{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #1
القراءة ليست سنة ...
(( القراءة سنة متبعة يلزم قبولها و المصير إليها ))
الداني

اختلفوا في القران , ثم في الاحرف السبعة , ثم في القراءات ... فما اعراب حكم كالسابق ؟
( البسملة )

@ هل هي من القران ؟

1- البسملة ليست اية من القران اصلا ( قول مالك و الاحناف و القراء البصريين و الشاميين )
2 - اية من الفاتحة فقط ( قول الشافعي )
3 - اية من كل سورة ( ابن المبارك )
4 - اية منفصلة , لا سورة لها ( رواية عن ابن حنبل و اصحاب ابي حنيفة )

@@هل يقرأ بها ؟
1 - لا يقرأ بها ( مالك و رواية عن ابن حنبل )
2 - يقرأ بها في الفاتحة فقط ( حمزة )
3- يقرأ بها في الفاتحة و بين السورة و الاخرى ( قالون وابن كثير وعاصم والكسائي وأبو جعفر . )

** من قرأ البسملة , لا يشترط انها من القران ...



http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=83902


لو كانت القراءة سنة متبعة , لم استشهد الفقهاء بالحديث لا القراء ؟
لو كانت من القران , كيف ينكرها مالك ؟
لو كانت من القران , اكانت في المصحف العثماني ام لم تكن ؟
فان كانت مكتوبة في الفاتحة , فكيف فات مالك امام المدينة ان يطلع على مصحف المدينة ؟
( هل وجد المصحف اصلا ام انه مجرد رواية ؟ و اين هو و ماذا حدث له , لم اختلفوا في عدد المصاحف ؟ )
و ان كانت مكتوبة بين السور , فلم تركها حمزة ؟ ( هل يحق لقارئ ان يترك اية مكتوبة في المصحف ؟ و ان حق , ايحق له ان يستبدلها بغيرها ؟ ام فقط يحذفها و يقرأ التي تليها ؟ )
و ان لم تكن مكتوبة , فلم قال بها باقي القراء ؟ ( ايحق للقارئ ان يقرأ زيادة على ما في المصحف ؟ )


سؤال اساسي
لم لم يسألوا محمدا حول هذا الاختلاف , فيحسم الامر ؟
و لو لم يسألوه , لم لم يحدد عثمان هذه المسألة في المصحف الام ( بفرض وجوده ) ؟




سؤال اضافي
كيف تكون القراءة سنة وسط هذه الاختيارات ؟
ماذا كانت رؤية الناس للقراء في اوائل الاسلام ؟
لم لم يكونوا حجة ؟
الي اي مدى كان اختيار القراء ؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-22-2008, 11:54 AM بواسطة fancyhoney.)
07-22-2008, 11:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
القراءة ليست سنة ...
(( مالك و نافع ))

قال مالك :
نافع إمام الناس في القراءة
قراءة نافع سنة
قراءة أهل المدينة سنة أي مختارة : فقيل له: قراءة نافع ؟ قال: نعم.

و نسبوا نافع الي الجمع الذي قرا بالبسملة
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=1741
ليس فقط في البداية , انما عند الفصل بين سورتين

لكن اعتبر ( مالك ) البسملة ليست من القران
بل منع القراءة بها في الفرائض
http://www.holyquran.net/tadabur/ATadaburF...Quran/15-6.html

.... (( القراءة ليست سنة )) ....



(( ابن حنبل و حمزة ))

اجاب ابن حنبل في شأن عاصم ( أهل الكوفة يختارون قراءته، و أنا أختار قراءته )
و لكن حمزة ( الكوفي ايضا ) كره احمد قراءته

هل يمكن ان يكره (امام اهل السنة ) قراءة حمزة , و هي ( سنة متبعة ) ؟
كره ( السنة المتبعة ) لكثرة الامالات ؟
او كره( السنة المتبعة ) لان اهل الكوفة لم يختاروها ؟


لماذا يخالف مالك السنة , و يكره ابن حنبل السنة
الا اذا كانت ....



...(( القراءة ليست سنة )) ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2008, 06:52 PM بواسطة fancyhoney.)
07-23-2008, 06:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نبتون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 519
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #3
القراءة ليست سنة ...
شكرا يا فانسى كالعادة موضوع قوى جدا و فى الجون

ما هذا التناقض الغريب فى مجرد بسم الله الرحمن الرحيم

ما هذا الدين الذى يمسك فى السفاسط الصغيرة و لا يدعها تمر

تعرف لنا نفسى قررت ان اترك الاسلام بعد قراءتى لهذا المقال الرائع و افكر جديا فى الانتقال الى المسيحية حيث لا مشكلة فى اى حاجة فلتتضارب النصوص و الحكايات فى الكتاب المقدس كما تشاء فهذا لا يهم طالما ان الحرف يقتل و البتاع يحيي

اما فى الاسلام فلو اختلف الناس فى تفسير اية او نقطة فقهية فهى حدوته و نكته تستحق ان نفرد لها المواضيع

Keep the good work
07-23-2008, 07:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نبتون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 519
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #4
القراءة ليست سنة ...
Arrayسؤال اساسي
لم لم يسألوا محمدا حول هذا الاختلاف , فيحسم الامر ؟
و لو لم يسألوه , لم لم يحدد عثمان هذه المسألة في المصحف الام ( بفرض وجوده ) ؟[/quote]

ربما منعهم من سؤال محمد عن بسم الله الرحمن الرحيم الخطيرة جدا و اساس العقيدة الاسلامية و موضعها القرآنى ما منع الرسل من سؤال يسوع عن كنهه المقدس بالتفصيل و لاهوته و ناسوته و العلاقة بينهما بدلا من ان تقام المجامع المفدسة و تسفك دماء عشرات الالوف بسبب هذه المواضيع

اما عن تساؤلك عن افتراض وجود المصحف الام فأكيد هو موجد مع الانجيل الام فى نفس الدولاب بس المفتاح ضائع
07-23-2008, 07:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #5
القراءة ليست سنة ...
زميلي العزيز فانسي

موضوع مثل البسملة موضوع جدلي داخل الدين بين المسلمين وهو جدل عقيم وان كان لا يستحق الجدال أساسا !!
اما أن يدخل في حوار الأديان فهذا يجعل الموضوع ياخذ اكثر من حقه .... وبالعكس تشعر خصمك ان دينه قوي لدرجة أنك تحاوره في الصغائر ...
وصلك كلامي ؟
07-23-2008, 08:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #6
القراءة ليست سنة ...
تحياتي عزيزي حسن
كلامك سليم تماما ......
فقط , لو كان موضوعي عن البسملة


موضوعي عن حقيقة السند , هل هو سند حقيقي ام خيالي



اختار البعض عبودية السند , اقول لانهم لا يملكون غيره
و اختار البعض انكار السند , قالوا لعربتدهم و كفرهم


قلت , هل اختار السلف الصالح السند الصالح حقا ؟
لو تعرف القرانيين , فانا اعتقد انهم اقل اختيارية من السلف
اقول ان السلف انكر السند اكثر مما انكره القرانيون



ما علاقة السند بموضوعي السابق ؟

لو كان السند له هذه الثقة ,اكانت تحدث هذه الاختلافات ؟


مواضيع جانبية لا تدرس بشكل جيد
الاحرف السبعة \ القراءات \ مصحف عثمان


و من يقرأ موضوعي و بدايته عن ( البسملة ) و يظن انها موضوع مستقل , او فيه تفضيل للمسيحية , له عذره , فهو لا يتابع مواضيعي
و ليست المتابعة شرطا , فيمكن ترك الخط العام احيانا لمناقشة احد اجزاءه
و بذلك من يناقش الاختلاف - لم اقصد ان ينصر رايا منه , فالمسالة خلافية - و يفسره , فهو يساعدنا في فهم السند , كيفية تركيبة , و حجيته عند السلف ...

اما المتتبع لمواضيعي فسيدرك الخط العام الذي اسير فيه منذ فترة , مثل العميد عندما نظر في ( الاحتجاج بغير الثابت ) فرجع الي اخر مشاركاتي ووجد حديثي مع الزعيم , ففهم الخط العام , خاصة و ان اخر حوارنا لم ينته بعد , و متعلق بهذه القضية اذ تعد اصلا له ...

بشكل اخر و قد دخلنا موضة القرانيين
هل يمكن من البسملة , اثبات سلفية القرانيين ؟!
ما المانع من التجربة ؟
اقول
دراسة السند تزيد من قوة القرانيين , حين يعرفون ان لهم سلفا , بل حين يعرفون ان علماء السند كانوا قرانيين في الاساس
و كل الاختلاف هو اختلاف الادوات و المعارف الحديثة , لا المنهج و التفكير




تحياتي نبتون

07-23-2008, 09:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #7
القراءة ليست سنة ...
Array
شكرا يا فانسى كالعادة موضوع قوى جدا و فى الجون

ما هذا التناقض الغريب فى مجرد بسم الله الرحمن الرحيم
[/quote]

اتعلم نبتون
بعد ان قرأت اول جملتين , قررت ان اقفز على مداخلاتك قفزا
فانا لا استلطف مداخلات التشجيع , و اعشق خصومها كل العشق
فظننتك واحدا من هؤلاء , فرقة ( بارك الله فيك \ اشهد الله اني احبك \ ربنا يباركك و يدوم صليبك \ نشكر تعب محبتك )



و لكنك محترف
فلولا استخدامك للون الاحمر - و الذي لن افوته في اي مكان صحرا كان او بستان - لمرت مداخلتاك مرور الكرام


حدد موضوعا من المواضيع الدموية سالفة الذكر التى تحب مناقشتها و تفضل بكتابة رايك حولها
الا تعتقد ان طرح ما عندك , و فهم تفكير الاخر , افضل من تربية الخفافيش , و استدعائها وقتما تحب ؟

ربما اتفقنا حولها , ربما لا
لكن اكيد , لن تلوح بها هكذا مرة اخرى

لو خرجنا من الساحة المباركة بابطال عادة التلويح , لخرجنا بشئ , بسيط لكنه شئ
لكن لو لم نخرج حتى بابطال هذه العادة , الا ترى غلقها افضل ؟


تحياتي مرة اخرى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-23-2008, 09:27 PM بواسطة fancyhoney.)
07-23-2008, 09:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نبتون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 519
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #8
القراءة ليست سنة ...
عزيزي فانسى

Arrayاتعلم نبتون[/quote]
لأ أتعلم انت حاجة

خش فى الموضوع على طول و بلاش مقدمات طويلة تتوه المستمع و تزهقه

فى الاغلب مواضيعك تستحق المناقشة و التعليق و اتابعها و الردود بشغف و لكنك هنا يا فانسى عملت زى المثل القائل الجنازة حارة و الميت ### و لامؤاخذه يعنى


Arrayحدد موضوعا من المواضيع الدموية سالفة الذكر التى تحب مناقشتها و تفضل بكتابة رايك حولها
الا تعتقد ان طرح ما عندك , و فهم تفكير الاخر , افضل من تربية الخفافيش , و استدعائها وقتما تحب ؟
ربما اتفقنا حولها , ربما لا
لكن اكيد , لن تلوح بها هكذا مرة اخرى[/quote]

يارب يدهسنى قطر لو كنت فاهم حاجة مما تريد ان تقوله و لا ادرى شيئا عن الخفافيش و الدم

عزيزي من حقى ان افهم ما تريد قوله فى الموضوع الواحد بدون الرجوع لكل مواضيعك

تقبل تحياتى و لنا عودة ان شاء الله فانا اظنك انسانا جديرا بالمحاورة و الاحترام
07-24-2008, 12:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #9
القراءة ليست سنة ...
Array
عملت زى المثل القائل الجنازة حارة و الميت ### و لامؤاخذه يعنى
[/quote]

ربما هذا عند من تحرر من تبعية السند مثلك - ان كنت - و لكن غيرك من المهتم بالسند , عليه ان يفسر تجاهل دور السند القراني في حسم مسالة البسملة

السند هو السماع \ المعاصرة \ اللقاء \ السؤال \ النقل
و في النهاية نخرج ب ( القران \ السنة )
فان كانت القراءة القرانية لا حساب للسند فيها , فهو سند لا قيمة له عند الائمة \ و ان كان هذا هو سند القران , فسند الحديث اولى
و بالتالي فقد خدعنا الفقهاء , اذ الزمونا بما لا يلتزمون هم


هذه اهم ما في المسالة
المسألة ( القراءة سنة بسندها ام لا ؟ ) و البسملة مثال على ( لا )



اما ان اردت الحوار حول البسملة بشكل مستقل
فهل البسملة اية من القران ام لا ؟
او لا يضيرك فقدان اية من القران , او اضافة ايه عليه ؟
كذا لغيرك ان يقول ( المهم الجواهر لا الصغائر )

و بذلك ننتقل الي ان الوحي ( معنى لا لفظ ) ان الرسالة ( هدف لا تفاصيل )


و في موضوعي ايضا اسئلة عن ( حقيقة المصحف العثماني )
كل هذا في موضوعي لا علاقة له بالبسملة الا انها ( المدخل )


ربما هذا هو ( الكلب ) و لكننى انظر الي القبيلة التى سيقودني الكلب اليها ...
سيدي الفاضل

البسملة ليست الا مدخل , الغرض هو ( السند ) هل القراءة سنة منقولة , ام اختراع شخصي اضيف اليه السند لاحقا ؟


لو كانت سنة منقولة , فعليك تفسير كل ما جاء في المداخلة الاولى
و لو كانت اختراعا شخصيا اضيف اليه السند لاحقا , فليس عليك اي شئ , اذ ان هذا يفسر كل ما سبق , و ينقلنا الي مرحلة تالية




تحياتي
07-24-2008, 10:25 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
القراءة ليست سنة ...
بالصور
بالصور اعرض جانبا من المسألة ...

ثلاث صور لاجازات ثلاثة مشايخ
[صورة: ejaza1mp3.jpg]


[صورة: igaza15dt5.jpg]


[صورة: quraanfi3.jpg]


هذا هو ( الاسناد )
اي اسناد القارئ الي رسول الله ..

فهل هذا الاستناد يعني ان رسول الله قد قال كل ما قاله القارئ المعاصر ؟
ان كان فقد قال القارئ المعاصر - حسب رواية حفص - البسملة قبل الفاتحة و بين السور

فلم انكار البسملة ؟
و ان لم يكن - فالقارئ الان يقول شيئا لم يقله محمد , فما قيمة سلسة الشيوخ تلك ان كان القارئ يضيف من عنده ؟



دور الفقهاء في مداخلتي الاولى هو اشارة الي التفكير في ( حقيقة السند في القرون الاولى )

ما قيمة السند , ان كان شكليا و لا يعبر عن المتن ...
07-25-2008, 06:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,778 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS