{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
Arrayيا سيد فانسي
إنك ذكرت أن الإمام مالك منع البسملة في الصلاة والمفروضة وأجازها في النافلة[/quote]
Array كانت مصادرك تتناقض مع بعضها [/quote]
يا سادة
انا لم اذكر شيئا
فان تناقضت المصادر مع بعضها , فهذا عوار في مصادركم لا في طرحي
اتهموا ( القرطبي \ابن رشد \ مالك ) ولا تتهموني !
Arrayثم عرجتَ إلى القرطبي لتقول لنا أن الإمام منعها في كل الحالات. وما هذا بالأمانة العلمية.[/quote]
هل وجدتني انطق بنت كيبوردة بعد نقلي من القرطبي ؟
ان ضل القرطبي و اضل , فلا تلومن غيره ...
Arrayأرفق الصفحة من كتاب الفقه على المذاهب الاربعة و المعتمد من الازهر يعنى من الاخر كده مصدر ثابت و لا خلاف عليه و إنتهى الامر كى لا تطيح بالموضوع وسط روابط و مواقع و كلام غير محدد [/quote]
رد غير طبيعي على الاطلاق
كتاب ( الفقه على المذاهب الاربعة ) معتمد من الازهر
سبحان الله
اتريد اعتماد الازهر لتفسير القرطبي !
ام لمدونة مالك؟
ام لعل بداية المجتهد لا يصبح معتمدا ما لم يجزه الازهر !
يا زعيم , اعقل كلامك
Array
و كلما قام الاخ زيد بالرد عليك تقوم بعمل تفرعات و تشعبات لا تخص الاصلى [/quote]
اذكر مثالا على ذلك الزعيم
او لا تذكر , لاكن متهما , لا يهم هذا ...
Arrayوإنا منتظرون أن يثبت لنا السيد فانسي بما لا يدع مجالًا للشك أن الإمام مالك يحرم قراءة البسملة في كل الأحوال البتة.[/quote]
و لماذا نحتاج اصلا الي الكلام عن النافلة !
لماذا نحتاج الكلام عن (كل الاحوال )
ما نحتاجه هو موقفه في الصلاة المكتوبة
فليذهب القرطبي و بداية المجتهد و المدونة الي مكانهم...
لو كانت الفاتحة اية في القران مثلها مثل اي اية , اكان يمنع مالك قراءتها (سرا\جهرا) في الصلاة المكتوبة ؟
هذا هو المطلوب يا سادة , لا موقف مالك ولا تدليس القرطبي على مالك ...
Array
ترجع للقرطبي وتصحح اقتباسك الغير أمين بالمرة عنه والذي يمكن للقاريء أن يفهم أنه تم عن سوء وخبث طوية:[/quote]
Arrayهذا كلام "المدونة" بالنص لنرى ماذا حجت عنا، سيد فانسي:[/quote]
Array
سيد فانسي
ألا ترى أنك غير أمين فيما تنقل ويفهم القاريء عنك سوء النية وخبث الطوية؟؟؟
أم أنني مخطيء؟[/quote]
سيد زيد
كلامك عن ( النوافل )
فماذا حجبت انا ؟ ان نقلت من بداية المجتهد
Arrayوأجاز ذلك في النافلة[/quote]
نعم زيد
انا غير امين , سئ النية , خبيث الطوية و كل هذا عند من لا يستطيعون القراءة او الانصاف ...
لو تكلمت عن مصادر مهجورة امتلكها وحدي و انقل منها ما شئت و ارهقك بالبحث خلفي , لكانت شبهة على الاقل
اما ان اضع رابط كلامي , و انقل نفس ما تتهمني باخفاءه , فهذا يشعرني بمحاولة تغيير سياق الحوار قسرا كما قلت
قلها يا زيد , هل اخفيت موقف مالك في النوافل ام ذكرته ؟
ام انك تحسب اننى مجبر على نقل موقفه من النوافل في كل مرة اتكلم فيها عن مالك ؟
و لم انقل موقفه من النوافل و اترك موقفه من الوضوء ثم الحدود الخ الخ !
قلها يا زيد , هل اخفيت موقف مالك في النوافل ام ذكرته ؟
و تكلمة لسلسلة الغرائب يأتي الزعيم بعد مداخلتي الاخيرة ليقول
Arrayإنتهى الامر كى لا تطيح بالموضوع وسط روابط و مواقع و كلام غير محدد [/quote]
انا اريد ان اطيح بالموضوع
اطيح به وسط روابط
و كان اخر ما وضعته من روابط ( مدونة مالك \ بداية المجتهد )
رحمة الله على الانصاف
عموما الزعيم
خذها و من نفس الصفحة التى قمت انت بارفاقها
موقف المالكية vs موقف الشافعية
قال الشافعية
البسملة اية ,فالاتيان بها فرض , فان لم يأت بها بطلت صلاته ..
قال المالكية ( بعد ان استقر خلافية المسألة , بخلاف موقف مالك نفسه حيث لم يكن الشافعي ثم ابن حنبل قد جاءا ليختلفا )
يكره الاتيان بالتسمية في الصلاة المفروضة سرية او جهرية ( الا خروجا من الخلاف فتقال سرا )
لانها عند الشافعية اية , فلا شئ اسمه سرا ( فضلا عن كراهة الاتيان بها اصلا )
لكن المالكية في الحالة الطبيعية ( عند عدم الرغبة في الخروج من الخلاف ) كرهوا الاتيان بها
هل يكره الاتيان باية,او بسنة ؟
الانصاف يا سادة , و قليل من الموضوعية , تنكشف السحابة باذن الله
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 10:53 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-03-2008, 10:49 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
القراءة ليست سنة ...
Array
جاء في المدونة الكبرى لمالك
(( قال مالك :
لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولاجهرا
قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس
قال : وقول مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال :
الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة
قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام ))
http://islamport.com/d/2/mlk/1/10/209.html
[/quote]
هل هذا النقل أمين ويتسم بشرف الحوار؟؟؟
Array
(1/127)
--------------------------------------------------------------------------------
القراءة في الصلاة قال : وقال مالك : لا يقرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم في المكتوبة لا سرا في نفسه ولا جهرا .
قال : وقال مالك : وهي السنة وعليها أدركت الناس ، قال : وقال مالك في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة ، قال : الشأن ترك قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الفريضة قال : لا يقرأ سرا ولا علانية لا إمام ولا غير إمام ، قال : وفي النافلة : إن أحب فعل ، وإن أحب ترك ، ذلك واسع .
http://islamport.com/d/2/mlk/1/10/209.html
[/quote]
Array
قال القرطبي
(( جملة مذهب مالك وأصحابه : أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا غيرها ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا ))
و انكار قرانيتها , و انكار كونها سنة , نتيجته الطبيعية عدم القراءة بها ...
[/quote]
هذا هذا هو خلق محاور شريف؟؟؟
Array
قال القرطبي في تفسيره:
تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 95)
قال مالك: ولا بأس أن يقرأ بها في النافلة ومن يعرض القرآن عرضا.
وجملة مذهب مالك وأصحابه: أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولاغيرها،
ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولافي غيرها سرا ولا جهرا، ويجوز أن يقرأها في النوافل.
هذا هو المشهور من مذهبه عند أصحابه.
وعنه رواية أخرى أنها تقرأ أول السور في النوافل، ولا تقرأ أول أم القرآن.
وروى عنه ابن نافع ابتداء القراءة بها في الصلاة الفرض والنفل ولا تترك بحال.
[/quote]
هل يبيح لك دينك أن تكذب على عباد الله في اثنتين ويعذرونك لأنك صدقت في الثالثة؟؟؟
|
|
08-03-2008, 01:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
    
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
القراءة ليست سنة ...
Array
هل يبيح لك دينك أن تكذب على عباد الله في اثنتين ويعذرونك لأنك صدقت في الثالثة؟؟؟
[/quote]
ما رأيك انت؟
اما (كذبتي) الثانية
فتفضل انقل لنا بيديك الامينتين ما قاله القرطبي في البسملة هنا
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=1
ما هو رأي مالك في قرانية البسملة في رابعا
(( قرانية البسملة لا قرائتها ))
ما هو ترجيح القرطبي في خامسا
(( حول قرانية البسملة لا قرائتها ))
و قل لنا اخيرا
ما كتبته انا
(( وجملة مذهب مالك وأصحابه: أنها ليست عندهم آية من فاتحة الكتاب ولا غيرها، ولا يقرأ بها المصلي في المكتوبة ولا في غيرها سرا ولا جهرا ))
موجود في تفسير القرطبي ام لا..
اما ( كذبتي ) الاولى
فهي عندك لاني لم انقل حكمه في النافلة من المدونة ( و ان كنت نقلته من غيرها !)
1- اما حكمه ,فقد نقلته عن ابن رشد , فانا لم اخفيه
2- اما نقل حكمه من المدونة , فهذا ليس محل حوارنا
حوارنا عن منعه البسملة في الصلاة المكتوبة ( لانها ليست قرانا ) لذا لم انقله عن المدونة , و اكتفيت بالشئ محل حوارنا ( صلاة بلا بسملة )
و لا شئ يلزمني بنقل رايه في النافعلة عندما اتكلم عن حكم مالك في ( عدم سنية القراءة المتواترة بالبسملة ) مثلما لا يلزمني نقل رايه في الحدود و الوضوء و باقي المسائل الفقهية
مالك كان يرى البسملة ليست باية ( وكذا القرطبي )
مالك منع البسملة في الصلاة المكتوبة
اذن
وجود البسملة في القراءات المتواترة ليست دليلا على نقلها عن الرسول و ذلك عند كبار الائمة
اذن
القراءة ليست سنة
الموضوع بسيط , اللجوء الي التجريح في شخصي فيه لا يقدم او يؤخر
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-03-2008, 03:24 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
08-03-2008, 03:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|