{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
حسام يوسف
عضو رائد
    
المشاركات: 809
الانضمام: Mar 2007
|
كيف ترى العالم خلال ال 50 سنة القادمة ؟.
Array
تلك عادة اكتسبتها من الكتاب الغربيين
[/quote]
هنا تظهر المشكلة
وساحاول باختصار توصيفها وربطها بالخط العام لبهجت
ان بهجت و من يماثله من قسم من الناس ببلادنا يفكرون من داخل اطار نحن و هم
انا و الاخر
الشرق و الغرب
ويتخذون مواقفهم من داخل ذلك الاطار مثلهم تماما مثل الاحيائيين و الاصوليين
ان ذلك الاطار هو ما اوصفه بقصور الوعى و بالوعى الاحادى الذى يفكر بطريقة اما او
فبهجت يتخذ جانب الاخر و يدين النحن كمسلك عام فنجده يكتب ما اقبسته له حيث يتفاخر بنقله عادة من الاخر ويتسامى بنفسه عن النحن باحتقاره لشعبه و شعوب المنطقة و ينتمى للاخر المتفوق
ولذلك نجده يدين الشعوب و يدين النحن ويحملها سبب تخلفها و مشاكلها وعلى المقابل يمتدح الاخر ويضعه كالتنويرى العظيم و المثال ويحذف مسؤوليته عن نظام الاستغلال
متناسيا ان نظام الاستغلال يؤثر على النحن و يضعها فى تنافس غير كفؤ مع الاخر
ونجده ملزما ملتزما برؤية وفكر من يرى ذلك الموقف حتى فى الاخر فياخذ فقط جانب مفكرى اليمين بالاخر و سدنة النظام القائم
ان ذلك الموقف هو موقف غير عقلانى براييى و منحاز واحادى
ان الموقف الاصح براييى هو موقف من يتجاوز اطار النحن و الاخر الى الانسانى الواحد و يرى تفاعل العوامل الذاتية و الخارجية فى موقف بلادنا
ولا يتخذ بالتالى انحياز بناء على التقسيم لنحن و الاخر
لا للنحن ولا للاخر
ومن هنا فهو يدرس الفكر الانسانى نقديا دون تمييز
ودون التصاق لا بالداخل كما يفعل الاحيائيون ولا بالاخر كما يفعل المنسلخون
وبالطبع ينحاز المنسلخون لنوع من الفكر عند الاخر هو فكر النظام بحكم انهم منبهرون بالنظام وهو هنا النظام البرجوازى الراسمالى و مفكريه التجزيئيين ولقد تناولت هذا الموضوع فى مقال هنا
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=52987
|
|
03-31-2008, 02:07 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}