{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
على هامش الحوار
Array
ولكنك بدل الاختصار أبيت إلا أن تزيد ما لا دخل له إلا التفريع والتطويل ، مثل قولك في الجواب الثاني (و نقطة اخرى ان فعله البخاري مع الذهلي مختص بعلاقات الاقران و هو مصطلح خطه المسلمون للتغاضي عن بعض الحالات و التى اراها مذمومة و لكن هذه هي جرة القلم التى يمسح بها المسلمون هذا الذم).
[/quote]
في الواقع عميدنا فان قولي السابق هو محاولة مني لاستيعاب تخريجات المسلمين لتلك المسائل , معلقا عليها
و قولي السابق هو محاولة ايضا للالقاء بكل ما معي حول تلك القضية
كلانا يعلم علاقة الذهلي بالبخاري و ما حدث بينهما و وليده ( خلق افعال العباد )
لذا افتراض ان تسميه ( البخاري ) ل ( الذهلي ) ب ( محمد ) مثلا في ظل الخلفية بينهما مجرد ( حدث عابر ) و ليس ردة فعل من البخاري ليس في مخيلتي حتى
و يجاب عن ذلك ب ( اقوال الاقران في بعضهم ) و قلت فيه رأيي و الذي احسبه لا يخرج عن قواعد الجرح و التعديل المعمول بها اي ( قيمته ضئيلة )
و لكن في الجرح و التعديل يستخدمون ( تقليل القيمة ) فقط لتوثيق الراوي
بينما اجد غفلة شديدة في تقييم حال القرين الجارح تحت مسمى ( رحمهما الله )
لذا , اتفهم تماما علاقة البخاري بالذهلي , و اتفهم علاقة الاقران نفسها و ظروفها الخاصة
و لكن هذا لا يمنع ان هذه العلاقة مذمومة
فاتيت بذب عن البخاري , و قلت فيه رأيي
فقط
Array
1 - حسب كلامك ، هل موقف ابن حجر غير معروف حيال تهمة تدليس البخاري؟
بعبارة أخرى ، ما هو موقف ابن حجر بالتحديد من هذه المسألة ؟[/quote]
1- موقف ابن حجر من الطبقة ( طبقة تدليس غير مذموم )
2- موقف ابن حجر من ابن منده ( رفض وصف ابن منده اعتمادا على ما اسماه ( استقراء للبخاري )
و لكن موقف ابن حجر من البخاري , يستخرج من ثنايا فتح الباري
Array
2 - هل تعتقد أن ابن مندة أصاب في تهمته هذه (اخرج البخاري "قال فلان" و"قال لنا فلان" : وهو تدليس)؟
وبالتالي : هل تعتقد أن على أهل السنة - لو كانوا يحبون الحق دون أن يتحيزوا للبخاري - أن يكونوا منصفين ويعتبروا البخاري مدلسًا ؟[/quote]
ابن منده علامة , و ابن حجر علامة
فهذا رأي ابن منده , و رأيه لم يناقش لنعرف دفاعه عن رأيه , بخلاف المتأخر ابن حجر فقد اطلع على رأي ابن منده و تعقبه ( بحجة استقراء ابن حجر )
ان كان سؤالك بخصوص اعتقادي الشخصي حول اتهام ابن منده ( فلا يمكننى الحكم على هذا الان )
يلفت النظر
- جرأة ابن منده على البخاري
و عندما نعرف احجام العلماء , نتمنى لو قرأنا حوارا ممتعا حول البخاري بين ابن منده و ابن حجر
لذا فاصابه ابن منده تتوقف على كلام ابن منده لا على كلامي
اما عن موقف اهل السنة من تدليس البخاري بشكل عام لا باتهام ابن منده فقط , فاعتقد انه يجب اعادة النظر في منهج البخاري
و هذا يحدث بشكل عام مثل كتاب ( اجماع المحدثين ) و الذي لاقى هجوما شديدا لمجرد اعادة النظر في شروط الائمة , فما بالك بمناهجها
و ما السبب ؟
السبب ان العالم لا يقول
( الحديث صحيح بسبب ..)
( الرجل ثقة بسبب .... )
( شرطي هو .... )
و هذا ما اعتمد عليه عندما اتكلم عن ( تحقيق العالم ) دون ان تعرف مستنده , و دون ان يكون العالم معصوما
سليم ؟
|
|
01-27-2008, 04:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
على هامش الحوار
تحياتي عميدنا
احسب انه على شريطنا الاساسي ان يتوقف قليلا حتى يلحق به ( هامشه ) نظرا لكثرة الامور المعلقة في الهامش و التى ابني عليها الرد الاساسي كما سبق و قلت
لذا , و في محاولة لسرقة بعض الوقت ريثما يتم حل مشكلة الانترنت نهائيا في المحروسة , ساحفظ هذه الصفحة على جهازي و اقرأها بهدوء
اتفهم رغبتك في الذب و الدفاع عن ( البخاري ) امام كلامي حتى و لو كان بشكل عرضي دون ان يكون اتهام البخاري احد اهدافي , فضلا عن مهاجمة الحديث كما تظن , فهذا ليس موضوعي الان , لذا استمر في طلب الانتقال الي ( يأتيها في .. ) و لكن كما تريد , حتى و لو لم اتمكن من متابعة ( هل كتب يوحنا ) الا بعد الانتهاء من بعض الامور العالقة في ( على هامش ) , فلا اخفيك سرا اننى اتابع الهامش لاؤيد به ( هل كتب ) و هو ما يهمني اكثر من الهجوم على البخاري , و الي ان اعيد قراءة ما تفضلت بكتابته يسعدني ان تكتب وجه اعتراضك على الصياغة
(( دلس البخارى في الذهلي و غيره , بالاضافة الي وضعه في طبقات المدلسين ))
فما وجدته انك تعترض عليها بما معناه اننى لم ابذل جهدا كافيا دون ان تذكر سببا يدعو لتخطئتي
نعم لم ابذل الجهد و انما تركت للذهبي و ابن منده بذل الجهد و اخذت ما قالوه و بنيت عليه
و هنا ان كان لك ان تعترض , فعليك انت بذل الجهد و الاستقراء , و لم يكن امام الحافظ ابن حجر الا الاعتماد على هذا الجهد ليرد قول ابن مندة في كتابه , و يجب ان يكون هذا سبيلك للرد على قول الذهبي ان شئت , لا ان تطلب منى انا !
ملاحظة اخرى غريبة وجدتها
اراك تحاول ادخال المسيحيات في الهامش , بالرغم من تهميشك للاسلاميات في المتن الاصلي ( هل كتب يوحنا ) , و لو حذوت حذوك لخرجنا ب( هامش للهامش ) ثم هوامش لا نهائية !
و الأصل في هذا كله موضوع واحد متصل ما كان يجب فصله , و لكن لا بأس طالما ان هذه رغبتك
و احسب اننى ساتمكن من التعامل معها بهدوء , مثلما ارجو منك ان تفعل
و اخيرا هناك قضية تستحق الافراد بحق
* ليس في الاسلام كهنوت
* ليس في الاسلام قديس .... الخ الخ
هذه نظرة شاءت السطحية لنفسها , فوقعت في تناقض منهجي يستحق الدراسة العميقة
فهذه المسيحية صاحبة الكهنوت و القديسين , لم تعصم القديسين , بل لم تعصم الانبياء
بينما جاء الاسلام فعصم العلماء , و قدس اجتهاد الصحابة , بل انكر احاديث و مرويات ارتكاب الاخطاء بنفس اسانيد ارتكابهم للفضائل , قبل حتى ان يقوم بعض القوم بتأويل هذه الاخطاء
بل اقترح الاسلام ( مغفرة من الله ) تعصمهم من المسائلة !
اقترح ( ترك تسجيل الاخطاء) فتندثر مع الزمن !
و له اقتراحات اخرى
و لكن ستبقى النظرة السطحية
ليس في الاسلام كهنوت
ليس في الاسلام قديس
و لو امتلكت الوقت , لبدأت فورا في هذه القضية قبل ان اتمم حتى مادة الحوار حول الاسناد مع كل ما نناقشه هنا بهذا الشأن
و ربما اننى لا افعل معك - عميدنا - اكثر من كتابة بعض الصفحات , لعلها تغري غيرنا بالبحث فيما تركناه
اعتقد ان العلم قائم على هذا الاساس
فليعذرنا القراء على تقصيرنا اذن
تحياتي للجميع , و بقى لي مداخلتان لاعلق عليهما !
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-07-2008, 10:32 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
02-07-2008, 07:55 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
على هامش الحوار
قال عميدنا
Arrayالقديس بولس اهتم بالرداء الذي تركه في ترواس أكثر من اهتمامه بقضايا جوهرية ، فترك أن يبين للناس الأسفار القانونية المعتمدة حتى لا يختلفوا عليها ، وترك بيان مسألة التثليث ، وانبثاق الروح القدس من الآب والابن /الآب فقط ، ووالدة الإله ، وطبيعة المسيح ، وما شاكل ذلك من المسائل التي تخبط فيها النصارى واختلفوا من أجلها وانقسموا وحرم بعضهم بعضًا ..
لقد اهتم بما هو أقل شأناً من ذلك ، كاهتمامه بالسلامات لفلانة وفلان ( رومية 16 ) ، وكذلك كاهتمامه بأن يذكر لنا الرداء الذي تركه في ترواس عند فلان ( 2 تيمو 4 : 12 ) ، حتى يفرد له مكانًا في كلمة الله من حرصه عليه ..[/quote]
و هذا خطأ جسيم , في تحميل مسؤولية ( انحراف الانسان ) الي النص , و لو كان لفسدت كل النصوص
فهذا القران الذي اهتم بسب ( ابي لهب ) خلق من بعده نفس عدد طوائف المسيحية من المسلمين ... صحيح ؟
هذا القران و الرسول لم يقرروا حرق باقي النصوص لئلا تثير تفرق المسلمين مثلما تفرق النصارى , و انما كان هذا للصحابة بفهم عميق .. صحيح ؟
هذا القران خلق من بعده مشكلة ( هل القران نفسه مخلوق ام لا ؟)
هذا القران و الحديث خلقا مشكلة ( صفات الله ) \ الصحابة \ الاحتجاج بالاحاد ... الخ الخ
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?...;audioid=170720
فكفر المسلمون بعضهم البعض عميدنا ايضا , اهذا بسبب اهتمام الذكر بذكر عدد الاحجار التى يجب الاستنجاء بها ( بعد التبرز ) دون الاهتمام بهذه المسائل ؟
هكذا ( سلامات بولس ) لا يمكنك بمكان ان تحملها وزر اختلاف المسيحيين .
احسب ان هذا يكفى للرد على ما سبق
Arrayولو أحب زميلنا أن نضرب له مثالًا على اثنين منهم ، أحدهما ظل (( لدود)) للآخر وهما جيروم وأوريجانوس ، كلاهما اجتمعا على نفس الخطأ في مسألة إنجيل مرقس ..[/quote]
قياس غير سليم , حيث لم يظهر للعالم ان ( جيروم ) تعقب كل كلمة كتبها ( اوريجين ) على خلاف ( ابن حجر \ العيني ) مع شدة العيني في الفاظه , و رد ابن حجر في كتابه التالي
بل كان جيروم من اشد مناصري اوريجين قبل ان ينقلب عليه !
و جيروم في عمله ( الفولجاتا ) كان غرضه ( كتابة النص بدقة ) لا ( تتبع تاريخ الكاتب ) ... سليم ؟
Array
بل من آباء القرون الأولى ، اجتمعوا على نفس الخطأ كما يزعمون (كمسألة أن مرقس دون تعليم بطرس في إنجيله والتي أقرها لفيف من آباء القرون الأولى ) ..[/quote]
بل اتفقوا على انها تعاليم بطرس , فمن نفى هذا ؟ و من نفى تلمذة مرقس لبطرس ؟ و من نفى اثر بطرس على انجيل مرقس ؟
بل لم يفعلها حتى متى المسكين و راجع تفسيره ص 55
و ان اتفقوا على خطأ ...
فهم لم يعلنوا انهم اخذوا نهجا نقديا ( بعكس فولجاتا جيروم )
بل ولن تجد المسيحية - صاحبة الكهنوت و القديسين - ضيرا ان وجدناهم اخطأوا بدليل
و هذا لا يدعو للعجب , بل ما يدعو للعجب , ولا يمت لهذا المثال بصلة اساسا هو اتفاق ابن حجر و العيني على تسمية شخص لم يسمع من غيره , و التسليم بصحة الحديث .
مع ان عملهم هو التحقيق هنا , و العيني صرح ان ( هشام الثاني ) سمع من ابن سيرين , هكذا و كأنه محققا , مع انه ان قورن بما ثبت عند المزي مثلا لعرفنا انه ملفق !
فكما تجد معي ان كل امثلتك هذه لا تفيدك فيما تلمح اليه ...
فلا جيروم عاصر اوريجين , ولا هو خصمه اللدود
بل جيروم انقلب على تراث استاذه بعد ان كان من المناصرين , و لم يكن السبب شخصيا و انما كان الاتجاه العام وقتها قراءة اوريجين بشكل متعنت لاتهامات نسبت اليه
فكان جيروم ( ابن عصره ) و لم يكن ( خصم اوريجن اللدود ) مثل العيني و ابن حجر
سليم ؟
يتبع باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-08-2008, 04:02 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
02-08-2008, 03:58 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
على هامش الحوار
تحياتي مجددا
Array
نسخ وضعت القصة في يوحنا 7: 53 - 8: 12
ونسخ في نهاية يوحنا
ونسخ بعد لوقا 21
ونسخ في أماكن أخرى من يوحنا
وكل هذه النسخ لا يعرف عن ناسخيها شيئاً ، وكل هذا حله بسيط عند الزميل ...
وأنا لا أطرح هذه المقابلة من باب "لا تعايرني ولا أعايرك" ، بل من باب إظهار تناقض الزميل في أن أدنى ما يتشدد فيه هنا يهدم إيمانه بالجملة .[/quote]
لا داع لذكر ان مسألة النسخ نوقشت \ تناقش في الحوار الاساسي
اما ذكرها هنا من باب غير ( لا تعايرني ولا اعايرك ) و انما من باب اظهار ( تناقضي ) على حد رأي العميد , فهذا اقوى دفاع عن نفسي و عن طريقتي التى اسلكها
احيانا كثيرة يتمسك مخالفك بما لا يصح التمسك به , و الا لانهار المعتقد الاساسي له
هنا فهم العميد و استوعب منهجي تماما
و لكن عن نفسي
انا لا اتشدد اطلاقا
و انما ابين ان هذا التشدد الذي يطلبه الزميل هوه بنفسه غير قادر على مجاراته
فالزميل هو من شدد على نفسه , و هذا بخلاف كل الظواهر التى اعرضها هنا
فان عجزت علوم الحديث نفسها عن الالتزام بالمعايير التى تضعها , فسنحتاج الي وقفة كبيرة لاعادة تقييم طرق تفكيرنا و دراساتنا
هذا يصح ان يطلق عليه ( على هامش الحوار )
Arrayولو فرضنا أن ليس له أي طريق أخرى بحيث لم توجد هذه الرواية إلا من طريق هذا الراوي المهمل ، وبعد الجهد والبحث والتقصي لم نعرف من هو هذا الراوي ، فإن الحديث عندئذ ضعيف .[/quote]
في الواقع هذا مخالف لما عرضته و اعرضه , لذا اترك هذه النقطة حتى يأتى الدور على مناقشة امثلتها
Arrayلِمَ لم ببذل يوحنا تلميذ المسيح بعض ( الجهد ) ليضع لائحة بالأسفار المقدسة في العهدين بدلًا من هذا التخبط الذي أوقعكم فيه من بعده ؟وخصوصًا أن يوحنا كما تقرّون آخر من مات من الرسل ، فلا بد أن المملوء بالروح القدس كان يعرف الأسفار المقدسة.
ولِمَ لم ببذل كاتب إنجيل مرقس ( الجهد ) ليشير إلى اسمه ككاتب للإنجيل ؟
وقل مثل ذلك عن أناجيل متّى ولوقا ويوحنا وغيرهم من أصحاب الأسفار المبهمة أسمائهم .
ولِمَ لم ببذل كاتب مرقس بعض ( الجهد ) ليشير إلى اسم الذي ترك الثوب وهرب عريانًا ، بدلًا من تحميل الكنيسة القبطية المشقة لإثبات أنه مرقس ؟
ولِمَ لم يبذل بولكربوس وكلمندس الروماني واغناطيوس بعض الجهد ليخبرونا من كتب الأناجيل ؟
لِمَ لم ... لِمَ لم ... لِمَ لم ... لِمَ لم ... والقائمة تطول ...
فقبل أن يطرح الزميل السؤال على الآخرين عليه أن يطرحه على نفسه .
أما تحديد لماذا لم ببذل البخارى بعض ( الجهد ) ليشير الي الراوي ، فهناك احتمالات ، منها أن يكون من حدثهم البخاري من تلاميذه عارفين المقصود ، أو أن أهل عصره من المحدثين كانوا على معرفة بالمقصود فلا حاجة لذكر اسمه كاملًا ، ولكن فيما بعد عسر على المتأخرين معرفته ، وغير هذا من الاحتمالات.
ولكن الزميل يريد أن يسيح بخياله ليتهم البخاري ويطعن به على ظنون يظنها وأوهام يتوهمها.[/quote]
اجابة رائعة منك عميدنا تعيد الامور الي نصابها
و هذا بالفعل هو غرض ( الهامش ) و هو انني استفيد من الحوار معك , لا ان اطعن في البخاري
مثلا سؤال مثل سؤالك
Arrayولِمَ لم ببذل كاتب إنجيل مرقس ( الجهد ) ليشير إلى اسمه ككاتب للإنجيل ؟[/quote]
فلا يوجد اي شئ ينفي الاحتمال الذي ذكرته عن البخاري
لان الكنيسة عرفت ممن استلمت هذا الانجيل , وما وجد الداعي لمثل هذه الكتابة
اما الان فتأتي عميدنا و تقول ( من كتب انجيل القديس مرقس )
فها انت بنفسك تدفع عن البخاري بمثل هذا الفكر الراقي , ثم تحرمنا من جهودك في تقرير حقيقة كتلك
و هنا ايضا يتضح لك غرضي من ذكر الاسلاميات
غرضي ببساطة ان نفكر سويا بصوت مرتفع
ماذا تفعل عميدنا لو كنت مكاني
فاضعك مكاني
فتقول ( هناك كذا و كذا )
قلت لك ( شكرا عميدنا , انت بحق استاذي و اجابتك صالحة )
و هذه هي طريقتي عميدنا
انس تماما اننى اطعن في اي شئ
بل انا اطلب منك بشكل ما ان تفكر معي
و احسب اننى اصبت الهدف
اشكرك عميدنا على سعة صدرك
تحياتي
|
|
02-10-2008, 11:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|