{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #41
القراءة ليست سنة ...
Array
لا رأى لى بجانب رأى اخى زيد جلال فهو أكثر علما منى
[/quote]

فقط وضح لي حتى اتاكد اننا نسير في الاتجاة السليم
لا رايك لك بجانب راي زيد
لانك توافقه ؟ ام تختلف معه لكن رأيك اضعف \ اقل قيمة من رأيه ؟


لو قال زيد ( اقرار ) و سرنا في الحوار على ( الاقرار ) و انت مقتنع بكلام زيد , فقد اصبنا
و لو قال زيد ( اقرار ) لكنك انت قلت ( اقراء ) و سرنا في الحوار على الاقرار , فنحن لم نستفد برأيك و مناقشته ....

فبجانب زيد , تقول ( اقرار ) ام تقول ( اقراء ) و لكنك تترك الحوار لزيد ؟...




تحياتي
07-29-2008, 08:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #42
القراءة ليست سنة ...
شكرًا أخي الزعيم، بارك الله فيك على تواضعك


السيد لكي تجثو


Array
قراءة عاصم والكسائي لقول الله تعالى: ملك يوم الدين بألف فيقرأها هكذا: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ [الفاتحة:4]. بينما قرأ
الباقون بغير ألف ملك يوم الدين
هل اللوح المحفوظ يحتوي على مترادفات " ملك و مالك" ؟
[/quote]

نعم. لسبب بسيط هو ان القرائتين متواترتان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Array
هل يحوي اللوح المحفوظ كلمات مصفوفة بجانب بعضها البعض كالاتي مثلا: قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ(سيغلبون)
وَتُحْشَرُونَ( يحشرون) إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
و يمكن تخيل الامر لو كان هناك عدة قراءات للكلمة الواحدة انها جميعها مكتوبة ايضا!
[/quote]

القرآن الكريم مسجل في لوح محفوظ. لكن ليس بالصورة التي تتصورها إذ أننا نكتب كلامًا ماديًّا لنراه بأعيننا. واللوح المحفوظ مكتوب بطريقة غيبية لا يعلمها إلا الله. لكننا نعلم أنه مكتوب بالأحرف السبع ونزل القرآن بها على الرسول صلى الله عليه وسلم فبلغه كما أنزل عليه.

ما المشكلة؟

كتابة الله تختلف عن كتابيتنا المعتمدة على حاستي البصر والسمع(كلمات مكتوبة ومسموعة).

في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب إنجيلي بيسوع المسيح. (رو 2: 16)

These are the laws, νομινα, which the Spirit of God wrote originally on their hearts; and which, in different forms, they had committed to writing.

إنه الناموس الذي كتبه أصلًا روح الله في قلوبهم والذي بأشكال مختلفة قاموا هم بكتابته.

Array
اطرحه انا هنا ايضا عن "ستغلبون و سيغلبون" : ما هو الداعي لوجود قرائتين مختلفتين بنفس اللسان للكلمة الواحدة؟؟
الى هذه الدرجة ترك الله الناس ليعتمدوا على "التاس"؟
[/quote]

إنها قراءات متواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأحرف السبع فلم يعتمد الناس في قراءاتهم إلا على الله الذي أنزل القرآن سهلًا بألسنتهم وبلغاتهم.

وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يُوسُفَ رَجُلَ مَرْيَمَ الَّتِي وُلِدَ مِنْهَا يَسُوعُ الَّذِي يُدْعَى الْمَسِيحَ. (مت 1: 16)

يقول عالم المخطوطات بروس ميتزجار:


1.16 τὸν ἄνδρα Μαρίας, ἐξ ἧς ἐγεννήθη Ἰησοῦς ὁ λεγόμενος Χριστός {A}
There are three principal variant readings: (1) “and Jacob begot Joseph the husband of Mary, of whom Jesus was born, who is called Christ,” is supported by a wide representation of textual families in early Greek and versional witnesses, including P א B C W vg syr, , cop, () geo.
(2) “and Jacob begot Joseph, to whom being betrothed the virgin Mary bore Jesus, who is called Christ, ” is supported by several Greek and Old Latin witnesses (Θ f l 547 it, (), , (), , (), ). Similar to this are the readings of the Curetonian Syriac manuscript, “Jacob begot Joseph, him to whom was betrothed Mary the virgin, she who bore Jesus the Christ, ” and of the Armenian version, “Jacob begot Joseph the husband of Mary, to whom was betrothed Mary the virgin, from whom was born Jesus who was called Christ.“ In the more complete form of the Liber generationis incorporated by Hippolytus in his Chronicle (completed about A.D. 234), the genealogy from Adam to Christ closes with the words Ioseph, cui disponsata fuit uirgo Maria, quae genuit Iesum Christum ex spiritu sancto (ed. by Rudolf Helm, 1955, p. 126; “Joseph, to whom was betrothed the virgin Mary, who [fem.] bore Jesus Christ from the Holy Spirit”).
(3) “Jacob begot Joseph; Joseph, to whom was betrothed Mary the virgin, begot Jesus who is called the Christ,” is attested by the Sinaitic Syriac manuscript
(A TEXTUAL COMMENTARY ON THE GREEK NEW TESTAMENT. Second Edition. A Companion Volume to the UNITED BIBLE SOCIETIES’ GREEK NEW TESTAMENT. (Fourth Revised Edition) by Bruce M. Metzger on behalf of and in cooperation with the Editorial Committee
of the United Bible Societies’ Greek New Testament)

1- "ويعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي منها وُلِدَ المسيح الذي يسمى يسوع".
هذه القراءة تؤيدها عائلات النصوص الكثيرة في المخطوطات اليونانية والمنسوخة مثل P א B C W vg syr, , cop, () geo

2- "ويعقوب ولد يوسف الذي خُطِبَت له مريم العذراء التي ولدت يسوع الذي يسمى المسيح".
تؤيد هذه القراءة المخطوطات
Θ f l 547 it, (), , (), , (),
3- وفي النسخة الأرمينية: "يعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي له خُطِبَت مريم العذراء التي منها وُلِدَ يسوع الذي كان يسمى المسيح."
والمخطوطة السريانية تقول:
"يعقوب ولد يوسف، يوسف الذي له خُطِبَت مريم العذراء، ولدت يسوع الذي يسمى المسيح"





"ويعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي منها وُلِدَ المسيح الذي يسمى يسوع".

"ويعقوب ولد يوسف الذي خُطِبَت له مريم العذراء التي ولدت يسوع الذي يسمى المسيح".

"يعقوب ولد يوسف زوج مريم الذي له خُطِبَت مريم العذراء التي منها وُلِدَ يسوع الذي كان يسمى المسيح."

"يعقوب ولد يوسف، يوسف الذي له خُطِبَت مريم العذراء، ولدت يسوع الذي يسمى المسيح"



Array
ما هو الداعي لوجود قرائتين مختلفتين بنفس اللسان للكلمة الواحدة؟؟
الى هذه الدرجة ترك الله الناس ليعتمدوا على "التاس"؟
[/quote]



تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-29-2008, 09:28 PM بواسطة zaidgalal.)
07-29-2008, 09:07 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #43
القراءة ليست سنة ...
Array
فقط وضح لي حتى اتاكد اننا نسير في الاتجاة السليم
لا رايك لك بجانب راي زيد
لانك توافقه ؟ ام تختلف معه لكن رأيك اضعف \ اقل قيمة من رأيه ؟
لو قال زيد ( اقرار ) و سرنا في الحوار على ( الاقرار ) و انت مقتنع بكلام زيد , فقد اصبنا
و لو قال زيد ( اقرار ) لكنك انت قلت ( اقراء ) و سرنا في الحوار على الاقرار , فنحن لم نستفد برأيك و مناقشته ....

فبجانب زيد , تقول ( اقرار ) ام تقول ( اقراء ) و لكنك تترك الحوار لزيد ؟...
تحياتي
[/quote]

الزميل فانسى بعد التحية

لا رأى لى بجانب ما يقوله الاخ زيد يعنى أقل بل عديم القيمه من كلام الاخ زيد

أتعرف لماذا ؟

لأن الاخ زيد لا يفتى و لا يستنتج من راسة بل يرد عليك بروايات ذات أسانيد صحيحه و كلامه كله ينبع من مصادر و ليس فتاوى فى الهوا

و لو قمت انا بالرد فلن ارد باحسن مما يقول

و لو أردت ان اقول رأى لو خالف ما يقوله يبقى انا أترك المصادر ذات السند و أتبع الهوى

و عموما فى النهاية

أى كلام أقوله لا قيمة له بجانب كلام الاخ زيد لان كلامى ضعيف مقارنة بكلامه

معنى هذا أننى أؤيده على طول الخط

07-30-2008, 02:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #44
القراءة ليست سنة ...
العزيز فانسى

أنظر من كتاب الإتقان فى علوم القران

وقال أبو بكر الواسطي في كتابعه الإرشاد في القراءات العشر‏:‏ في القرآن من اللغات خمسون لغة‏:‏ لغة قريش وهذيل وكنانة وخثعم والخزرج وأشعر ونمير وقيس وجرهم واليمن وأزدشنوءة وكندة وتميم وحمير ومدين ولخم وسعد العشيرة وحصرموت وسدوس والعمالقة وأنمار وغسان ومذحج وخزاعة وعطفان وسبأ وعمان وبنوحنيفة وثعلب وطي وعامر بن صعصعة وأوس ومزينة وثيقف وجذام وبلى وعذرة وهوازن والنمر واليمامة‏.‏

ومن غير العربية‏:‏ الفرس والروم والنبط والحبشة والبربر والسريانية والعبرانية والقبط ثم ذكر في أمثلة ذلك غالب ما تقدم عن أبي القاسم وزاد الرجز‏:‏ العذاب بلغة بلى‏.‏

طائف من الشيطان‏:‏ نخسة بلغة ثقيف‏.‏

الأحقاف‏:‏ الرمال بلغة ثعلب‏.‏

وقال ابن الجوزي في فنون الأفنان في القرآن بلغة همذان‏:‏ الريحان‏:‏ الرزق‏.‏

والعيناء‏:‏ البيضاء‏.‏

والعبقري‏:‏ الطنافس‏:‏‏.‏

وبلغة نصر بن معاوية‏:‏ الختار‏:‏ الغدار‏.‏

وبلغة عامر بن صعصعة‏:‏ الحفد و‏:‏ الخدم‏.‏

وبلغة ثقيف‏.‏

العول‏:‏ الميل‏.‏

وبلغة عك‏.‏

الصور‏:‏ القرن‏.‏

وقال ابن عبد البر في التمهيد‏:‏ قول من قال نزل بلغة قريش معناه عندي الأغلب لأن غير لغة قريش موجودة في جميع القراءات من تحقيق الهمزة ونحوها وقريش لا تهمز‏.‏

وقال الشيخ جمال الدين بن مالك‏:‏ أنزل الله القرآن بلغة الحجازيين إلا قليلا فإنه نزل بلغة التميميين كالإدغام في‏:‏ من يشاق الله وفي من يرتد منكم عن دينه فإن إدغام المجزوم لغة تميم ولهذا قل والفك بلغة الحجاز ولهذا كثر نحو‏:‏ وليملل‏.‏

يحببكم الله‏.‏

يمددكم‏.‏

واشدد به أزري‏.‏

ومن يحلل عليه غضبي‏.‏

قال‏:‏ وقد أجمع القراء على نصب‏:‏ إلا أتباع الظن لأن لغة الحجازيين التزام النصب في المنقطع كما أجمعوا على نصب ما هذا بشراً لأن لغتهم إعمال ما‏.‏

وزعم الزمخشري في قوله تعالى قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله أنه استثناء منقطع جاء على لغة بني تميم‏.‏

فائدة قال الواسطي‏:‏ ليس في القرآن حرف غريب من لغة قريش غير ثلاثة أحرف لأن كلام قريش سهل لين واضح وكلام العرب وحشي غريب فليس في القرآن إلا ثلاثة أحرف غريبة‏:‏ فسينغصون وهوتحريك الرأس‏.‏

مقيتاً‏:‏ مقتدراً‏.‏

فشرد بهم‏:‏ سمع‏.

و أنظر الى هذا التصور

رجل من غير اهل قريش سمع ايه من ايات القران الكريم بلهجة قريش

و عندما قابل رسول الله صلى الله عليه و سلم قرأ عليه الايه بلهجة قومة هو فأقرة الرسول عليها

و جاء رجل أخر فقرا ايه اخرى بلهجة قومه فلم يقره عليها الرسول و همذا اصبح الثانى مجبرا على القراه بالطريقه التى يقرها الرسول سواء كان لهجة قريش او لهجة يقرها الرسول فى القراءه

طيب من اين عرف الرسول ان يقر هذه و يترك تلك ؟

الاجابه من الوحى

و احد ادلة ما سبق ان الإختلاف فى القراءات لا يغير المعنى مطلقا و منه نفهم ان الاختلاف هو اختلاف لهجات يعنى طريقة تناول الالسنه العربيه لنفس المعنى بكلمات مختلفه

و الواضح من القراءات ان الاحرف السبعه التى نقرا بها هى الاحرف التى تقترب من بعضها اقترابا شديدا فنجد ان تغيرا بسيطا فى القراه لا يغير المعنى بتاتا بل تجد انها وائل متقاربه للتعبير عن معنى واحد
07-30-2008, 02:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #45
القراءة ليست سنة ...
من القراء من لا يعد البسملة اية ...
ذكرت هذا , و المراجع من كتب التفسير و القراءات
و اخيرا صورة ضوئية


http://easyquran.com/ar/first.htm

[صورة: 83450036ji6.jpg]


[صورة: 62214718ay7.jpg]

لاحظ
البسملة غير معدودة في ( ايات ) الفاتحة السبعة , فهي في هذه الرواية ليست اية من الفاتحة ...

بينما ان طالعتها في اغلب مصاحف مصر المطبوعة برواية ( حفص عن عاصم ) ستجد البسملة معدودة كاية في الفاتحة

و هذه صورة من مصحف الحرمين
[صورة: 47390349we1.jpg]




و ببساطة اعتقد ان المنصف سيسلم بما ذكرته من عدم عد البسملة اية في الفاتحة في بعض القراءات المتواترة , و عدها اية في اخرى ...
عن طريق علم عد الاي , و اي مصحف يطبع برواية من لم يعدها اية , فسيحذفها من ايات الفاتحة و لن يرقمها

و يمكنكم مراجعة المصاحف المطبوعة بروايات القراء الشاميين و البصريين , و كذا المصحف المطبوع برواية قالون كما هو واضح من الصور
07-30-2008, 12:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #46
القراءة ليست سنة ...
Array
معنى هذا أننى أؤيده على طول الخط
[/quote]

على غرابة هذا التوكيل !
شكرا الزعيم ..
07-30-2008, 12:51 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #47
القراءة ليست سنة ...
Array

لا. كانت في اللوح المحفوظ حيث القرآن الكريم بالسبعة أحرف. فلما قرأها الصحابي وأقر بها النبي

[/quote]

هذه هي
1- كانت في اللوح المحفوظ
2- قرأها الصحابي
3- اقر بها النبي



بين (1 - 2 )
قرأها الصحابي دون ان يسمعها من النبي
فكيف عرف ما في اللوح المحفوظ دون ان يسمعه من النبي ؟


07-30-2008, 12:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #48
القراءة ليست سنة ...
تحياتي زيد


عندما قلت انا
( اما ان السبب هو ( التخفيف ) فهو موجود نقلا في روايات الاحرف
((هون على أمتي)) و ((إن أمتي لا تطيق ذلك)) )


قلت انت
Arrayفخفف الله عن الأمة ووسع عليها من كرمه وعطائه. فلا مانع أن يستجيب الله لرسوله ثم يزيد من كرمه. فقد دعا سيدنا أيوب ربه عز وجل فاستجاب الله له فكشف ما به من ضر ثم زاد على ذلك وأفاض.[/quote]

و هذا لا علاقة له بالسؤال
سؤالي كان

علة الاحرف التخفيف ورد في الروايات المرفوعة
انت تقول بعلة اخرى ( تعدد الاساليب )

هل مصدر هذه العلة الرسول ؟ ام ماذا ؟


07-30-2008, 12:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #49
القراءة ليست سنة ...
Array
و الواضح من القراءات ان الاحرف السبعه التى نقرا بها هى الاحرف التى تقترب من بعضها اقترابا شديدا فنجد ان تغيرا بسيطا فى القراه لا يغير المعنى بتاتا [/quote]

ليت هذا صحيحا الزعيم عند كبار العلماء , و لكنه ليس

مثال(1) الحديث الصحيح ( ان قلت غفورا رحيما أو قلت سميعا عليما أو عليما سميعا فالله كذلك ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب )

فمعنى ( غفور رحيم ) يختلف تماما عن ( سميع عليم )
الا توافقني ؟


مثال (2) (( فَإِذَا أُحْصِنَّ ))
قراءة بضم الهمزة , بمعنى الزواج
قراءة بفتح الهمزة بمعنى الاسلام

ابن عباس و خلفه الشافعية و الحنابلة اختاروا ( الزواج )
ابن مسعود و خلفه المالكية و الاحناف اختاروا ( الاسلام )

و لذلك عند المالكية و الاحناف , يحكمون باقامة الحد على العبدة المسلمة , حتى و لو لم تتزوج
بينما عند غيرهم , فلا حد قبل ان تتزوج




و عبارة الجزيري في كتابه ( الفقه على المذاهب الاربعة )

Arrayفمن فهم من الإحصان التزوج والإسلام وقال بدليل الخطاب قال لا يجلد غير المتزوجة، ومن فهم من لفظ الإحصان الإسلام، جعله عاماً في المتزوجة، وغير المتزوجة وهو الرجح.[/quote]

و يوضح الطبري و القرطبي ان مسالة اختلاف المعنى المفهوم سببه اختلاف القراءات
فيقول القرطبي

Arrayقراءة عاصم و حمزة و الكسائي بفتح الهمزة والباقون بضمها فبالفتح معناه أسلمن وبالضم زوجن فإذا زنت الأمة المسلمة جلدت نصف جلد الحرة وإسلامها هن إحصانها فيقول الجمهور : ابن مسعود و الشعبي و الزهري وغيرهم وعليه فلا تحد كافرة إذا زنت وهو قول الشافعي فيما ذكر ابن المنذر وقال آخرون : إحصانها التزوج بحر فإذا زنت الأمة المسلمة التي لم تتزوج فلا حد[/quote]


هنا الاختلاف بين القرائتين = ( جلد فتاة Vs عدم جلدها )
فلا تقل لي ان مفهوم العلماء عن اختلاف القراءات انه اختلاف مع ثبات المعنى !
على الاقل في راي هؤلاء العلماء

سليم ؟


و يترتب على التفضيل بين القرائتين - لاحظ , فهنا تفضيل احدهم يختار قراءة ثم يبني فقهه عليها - جلد فتاة او عدمه

و هذا الاختيار بين القرائتين دليل مستقل على ما اذهب اليه
هل كان القدماء يرون القراءة سنة ؟....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-30-2008, 01:27 PM بواسطة fancyhoney.)
07-30-2008, 01:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #50
القراءة ليست سنة ...
Array
من القراء من لا يعد البسملة اية ...
ذكرت هذا , و المراجع من كتب التفسير و القراءات
و اخيرا صورة ضوئية
http://easyquran.com/ar/first.htm

[صورة: 83450036ji6.jpg]
[صورة: 62214718ay7.jpg]

لاحظ
البسملة غير معدودة في ( ايات ) الفاتحة السبعة , فهي في هذه الرواية ليست اية من الفاتحة ...

بينما ان طالعتها في اغلب مصاحف مصر المطبوعة برواية ( حفص عن عاصم ) ستجد البسملة معدودة كاية في الفاتحة

و هذه صورة من مصحف الحرمين
[صورة: 47390349we1.jpg]
و ببساطة اعتقد ان المنصف سيسلم بما ذكرته من عدم عد البسملة اية في الفاتحة في بعض القراءات المتواترة , و عدها اية في اخرى ...
عن طريق علم عد الاي , و اي مصحف يطبع برواية من لم يعدها اية , فسيحذفها من ايات الفاتحة و لن يرقمها

و يمكنكم مراجعة المصاحف المطبوعة بروايات القراء الشاميين و البصريين , و كذا المصحف المطبوع برواية قالون كما هو واضح من الصور
[/quote]

الزميل فانسى

انت لاحظت عدم وجود ترقيم فى المصحف الاول ووجوده فى الثانى

و لكن

الم تلحظ ان البسمله موجوده فى المصحفين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذ يعنى انه و عند القراءه باى من المصحفين فكليهما يقرآن بالبسمله

من إعتبرها أيه بدأ بالبسمله

و من لم يعتبرها ايه بدأ ايضا بالبسمله

تعرف ليه ؟

لأن الرسول عليه الصلاة و السلام قد قرأها بالبسمله

و هم لا يغيرون قرأة الرسول فهى بالبسمله سواء كانت ايه او لم تكن ايه فهى بالبسمله


07-30-2008, 07:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,776 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 69 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS