{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
لايبنتز غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 409
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #1
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
[صورة: ashkra_art1199801532.jpg]

ميدل إيست أونلاين: - القاهرة -

توفي الاحد المخرج العالمي المصري يوسف شاهين بعد صراع مع المرض لم يستمر طويلا.

وبدأ التلفزيون المصري ببث مشاهد من افلامه ومشاهد من الارشيف يظهر فيها شاهين اشهر المخرجين المصريين.

وكان شاهين نقل الى مستشفى في فرنسا حيث بقي شهرا كاملا اثر اصابته بنزيف في الدماغ في مصر غرق على اثره في غيبوبة في 16 حزيران/يونيو.

ويوسف جبريل شاهين من مواليد 25 يناير 1926 بالاسكندرية، بدأ الدراسة بمدرسة سان مارك ثم انتقل إلي الكلية الإنكليزية حتى حصل علي الشهادة المدرسية الثانوية وبعد سنة بجامعة الإسكندرية انتقل إلي الولايات المتحدة الأميركية وأمضي عامين بدار باب دينا المسرحي وكان يدرس صناعة الأفلام والدراما.

وبعد عودة شاهين إلي مصر ساعده المصور السينمائي ألفيذ أورمانيلي بالدخول في العمل بصناعة الأفلام وكان أول فيلم له "بابا أمين" عام 1950.

وثاني أفلامه ابن النيل عام 1951 والذي شارك به بمهرجان كان وحصل جو علي العديد من الجوائز طول مشواره الفني وكان أول جوائزه الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج.

كما حصل علي جائزة الدب الفضي من برلين عن فيلم "إسكندرية ليه؟" عام 1978 وهو الفيلم الأول من أربعة أفلام تروي حياته الشخصية والأفلام الثلاثة الأخرى هي "حدوته مصرية" عام 1982 "وإسكندرية كمان وكمان" عام 1990 و "إسكندرية نيويورك" عام 2004.

ولشاهين مكانة متميزة في حقل الإخراج السينمائي، وقد حصل على جائزة مهرجان كان عام 1997 تقديرا لخمسين عاما من مسيرته الفنية.

وقد أثارت أفلام شاهين جدلا بسبب روحها النقدية السياسة والاجتماعية.

وأخرج شاهين فيلمه الأول عام 1950 وهو فيلم "بابا امين" تلاه فيلمه الشهير "باب الحديد".

وكان شاهين صاحب الفضل في اكتشاف وتقديم عمر الشريف للسينما، والذي نقله فيما بعد الى العالمية على يد المخرج الانكليزي ديفيد لين في رائعتيه "لورنس العرب" و"دكتور جيفاكو".

ويقول شاهين انه لم يعد يحصل على تمويل رسمي لأفلامه منذ عرض فيلمه "العصفور" الذي يحمل مسؤولية هزيمة الجيش المصري في حرب يونيو/حزيران عام 1967 للفساد في المؤسسة السياسية المصرية.

ومن أفلامه التي لاقت نجاحا فيلم "المهاجر" وفيلم "المصير" وفيلم "الآخر" الذي تناول موضوع التسامح.

وكان شاهين قد ولد في مدينة الإسكندرية عام 1926 ودرس في مدارس فرنسية والتحق بالجامعة لفترة وجيزة سافر بعدها الى الولايات المتحدة لدراسة فن المسرح.
07-28-2008, 07:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لايبنتز غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 409
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #2
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
[صورة: _44866929_cannes000.jpg]


توفي المخرج المصري يوسف شاهين عن عمر يناهز 82 عاما و الذي كان يرقد في حالة موت سريري في أحد مستشفيات القاهرة منذ عودته من باريس التي نقل اليها للعلاج قبل أكثر من شهر بعد تعرضه لنزيف في الدماغ.

ولشاهين مكانة متميزة في حقل الإخراج السينمائي وحصل على جائزة الدب الفضي من لجنة التحكيم في مهرجان برلين عن فيلمه إسكندرية ليه عام 1979 ، كما حصل على جائزة مهرجان كان عام 1997 تقديرا لخمسين عاما من مسيرته الفنية.

وأخرج شاهين فيلمه الأول عام 1950 وهو فيلم "بابا امين" تلاه فيلمه الشهير "باب الحديد".

وكان شاهين صاحب الفضل في اكتشاف وتقديم عمر الشريف للسينما في فيلم صراع في الوادي، والذي نقله فيما بعد الى العالمية على يد المخرج الانكليزي ديفيد لين في رائعتيه "لورنس العرب" و "دكتور جيفاكو".



حرية التعبير

وقد أثارت أفلام شاهين جدلا بسبب روحها النقدية السياسة والاجتماعية ودفاعه الدائم عن الحريات ، وتأثر شاهين كثيرا بالأحداث التي شهدتها مصر في النصف الثاني من القرن العشرين.

ففي عام 1972 ألقى حجرا في الماء الراكد بإخراج فيلم "العصفور" الذي يحمل مسؤولية هزيمة الجيش المصري في حرب يونيو/ حزيران للفساد في المؤسسة السياسية المصرية.، واستمر هذا الخط النقدي في أعمال شاهين خلال السبعينيات مثل " عودة الإبن الضال " عام 1976 .

ومن أفلامه التي لاقت نجاحا "الأرض" عام 1969 الذي تناول رواية شهيرة للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي عن معاناة الفلاح المصري في فترة الإقطاع قبل قيام ثورة يوليو / تموز 1952 ، و "المهاجر" عام 1994 وهو الفيلم الذي رفعت ضده دعوى قضائية لوقف عرضه باعتبار أن قصته تتشابه مع قصة النبي يوسف بن يعقوب.

وفي فيلم "المصير" عام 1997 قدم شاهين رؤيته لأفكار الفيلسوف ابن رشد من خلال رصد ملابسات حرق كتبه ليوجة رسالة سينمائية جديدة تدافع عن حرية الرأي والتعبير وتهاجم التطرف.



وتناول فيلم "الآخر" عام 1999 موضوع التسامح من خلال قصة حب بين شاب مصري من عائلة غنية يعود مع والدته من الولايات المتحدة ليرتبط بقصة حب مع فتاة مصرية فقيرة، وينتهي الفيلم بالشاب والفتاة صرعى خلال اشتباك وقع بين الشرطة المصرية ومسلحين إسلاميين متطرفين.

سيرة ذاتية

وقدم شاهين سيرته الذاتية ورصدا لتطورات الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر في أربعة أفلام شهيرة هي "إسكندرية ليه" و"حدوتة مصرية" و"إسكندرية كمان وكمان" و"إسكندرية نيويورك".

كما قدم عام 1991 فيلما تسجيليا هو "القاهرة منورة بأهلها" وهو عمل آخر أثار جدلا وتعرض لانتقادات شديدة اتهمت شاهين بتشويه صورة المصريين، وقد رد المخرج على ذلك بأن ضمن أسباب الحملة على الفيلم أنه رصد مظاهرات طلبة جامعة القاهرة ضد الحرب على العراق عام 1990.


واشتهر شاهين بانتقاداته اللاذعة لنظام الحكم في مصر وللسياسات الأمريكية في الشرق الأوسط.

وقدم شاهين في 2007 آخر أفلامه "هي فوضى" وساعده في إخرج هذا الفيلم تلميذه خالد يوسف، وقدم شاهين كعادته انتقادا شديدا للأوضاع السياسية في مصر من خلال قصة شرطي فساد يمارس التعذيب وتتصدى له فتاة ترفض ملاحقته الدائمة وخطيبها وكيل النيابة.

وكان شاهين قد ولد في مدينة الإسكندرية عام 1926 ودرس في مدرسة ابتدائية فرنسية ثم التحق بكلية فيكتوريا التي حصل فيها على شهادة الثانوية العامة سافر بعدها الى الولايات المتحدة حيث درس فن المسرح والسينما.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_eas...000/7527550.stm
07-28-2008, 08:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لايبنتز غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 409
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #3
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
يوسف شاهين: في الفن الذات مرآة العالم

أنور حامد
بي بي سي-لندن


كأن يوسف شاهين كان طوال رحلته الفنية يحاول ضبط إيقاع الحركة بين الذات والمجموع في الفن، وهو إيقاع صعب الضبط.

الذات في تفاعلها مع المجموع وليس في انغلاقها على نفسها وانشغالها بهمومها المحددة التي ربما عزلتها وأقصتها عن دائرة اهتمام المجموع، والذات من حيث هي كيان فاعل ومعني بما يجري حولها. من هنا كان طابع معظم أفلام يوسف شاهين هو الطابع النقدي على المستوى الإجتماعي والسياسي.

ومن هنا كان ما يعتقد أنه أكثر أفلامه ذاتية (فيلم اسكندرية ليه الذي ينظر اليه على أنه سيرة ذاتية) يتجاوز في تناوله شخصية يحيى المحب للتمثيل والذى عبر عن يوسف شاهين في فترة شبابه، ليقدم بانوراما إجتماعية لمدينة الإسكندرية، دون أن يغفل القضية السياسية التي شغلت الناس في تلك المرحلة الزمنية: الاحتلال الإنجليزي.

النقد عند يوسف شاهين قاس، بل جارح، وهو ما أثار حفيظة البعض، بل أكثر من ذلك، حجب عنه التمويل الرسمي كما قال، حيث بعد فيلمه "العصفور" الذي يحمل مسؤولية هزيمة الجيش المصري في حرب يونيو/حزيران عام 1967 للفساد في المؤسسة السياسية المصرية، لم يعد يحصل على تمويل رسمي لأفلامه كما قال.

الفساد هو الموضوع الذي توقف عنده شاهين طويلا، سواء الفساد السياسي أو الإجتماعي.

في فيلمه الأخير "هي فوضى" كان الموضوع حاضرا بقوة، ولكن بدا وكأن التوازن بين الذات والمجموع والذي حرص شاهين على الحفاظ عليه قد بدأ يميل لصالح المجموع. ليس تماما، فبالرغم من أن بعض النقاد يقولون إنه ابتعد عن سينما الرؤية الذاتية في هذا الفيلم الا أنه بقي أمينا للمعادلة في خطوطها العريضة: الذات هي مرآة العالم، والشخصية هي معادل للطبقة التي تنتمي اليها. حتى الأسماء التي هي أكثر سمات الشخصية التصاقا بها لها دلالات رمزية تتجاوز الفرد الذي يحمل الإسم الى ما تمثله الشخصية، إسم بهية مثلا الذي يرمز الى مصر الشعبية، مصر المسحوقة والمناضلة في آن. يعتقد بعض النقاد أن هذا يوقع يوسف شاهين في إشكالية، هي محدودية المحتوى الرمزي لبعض الشخصيات التي يختارها لتعبر عن قيمة أو فئة أو طبقة أو سلطة.


هذا ما يراه الناقد الزميل أمير العمري فيما يتعلق بالشخصية المحورية لفيلم "هي فوضى"، وهي شخصية حاتم، أمين الشرطة الفاسد، حيث يقول ان تعمد استخدام الشخصية لتذكر بشخصية سياسية (الرئيس السابق أنور السادات) مع محدودية مقوماتها جعلها تبدو غير مقنعة، فحاتم يكرر أقوال من مثل "ان من لا خير له في حاتم لا خير له في مصر" وهو قول يتجاوز مدلول الشخصية ذات السلطة السياسية المحدودة مقارنة بشخصية السادات ذات الصلاحيات الواسعة.

ليس بالضرورة، وقد لا يكون ذلك ناجما عن اغفال يوسف شاهين لهذه النقطة، بل ربما هو تعمد أن يجعل تلك الشخصية تتجاوز حدودها، تماما كما كان السادات يفعل، فهو حتى مع كونه رئيس جمهورية الا أنه لن يصبح بالضرورة معادلا لمصر أو للشعب المصري ككل، خاصة مع عدم وجود إجماع سياسي مصري على الموقف منه.

إذن، ومع أن الناقد أمير العمري يرى أن شخصية حاتم في الفيلم "تظل أضعف من أن تصبح رمزا للسلطة الغاشمة" بسبب ما أوردناه آنفا، الا أن هذا الجانب قد يكون إسقاطا كاريكاتوريا متعمدا على الشخصية يذكر ببعض جوانب الشخصية التي تشير اليها.

عناصر المعادلة السحرية

والآن عودة إلى الإشكالية التي لم تقتصر على يوسف شاهين بل كان على كل من يؤمن باضطلاع الفن بوظيفة اجتماعية أن يتعامل معها.

بادئ ذي بدء هناك من يقول باستحالة موضوعية لغياب العناصر الذاتية من أي نتاج إجتماعي، كالفن، والعكس صحيح، لا يمكن التحلل من درجة ما من "الإلتزام"الإجتماعي لأي نتاج فردي.

حتى دعاة مبدأ "الفن للفن"، وهو الصيغة الأكثر تحللا من أي التزام اجتماعي، يدركون أن "الفن" في حد ذاته وكمنتوج ذهني وجمالي هو في النهاية نتاج اجتماعي. الفرق بين هؤلاء وشخص كيوسف شاهين أن الأخير يحرص على أن يكون مفهومه لدور الفن (ونحن الآن نتحدث عن مزيج ذاتي-إجتماعي) حاضرا لدرجة قد تصل أحيانا حد الإقحام، في أعماله.

الإشكالية إذن، وكما أشرنا في البداية، هي القدرة على خلق التوازن بين العنصرين الذاتي والإجتماعي، فإلى أي مدى نجح يوسف شاهين في خلق هذا التوازن ؟

لم يكن انعكاس ذلك في أفلامه متجانسا، فحينا كانت الكفة تميل لصالح الذات، وتارة يتغلب حضور المجموع، ولكن ما بقي شبه ثابت في أفلام شاهين هو التأكيد شبه المباشر على مفهومه "الأخلاقي، حتى لا أقول الأيديولوجي، في الأفلام، والنزوع الى تأكيد الصفة الإيجابية للشخصيات التي يتعاطف معها وجعل الشخصيات النقيضة كتلة من السلبية.

عودة الى اثنين من أفلامه: "العصفور" و "هي فوضى" لنرى ذلك واضحا تماما: ففي فيلم "العصفور" "تخرج بهية صارخة ترفض الهزيمة يوم 9 يونيو/حزيران عام 1967، ويخرج الناس وراءها يحاصرون اللصوص الذين كانوا ما زالوا يواصلون نهب مؤسسات الدولة" (من قراءة الناقد أمير العمري للفيلم).

ولكن ما الذي عمله يوسف شاهين هنا ؟ هل وقع أسير العاطفية السطحية في اصراره على تضمين فيلمه موقفا ايجابيا متفائلا ؟ أم أن هذا مشروع في الفن ولا ينتقص من قيمته الجمالية ؟ هذا سؤال صعب بالتأكيد، وهو يعتمد على جملة عناصر من أهمها قدرة الفنان على صياغة "إيجابيته" بشكل لا يغربها عن المصداقية ولا يجعلها نتاجا مباشرا لشعارات أيديولوجية. فهل نجح يوسف شاهين في ذلك ؟

الجواب نعم ولا (استنادا الى فيلم "العصفور" في البداية): نعم، لأن الجو السياسي السائد في مصر في الزمن الذي يصوره الفيلم كان مشوبا بالعاطفية والإيمان بالقدروة على النهوض، فاذا اعتمدنا هذا الجانب نستطيع القول إن شاهين كان صادقا في تصويره.

أما إذا افترضنا أن الفن الرفيع (وهو ما كان يصبو الى بلوغه شاهين في أفلامه) يجب أن يتجاوز المشاعر ليقدم تصورا جماليا، فلسفيا، ورؤية تتجاوز الواقع الآني، فالجواب إذن أن نجاحه كان محدودا.

في فيلم "هي فوضى" أيضا نجد أنفسنا أمام نفس المأزق ونفس التناول تقريبا: بهية ونور كنموذج لشخصياته الشعبية (الإيجابية) لا تعاني من أي ثغرات، فهي قوية، جادة، منتصرة (معنويا على الأقل)، أما الشخصيات السلبية (كشخصية ضابط الشرطة ممدوح)، فهي ليست سلبية بالمفهوم المباشر فقط (الفساد التسلط)، بل مشوهة نفسيا، وان كنت أعتقد أن شاهين، وربما دون أن يقصد، اضفى على الشخصية بعدا انسانيا بتسليطه الضوء على تشوهاتها الداخلية.

على كل حال، نحن أمام محاولات معقدة للتعامل مع قضية في غاية التعقيد أصلا، وبالتالي ليس هناك مبرر لانتظار معادلة سحرية لحلها، ولو أردنا الإدلاء برأي منصف لكان لزاما علينا أن نقول إن يوسف شاهين كان مخرجا متميزا وجادا ولم يتردد في الدخول في تحديات تهدد شعبية أعماله وان كانت تضيف الكثير الى رصيده الفني والفكري.

http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/newsi...000/7527666.stm
07-28-2008, 08:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حمزة الصمادي مبتعد
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,411
الانضمام: Nov 2006
مشاركة: #4
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
لكن يوسف شاهين قبل موته صنع لنا مخرجا اخر هو خالد يوسف

لذلك ففنه خالد للابد؟
07-28-2008, 09:00 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #5
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
:rose:
07-28-2008, 09:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
CHE GUEVARA غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 63
الانضمام: May 2006
مشاركة: #6
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
Array
لكن يوسف شاهين قبل موته صنع لنا مخرجا اخر هو خالد يوسف

لذلك ففنه خالد للابد؟
[/quote]

صديقي أرجو المعذرة ولكن لايمكن أن تقارن هذا بذاك ( يوسف شاهين صنع لنا سينما ويكفيه ذلك ولا أقلل من شأنه بقولي هذا ) خالد يوسف له رؤية إخراجية رائعة بل واكثر من رائعة وفعلاً تلاحظ بصمات العظيم يوسف شاهين ... ولكن لا يمكن أن نقول أن خالد من صناعة يوسف شاهين لأن يوسف شاهين هو السينما كلها

لروحه ولروح العظيم مصطفى العقاد كل التحية والإجلال

07-28-2008, 09:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassant غير متصل
egyptian cat
*****

المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
مشاركة: #7
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
فعلا فقدنا اهم رائد من رواد السينما ليس على مستوى مصر فقط بل على المستوى العربى و العالمى
و لكن اعماله معنا للأبد
:rose:
07-28-2008, 09:51 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassant غير متصل
egyptian cat
*****

المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
مشاركة: #8
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
Array
صديقي أرجو المعذرة ولكن لايمكن أن تقارن هذا بذاك ( يوسف شاهين صنع لنا سينما ويكفيه ذلك ولا أقلل من شأنه بقولي هذا ) خالد يوسف له رؤية إخراجية رائعة بل واكثر من رائعة وفعلاً تلاحظ بصمات العظيم يوسف شاهين ... ولكن لا يمكن أن نقول أن خالد من صناعة يوسف شاهين لأن يوسف شاهين هو السينما كلها

لروحه ولروح العظيم مصطفى العقاد كل التحية والإجلال
[/quote]

خالد يوسف فنان و انا احبه جدا
و لكن يوسف شاهين له الفرادة
07-28-2008, 09:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
CHE GUEVARA غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 63
الانضمام: May 2006
مشاركة: #9
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
Array
خالد يوسف فنان و انا احبه جدا
و لكن يوسف شاهين له الفرادة
[/quote]

تماما هذا ما كنت أريد قوله ( بس شكلك نسيتي مصطفى العقاد كمان ولا شو ؟ )

عمتي صباحاً bassant
07-28-2008, 09:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha غير متصل
Banned

المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #10
رحيل يوسف شاهين أحد عمالقة السينما المصرية والعالمية
بعد مكوثه ستة أسابيع في الغيبوبة
رحيل عملاق السينما العربية يوسف شاهين




توفي، أمس، بالقاهرة، المخرج المصري يوسف شاهين، عن عمر 82 عاما، بعد أن نقل إلى مستشفى بالقاهرة يوم الأحد15 جويلية وهو في حالة غيبوبة نتيجة نزيف في المخ. وبعد نحو شهر من مكوثه في مستشفى بباريس أعيد شاهين إلى مصر ليدخل مستشفى للقوات المسلحة بالقاهرة، حيث توفي بعد مكوثه ستة أسابيع في الغيبوبة.
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن القداس على روح شاهين سيقام ظهر اليوم الاثنين في كاتدرائية القيامة. ورغم العلاقة المضطربة بين شاهين والنظام المصري، إلا أن الرئيس حسني مبارك كان قد أعلن بتكفل الدولة المصرية بنفقات علاجه كاملة.
قدم يوسف شاهين للعالم لغة سينمائية جديدة، واكتشف عددا من الوجوه السينمائية البارزة عالميا، منهم الممثل الكبير عمر الشريف الذي اعترف ''أراد شاهين أن يكون ممثلا، لكنه أدرك لاحقا أنه يتلعثم قليلا في الكلام، وأنه ليس وسيما بما فيه الكفاية، فقال مع نفسه: سأمثل من خلال الآخرين''. ودشن شاهين رفقة صلاح أبو سيف عهدا جديدا اتسم بالميل للسينما الواقعية القريبة من هموم الشعب المصري، رغم انتمائه الطبقي للفئة البرجوازية، فحصد العديد من الجوائز واعترف به العالم كمخرج عربي عالمي مميز. وقال الممثل نور الشريف عقب الإعلان عن خبر الوفاة، إن شاهين يعتبر أحد أبرز السينمائيين في العالم، وليس فقط في العالم العربي. بينما قالت الممثلة يسرى ''إنه أسطورة السينما العربية''.
ولد شاهين يوم 25 جانفي 1926 بالإسكندرية، ودرس بكلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية قبل أن يتوجه إلى الولايات المتحدة لدراسة الإخراج السينمائي بكاليفورنيا ثم عاد إلى مصر عام 1950 حيث أخرج مباشرة أول أفلامه ''بابا أمين''. ويمكن تقسيم مشوار شاهين السينمائي إلى مرحلتين أساسيتين: مرحلة نمو الوعي الاجتماعي، ومرحلة تعمّق الوعي السياسي.
وأخرج شاهين عددا من كلاسيكيات السينما المصرية في مقدمتها ''الأرض''، المقتبس من رواية لعبد الرحمان الشرقاوي، الذي يأتي في المركز الثاني في قائمة أفضل مئة فيلم مصري في القرن العشرين وفي القائمة نفسها جاء فيلم ''باب الحديد'' في المركز الرابع.
وقدم يوسف شاهين فيلم ''جميلة الجزائرية'' سنة 1958 معبرا فيه عن ذلك الشعور القومي والتضامن العربي مع الثورة الجزائرية. كما أخرج شاهين بعدها فيلم ''فجر يوم جديد'' عام 1964 تناول فيه وضع الطبقة البورجوازية في مصر بعد ثورة يوليو .1952 وعلق شاهين على هذا الفيلم، قائلا: ''...كنت لازلت مثالياً، فتصورت أن الأمل يأتي من داخل البورجوازية ذاتها، وربما يعود هذا التصور إلى طبيعة انتمائي الطبقي...''. وخلال الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996، اختار سينمائيون مصريون يوسف شاهين كأفضل مخرج مصري، إذ ضمت قائمة أفضل مئة فيلم مصري أفلاما من إخراجه تزيد على ما تم اختياره لغيره من المصريين. ويعتبر شاهين من المخرجين العرب المغامرين بتحويل سيرتهم الذاتية إلى أفلام بعضها حصل على جوائز في مهرجانات دولية مثل (إسكندرية ليه) الذي حصل على جائزة مهرجان برلين السينمائي 1979 وهو الجزء الأول من سيرة شاهين وتلاه فيلما (حدوتة مصرية) 1982 و(إسكندرية كمان وكمان) .1990
أما الجزء الرابع من سيرة شاهين الذاتية فيحمل عنوان (إسكندرية- نيويورك) وعرض بالقاهرة 2004 ويتناول تجربة شاهين في الولايات المتحدة في أربعينيات القرن العشرين، وصولا إلى رأيه في تداعيات هجمات 11 سبتمبر .2001
وقدم يوسف شاهين بفضل هذه الأفلام أسلوباً جديداً تميز بحركة كاميرا خاصة وسريعة، وزوايا تصوير استثنائية، وحوار سريع ومركز، إضافة إلى المونتاج الحاد السريع والنابض بالحركة. وهذا بالطبع شيء مربك لعين المتفرج، هذا المتفرج الذي أصر على عدم الفهم.
وكان آخر أفلام شاهين (هي فوضى؟) الذي يتناول علاقة المواطن بجهاز الشرطة وشارك في إخراجه تلميذه خالد يوسف. وأثار الفيلم جدلا قبل عرضه؛ إذ اشترطت الرقابة إضافة علامتي استفهام وتعجّب لإزالة الطابع التقريري للعنوان الأول للفيلم.
وكان شاهين في مواقفه المناهضة للحكومة المصرية يستند إلى شهرة دولية اكتسبها من مشاركاته في مهرجانات كبرى، أو حصوله على بعض جوائزها منها حصوله على الجائزة التقديرية لمهرجان كان السينمائي في عيده الخمسين عام .1997 :redrose: الف رحمة على روح بطل الانسانية

07-28-2008, 10:05 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  يوسف زيدان//رواية النبطي // (غزو مصر تم بالخديعة و محمد ماهو الا ملكا بثوب نبي يهودي) وضاح رؤى 2 734 08-28-2014, 12:57 AM
آخر رد: العلماني
  نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية 2014 فارس اللواء 41 2,272 05-29-2014, 05:55 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  شبكة التجسس المصرية تكشف حقائق رهيبة عن دور اسرائيل في مصر خليل خليل 0 738 02-06-2014, 06:56 AM
آخر رد: خليل خليل
  الإرهابيون والفوضويون ضد الدولة المصرية فارس اللواء 2 713 11-29-2013, 06:06 AM
آخر رد: فارس اللواء
  برنامج باسم يوسف هل سيكون ثورة مضادة؟ فارس اللواء 16 2,799 11-25-2013, 01:43 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS