{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
بؤس الالحاد التقليدي 2
Array
يعني الفيلسوف الالهي يقسم العلل الى قسمين، فتارة هو ينظر في اسباب الاجزاء في العالم، ويرى انها لابداية لها ولا اول لها بل هي ازلية، وتارة ينظر الى كل العالم، فيجعل له علل طولية تنتهي بالعلة الاولى التي هي الله.
ربما من السهل تخيل الموضوع بشكل دوائر متمركزة، فالدائرة الداخلية هي العالم المادي حيث تجري في داخلها عدد لانهائي من الاحداث، ويحيط بهذه الدائرة دائرة اكبر هي عالم اوسع من العالم المادي وهي عالم المثل وهكذا.
ان الفيلسوف الالهي يرى ان العلم لن يتوصل الى وجود الله، لانه يبحث في الاتجاه الخطأ اذ انه لايقف هناك خلف الانفجار العظيم وفي نهاية سلسلة الاسباب العرضية.
وهذا هو احد الاخطاء التي يقع فيها الملحدون التقليديون، فتجد احدهم يكتب تفاهة فكرية ثم ينفش ريشه لانه افحم الجميع بينما هو لم يفحم سوى نفسه ولم يفضح سوى جهله.
سنستمر في المرة القادمة
[/quote]
موضوع ثري كعادة مواضيعك يا عزيزي
:redrose:
لي فقط تعليق صغير :
و هو أن مواضيعك لها طابع أكاديمي بعض الشيء ..
يعني تتناول فيها نقطة محددة ثم تشرحها بإسهاب..
عموما أرجو ألا تلوم من يفكر لكنه يخطئ في التفكير ..
المهم هو إعمال العقل و ليس النتيجة.
هناك بشر لا تستطيع أن تتخيل أن الكون موجود بدون علة أولى فعلا ..
فهم ينظرون للكون و كأنه ترابيزة مثلا أو كرسي .. لابد له من صانع.
أنا أظن أن الفيزياء و قانون بقاء المادة قد أجابوا عن هذا السؤال بما لا يدع مجالا للفلسفة أو التأويل :
المادة لا تفنى و لا تستحدث من عدم بل تتغير من صورة إلي أخرى
فالمادة لا يمكن لها أن تكون قد خرجت من كم ساحر عظيم لان هذا ضد العلم و ضد المنطق ..
أنا الآن لا أستطيع أن أتخيل أن هذا الكون الممتد السرمدي صانع كل شيء قد أوجده كائن معين مهما بلغ من قوة و جبروت.
و العدم لا يتحول إلي مادة لا بسحر و لا بمعجزة و لا بالطبل البلدي ..
:97:
لإله الحكمة السومري
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-26-2008, 01:54 PM بواسطة Beautiful Mind.)
|
|
05-26-2008, 01:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
بؤس الالحاد التقليدي 2
Array
عزيزي شكراً على تعليقك
في الحقيقة هذه النقطة قالها الفلاسة قبل العلم، قال الفلاسفة ان كل موجود لايفنى وكل معدوم لايوجد
ولكن المشكلة ان من يسيطر على الساحة الحالية الدينية هم المتكلمون يجترون ايات قرآنية او انجيلية او توراتية، ويرون ان الله كان ولم يكن معه شيء ومن ثم خلق العالم.
وهذا الامر هو من اكبر الاخطاء في نظر الفيلسوف.
اننا كملحدين يجب ان يكون نقدنا بناءا على ما يقوله الاخر، يعني الحجة التي انت تقدمها لاتدين الفيلسوف الالهي لانه يؤيدها بل يصفق لك حينما تذكرها ويشجعك على الاستمرار
على العموم شكرا لك لانك جعلتني اشعر انني لست الوحيد في زنزانة الحوار اللاديني في نادي الفكر :lol:
تحياتي :97:
[/quote]
أنا أعتقد أن العلم يعلو على الفلسفة ..
فالفلسفة هي محاولة لتأويل المجهول بينما العلم محاولة لتقرير الحقيقة ..
لذلك فأن الأرض التي يقتطعها العلم من الفلسفة لا تعود الفلسفة و تزرع فيها.
عموما أنا أحب الفلسفة و هذا الكون الواسع يستحيل أن تتقصاه العلوم بشكل كامل ..
لن نستطيع أن نستغنى عن الفلسفة و التأويل أبدا.
لكن أختلف معك في أن نقدنا يجب أن يكون بناءا على ما يقوله الآخر ..
بل أتصور أننا يجب ان نتخطى النقد أصلا و نبدأ في التعبير عن أنفسنا بدلا من الدوران في فلك الأديان و أتباع الأديان.
يعني ليس لأن المتدين لا يريد أن يتعاطى العلم فأخضع أنا لمزاجه و أحاول إيصال المعلومة بالفلسفة.
لقد قطع العلم قول كل خطيب ..
ثم إن الفلسفة تحتمل التأويل و اللف و الدوران ..
تكون مقبولة في المساحة المجهولة من الوعي بالعالم و لكن لا أقبل اللف و الدوران فيما ما هو معلوم بالضرورة.
العلم قال كلمته فلماذا ألجأ للفلسفة ؟
لا أعرف كيف تقول أنها لا تدين منظري الألوهية ؟
أليس الألوهيين يفتون بالخلق من العدم ؟
أنا أظن بصراحة أن السلسلة الطولية هي خيال بلا دليل ..
و إلا فما معنى أن الوجود المادي نفسه يحتاج لمن أوجده ؟
إذن مما يتكون الله إن لم يكن ماديا ؟
و كيف يخرج المادي من غير المادي ؟
هو لغو و سفسطة و الأساس عاطفي ..
الحكاية أن الألوهي قد مل الأديان فعلا و لكنه يحتاج لإستخدام الإطار الديني : الله
و أنا لا أفهم بصراحة, كيف يمكن أن يفتي أحدهم بوجود إله من خارج الأديان ؟
الأديان هي من أفتت بما لا تعلم قبل زمن العلم ..
و هي التي قالت بوجود آلهة تصنع الرعود ..
المفروض أن يموت الله بموت الأديان ..لكن يبدو أنه عامل زي القطط بسبع أرواح.
بل شكرا على مواضيعك أنت ..
و أنت في كل الحالات لك مواضيعك السياسية و نشيط في منتدى الملحدين ..
دمت بخير :h:
|
|
05-26-2008, 04:30 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Beautiful Mind
Banned
المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
|
بؤس الالحاد التقليدي 2
Array
كنت ناشطاً هناك.... وما عم علي سوى مواضيعي السياسية :D:
الان تركت ذاك المنتدى
[/quote]
لكن أنا شايف ليك مواضيع مرفوعة هناك ..
على فكرة أنا متفق معاك في غالية آراءك و حتى آراءك السياسية بخصوص أمريكا و العراق و غيره ..
لكن إنت بتفترض عداء الطرف المقابل و خصوصا بسبب المواضيع السياسية ..
و بالتالي (و بسبب طريقتك في الكلام أحيانا) يقوم الطرف التاني تتلبسه حالة العداء فعلا (و كأنك فكرته إنه عدوك) و يبدأ يستفزك ..
نفس النسر الأمريكي بتاعك ده معلقه The GodFather و هو كمان عراق ملحد و له نفس آراءك ..
(يمكن أكون إتلخبطت بينكو في منتدى الملحدين)
العداء ده انا شعرتش بيه و إفترضته في المحاور غير لما إتكلمت عن محمد (أصلع)..
هو شعور ضار على فكرة و بيخلي الواحد يتصور إن دهر للحيط و كل الناس عليه ..
لكن الواضح أن المناخ السياسي في العراق هو السبب و كمان آراء غالبية العرب.
عموما لازم تصدق أنك حر و من حقك تشجع اللي يعجبك و تشوف اللي يعجبك ..
ساعتها مش هتحس إن في حد بيهددك.
أنا بكلمك كده عشان بشوف إن في نغمة عداء دايما في كلامك ..
و كأنك بتوجه كلامك لطرف معين ..
أو متصور إن أي كلام تقوله لازم القاريء مش هيعجبه الكلام.
لعلمك ..
انا بتفق معاك فعلا في كل حاجة تقريبا ..
في الإلحاد و أمريكا و الصراعات السياسية .. ألخ
حتى ساعات لما بقرأ لك مداخلات مابلاقيش حاجة أضيفها في الشريط على كلامك فآخد بعضي و أمشي ..
يعني عادي ..
و أنا متصور إن الإتجاهات بتاعتنا ليها أنصار كتير و لو سلبيين ..
لكن الأسلوب بتاعك في الكلام هو اللي بيبقى حاد شوية.
و ساعات هو اللي بيتسبب في كهربة المداخلات.
و بصراحة مش حابب إن آرائي تكون زي كل الناس .. لان عموم الناس مش بتفكر و انا بحب أشعر بالتميز.
يعني أنا مش بتضايق لأني من ضمن أقلية فكريا.
يعني انا عايزك بس تخف من الحساسية شوية و تتكلم بإفتراض إن الناس متفقة معاك و ليس العكس ..
كل ود
:redrose:
|
|
05-26-2008, 05:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}