fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
(( القراءة سنة متبعة يلزم قبولها و المصير إليها ))
الداني
اختلفوا في القران , ثم في الاحرف السبعة , ثم في القراءات ... فما اعراب حكم كالسابق ؟
( البسملة )
@ هل هي من القران ؟
1- البسملة ليست اية من القران اصلا ( قول مالك و الاحناف و القراء البصريين و الشاميين )
2 - اية من الفاتحة فقط ( قول الشافعي )
3 - اية من كل سورة ( ابن المبارك )
4 - اية منفصلة , لا سورة لها ( رواية عن ابن حنبل و اصحاب ابي حنيفة )
@@هل يقرأ بها ؟
1 - لا يقرأ بها ( مالك و رواية عن ابن حنبل )
2 - يقرأ بها في الفاتحة فقط ( حمزة )
3- يقرأ بها في الفاتحة و بين السورة و الاخرى ( قالون وابن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر . )
** من قرأ البسملة , لا يشترط انها من القران ...
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=83902
لو كانت القراءة سنة متبعة , لم استشهد الفقهاء بالحديث لا القراء ؟
لو كانت من القران , كيف ينكرها مالك ؟
لو كانت من القران , اكانت في المصحف العثماني ام لم تكن ؟
فان كانت مكتوبة في الفاتحة , فكيف فات مالك امام المدينة ان يطلع على مصحف المدينة ؟
( هل وجد المصحف اصلا ام انه مجرد رواية ؟ و اين هو و ماذا حدث له , لم اختلفوا في عدد المصاحف ؟ )
و ان كانت مكتوبة بين السور , فلم تركها حمزة ؟ ( هل يحق لقارئ ان يترك اية مكتوبة في المصحف ؟ و ان حق , ايحق له ان يستبدلها بغيرها ؟ ام فقط يحذفها و يقرأ التي تليها ؟ )
و ان لم تكن مكتوبة , فلم قال بها باقي القراء ؟ ( ايحق للقارئ ان يقرأ زيادة على ما في المصحف ؟ )
سؤال اساسي
لم لم يسألوا محمدا حول هذا الاختلاف , فيحسم الامر ؟
و لو لم يسألوه , لم لم يحدد عثمان هذه المسألة في المصحف الام ( بفرض وجوده ) ؟
سؤال اضافي
كيف تكون القراءة سنة وسط هذه الاختيارات ؟
ماذا كانت رؤية الناس للقراء في اوائل الاسلام ؟
لم لم يكونوا حجة ؟
الي اي مدى كان اختيار القراء ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-22-2008, 11:54 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-22-2008, 11:53 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
تحياتي عزيزي حسن
كلامك سليم تماما ......
فقط , لو كان موضوعي عن البسملة
موضوعي عن حقيقة السند , هل هو سند حقيقي ام خيالي
اختار البعض عبودية السند , اقول لانهم لا يملكون غيره
و اختار البعض انكار السند , قالوا لعربتدهم و كفرهم
قلت , هل اختار السلف الصالح السند الصالح حقا ؟
لو تعرف القرانيين , فانا اعتقد انهم اقل اختيارية من السلف
اقول ان السلف انكر السند اكثر مما انكره القرانيون
ما علاقة السند بموضوعي السابق ؟
لو كان السند له هذه الثقة ,اكانت تحدث هذه الاختلافات ؟
مواضيع جانبية لا تدرس بشكل جيد
الاحرف السبعة \ القراءات \ مصحف عثمان
و من يقرأ موضوعي و بدايته عن ( البسملة ) و يظن انها موضوع مستقل , او فيه تفضيل للمسيحية , له عذره , فهو لا يتابع مواضيعي
و ليست المتابعة شرطا , فيمكن ترك الخط العام احيانا لمناقشة احد اجزاءه
و بذلك من يناقش الاختلاف - لم اقصد ان ينصر رايا منه , فالمسالة خلافية - و يفسره , فهو يساعدنا في فهم السند , كيفية تركيبة , و حجيته عند السلف ...
اما المتتبع لمواضيعي فسيدرك الخط العام الذي اسير فيه منذ فترة , مثل العميد عندما نظر في ( الاحتجاج بغير الثابت ) فرجع الي اخر مشاركاتي ووجد حديثي مع الزعيم , ففهم الخط العام , خاصة و ان اخر حوارنا لم ينته بعد , و متعلق بهذه القضية اذ تعد اصلا له ...
بشكل اخر و قد دخلنا موضة القرانيين
هل يمكن من البسملة , اثبات سلفية القرانيين ؟!
ما المانع من التجربة ؟
اقول
دراسة السند تزيد من قوة القرانيين , حين يعرفون ان لهم سلفا , بل حين يعرفون ان علماء السند كانوا قرانيين في الاساس
و كل الاختلاف هو اختلاف الادوات و المعارف الحديثة , لا المنهج و التفكير
تحياتي نبتون
|
|
07-23-2008, 09:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
Array
شكرا يا فانسى كالعادة موضوع قوى جدا و فى الجون
ما هذا التناقض الغريب فى مجرد بسم الله الرحمن الرحيم
[/quote]
اتعلم نبتون
بعد ان قرأت اول جملتين , قررت ان اقفز على مداخلاتك قفزا
فانا لا استلطف مداخلات التشجيع , و اعشق خصومها كل العشق
فظننتك واحدا من هؤلاء , فرقة ( بارك الله فيك \ اشهد الله اني احبك \ ربنا يباركك و يدوم صليبك \ نشكر تعب محبتك )
و لكنك محترف
فلولا استخدامك للون الاحمر - و الذي لن افوته في اي مكان صحرا كان او بستان - لمرت مداخلتاك مرور الكرام
حدد موضوعا من المواضيع الدموية سالفة الذكر التى تحب مناقشتها و تفضل بكتابة رايك حولها
الا تعتقد ان طرح ما عندك , و فهم تفكير الاخر , افضل من تربية الخفافيش , و استدعائها وقتما تحب ؟
ربما اتفقنا حولها , ربما لا
لكن اكيد , لن تلوح بها هكذا مرة اخرى
لو خرجنا من الساحة المباركة بابطال عادة التلويح , لخرجنا بشئ , بسيط لكنه شئ
لكن لو لم نخرج حتى بابطال هذه العادة , الا ترى غلقها افضل ؟
تحياتي مرة اخرى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2008, 09:27 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
07-23-2008, 09:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
Array
عملت زى المثل القائل الجنازة حارة و الميت ### و لامؤاخذه يعنى
[/quote]
ربما هذا عند من تحرر من تبعية السند مثلك - ان كنت - و لكن غيرك من المهتم بالسند , عليه ان يفسر تجاهل دور السند القراني في حسم مسالة البسملة
السند هو السماع \ المعاصرة \ اللقاء \ السؤال \ النقل
و في النهاية نخرج ب ( القران \ السنة )
فان كانت القراءة القرانية لا حساب للسند فيها , فهو سند لا قيمة له عند الائمة \ و ان كان هذا هو سند القران , فسند الحديث اولى
و بالتالي فقد خدعنا الفقهاء , اذ الزمونا بما لا يلتزمون هم
هذه اهم ما في المسالة
المسألة ( القراءة سنة بسندها ام لا ؟ ) و البسملة مثال على ( لا )
اما ان اردت الحوار حول البسملة بشكل مستقل
فهل البسملة اية من القران ام لا ؟
او لا يضيرك فقدان اية من القران , او اضافة ايه عليه ؟
كذا لغيرك ان يقول ( المهم الجواهر لا الصغائر )
و بذلك ننتقل الي ان الوحي ( معنى لا لفظ ) ان الرسالة ( هدف لا تفاصيل )
و في موضوعي ايضا اسئلة عن ( حقيقة المصحف العثماني )
كل هذا في موضوعي لا علاقة له بالبسملة الا انها ( المدخل )
ربما هذا هو ( الكلب ) و لكننى انظر الي القبيلة التى سيقودني الكلب اليها ...
سيدي الفاضل
البسملة ليست الا مدخل , الغرض هو ( السند ) هل القراءة سنة منقولة , ام اختراع شخصي اضيف اليه السند لاحقا ؟
لو كانت سنة منقولة , فعليك تفسير كل ما جاء في المداخلة الاولى
و لو كانت اختراعا شخصيا اضيف اليه السند لاحقا , فليس عليك اي شئ , اذ ان هذا يفسر كل ما سبق , و ينقلنا الي مرحلة تالية
تحياتي
|
|
07-24-2008, 10:25 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
بالصور
بالصور اعرض جانبا من المسألة ...
ثلاث صور لاجازات ثلاثة مشايخ
هذا هو ( الاسناد )
اي اسناد القارئ الي رسول الله ..
فهل هذا الاستناد يعني ان رسول الله قد قال كل ما قاله القارئ المعاصر ؟
ان كان فقد قال القارئ المعاصر - حسب رواية حفص - البسملة قبل الفاتحة و بين السور
فلم انكار البسملة ؟
و ان لم يكن - فالقارئ الان يقول شيئا لم يقله محمد , فما قيمة سلسة الشيوخ تلك ان كان القارئ يضيف من عنده ؟
دور الفقهاء في مداخلتي الاولى هو اشارة الي التفكير في ( حقيقة السند في القرون الاولى )
ما قيمة السند , ان كان شكليا و لا يعبر عن المتن ...
|
|
07-25-2008, 06:22 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|