{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
القراءة ليست سنة ...
شكرًا أخي الزعيم، بارك الله فيك على تواضعك
السيد لكي تجثو
Array
قراءة عاصم والكسائي لقول الله تعالى: ملك يوم الدين بألف فيقرأها هكذا: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [الفاتحة:4]. بينما قرأ
الباقون بغير ألف ملك يوم الدين
هل اللوح المحفوظ يحتوي على مترادفات " ملك و مالك" ؟
[/quote]
نعم. لسبب بسيط هو ان القرائتين متواترتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
Array
هل يحوي اللوح المحفوظ كلمات مصفوفة بجانب بعضها البعض كالاتي مثلا: قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ(سيغلبون)
وَتُحْشَرُونَ( يحشرون) إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
و يمكن تخيل الامر لو كان هناك عدة قراءات للكلمة الواحدة انها جميعها مكتوبة ايضا!
[/quote]
القرآن الكريم مسجل في لوح محفوظ. لكن ليس بالصورة التي تتصورها إذ أننا نكتب كلامًا ماديًّا لنراه بأعيننا. واللوح المحفوظ مكتوب بطريقة غيبية لا يعلمها إلا الله. لكننا نعلم أنه مكتوب بالأحرف السبع ونزل القرآن بها على الرسول صلى الله عليه وسلم فبلغه كما أنزل عليه.
ما المشكلة؟
كتابة الله تختلف عن كتابيتنا المعتمدة على حاستي البصر والسمع(كلمات مكتوبة ومسموعة).
في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب إنجيلي بيسوع المسيح. (رو 2: 16)
These are the laws, νομινα, which the Spirit of God wrote originally on their hearts; and which, in different forms, they had committed to writing.
إنه الناموس الذي كتبه أصلًا روح الله في قلوبهم والذي بأشكال مختلفة قاموا هم بكتابته.
Array
اطرحه انا هنا ايضا عن "ستغلبون و سيغلبون" : ما هو الداعي لوجود قرائتين مختلفتين بنفس اللسان للكلمة الواحدة؟؟
الى هذه الدرجة ترك الله الناس ليعتمدوا على "التاس"؟
[/quote]
إنها قراءات متواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأحرف السبع فلم يعتمد الناس في قراءاتهم إلا على الله الذي أنزل القرآن سهلًا بألسنتهم وبلغاتهم.
وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. (مت 1: 16)
يقول عالم المخطوطات بروس ميتزجار:
1.16 τὸν ἄνδρα Μαρίας, ἐξ ἧς ἐγεννήθη Ἰησοῦς ὁ λεγόμενος Χριστός {A}
There are three principal variant readings: (1) “and Jacob begot Joseph the husband of Mary, of whom Jesus was born, who is called Christ,” is supported by a wide representation of textual families in early Greek and versional witnesses, including P א B C W vg syr, , cop, () geo.
(2) “and Jacob begot Joseph, to whom being betrothed the virgin Mary bore Jesus, who is called Christ, ” is supported by several Greek and Old Latin witnesses (Θ f l 547 it, (), , (), , (), ). Similar to this are the readings of the Curetonian Syriac manuscript, “Jacob begot Joseph, him to whom was betrothed Mary the virgin, she who bore Jesus the Christ, ” and of the Armenian version, “Jacob begot Joseph the husband of Mary, to whom was betrothed Mary the virgin, from whom was born Jesus who was called Christ.“ In the more complete form of the Liber generationis incorporated by Hippolytus in his Chronicle (completed about A.D. 234), the genealogy from Adam to Christ closes with the words Ioseph, cui disponsata fuit uirgo Maria, quae genuit Iesum Christum ex spiritu sancto (ed. by Rudolf Helm, 1955, p. 126; “Joseph, to whom was betrothed the virgin Mary, who [fem.] bore Jesus Christ from the Holy Spirit”).
(3) “Jacob begot Joseph; Joseph, to whom was betrothed Mary the virgin, begot Jesus who is called the Christ,” is attested by the Sinaitic Syriac manuscript
(A TEXTUAL COMMENTARY ON THE GREEK NEW TESTAMENT. Second Edition. A Companion Volume to the UNITED BIBLE SOCIETIES’ GREEK NEW TESTAMENT. (Fourth Revised Edition) by Bruce M. Metzger on behalf of and in cooperation with the Editorial Committee
of the United Bible Societies’ Greek New Testament)
1- "ويعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي منها وُلِدَ المسيح الذي يسمى يسوع".
هذه القراءة تؤيدها عائلات النصوص الكثيرة في المخطوطات اليونانية والمنسوخة مثل P א B C W vg syr, , cop, () geo
2- "ويعقوب ولد يوسف الذي خُطِبَت له مريم العذراء التي ولدت يسوع الذي يسمى المسيح".
تؤيد هذه القراءة المخطوطات
Θ f l 547 it, (), , (), , (),
3- وفي النسخة الأرمينية: "يعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي له خُطِبَت مريم العذراء التي منها وُلِدَ يسوع الذي كان يسمى المسيح."
والمخطوطة السريانية تقول:
"يعقوب ولد يوسف، يوسف الذي له خُطِبَت مريم العذراء، ولدت يسوع الذي يسمى المسيح"
"ويعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي منها وُلِدَ المسيح الذي يسمى يسوع".
"ويعقوب ولد يوسف الذي خُطِبَت له مريم العذراء التي ولدت يسوع الذي يسمى المسيح".
"يعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي له خُطِبَت مريم العذراء التي منها وُلِدَ يسوع الذي كان يسمى المسيح."
"يعقوب ولد يوسف، يوسف الذي له خُطِبَت مريم العذراء، ولدت يسوع الذي يسمى المسيح"
Array
ما هو الداعي لوجود قرائتين مختلفتين بنفس اللسان للكلمة الواحدة؟؟
الى هذه الدرجة ترك الله الناس ليعتمدوا على "التاس"؟
[/quote]
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-29-2008, 09:28 PM بواسطة zaidgalal.)
|
|
07-29-2008, 09:07 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
من القراء من لا يعد البسملة اية ...
ذكرت هذا , و المراجع من كتب التفسير و القراءات
و اخيرا صورة ضوئية
http://easyquran.com/ar/first.htm
لاحظ
البسملة غير معدودة في ( ايات ) الفاتحة السبعة , فهي في هذه الرواية ليست اية من الفاتحة ...
بينما ان طالعتها في اغلب مصاحف مصر المطبوعة برواية ( حفص عن عاصم ) ستجد البسملة معدودة كاية في الفاتحة
و هذه صورة من مصحف الحرمين
و ببساطة اعتقد ان المنصف سيسلم بما ذكرته من عدم عد البسملة اية في الفاتحة في بعض القراءات المتواترة , و عدها اية في اخرى ...
عن طريق علم عد الاي , و اي مصحف يطبع برواية من لم يعدها اية , فسيحذفها من ايات الفاتحة و لن يرقمها
و يمكنكم مراجعة المصاحف المطبوعة بروايات القراء الشاميين و البصريين , و كذا المصحف المطبوع برواية قالون كما هو واضح من الصور
|
|
07-30-2008, 12:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
    
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
القراءة ليست سنة ...
Array
من القراء من لا يعد البسملة اية ...
ذكرت هذا , و المراجع من كتب التفسير و القراءات
و اخيرا صورة ضوئية
http://easyquran.com/ar/first.htm
لاحظ
البسملة غير معدودة في ( ايات ) الفاتحة السبعة , فهي في هذه الرواية ليست اية من الفاتحة ...
بينما ان طالعتها في اغلب مصاحف مصر المطبوعة برواية ( حفص عن عاصم ) ستجد البسملة معدودة كاية في الفاتحة
و هذه صورة من مصحف الحرمين
![[صورة: 47390349we1.jpg]](http://img516.imageshack.us/img516/775/47390349we1.jpg)
و ببساطة اعتقد ان المنصف سيسلم بما ذكرته من عدم عد البسملة اية في الفاتحة في بعض القراءات المتواترة , و عدها اية في اخرى ...
عن طريق علم عد الاي , و اي مصحف يطبع برواية من لم يعدها اية , فسيحذفها من ايات الفاتحة و لن يرقمها
و يمكنكم مراجعة المصاحف المطبوعة بروايات القراء الشاميين و البصريين , و كذا المصحف المطبوع برواية قالون كما هو واضح من الصور
[/quote]
الزميل فانسى
انت لاحظت عدم وجود ترقيم فى المصحف الاول ووجوده فى الثانى
و لكن
الم تلحظ ان البسمله موجوده فى المصحفين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذ يعنى انه و عند القراءه باى من المصحفين فكليهما يقرآن بالبسمله
من إعتبرها أيه بدأ بالبسمله
و من لم يعتبرها ايه بدأ ايضا بالبسمله
تعرف ليه ؟
لأن الرسول عليه الصلاة و السلام قد قرأها بالبسمله
و هم لا يغيرون قرأة الرسول فهى بالبسمله سواء كانت ايه او لم تكن ايه فهى بالبسمله
|
|
07-30-2008, 07:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|