{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #51
القراءة ليست سنة ...
لا تخلط بين المسألتين الزعيم
1- هل هي اية
2- هل يقرا بها

و هذا اوضحته انا في المداخلة الاولى

1- هل هي اية
من قرأها
(ا) هي اية في الفاتحة
(ب) هي اية مستقلة
(ج) ليست ايه , و انما يقرأها و السلام


لاحظ الزعيم
انا لا اناقش هل هي اية ام سنة ام ماذا
انا اناقش رؤية العلماء للقراءات


لو كانت من الفاتحة فقد حذفها بعض القراء
لو كانت من القران , فقد انكرها مالك و غيره
لو كانت سنة , فقد منع مالك الجهر بها , و حذفها حمزة من بين السور


لا يهمني ماذا هي , و هذا هو سوء الفهم الذي وقع فيه من اعترضوا على موضوعي من بدايته
ما يهمني

لم لم يفكر الفقهاء مثلك , و يقولون بما ان القراء اتفقوا على قرائتها فهي سنة على الاقل ؟

لان القراءات ليست سنة عندهم
( سنة هنا بمعنى صالحة السند و مطابقته للمتن \ او باي معنى اخر )
هذا هو التفسير البسيط

تحياتي







07-30-2008, 10:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #52
القراءة ليست سنة ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-30-2008, 10:35 PM بواسطة zaidgalal.)
07-30-2008, 10:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #53
القراءة ليست سنة ...
تحياتي زيد
مثل الزعيم نفس الخطأ

نعم يقرأونها
لكنهم لا يعدونها اية


مثل البسملة في البقرة
لو قال القارئ البقرة بلا بسملة , فهو لم ينقص منها شيئا


اما في رواية حفص , فالبسملة اية في الفاتحة
اما في رواية قالون
فالبسملة ليست اية لكنها تقرأ ...
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-30-2008, 11:00 PM بواسطة fancyhoney.)
07-30-2008, 10:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #54
القراءة ليست سنة ...
صبرًا سيد فانسي

فالذين قلت أنت أنهم لا يقرأونها ليسوا من علماء القرآن ولا القراءات

يتبع بعون الله عز وجل
07-30-2008, 11:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #55
القراءة ليست سنة ...
الزميل فانسى

1- هل وصل اليك ان الرسول لم يقرأ الفاتحه بالبسمله ؟

2- هل وصل إليك أن الرسول قال ان البسمله ليست من الفاتحه ؟

هل وصل إليك أن خلاف العلماء يطعن فى صحة القران الكريم ؟

هل الفريق القائل بان البسمله جزء من الفاتحه يطعن فى صحة قراءة الفريق الاخر ؟
07-30-2008, 11:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #56
القراءة ليست سنة ...
Array

لو كانت سنة , فقد منع مالك الجهر بها , و حذفها حمزة من بين السور
[/quote]

طيب هل تجد عندنا قراءة إسمها قراءة حمزة ؟

نقطه ثانيه

هل يوجد اى من اصحاب القراءات لم يقرأها بالبسمله ؟
07-30-2008, 11:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #57
القراءة ليست سنة ...
Array
هل وصل إليك أن خلاف العلماء يطعن فى صحة القران الكريم ؟

هل الفريق القائل بان البسمله جزء من الفاتحه يطعن فى صحة قراءة الفريق الاخر ؟
[/quote]


1- الخلاف يطعن في قرانية هذه الجملة ( مرة اخرى هذا ليس موضوعي )

قال القرطبي(( الخامسة : الصحيح من هذه الأقوال قول مالك لأن القرآن لا يثبت بأخبار الآحاد وإنما طريقه التواتر القطعي الذي لا يختلف فيه قال ابن العربي : ويكفيك أنها ليست من القرآن اختلاف الناس فيها والقرآن لا يختلف فيه والأخبار الصحاح التي لا مطعن فيها دالة على ان البسملة ليست بآية من الفاتحة ولا غيرها إلا في النمل وحدها ))

2- احدهم يقول الاية ليست من القران , ولا يجهر بها في الفرائض , و اخر يقول اية من الفاتحة ولا تصح الفاتحة بدونها

هل تعتقد ان هذا يعني قبول الاثنين للقرائتين ؟
07-31-2008, 01:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #58
القراءة ليست سنة ...
طيب

هل قال احد ان القراءه بها حرام و لا تجوز ؟

هنا بقى يبقى خلاف و تناقض

نفس القعل فريق يحلله و فريق يحرمه نبقى وقعنا فى معضله

يا زميلى فانسى

القراءه لا خلاف فيها يعنى القران كما هو يقرأ بالبسمله كما قرأه رسول الله

يبقى القران كنص ثابت و لا خلاف عليه عندما تقرأه تذكر البسمله

الخلاف هو فى نوعية البسمله

طيب

هناك خلاف عليها

عارفين

و لكلن بالرغم من كده نقراها لا نتركها

الكل يقراها بغض النظر عن نوعيتها

نوعيتها لم يتكلم فيها رسول الله

و تكلم فيها العلماء

كل واحد يلزم نفسه بما يقول هو حر

و لكن عند القراءه يتم قراءتها

عن نفسى

لا تفرق معى ان كانت من الفاتحه او ليست منها

فى جميع الاحوال نقراها

يعنى راى العلماء لم يغير فى القراءه

و هذا هو المهم

انما لما تيجي حضرتك و تقول لا بقى الخلاف ده مهم و نوعية الايه مهمه و الخلاف عليها يقدح فى صحة القران ....اقولك انت حر فيما ترى ...ونا غير ملتزم بما تقول لانه لا دليل عليه و لانه يتعارض مع الواقع ان نص القران ثابت و يتم قراءته بالبسمله
07-31-2008, 01:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #59
القراءة ليست سنة ...
Array
من القراء من لا يعد البسملة اية ...
ذكرت هذا , و المراجع من كتب التفسير و القراءات
و اخيرا صورة ضوئية
[/quote]

من القراء من رآها جزءًا من آية لأنها في نظره جملة غير كاملة وإنما هي عبارة أي جزء من جملة فلم يرقمها بل جعلها تابعة لما بعدها:

إتحاف فضلاء البشر فى القراءات الأربعة عشر - (ج 1 / ص 229)
لا خلاف أنها بعض آية من النمل واختلف فيها أول الفاتحة فذهب إمامنا الشافعي رضي الله تعالى عنه إلى أنها آية مستقلة من أول الفاتحة بلا خلاف عنده ولا عند أصحابه لحديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها المروي في البيهقي وصحيح ابن خزيمة أن رسول الله قرأ بسم الله الرحمن الرحيم في أول الفاتحة في الصلاة وعدها آية وأيضا فهي آية مستقلة منها في أحد الحروف السبعة المتفق على تواترها وعليه ثلاثة من القراء السبع ابن كثير وعاصم والكسائي فيعتقدونها آية منها بل ومن القرآن أول كل سورة وأما غير الفاتحة ففيها ثلاثة أقوال أولها أنها ليست بآية تامة من كل سورة بل بعض آية ثانيها أنها ليست بقرآن في أوائل السور خلا الفاتحة ثالثها أنها آية تامة من أول كل سورة سوى براءة.
وليعلم أنه لا خلاف بينهم في إثباتها أول الفاتحة سواء وصلت بالناس أو ابتدى ء بها لأنها وإن وصلت لفظا فإنها مبتدأ بها حكما.

إذن البسملة أول سورة الفاتحة مقروءة عند كافة القراء بالإجماع سواء بدأوا بالفاتحة أو رتلوا سورة الناس ثم عرجوا إلى الفاتحة خلافًا للبسملة في باقي سور القرآن عند الوصل. فالبسملة أول باقي السور لابد من قراءتها أول كل سورة، والخلاف عند وصل سورة بسورة هل يعيدون قراءتها أم يكتفون بالمرة الأولى؟

لذلك يأخذ كل مصحف يجمع القراءات العشر بالرأي القائل أن القاريء الذي لم يرقم آية البسملة لم يرقمها على أساس أنها جزء من آية لا آية كاملة. ومن ثم لا يذكرون هذا الخلاف بين القراء في عدم ترقيم البسملة أول سورة الفاتحة ويقوم القائمون على أي مصحف جامع (يجمع القراءات العشر) بترقيمها، فهي عندهم آية عند جميع القراء.

"حكم ما بين السورتين
وَبَيْنَ كُلِّ سُورَتَيْنِ بَسْمِلا *********** لا بَيْنَ الاَنْفَالِ وَتَوْبَةٍ فَلا
تَأْتِ بِهَا بَلْ قِفْ أوِ اسْكُتْ أَوْصِلا **** ثَلاثَةٌ صَحَّتْ لِكلِّ مَنْ تَلا
أقول: أمر الناظم 0 عفا الله عنه – القاريء برواية قالون أن يأتي بالبسملة بين كل سورتين من سور القرآن سواء كانت السورة الثانية عقب السورة الأولى مباشرة فيما ذكر كآل عمران والأعراف وسواء كانت السورة متأخرة عن الأولى في الترتيب القرىني كالمثالين السابقين أم سابقة عليها في هذا الترتيب كالحزاب ويوسف وكسورة الناس والفاتحة. فإذا وصل القاريء آخر الفاتحة بأول البقرة أو آخر آل عمران بأول الأعراف أو آخر الأحزاب بأول سورة يوسف أو آخر الناس بالفاتحة تعين إتيانه بالبسملة في ذلك كله وأمثاله." أ. هـ
(عبد الفتاح القاضي. السر المصون في رواية قالون. ص1)

"الأول" لا خلاف أنها بعض آية من النمل، كما أنه لا خلاف بين القراء في إثباتها أول سورة الفاتحة سواء وُصِلَت بالناس أو ابتديء بها، لأنها وإن وصِلَت لفظًا فهي مبتدأ بها حكمًا.
وقد أجمع القراء العشرة أيضًا على الإتيان بها عند الابتداء بأول كل سورة سوى سورة براءة، وذلك لكتابتها في المصحف. قال ابن الجزري:
وفي ابتداء السورة كل بسملا ****** سوى براءة فلا
(محمد محمد محمد سالم محيسن. المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر لابن الجزري. المكتبة الأزهرية للتراث. ج1. ص30)
أحكام الاستعاذة والبسملة
سنة مؤكدة في أول كل سورة ، سوى سورة براءة (التوبة)."
(محمد نبهان بن حسين مصري، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى. التمر اليانع في رواية الإمام قالون عن نافع. ط3. ص8)

ثانيًا: البسملة:
سنة مؤكدة في أول كل سورة ، سوى سورة براءة (التوبة)
(محمد نبهان بن حسين مصري، أستاذ القرآن والقراءات بجامعة أم القرى. الاستبرق في رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق (الشاطبية). رواية ورش عن نافع)

البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة - (ج 1 / ص 13)
فان كانت قبلها فيما ذكر كأن وصل آخر الرعد بأول يونس تعين الإتيان بالبسملة لجميع القراء ولا يجوز السكت ولا الوصل لأحد منهم. كذلك لو وصل آخر السورة بأولها كأن كرر سورة من السور فان البسملة تكون متعينة حينئذ للجميع، كذلك تتعين البسملة للكل لو وصل آخر الناس بأول الفاتحة.

النشر في القراءات العشر - (ج 1 / ص 303)
لم يكن بينهم خلاف في إثبات البسملة أول الفاتحة سواء وصلت بسورة الناس قبلها أو ابتدئ بها لأنها ولو وصلت لفظاً فإنها مبتدأ بها حكماً ولذلك كان الواصل هنا حالاً مرتحلاً، وأما ما رواه الخرقي عن ابن سيف عن الأزرق عن ورش أنه ترك البسملة أول الفاتحة فالخرقي هو شيخ الأهوازي وهو محمد بن عبد الله بن القاسم مجهول لا يعرف إلا من جهة الأهوازي ولا يصح ذلك عن ورش بل المتواتر عنه خلافه.

فتح رب البرية شرح المقدمة الجزرية - (ج 1 / ص 60)
البسملة: وهي قول القارئ (بِسْمِ للهِ لرَّحْمَنِ لرَّحِيمِ)، ولابد من الابتداء بها في أي سورة من القرآن الكريم إلا سورة التوبة، أما في وسط السور فالقارئ مخير بين البسملة وعدمها.
07-31-2008, 07:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #60
القراءة ليست سنة ...
Array
قرأها الصحابي دون ان يسمعها من النبي
فكيف عرف ما في اللوح المحفوظ دون ان يسمعه من النبي ؟
[/quote]

لا يحتاج الفرد منا أن يعرف ما في اللوح المحفوظ لينطق بلغته التي نشا عليها. والقرىن الكريم نزل بلغات العرب فقراوه بلغاتهم.

Array
علة الاحرف التخفيف ورد في الروايات المرفوعة
انت تقول بعلة اخرى ( تعدد الاساليب )
هل مصدر هذه العلة الرسول ؟ ام ماذا ؟
[/quote]

مصدرها فهمنا الخاص بعد النظر في القراءات. ودعاء الرسول صلى الله عليه بالتخفيف لا يعني ان الله خفف فقط ولم يوسع.

Array
مثال(1) الحديث الصحيح ( ان قلت غفورا رحيما أو قلت سميعا عليما أو عليما سميعا فالله كذلك ما لم تختم آية عذاب برحمة أو آية رحمة بعذاب )
فمعنى ( غفور رحيم ) يختلف تماما عن ( سميع عليم )
[/quote]

القرآن الكريم لا يثبت بخبر الواحد، والحديث ليس حجة على القرآن الكريم لأن القرآن متواتر فهو الحاكم المهيمن.

شرح ابن بطال - (ج 20 / ص 229)
وأما ما ذكر من قراءة ابن مسعود فهذا تبديل كلمة بأخرى كقوله: {صَيْحَةً وَاحِدَةً} [يس: 29]، قرأها هو: « زقية واحدة » و{بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ} [الصافات: 46] قرأها: « صفراء » فهذا تبديل اللفظ والمعنى، ولذلك أجمعت الأمة على ترك القراءة بها، ولو سمح فى تبديل السواد لما بقى منه إلا الأقل، لكن الله حفظه علينا من تحكم المتأولين وتسلط أيدى الكاتبين على تبديل حرف بحرام إلى حلال، وحلال بحرام، وكلمة عذاب برحمة، ورحمة بعذاب، ونهى بأمر، وأمر بنهى، وإنما هو ذلك مما هو جائز فى كلام العرب من نصب وخفض ورفع مما لا يحيل معنى ولا حرج فيه.

عون المعبود - (ج 4 / ص 246)
ولكن لا يجوز هذا التغير والتبدل لكل أحد ولم يرخص في ذلك عموما بل لا بد أن يقتصر في القراءة على ما ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم وعليه أكثر الأئمة من السلف والخلف والله أعلم.



تحياتي
07-31-2008, 07:08 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,777 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 15 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS