{myadvertisements[zone_1]}
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
سامسونج غير متصل
Banned

المشاركات: 13
الانضمام: Jan 2008
مشاركة: #11
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Array
يا مسلم؟ أهذه هي طريقة حوار؟ يا مسلم ويا مسيحي؟ ربما أتيت بمعلومات مفيدة ولكنك مستفز جداً. واستفزازك يجعل القاريء يسرع في رفض ما تقدمه. لا داعي للخط الكبير جداً فهذا تجعير وتجحيش.

ثانياً، لا داعي لعبارات مثل "يا مسلم". هذا خطاب رعاع. عاشرت الأقباط كثيرا ورأيت من عاداتهم وعادات المسيحيين عامة ما يقرفني. هي ليست مسألة مسلم أو مسيحي وأيهما أفضل ولكن محاولة لقراءة النصوص وفهمها. اقتضى التنويه.
[/quote]

هل اصبحت عبارة يا مسلم ويا مسيحي شتيمة ؟ هذا شي جديد بصراحه اول مرة اعرف ان هذا اللقب هو لقب مسئ .

ثم اين هو الاستفزاز ؟

لماذا حينما نحاور مسلم في دينة تعتبروة استفزاز ؟

ثم ما وضعته ليس من ناحيه ايهما افضل او اسوء المسيحيه او الاسلام بل لتوضيح نقطة كانت غائبة عند الزميل فري مان ان محمد لم يضرب امراة قط والتي خالف رسوله بها القران بالضرب الغير مؤثر حينما ضرب زوجتة الطفلة بوكس على صدرها .

الواضح من طريقة خطاب العضو ابراهيم انها لا تختلف عن طريقة رسوله في مخاطبة مخالفية التي لا داعي لذكرها الان .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-02-2008, 11:05 PM بواسطة سامسونج.)
02-02-2008, 11:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #12
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"

ستظل كما أنت ولن تتغير. الحوار معك غير مجدي. أنت نموذج مشرف لمجتمعك القبطي الذي وصل لهذه المرحلة الآن. لا عزاء للقيح.
02-02-2008, 11:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
سامسونج غير متصل
Banned

المشاركات: 13
الانضمام: Jan 2008
مشاركة: #13
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Array
ستظل كما أنت ولن تتغير. الحوار معك غير مجدي. أنت نموذج مشرف لمجتمعك القبطي الذي وصل لهذه المرحلة الآن. لا عزاء للقيح.
[/quote]
اولا انا لست قبطي .
ثانيا انا لم اسئ الادب بالمداخلة على الزميل فري مان .
ولكن انت الذي تتخطى حدود الادب في حوارك اسوة برسولك الذي لا تقدر ان تنسى اخلاقة الكريمة والمشرفة والفاظة الشريفة في سب وشتم مخالفية وحواره معهم .

المسلم مسلم لو حطوة في قالب .
02-02-2008, 11:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #14
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Array
صديقي، كتابك طويل جداً.. كامل الزيارات ههههههههههههه أمزح معك.. يا خوفي لا أقلب شيعي بعد تصوير كل هذه الكتب الشيعية وأنا أصلا متلخبط وحالتي شلش... قريبا تصلك مفاجأة مني. نهارك فل.
[/quote]

انت فلسعت من زمان وانا غسلت ايدي منك هههههههه

بالنسبة للقلب فيلا شهل معانا وربنا يقلبك للي فيه الخير , ولو كان ولا بد تتلخبط .. فاتلخبط يا ضناي بس على مهلك .. مش زي الحر المسكين الي راح من اقصى اليمين لاقصى اليسار ورجع للنص .. من مالكي , لسلفي ( وفاكر حكاية البوسنة والجهاد الي قلتلك عليها ) , لملحد , واخيرا لشيعي اثناعشري .. احمد ربك يا ابراهيم بجد , لانك ماتلخبطتش اللخبطة الي اتلخبطها .


ده انا لخبوط بشكل ههههههههه
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-03-2008, 04:31 PM بواسطة الحر.)
02-03-2008, 04:28 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن نجد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,890
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #15
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
ضرب المرأة مسألة ثقافة شخصية ونفسية محددة ولاتمت للاديان بصلة ولا لمنظومات الاخلاق عامة .
02-03-2008, 05:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #16
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"

رائع يا ابن نجد.. هذا هو الكمال الإنساني الصادق.
02-04-2008, 05:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #17
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Array
صديقي الحر:

الضرب في أي حال من الأحوال هو مرفوض شكلاً ومضموناً. ربما تسريح بإحسان ويذهب كل واحد لحال سبيله ولكن الضرب لا يصلح حال أحد بل هو مهين وشتان بين التجاوب بعد إهانة والتجاوب عن قناعة وحفظ كرامة. يجب أن نرفض الضرب بكل صوره ولا نجد له أي مبرر من أي نص أياً كان. أعرف أنك أرقى من أنك تبرره لأي سبب من الأسباب ولذلك قلت لك ما أقوله هنا لأني أعرف أنك ترفض الضرب وأي صورة من صور الإهانة ولو حتى في الفكر.

[/quote]

مش عارف يا ابراهيم ان كان هذا الكلام مثاليه زائده منك , ام هو هجوم اخر على الثقافه والتربيه الاسلاميه بزعم التحضر والرقى واحترام المراه ؟؟

عموما يا اخى ابراهيم فالايه القرانيه تقول :

(واللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ واهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ فَإنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً) [النساء: 34].

ويظن البعض أن الآية تعطي للأزواج تفويضًا مطلقًا بضرب زوجاتهن، ولا يدري هؤلاء أن هذه الآية جزء من منظومة متكاملة تحدد طبيعة العلاقة بين الزوجين وحقوق كل منهما وواجباته، ولا يمكن تناولها معزولة عن هذه المنظومة.
كما أن الآية تقيد الضرب بثلاثة قيود:

أولها قصره على حال النشوز والعصيان من الزوجة.
وثانيهاالمرحلية والتدرج، وجعله آخر الوسائل التي يلجأ إليها الرجل لتهذيب زوجته وإصلاحها، بعد الوعظ والنصح ثم الهجر في المضجع.
وثالثها أن يكون على قدر الموقف والحاجة، فلا يستمر، ولا يكون قاعدة للتعامل بين الزوجين، إن عادت الزوجة من نشوزها وأطاعت زوجها.

كما ان النبى صلى الله عليه وسلم وضع قيودًا وضوابط أخرى لعملية الضرب هذه، فبيًّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجب أن يكون الضرب غير مبرح، ولا يترك أثرا، ولا يكون على الوجه، حيث إن الغرض منه ليس الإيذاء، وإنما التأديب والزجر.

وهناك ايضا من الأحاديث ما يحمل إشارة استهجان للرجل الذي يضرب زوجته، مثل قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في صحيحه: “إلام يجلد أحدكم امرأته جلد الأمة، ولعله يضاجعها من آخر يومه!


وهناك حديث رواه النسائى أن ثابت بن قيس رضي الله عنه ضرب امرأته، فكسر يدها، وهي جميلة بنت عبد الله بن أبي، وأتى أخوها يشتكيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ثابت، فقال له: “خذ الذي لها عليك، وخلِّ سبيلها”، قال: نعم، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتربص حيضة واحدة، وتلحق بأهلها.

فالضرب يا استاذ ابراهيم ليس مرفوض شكلا ومضمونا , فان كنت تفضل ان يكون بين الازواج تسريح باحسان افضل من الضرب , فماذا عن الابناء ؟؟
انت تربى ابنك او ابنتك على بعض القيم والمبادىء والمفاهيم , فان وجدته خالفها فانت تقوم بالنصح والتوجيه والتذكير بما قلته له سابقا , فان وجدته مازال مصرا على عصيانه وهو ما زال طفل صغير , فما الحل سوى الضرب ليعود عن افعاله؟؟

انا شخصيا دائما ما القن ابنى الطفل اللذى ما زال فى سن الخامسه هذا الدرس( انت لك كرامه فحافظ عليها, لا تدع احدا يهينك , لا تقوم بفعل يؤدى بمن امامك الى ان يوجه لك اهانه بضربك) فانا اغرس فيه منذ الصغر ان الضرب اهانه ,لذلك فعندما اضربه بعد ان يفيض بى الكيل منه ومن شقاوته واتلافه للاشياء فانه يحزن بشده( ويخاصمنى) لكنه لا يكرر فعلته مره اخرى.

انا اعلم ان الضرب اهانه , وزوجتى ايضا تعلم انه اهانه , فما المانع من توجيه تلك الاهانه لها كاخر مرحله بعد النصح والارشاد والهجر , ثم اخيرا اهانتها , فان كانت صاحبه كرامه فلها احد خيارين :
اما اقتناعها والرجوع والعوده عما هى عليه واقتناعها ان اهانتها كانت ضروره لذلك, وانه لا يجب النشوز والعصيان مره اخرى حفاظا على كرامتها.
واما تمسكها بموقفها واعتبار ضربها اهانه لا تغتفر ويجب معها وبسببها الانفصال.

فالضرب ياعزيزى مرحله اخيره , ولكنه بالشروط السابق ذكرها, وهو هنا يعتبر حد فاصل , فاما الاستمرار , واما الانفصال.


تحياتى





02-05-2008, 06:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
موحد غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 85
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #18
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسل الله ثم أما بعد

لم يزل أهل الإسلام هم أهل البر و التقوى أخلص الناس قلوبا و أصدقهم ألسنة
و لم يزل أعداء الله يكذبون و يفترون و يتهجمون بغير حق و كلامهم شاهد عليهم و ما ذاك إلا لتتضح آيات الله في خلقه و يهلك من هلك عن بينة و يحيى من حي عن بينة ثم تأتي بعد ذلك يوم القيامة كل نفس على نفسها بصيرة شاهدة فنقول و بالله التوفيق

Array
وأركن لعقلي ويعود حديث يجلجل في أعماقي عن ضرب المرأة بالكرباج "السوط" ولا رمش لأحد يجفل أمام ذلك.. أين كرامة الإنسان؟ علقوا السوط حيث يراه أهل البيت؟
[/quote]
فنقول هنا سبحان الله أين الضرب يا أهل العقول؟ أين أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بالضرب بالسوط؟ و هل ضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم بالسوط؟ بل لم يضرب رسول الله صلى الله عليه و سلم زواجته قط و ما يقوله السفهاء حكايته تغني عن رده و الحمد لله

فلا أدري أين ذهب العقل؟ و لما لم يعمل و توقف عن النظر و الملاحظة؟ هل الحقد على الإسلام و أهله؟ أم على قلوب أقفالها؟ و صدق الله العظيم

القصد واضح بين علق السوط فقط حيث يروه لا تكلمهم كلمة و لا تقل لهم أني سأستخدمه فقط علقه ليرووه فيهابوا أن يفعلوا ما يسوء

و لا أدري لما لم يذهب الباحث إن كان منصفا ليرى تعليق أهل الإسلام و شرحهم؟ لما لم يتتبع سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ليرى هديه و هل إستخدم السوط أم لا؟
هل هو الجهل؟ هل هو العجز؟ أم هو الهوى؟

Array
وطبعا أهل البيت هي الزوجة والتي نشير إليها في عقلنا العربي إياه تارة بالزوجة وتارة بالجماعة وتارية أخرى بـ أهل البيت
[/quote]

و هنا الفرية التالية قصر أهل البيت على الزوجة لما يا ترى؟ هل لأن الأبناء ليسوا من أهل البيت؟ أم لأن ضرب الأولاد بالسوط يجوز و لكن ضرب الزوجة لا يجوز؟
هل تاهت العقول؟ هل تعطلت؟ أم أخذت أجازة؟
أم لتكتمل الفرية؟

لما يلزم أعداء المسلمين أهل الإسلام بما لا يقولونه؟ لأنه لا عيب و لا مدخل للطعن من هذا الجانب؟ لأن ما يقولونه و ما اتفقوا عليه سديد رشيد؟

Array
... كثيرا ما قلت لنفسي إن هذا حديث مضروب وربما النبي مظلوم في كل هذا لأنه لا يعقل أنه كان فعلا يضرب عائشة وهي التي كان يحبها حباً جماً ولم يرحمها من الجماع حتى أيام الحيض حيث قالت "كان يباشرني وأنا حائض".. هذا أمر شخصي به ولكن أيعقل أنه كان يضرب إنسانة يشتاق إليها كل هذا الاشتياق وأدمن الجنس معها؟ وكيف يتم تخريج حديث كهذا أنه صحيح وموثوق منه ويعول عليه؟ هذا مجرد فضول يدفعني لسؤالكم... في انتظار أجوبتكم على أحر من الجمر. مشكورون.
[/quote]

فرية أخرى على النبي صلى الله عليه و سلم و العجيب في الأمر أن روايات للحديث جاءت صريحة بفعل كل شيء إلا الجماع و لكن إلى هذه الرواية و يقف العقل العلامة و الغريب أن تجنب الحيضة ثابت عن نبينا صلى الله عليه و سلم و في كتاب الله و لكن إلى هنا يقف العقل و الأمر بالإتزار و إلى هنا يقف العقل لما ياترى؟ لم توقف عقل العقلاء؟ بل الأدهى من ذلك أن المباشرة أصلها ملاقاة البشرة كما أو ضح أخونا المحترم الصفي بارك الله فيه و كما هو معلوم أنه لا يعني الجماع إلا بقرينة و قد أحسن من قال أن نزع الكلام من سياقه هي أكبر جريمة و هي مسلك أهل البدع و الأهواء
هل لا تعني المباشرة لمس البشرة؟ هل لا تعني المداعبة؟ بالطبع تعني هل قال أحد من أهل الإسلام أو اللغة أن المباشرة في هذا السياق تعني الجماع؟ بالطبع لا
فما الأمر إذن ؟ الإفتراء على الشرفاء؟ ربما
الإفتراء على الإسلام؟ وارد
قفل على الأفهام و غشاوة على الأبصار؟ أيضا وارد
و من الذي عرف أصحاب الأفهام أن الجماع في الحيض إثم؟ أليس رسول الله صلى الله عليه و سلم؟
و متى أصبح إثم وأو بر عند اللادينين؟
و ما المشكلة عندهم إذا غلبت أحدهم شهوته فجامع زوجته-لا مؤاخذة- أقصد رفيقته و هي حائض؟ و لتكن يعني في يومها الأخير أو قبله حيث الدم قليل جدا؟
إذا فمن أين تعلموا أنه إثم و غير مقبول؟


أما عن إدمان الجنس فما هو تعريفه ياترى؟ و ما هي حدوده ؟ و كيف يكون حال مدمن الجنس؟ لا سيما إن كان يظل الليالي بل الأسابيع بل الشهور ليس في بيته طبيخ إنما هو التمر و الماء؟ كيف يكون حاله؟ كيف يكون حال مدمن الجنس الذي يقوم الليل حتى تتفطر قدماه؟ كيف حال مدمن الجنس الصائم بالنهار؟ كيف يكون حال مدمن الجنس الذي يقود أمة بأكملها و يدعو ملوك الأرض و يقود الجيوش و يقابل الوفود و يعلم أمة بأكملها أمر دينها و يقضي بين متخاصميها و يأمها في الجماعات خمس صلوات في اليوم و الليلة في المسجد في جماعة؟ أين العقول توقفت أم ذهبت أدراج الرياح؟

لا و الله إنه ما بدأت به حديثي إنه الإفتراء على الإسلام و أهله

و أقسم بالله غير حانث أن كاتب الموضوع و من شاكله و من افترى على ديننا في هذا الموضوع يعلم الحق و يعلم أنه يردد أباطيل لعلها تصادف قلبا سقيما أو مرجفا فتعلق به
فالغاية عنده و هي الكفر تبرر الوسيلة و هي الأفتراء

هذا هو الفرق بين الإسلام العظيم و بين الأهواء و النحل

هذا هو الفرق بيننا نحن المسلمون و بينكم معشر الكافرين نسأل الله لنا و لكم الهداية و الله من وراء القصد و هو حسبنا و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم


02-06-2008, 04:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #19
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Arrayمش عارف يا ابراهيم ان كان هذا الكلام مثاليه زائده منك , ام هو هجوم اخر على الثقافه والتربيه الاسلاميه بزعم التحضر والرقى واحترام المراه [/quote]

مرحب بك أخي العزيز عاشق الكلمة. شكرا على مشاركتك هنا ولفت نظري عبارة خطيرة كتبتها هي أهم عندي من الموضوع ذاته.. طز في الموضوع وطز في سؤالي ولكن ما يهمني هو ما قتله أعلاه " ام هو هجوم اخر على الثقافه والتربيه الاسلاميه".

بصراحة هذه العبارة مزعجة جداً لي وأسمعها من المسلمين كثيراً وهي "مهاجمة الإسلام" أو "مهاجمة الثقافة الإسلامية...".

سؤال: لماذا تظن أني لا هم لي سوى الهجوم على الإسلام؟ بصراحة أستغرب من مثل هذا الكلام وأستنكره.

طرحت سؤال حول حديث وجدتهم يضعون له مليون توثيق وتوثيق وأحببت أن أسمع الأراء.

أنت ترى الضرب مباح وله ظروفه.. رائع. هذه هي طريقة اعتقادك.

أنا لي نظرة أخرى.

كل ما في الأمر أني أحببت أن أسمع بعض التفاعلات ورأيهم في الرابط الذي وصلت إليه من موقع أهل الحديث.

وعلى فكرة، الضرب، وخاصة ضرب الأضعف كالمرأة، لا يحتاج لتبرير رباني من عاشر سما من فوق. هذا شيء تفعله بالفطرة عندما تعييك الحيلة وهنا يكون حكم القوي على الضعيف.. المسألة لا تحتاج لوحي وأحكام فقهاء وعلل إلخ. الترفع عن الضرب والترفع عن الغضب ذاته هو الأفيد باعتقادي. عندما أهم بالضرب لأنه آخر الحلول وتقول لي: لا يا إبراهيم، غير مسموح لك باستخدام الضرب لأنه ينزل من قدرك أكثر مما ينزل من قدر المضروب، فأنت عندها ترتفع بي.

شكرا على مشاركتك ورجاء عدم قول كلام من شاكلة "هجوم على الإسلام". نحن كبار ولسنا بحاجة إلى هجوم أو حتى دفاع.
02-06-2008, 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #20
سؤال للمسلمين حول ضرب المرأة بالكرباج "السوط"
Arrayفلا أدري أين ذهب العقل؟ و لما لم يعمل و توقف عن النظر و الملاحظة؟ هل الحقد على الإسلام و أهله؟ أم على قلوب أقفالها؟ و صدق الله العظ [/quote]

ذهب العقل؟

وحقد على الإسلام وأهله؟

وفي رأيك بأي حق يحقد الناس على الإسلام وأهله؟ هل لأن أهل الإسلام صعدوا الفضاء واخترقوا شتى ميادين التكنولوجيا وبالتالي هم جديرون بالحقد عليهم؟ ما الذي وصل إليه أهل الإسلام حتى إنه يستحق الحقد؟

عامة يكون الحسد والحقد على شخص وصل لمستوى أعلى مني ويملك أشياء ليست عندي. ما الذي عند المسلمين وليس عند اليابان مثلا أو أمريكا حتى أنه جدير بالحقد عليه وحسده؟

أنظر حولي فأرى عالم التكنولوجيا يتطور كل ثانية بسرعة رهيبة من كمبيوترات ماك آخر الأخبار أنها صارت في وزن الريشة وفي دقة عالية و أشياء تخبل العقل وتستحق الحسد فعلا... أما ما تقول عنه من إسلام وأهل الإسلام فلا أرى فيه شيء بالمرة جدير بالحسد لأنه لا يوجد شيء من أصله.. أبيض من الصيني مافيش كما نقول بمصر.

أعتقد أنك تعرف الإجابة مسبقا ويجب أن تخجل من مجرد ذكر عبارة مثل "الحقد الإسلام وأهله".
02-06-2008, 05:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل المرأة ناقصة عقل ودين؟ وهل القرآن يؤيد ذلك؟ الــورّاق 1 465 11-07-2013, 09:23 PM
آخر رد: JOHN DECA
  نبارك للمسلمين المؤمنين مولد الانوار الثلاثة على نور الله 0 800 06-29-2012, 08:19 PM
آخر رد: على نور الله
  عمل المرأة فى القرآن رضا البطاوى 0 507 01-13-2012, 10:42 AM
آخر رد: رضا البطاوى
  تذكير للمسلمين بمناسبة عيد الميلاد .. احذروا ثم احذروا JOHN DECA 11 2,558 12-21-2011, 11:01 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  لا تعدوا في السبت , هل هو للمسلمين أيضاً !؟ الفكر الحر 31 5,196 11-19-2011, 08:33 PM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS