{myadvertisements[zone_1]}
القراءة ليست سنة ...
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #101
القراءة ليست سنة ...
يا سيد فانسي

إن أسئلتك هذه خارجة عن موضوع

القراءات


أنت بالنص الصريح تقول أنك تتحدث عن القراءات
وعنوان شريطك "القراءة ليست سنة"

وإني غير ملزم ان اخرج عن موضوع الشريط وعما صرحت به أنت بالنص الصريح. لذلك فصل الإمام مالك والمالكية بين فقه الصلاة و القراءة.

وإلا ضع لنا وللسادة القراء تعريف "القراءة" في علم القراءات لننظر فيه ونرى هل ينطبق على أسئلتك أم لا

فإن كان ينطبق على أسئلتك أجبنا عليها

وإن لم يكن ينطبق على أسئلتك فلها موضوع آخر غير هذا الشريط وغير ما صرحت به أنت بالنص الصريح


Array
انا شخصيا اناقش ( رؤية العلماء للقراءات )
[/quote]


تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-04-2008, 09:19 PM بواسطة zaidgalal.)
08-04-2008, 09:18 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #102
القراءة ليست سنة ...
Array
يا سيد فانسي

إن أسئلتك هذه خارجة عن موضوع

القراءات
أنت بالنص الصريح تقول أنك تتحدث عن القراءات
وعنوان شريطك "القراءة ليست سنة"

[/quote]


البسملة ثابتة في بعض القراءات كاية من القران
و اعتبارها ليست باية = عدم اعتبار ثبات القراءات الي مصدرها ( محمد)

و الاعتبار هنا لا تقوم به انت او انا او شخصية افتراضية
الاعتبار هنا اخذه من نفس العلماء الذين تثقون بهم

لو كانت القراءات بسندها بادعاء تواترها كاف, لما حدث الخلاف
بحدوث الخلاف = عدم كفاية الادلة

عدم كفاية الادلة = في القراءات السبعة تدخلات بشرية = القراءة ليست سنة
08-04-2008, 09:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #103
القراءة ليست سنة ...
هذا فهمك انت وهو خاص بك انت

إلا أنك لم تثبت أن عالمًا مسلمًا واحدًا أنكر تواترها عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وهذا هو المهم

فالحكم يقوم على أدلة صريحة لا على أي شيء آخر.

لذلك لم تقدم لنا تعريف القراءة لنعلم أن هؤلاء العلماء يتحدثون عن شيء وأنت تريد ان تجبرهم على أنهم يتحدثون عن القراءات.
وأمامك الإمام مالك يتحدث عن الصلاة ثم عن القراءات. فتأخذ كلامه وكلام المالكية عن الصلاة وتقول أنهم يتحدثون عن القراءات.

نحن غير ملزمين بالسير وراء سوء فهمك


تحياتي
08-04-2008, 10:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #104
القراءة ليست سنة ...
Array
وأمامك الإمام مالك يتحدث عن الصلاة ثم عن القراءات. فتأخذ كلامه وكلام المالكية عن الصلاة وتقول أنهم يتحدثون عن القراءات.

نحن غير ملزمين بالسير وراء سوء فهمك
تحياتي

[/quote]

جميل
لذا دعنا من الصلاة و ناخذ بالسؤال الاول

عند مالك
البسملة اية من ( القران) ام لا ؟


عند القرطبي
البسملة اية من ( القران ) ام لا ؟


دون الدخول في مسالة الصلاة كما تريد
مع الشكر
08-04-2008, 10:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #105
القراءة ليست سنة ...
أسئلتك هذه بالفعل لا تتعلق بالصلاة

لكنها كذلك لا تتعلق بالقراءات على الإطلاق

ولأثبت لك ان القرطبي لا يتكلم عن القراءات، أقتبس لك عنه عندما يتحدث عن القراءات:

تفسير القرطبي - (ج 1 / ص 59)
وذكر ذلك مكي رحمه الله في تفسير سورة " براءة " وذكر أن ترتيب الآيات في السور ووضع البسملة في الأوائل هو من النبي صلى الله عليه وسلم، ولما لم يأمر بذلك في أول سورة " براءة " تركت بلا بسملة، هذا أصح ما قيل في ذلك.


أرأيت أنك تتكلم في موضوع مختلف تمامًا وتريد أن نصدق أنه عن القراءات رغمًا عن المالكية وعن القرطبي؟؟


تحياتي
08-04-2008, 11:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #106
القراءة ليست سنة ...
Array
اجب اولا زيد عن اسئلتي
هل يؤمن مالك ان (البسملة)اية من القران ؟
هل يؤمن القرطبي بذلك ؟
هل حكم مالك بعدم قراءة البسملة في الصلاة المكتوبة ؟
لماذا ؟
تحياتي
[/quote]

فانسى

لماذا تعيد و تزيد فى نفس الاسئله و قد رددت عليك اصلا و بينت لك انه فى النهاية لن تصل الى اى شئ لان كلام العلماء جميعا يؤخذ و يرد

و الترتيب هكذا

القران

السنه

كلام العلماء

الاخير لا يمكنه القدح فى الاعلى منه و العكس هذا هو ملخص اى نتيجه نصل اليها

يعنى

ان كلام اى عالم مسلم يجب ان يكون متفقا مع الكتاب و السنه غير هذا نتركه

و على الرغم من ردنا عليك و توضيحنا الخلط الذى تقوم به بين القضايا الشرعيه الا انك تصر على هذا الخلط

و أعتقد انك تريد ان تعيد و تزيد فى نفس الموضوع معتقدا اننا قد نمل من الرد فتبقى لك مداخله اخرى تطرح فيها ما تريد دون رد منا

بس اقولك حاجه

معاك للنهايه

و لو انا تعبت الاخ زيد مكانى و لو هو تعب انا مكانه و لو احنا الاتنين تعبنا فى اخوه كتير

08-04-2008, 11:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #107
القراءة ليست سنة ...
Array
أسئلتك هذه بالفعل لا تتعلق بالصلاة

لكنها كذلك لا تتعلق بالقراءات على الإطلاق

ولأثبت لك ان القرطبي لا يتكلم عن القراءات، أقتبس لك عنه عندما يتحدث عن القراءات:


[/quote]


سيدي الفاضل
ربما انت لا ترى ما اراه
لذا اجبني فيظهر لك ما اراه ...


ما قول مالك في ( قرانية ) البسملة
اهي قران ام لا ؟

ما قول القرطبي في قرانية البسملة
اهي قران ام لا ؟


هذا وان لم يكن له علاقة لا بالصلاة ولا بالقراءات
فليكن له علاقة بالقران

و لتكونن انت من يفرق بين القران و القراءات





الزعيم
اجاباتك كانت خاطئة
ولكنك لا تهتم


ان كنت تهتم , و تؤمن بنظرية تتابع الاخوة , فاقترح عليك التوجه بالسؤال الي ( العميد \ مسلم سلفي ) فهم الاقدر على فهم اهمية و خطورة ما اطرحه

و لكنك باعتبارك من غير المهتمين , فلا اعتقد انني ساصحح اخطاء اجابتك ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-05-2008, 12:35 AM بواسطة fancyhoney.)
08-05-2008, 12:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #108
القراءة ليست سنة ...
Array
و لتكونن انت من يفرق بين القران و القراءات
[/quote]

أسئلتك أثبت لك أنها لا تتعلق البتة بالقراءات. فعليك أن تقر بالنص الصريح بذلك أو تثبت أنهم يتحدثون عن القراءات من خلال كلامهم. ولاحظ أننا هنا نتكلم عن القراءات فقط لا غير وأن القراءة سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأنت حتى الآن لم تثبت إنكار أي عالم مسلم أن البسملة ليست وحي من الله لرسوله يكتبها ويتلوها أول كل آية ما عدا التوبة. لذلك تسرع يمينًا ويسارًا عسى أن تفوز بشيء مما في ذهنك. أمامك المراجع والمصادر فقدم لنا ما يدل على ما في ذهنك وتذكر أننا نتكلم عن القراءات.


تحياتي
08-05-2008, 06:03 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #109
القراءة ليست سنة ...
اسئلة عن (قرانية جملة) لاتتعلق ب (القراءات) ؟!

لو قلنا ان جملة ( السماء تمطر ) ليست قرانا
هذا يعني انها ( ليس موجودة في القراءات الصحيحة )

و من قالوا ان البسملة ليست قرانا , فهذا يعني انها ليست موجودة في القراءات الصحيحة
او ( موجودة ) لكنهم يضعفونها داخل القراءات الصحيحة

و هذا يعني انهم ينظرون الي القراءات السبعة , فلا يعصمونها من التدخل البشري

هذا باختصار القول في البسملة
و يمكننا الانتقال بسلام الي ( القراءة ليست سنة (2))


تحياتي زيد
08-05-2008, 11:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #110
القراءة ليست سنة ...
العلاقة بين الجهر بالبسملة و قرانيتها


اخذ السادة يفرقون بين ( قرانية البسملة \ البسملة في القراءات \ حكم البسملة في الصلاة ) تفريقا تاما
و نسوا ان احدهم مبني على اخر , و هكذا


لذا يحسن ان نذهب الي ( الكتب ) و ننظر لما ( منعوا الجهر بالبسملة )
و يجيب ( الجصاص ) في كتابه ( احكام القران )



(( القول في أنها من فاتحة الكتاب
قال أبو بكر : ثم اختلف في أنها من فاتحة الكتاب أم لا
فعدها قراء الكوفيين آية منها
ولم يعدها قراء البصريين
وليس عن أصحابنا رواية منصوصة في أنها آية منها
إلا أن شيخنا أبا الحسن الكرخي حكى مذهبهم في ترك الجهر بها
وهذا يدل على أنها ليست منها عندهم لأنها لو كانت آية منها عندهم لجهر بها كما جهر بسائر آي السور
قال الشافعي : هي آية منها ، وإن تركها أعاد الصلاة ، وتصحيح أحد هذين القولين موقوف على الجهر والإخفاء ، على ما سنذكره فيما بعد إن شاء الله تعالى . ))

http://feqh.al-islam.com/Display.asp?Mode=...amp;Diacratic=1

فهنا يبين الجصاص بجلاء تام , ان من انكر ( الجهر بالبسملة ) انما لانها ( ليست اية )



نعم القران يختلف قليلا عن القراءات
نعم الجهر بالبسملة يختلف عن حكمها

لكن
توجد هذه العلاقات الواضحة بين الكل , ولا ينكرها الا متعسف
08-05-2008, 11:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  البينة ليست على من ادعى دائما رضا البطاوى 0 305 02-28-2014, 08:47 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  ثقافة المسلمين ليست إسلامية يسرى عبد السلام 0 277 12-16-2013, 10:57 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  هل الدولة فى الإسلام ليست دينية ؟ رضا البطاوى 0 259 12-06-2013, 03:41 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 0 810 01-02-2013, 08:53 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الكعبة الحالية ليست الكعبة الحقيقية رضا البطاوى 127 32,776 08-24-2012, 07:37 AM
آخر رد: الفكر الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 22 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS