{myadvertisements[zone_1]}
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
امام عادل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 456
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #1
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
اجمعت مصادر عديدة ساذكرها بالبداية على ان حبر الامة ابن عم الرسول مفسر القران الحهبذ كان حرامى ومغتصب وناهب --
سرق سته ملايين دينار وهرب بها

هذا الرجل ياخذ عنه المسلمين دينهم حتى اليوم

[MODERATOREDIT]اتأخذ دينك من حرامى يا ويصا؟؟ويا صاعقة ويا خلية؟[/MODERATOREDIT]

المراجع


نهج البلاغة لعلي بن ابي طالب
لسان العرب لإبن منظور
أنساب الأشراف للبلاذري
كنز العمال للمتقي الهندي

وغيرها الكثير
واليك القصة بحذافيرها


كان عبدُ الله بن عباس مِن أحبّ الناس إِلى عمر بن الخطاب، وكان يُقدّمه على الأكابر من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يَستعمله قط، فقال له يوماً: كِدت استعملك ولكن أخشى أن تستحل الفيء على التأويل. فلما صار الأمرُ إلى عليّ استعمله على البصرة. فاستحل الفيء على تأويل قول الله تعالى "وَاعْلَمُوا أنّ ما غنِمْتُمْ مِنْ شيءَ فأن لِلّهِ خُمْسَه وللرسولِ وَلذِي القُرْبى" واستحلّه من قَرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورَوى أبو مِخْنف عن سُليمان بن أبي راشد عن عبد الرحمن بن عُبيد قال: مَرَّ ابن عباس على أبي الأسود الدُؤلي فقال له: لو كنتَ من البهائم لكنتَ جَملاً، ولو كنتَ راعياً ما بلغت المَرعى. فكَتب أبو الأسود إلى علي: أما بعد. فإِن الله جَعلك والياً مُؤتمناً، وراعياً مسؤولاً، وقد بَلوناك، رحمك الله، فوجدناك عظيمَ الأمانة، ناصحاً للأمة، تُوَفّر لهم فَيئَهم، وتَكفّ نفسك عن دُنياهم، فلا تأكلُ أموالهم، ولا تَرتشي بشيء في أحكامهم. وابنُ عمّك قد أكل ما تحت يديه من غير عِلْمك، فلم يَسَعْني كتمانُك ذلك. فانظر، رحمك اللّه، فيما هنالك، وأكتب إليَّ برأيك، فما أحببتَ أتبعه إن شاء اللّه. والسلام. فكتب إليه عليّ: أما بعد. فمثلُك نَصح الإمام والأمة، ووالَى على الحق، وفارق الْجَوْر. وقد كتبتُ لصاحبك بما كتبتَ إلي فيه، ولم أُعلمْه بكتابك إلي. فلا تدع إعلامي ما يكون بِحضرتك مما النظرُ فيه للأمة صلاح، فإنّك بذلك جَدير، وهو حق واجب للّه عليك. والسلام. وكتب عليّ إلى ابن عبِّاس: أما بعد. فإنه قد بلغني عنك أمرٌ إن كنتَ فعلتَه فقد أسخطتَ الله، وأخرَبتَ أمانتك، وعَصيتَ إمامك، وخنتَ المسلمين. بلغني أنك خَرّبت الأرض، وأكلت ما تحت يدك. فارفعْ إلي حسابك، واعلم أنّ حسابَ الله أعظم من حساب الناس. والسلام. وكتب إليه ابنُ عباس: أما بعد. فإنّ كلَّ الذي بلغك باطلٌ، وأنا لِمَا تحت يدي ضابط، وعليه حافظ، فلا تُصَدَق عليً الظنين. فكتب إليه عليّ: أما بعد. فإنه لا يَسعني تَرْكُك حتى تُعلمني ما أخذتَ من الجزْية من أين أخذتَه، وما وضَعتَ منها أين وضعته. فاتَّقِ الله فيما ائتمنتُك عليه واسترعيتُك إياه،ٍ فإن المَتاع بما أنت رازمُه قليل، وتَبِعاتُه وبيلة لا تَبيد. والسلام. فلما رأى أن عليا غيرُ مُقلع عنه، كتب إليه: أما بعد. فإنه بَلغني تعظيمُك عليََّ مَرْزِئة مالٍ بلغك أني رزأتُه أهلَ هذه البلاد. وايم الله، لأنْ ألقى الله بما في بَطن هذه الأرض من عِقيانها ومخبئها، وبما على ظهرها من طِلاعها ذَهباً، أحب إليً من أن ألقي اللّه وقد سَفكتُ دماء هذه الأمة لأنالَ بذلك المُلك والإمرة. ابعث إلى عملك مَن أحبيْتَ فإني ظاعنٌ. والسلام. فلما أراد عبدُ الله المسيرَ من البَصرة دعا أخوالَه بني هلال بن عامر بن صَعصعة ليمنعوه. فَجاء الضحاك بنِ عبد الله الهِلاليُ فأجاره، ومعه رجل منهم يقال له: عبدُ الله بن رَزين. وكان شجاعاً بَئيساً، فقالت بنو هلال: لا غنى بنا عن هَوازن. فقالت هوازن: لا غنى بنا عن بني سُليم. ثم أتتهم قَيس. فلما رأى اجتماعَهم له حَمل ما كان في بيت مال البَصرة، وكان فيما زعموا ستة آلاف ألف، فَجعله في الغرائر. قال: فحدثني الأزرق اليَشكريُ، قال: سمعنا أشياخَنا من أهل البَصرة قالوا: لما وَضع المالَ في الغرائر ثم مَضى به، تَبِعَتْه الأخْماس كلها بالطَّف، على أربع فراسخِ من البَصرة، فوافقوه. فقالت لهِم قَيسِ: واللّه لا تصلوا إليه ومنا عين تطْرف. فقال ضمْرة، وكان رأسَ الأزد: والله إنَ قيساَ لإخوتُنا في الإسلام، - وجيرانُنا في الدار، وأعواننا على العدوّ. إن الذي تَذهبون به المال، لو رُدَ عليكم لكان نصيبُكم منه الأقلّ، وهم خيرٌ لكم من المال. قالوا: فما ترى? قال: انصرفوا عنهم. فقالت بكرُ بن وائل وعبدُ القَيس: نِعمَ الرَّأي رَأي ضَمْرة، واعتزلوهم. فقالت بنو تميم: واللهّ لا نُفارقهم حتى نقاتلَهم عليه. فقال الأحْنَفُ بن قَيس: أنتم والله أحق ألاّ تقاتلوهم عليه، وقد تَرك قتالَهم مَن هو أبعد منكم رَحِماً. قالوا: والله لنُقاتلنّهم. فقال: واللهّ لا نعاونكم على قتالهم، وانصرف عنهم. فقدم عليهم ابن المُجاعة فقاتَلهم. فحمَل عليه الضحاكُ ابن عبد الله فَطعنه في كَتفه فصَرَعه، فسقط
إلى الأرض بغير قَتل. وحَمَل سَلمة بن ذُؤيب السَّعدي على الضّحاك فصرعه أيضاً، وكثرُت بينهم الجراح من غير قَتل. فقال الأخْماسُ الذين - اعتزلوا: والله ما صنعتم شيْئاً. اعتزلتم قتالهم وتركتموهم يَتشاجرون. فجاءوا حتى صرَفوا وجوه بَعضهم عن بعض، وقالوا لبني تميم: والله إن هذا اللُؤم قَبيح، لنحن أسخى أنفساً منكم حين تركنا أموالَنا لبني عمكم، وأنتم تقاتلونهم عليها، خلوا عنهم وأرواحهم، فإن القومَ فُدحوا. فانصرفوا عنهم، ومَضى معه ناسٌ من قَيس، فيهم الضّحاك بن عبد اللّه وعبدُ اللّه بن رَزين، حتى قدموا الحجازَ، فنزل مكةَ، فَجعل راجزٌ لعبد اللّه بن عبّاس يسوق له في الطريق ويقول:لى الأرض بغير قَتل. وحَمَل سَلمة بن ذُؤيب السَّعدي على الضّحاك فصرعه أيضاً، وكثرُت بينهم الجراح من غير قَتل. فقال الأخْماسُ الذين - اعتزلوا: والله ما صنعتم شيْئاً. اعتزلتم قتالهم وتركتموهم يَتشاجرون. فجاءوا حتى صرَفوا وجوه بَعضهم عن بعض، وقالوا لبني تميم: والله إن هذا اللُؤم قَبيح، لنحن أسخى أنفساً منكم حين تركنا أموالَنا لبني عمكم، وأنتم تقاتلونهم عليها، خلوا عنهم وأرواحهم، فإن القومَ فُدحوا. فانصرفوا عنهم، ومَضى معه ناسٌ من قَيس، فيهم الضّحاك بن عبد اللّه وعبدُ اللّه بن رَزين، حتى قدموا الحجازَ، فنزل مكةَ، فَجعل راجزٌ لعبد اللّه بن عبّاس يسوق له في الطريق ويقول: صَبّحتُ من كاظمةَ القَصرَ الخَرِبْ مع ابن عبّاس بن عبد المُطّلـبْ
وجعل ابن عبّاس يرتجز ويقول: آوِي إلى أهلِك يِا رَباب آوِي فقد حان لكِ الإيابُ
وجعلِ أيضاً يرتجز ويقول:

وهُنّ يمشين بناء. هميسـاً
إنْ يصْدُق الطَّيرُ نَنِكلَميسَا

فقيل له: يا أبا العبّاس، أمِثلك يَرْفث في هذا الموضع? قال: إنما الرفث ما يقال عند النّساء. قال أبو محمد: فلما نزل مكةَ اشترى من عطاء بن جُبير مولى بني كعب، من جواريه ثلاثَ مولّدات حجازّيات، يقال لهن: شاذن، وحَوراء، وفُتون. بثلاثة آلاف دينار.
وقال سليمانُ بن أبي راشد عن عبد اللّه بن عبيد عن أبي الكَنُود قال: كنت من أعوان عبد اللّه بالبَصرة، فلما كان من أمره ما كان أتيتُ عليًّا فأخبرتُه فقال: "وَاتْلُ عليهِ نَبأ الذي آتَيْناه آياتِنا فانْسَلخَ منها فأتْبعه الشيطانُ فكانَ منَ الغاوين". ثم كتب معه إليه: أما بعد، فإني كنتُ أشْركتُك في أمانتي، ولم يَكن من أهل بيتي رجل أوْثقَ عندي منك بمواساتي ومؤزرتي بأداء الأمانة، فلما رأيتَ الزَّمان قد كَلب عَلَى ابن عمك، والعدوّ قد حَرِدَ، وأمانةَ الناس قد خَربت، وهذه الُأمة قد فُتنت، قلبتَ لابن عمك ظهر المجن، ففارقتَه مِع القوم المفارقين، وخَذلَته أسوأ خِذلان، وخُنته مع مَن خان. فلا ابنَ عمكِ آسيت، ولا الأمانةَ إليه أدَيتَ، كأنك لم تكني على بَينة من ربك، وإنما كِدت أُمة محمد عن دُنياهم، وغَدرتهم عن فَيئهم. فلما أمكنتْك الفُرصة في خِيانةِ الأمة، أسرعتَ الغَدرة، وعالجتَ الوَثْبة، فاخْتَطفْتَ ما قَدرت عليه من أموالهم، وَانْقلبْتَ بها إلى الحجاز، كأنك إنما حُزت عن أهلك ميراثَك من أبيك وأُمك. سبحان اللّه! أما تُؤمن بالمَعاد، أما تخاف الحِساب! أما تَعلم أنك تأكل حراماً وتشرب حراماً! وتَشتري الإماءَ وتنكحهم بأموال اليتامى والأرامل والمُجاهدين في سبيل الله، التي أفاء الله عليهم! فاتَقِ الله وأد إلى القوم، أموالَهم، فإنك والله لئن لم تَفعل وأمكنني اللّه منك لُأعذرن إلى الله فيك. فوالله لو أنَّ الحَسن والحسين فعلا مثلَ الذي فعلتَ ما كانت لهما عندي هَوادة، ولما تركتُهما حتى أخذَ الحقَّ منهما. والسلام. فكتب إليه ابن عبَّاس: أما بعد. فقد بَلغني كتابُك تُعظم عَلي أمانة المال الذي أصبتُ من بيت مال البَصْرة. ولعمري إن حقّي في بيت مالك الله أكثر من الذي أخذتُ. والسلام. فكتب إليه عليّ: أما بعد، فإن العَجب كل العجب منك، إذ ترى لنفسك في بيت مال اللهّ أكثرَ مما لرجل من المسلمين، قد أفلحتَ إن كان تمنيك الباطلَ وادعاءَك مالا يكون يُنجيك من الإثم، ويُحل لك ما حَرم الله عليك. عَمْرك الله! إنك لأنت البعيد، قد بلغني أنك اتخذت مكة وَطناً، وضربتَ بها عَطناً، تشتري المولّدات من المدينة والطائف، وتختارهن على عينك، وتُعطيِ بهنّ مالَ غيرك. وإني أقسم بالله ربه وربك ربِّ العزة، ما أُحبّ أن ما أخذت من أموالهم لي حلالاً أدعه ميراثاً لعَقبي. فما بال اغتباطِك به تأكلُه حراماً! ضحِّ رُوَيداً. فكأنك قد بلغتَ المَدى، وعُرضتْ عليك أعمالُك بالمَحل الذي يُنادَى فيه بالحَسرة، ويَتمنّى المُضيع التَوبة، والظالم الرًجعة. فكتَب إليه ابنُ عبّاس: والله لئن لم تَدعني من أساطيرك لأحملنه إلى معاوية يُقاتلك به. فكف عنه عليّ.




ايها المسلم
الخطاب موجه اليك ليس للاساة الى شخصك فانت اخ عزيز بالانسانيه

ولكن الاسلام يفرض عليك الاتفكر ولا تسال عن اشياء تبدو لك تسوءك بنص القران

عليك ان تتدبر وتفكر وتحترم عقلك

هل تحترم هذا الحرامى ابن عباس ابن عم الرسول وحبر الامة؟؟

هل تاخذ تفسير دينك من حرامى نصاب؟؟

فكر قليلا واعمل عقلك ولا تبيعه مثلما باع المغفل ابى الدحداح حديقته المثمرة بصك غقران وهمى للجنة

فكر يا مسلم لان فى التفكير انقاذ لك من النصابين

والقانون لا يحمى المغفلين

:hony:

02-06-2005, 06:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فايز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 99
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #2
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
[SIZE=6] كب من قال على الصحاب اي سوء
ابن عباس رضي الله عنهما اشرف من كل
من على وجه الارض اليوم
اللهم اني اشهدك اني احب اصحابك وابغض من يبغضهم
02-09-2005, 01:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فايز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 99
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #3
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
[SIZE=6] كب من قال على الصحاب اي سوء
ابن عباس رضي الله عنهما اشرف من كل
من على وجه الارض اليوم
اللهم اني اشهدك اني احب اصحابك وابغض من يبغضهم
02-09-2005, 01:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليبرالي_مصري غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 422
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #4
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
كانت قصة ابن عباس مع امير المؤمنين علي ابن ابي طالب مثل الصدمة هبطت علي راسي مثل هراوة ثقيلة
لتجعلني انزع القداسة عن التاريخ كلة و افكر بعقلي فقط
الذي يكابرون ويرفضون امامكم المراجع ردوا عليها
بدلا من الشخصنة و التجريح

شيء اخر الم يقل الرسول فيما معناة (ما تقاتل مسلمان الا وكان القاتل و المقتول في النار)
فماذا نفعل في الفتنة الكبري و قد كان المتقاتلون كبار الصحابة و بعضهم مبشر بالجنة ؟؟؟؟
02-09-2005, 09:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #5
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
اقتباس:كانت قصة ابن عباس مع امير المؤمنين علي ابن ابي طالب مثل الصدمة هبطت علي راسي مثل هراوة ثقيلة  
لتجعلني انزع القداسة عن التاريخ كلة و افكر بعقلي فقط
الذي يكابرون ويرفضون امامكم المراجع ردوا عليها  
بدلا من الشخصنة و التجريح

:9:

هو إبن عباس طلع من نواب القروض;)
02-09-2005, 09:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
الحرامى هو من ياخذ امال من الناس بدون وجة حق وسلملى على صكوك الغفران لعنة الله على الظالمين:lol2:
02-09-2005, 10:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
neutral غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #7
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
الزميل عبد الرحمن ويصا

سبق وقلتلي إنك كنت مسيحي وأسلمت
أكيد طبعا عندك أسباب قوية لذلك
ياريت ـ إذا لم يكن عندك مانع طبعا ـ أن تذكر لنا قصة وأسباب هذا التحول

تحياتي(f)
02-09-2005, 10:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عبد الرحمن ويصا غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,121
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #8
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
اقتباس:  neutral   كتب/كتبت  
الزميل عبد الرحمن ويصا  

سبق وقلتلي إنك كنت مسيحي وأسلمت
أكيد طبعا عندك أسباب قوية لذلك
ياريت  ـ إذا لم يكن عندك مانع طبعا ـ أن تذكر  لنا قصة وأسباب هذا التحول

تحياتي(f)

[SIZE=5]بالطبع سيد natural ساجيبك وهذا سيكون فى موضوع مستقل احكى فية كل ما يدور باسئلة الاصدقاء فى المنتدى ولك فائق احترامى

عبد الرحمن ويصا
02-09-2005, 10:19 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليبرالي_مصري غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 422
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #9
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
ايوة ياعم نيوترال الراجل المتدين احد حجج الأسلام الكبري طلع من اياهم بيسرق ويجري زي الريان و السعد
وغيرهم:)
02-09-2005, 10:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ليبرالي_مصري غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 422
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #10
هل ابن عباس حبر الامة ؟؟ ام حرامى بيت مال الامة؟؟بحث بتاريخ ابن عم الرسول
لم اكتشف قصة ابن عباس الا عندما قرأت كتاب فرج فودة الحقيقة الغائبة
و حين عدت الي المراجع الذي ذكرها الرجل في كتابة
اصبت بالذهول
و عرفت لماذا كان يجب علي فرج فودة ان يموت

لو كنت منهم لقتلتة ايضا الرجل مقنع في اسلوب حديثة لا يتحدث دون سند من كتب التاريخ و التراث و كلها كتب اسلامية

الرجل يفضح مشروع ظلامي و يتحدث مع الناس في الأسواق
وفي كل مكان يفضح التاريخ و يزيح عنة الغشاوة
لهذا كانت تلك هي الحقيقة الغائبة

ولكي تبقي الحقيقة غائبة كان يجب ان يموت


الي شهيد الكلمة الحرة فرج فودة (f) (f) (f) (f) (f) (f) (f)
02-09-2005, 10:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة زواج الرسول وإنجابه رضا البطاوى 0 440 04-25-2014, 09:12 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة قتال الرسول والمسلمين للكفار رضا البطاوى 0 389 04-23-2014, 08:35 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  سنة يأس الرسول من إيمان الكفار رضا البطاوى 0 378 04-21-2014, 07:55 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  هل لم يرسل الرسول(ص) لبناء دولة؟ رضا البطاوى 0 455 01-11-2014, 11:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الرسول يتحدث عن عبدالناصر والسادات! فارس اللواء 0 456 12-15-2013, 01:11 PM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS