق عليه السلام (( اذا جائكم ما يخالف كتاب الله فاضربوا به عرض الحائط )) وبالتالي ينفكون عن مشكلة ( حديث صحيح الاسناد ولكن منكر المتن ! ) .


واظن ان تبني المذهب القرآني جاء لدفع تعارض العقل مع النقل , ولكن هناك مشكلة عويصة في رفض السنة اجمالا لا تخفى على احد او كما قال الصادق عليه السلام (( إن السنة لا تقاس ألا ترى أن امرأة تقضي صومها ولا تقضي صلاتها يا أبان ! إن السنة إذا قيست محق الدين.)) فالمسلم محتاج للسنة الصحيحة ابدا لفهم القرآن لانه حتى القياس بالراي تؤدي للضلال كمثال قضاء الصوم , ناهيك عن نبذ السنة اجمالا.



مودتي
12-30-2007, 03:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #13
القرآنيون
من أجل أن الخلاف أصولي أيها الحر فلا بد من معرفة أصول القوم التي يبنون عليها أمرهم.

فإن قالوا أن الأصل القرآن وحده سألنا فيم كان أمر تفصيل الصلاة والصوم والحج وسائر المتفق عليها هكذا لم يرد في القرآن، وإن قالوا استنبطناه بغيره من عقل أو سنة أو غير ذلك خرجوا من الأصل الأوحد إلى الأصول المتعددة، وقلنا لهم فيم اخترتم أصولكم على هذا الوجه، وإن اعترفوا بالقيمة التشريعية للسنة المتواترة باتت المشكلة في الثبوت وليس في الدلالة، فليست السنة هي ما ينكرون بل ما لم يثبت منها، وتعود السنة أصلا لهم كالقرآن، وإن أصروا على رفض الأصول الأخرى غير القرآن بقيت إشكالية التفصيل لا تحل، وقد رأى البعض حلها في ترك كثير من المعلوم بالضرورة كالصلوات الخمس، وترك السجود، وترك هيئة الصلاة وأركانها المتواترة، وترك تأقيت الحج بالتاسع من ذي الحجة، وغيره كثير، وللزمهم أمور غير واضحة ومبهمة في سورة التوبة لا تفسرها إلا السنة.

نعود إلى الإخوة الأفاضل ممن اتخذ القرآن أصلا وحيدا،

ما هي أصولكم التشريعية؟ وكيف تنسجم هيئة الصلوات الخمس وعدد ركعاتها وهيئتها العامة مع هذه الأصول؟

وكيف يصير الأصل أصلا عندكم؟
12-30-2007, 03:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Waleed غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 959
الانضمام: May 2005
مشاركة: #14
القرآنيون
الزملاء المحترمون (f)

بداية أشكر الزميل المحترم / فلسطيني كنعاني لسعة صدره و إهتمامه بالرد.

إنحصر تركيزي في مجموعة الأسئلة الأولية التي قمت بطرحها على أول المحورين الأساسيين:
1- مدى توافق البنية التشريعية للقرآنيين مع القوانين الوضعية و النظم القانونية و القضائية بصيغها الحالية.
2- مدى الإتساق الذاتي (ليس المنطقي أو العقلاني) لطرح القرآنيين.

و بينما قد وضح لنا الزميل المحترم / فلسطيني كنعاني - في إختصار - الإجابة على المحور الأول - فخالص الشكر للزميلين المحترمين / خالد و الحر في تناولهما المحور الثاني.

فعلى قدر ما نجد أن البنية التشريعية لدى القرآنيين هي بنية مرنة - متوافقة لحد كبير جدا مع المفاهيم الحديثة للقوانين الوضعية - إلا أن ذلك قد جاء على حساب الإتساق الذاتي في البنية المعرفية لطرح القرآنيين ككل. أو بصيغة المحترم خالد "أصول الطرح".

و أنا أذهب مع الزميل المحترم / الحر في تحليله لظهور القرآنيين:

Array

واظن ان تبني المذهب القرآني جاء لدفع تعارض العقل مع النقل [/quote]
لكني أعتقد أن المذهب القرآني جاء ليس فقط لدفع تعارض العقل و النقل - بل و بشكل أكبر لدفع تعارض الخطاب الديني الأصولي ككل مع كلا من البنى المعرفية العلمية الجديدة و كذلك البنى الأخلاقية التشريعية الوضعية.

و أعود و أتفق تماما أيضا مع الزميلين المحترمين الحر و خالد فيما يريانه من إشكالية الإتساق الذاتي في طرح القرآنيين ككل:

Array
من أجل أن الخلاف أصولي أيها الحر فلا بد من معرفة أصول القوم التي يبنون عليها أمرهم.

فإن قالوا أن الأصل القرآن وحده سألنا فيم كان أمر تفصيل الصلاة والصوم والحج وسائر المتفق عليها هكذا لم يرد في القرآن، وإن قالوا استنبطناه بغيره من عقل أو سنة أو غير ذلك خرجوا من الأصل الأوحد إلى الأصول المتعددة، وقلنا لهم فيم اخترتم أصولكم على هذا الوجه، وإن اعترفوا بالقيمة التشريعية للسنة المتواترة باتت المشكلة في الثبوت وليس في الدلالة، فليست السنة هي ما ينكرون بل ما لم يثبت منها، وتعود السنة أصلا لهم كالقرآن، وإن أصروا على رفض الأصول الأخرى غير القرآن بقيت إشكالية التفصيل لا تحل، وقد رأى البعض حلها في ترك كثير من المعلوم بالضرورة كالصلوات الخمس، وترك السجود، وترك هيئة الصلاة وأركانها المتواترة، وترك تأقيت الحج بالتاسع من ذي الحجة، وغيره كثير، وللزمهم أمور غير واضحة ومبهمة في سورة التوبة لا تفسرها إلا السنة.

نعود إلى الإخوة الأفاضل ممن اتخذ القرآن أصلا وحيدا،

ما هي أصولكم التشريعية؟ وكيف تنسجم هيئة الصلوات الخمس وعدد ركعاتها وهيئتها العامة مع هذه الأصول؟

وكيف يصير الأصل أصلا عندكم؟
[/quote]

و أظن كما يظن الزميل المحترم / خالد أن تلك الإشكالية غير محلولة.

فعوضا عن تناقض الخطاب الأصولي مع البنى الإنسانية الحديثة و في خضم محاولات التوافق معها ظهر و بشكل مكثف تناقض ذاتي بأصل الطرح لا أظنه قابلا للحل.

للجميع كل تقدير و إحترام ,,,
12-30-2007, 07:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Nils غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 287
الانضمام: May 2005
مشاركة: #15
القرآنيون
سؤال للعزيز لخالد:
ما هي بالضبط "السنة" التي تراها كاحد الاصول، وهل يمكنك تحديدها؟
01-01-2008, 11:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #16
القرآنيون
Array
سؤال للعزيز لخالد:
ما هي بالضبط "السنة" التي تراها كاحد الاصول، وهل يمكنك تحديدها؟
[/quote]
تعريف السنة أنها هي كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام

لكن هناك قول أتفق معه أكثر، أنها كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام بصفته "نبيا"
01-01-2008, 03:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Nils غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 287
الانضمام: May 2005
مشاركة: #17
القرآنيون
Array
تعريف السنة أنها هي كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام
لكن هناك قول أتفق معه أكثر، أنها كل قول أو فعل أو تقرير ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام بصفته "نبيا"
[/quote]

هذا التعريف المدرسي اعرفه يا كمبيوترجي اقصد الاول طبعا
لكن كما ترى انت اوردت مثلا تعريفين تفضل احدهما عن الاخر
كما ان مصطلح السنة فضفاض و الاحاديث كثيرة و مؤلفوا الكتب عنها كثر
لذلك سالت خالد ان يحدد لنا "السنة" التي يراها كاحد الاصول لنعرف حول ماذا نتناقش
01-01-2008, 04:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #18
القرآنيون
التعريف المدرسي يا نيلز هو نفسه التعريف الشرعي على ما أظن

لكن هناك ضوابط كثيرة للأخذ بالسنة منها كما تعلم تصنيف الأحاديث إلى صحيح وحسن وما إلى ذلك، أوالحالة التي تعرض لها حدمعين وانطباقها على العصر الحالي، إلى آخره

لكن فعلا كما قلت، مفهوم السنة فضفاض ويصعب تحديد معالمه ...

في انتظار تعليق خالد
01-01-2008, 04:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #19
القرآنيون
السنة هي كل ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من قول غير القرآن أو فعل أو تقرير بما يصلح للاستدلال به بأن يكون دليلا شرعيا

أخرجنا من تعريف السنة القرآن لأنه من القول الوارد على لسان رسول الله
وحددنا بصلاحيته أن يكون دليلا شرعيا يصلح الاستدلال به، لإخراج الأفعال الجبلية والخاصة من دائرة السنة، فلا يستدل أنه يمشي لأن الناس من شأنها أن تمشي،....

ولزيادة ضبط التعريف، ولمنع دخول ما ليس من السنة إليها، ونظرا لأنها من الوحي المكذوب عليه بنص الحديث المتواتر "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"، فقد تم البحث في ثبوت السنة، وتميز نوع ثبوتها.

السنة قطعية الثبوت، وهي السنة المنقولة تواترا من قبل جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب والخطأ والنسيان عن مثلهم إلى رسول الله من غير تغير في الرواة ولا انقطاع بما هو منته إلى الحس، وهذه يغلب فيها أن تكون من سنة الأفعال، كأن يروى هيئة الصلاة الإجمالية وأوقاتها الخمس، وأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قد رفع قربة الماء حتى رآها الناس بعد خطبته في مسجد الخيف بنمرة من حجة الوداع وشرب حتى رآه الناس، وأنه هاجر من مكة إلى المدينة، ومنها قليل جدا من النصوص القولية كالحديث سالف الذكر.

وهذه السنة يستحيل عدم نسبتها إلى رسول الله، ذلك أنها منقولة بطريق هو نفسه طريق نقل القرآن، ولا يمكن نفي أنها وقعت مع رسول الله، ولا يمكن الشك في توهم الراوي أو خطئه أو حتى كذبه، فليس ثمة راو بل رواة مبثوثين يستحيل اجتماعهم رووا الحادثة بعينها.

السنة ظنية الثبوت وهي محل الخلاف بين الناس، وهي سبب نشوء رأي القوم الموسومين "بالقرآنيين" غالبا.
01-01-2008, 05:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Nils غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 287
الانضمام: May 2005
مشاركة: #20
القرآنيون
طيب يا خالد هل انت تستدل بالسنة القطعية ام القطعية و الظنية ايضا كاحد الاصول التشريعية؟

عندي اسئلة اخرى بشان مداخلتك لكنني ساكتفي الان بالسؤال اعلاه كي لا يتشعب الموضوع كثيرا
01-01-2008, 05:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS