{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من تراث السادة المعتزلة
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #281
من تراث السادة المعتزلة
من الحنابلة : أبو الفرج ابن الجوزي صاحب كتاب دفع شبه التشبيه ، وأبو الوفا ابن عقيل (ت 513هـ)ورزق الله التميمي (ت 488هـ)وجده أبو الحسن التميمي (ت 371هـ)وعمه أبو الفضل التميمي (ت 410هـ)والشريف أبو علي بن ابي موسى (ت 428هـ) . هذا ما يحضرني الآن ، وبالبحث يتكشف الأمر ، ففترة صعود الحنابلة لم يكتب عنها بدقة ، وكثيرون ممن تأثروا بالمعتزلة تلفحوا بالحنبلية .
لك التحية .
08-04-2008, 06:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #282
من تراث السادة المعتزلة
أخي طود أين يمكن للواحد منا الاطلاع أكثر على الموضوع؟ فهو شيق ومريب بعض الشيء،
لقد كان عندي مشكلة في فهم كيف يجتمع الاعتزال مع الشافعية؟ أما الحنبلية فهي أغرب، فالحنابلة مجسمة في جهمورهم والقلة منهم مفوضة (يسمون بفضلاء الحنابلة).
هل عندك مصادر تحيلني عليها؟
08-04-2008, 07:54 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #283
من تراث السادة المعتزلة
يحضرني الآن كتاب نقض المنطق لابن تيمية ، اقرأ بإمعان من صفحة : 135 ، والموضوع أعرفه من كتب ابن تيمية نفسه ، يشير إليه إشارات سريعة تحتاج إلى تأمل .
لك التحية .
08-05-2008, 06:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #284
من تراث السادة المعتزلة
عندي كتاب ابن تيمية وقد قرأته مرة لكني لا أذكر الموضوع، سأعيد قراءته.

بالنسبة للماوردي، وجدت كلامًا للشيخ الراحل أمين ذياب عن مذهب الماوردي:

الماوردي كما هو معروف من حيث المذهب في الفروع شافعي وكان قاضيا للقضاة وقبله كان القاضي عبد الجبار ابن أحمد وهو مشهور باعتزاله وكان أيضا على مذهب الشافعي والماوردي ت سنة 450هـ والماوردي أخفى اعتزاله إذا عاش في زمن تصفية المعتزلة بحد السيف بعد صدور الوثيقة القادرية وتحولها إلى دسنور يضبط الفكر الإسلامي فطبيعي أن لا يظهر أعتزاله لكن ابن الصلاح وقد قرأ كتبه عرف أنه معتزلي ومن يريد المكابرة اليوم فعليه أن يذهب لتفسيره النكت والعيون لير اعتزاله فضلا عن كتبه الأخرى السياسية كهذا الكتاب وأدب الملوك وفي مقال ثان سافصل في ذلك تفصيلا ضروريا وكتابه هذا من اعلى الكتب وأرجو ملاحظة مواضيع الكتاب وهو في خمسة أبواب بدأه بفضل العقل

مُقَدِّمَةُ الْمُؤَلِّفِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ذِي الطَّوْلِ وَالْآلَاءِ ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ خَاتَمِ الرُّسُلِ وَالْأَنْبِيَاءِ ، وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ الْأَتْقِيَاءِ . أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ شَرَفَ الْمَطْلُوبِ بِشَرَفِ نَتَائِجِهِ ، وَعِظَمِ خَطَرِهِ بِكَثْرَةِ مَنَافِعِهِ ، وَبِحَسَبِ مَنَافِعِهِ تَجِبُ الْعِنَايَةُ بِهِ ، وَعَلَى قَدْرِ الْعِنَايَةِ بِهِ يَكُونُ اجْتِنَاءُ ثَمَرَتِهِ ، وَأَعْظَمُ الْأُمُورِ خَطَرًا وَقَدْرًا وَأَعُمُّهَا نَفْعًا وَرِفْدًا مَا اسْتَقَامَ بِهِ الدِّينُ وَالدُّنْيَا وَانْتَظَمَ بِهِ صَلَاحُ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى ؛ لِأَنَّ بِاسْتِقَامَةِ الدِّينِ تَصِحُّ الْعِبَادَةُ ، وَبِصَلَاحِ الدُّنْيَا تَتِمُّ السَّعَادَةُ . وَقَدْ تَوَخَّيْت بِهَذَا الْكِتَابِ الْإِشَارَةَ إلَى آدَابِهِمَا ، وَتَفْصِيلَ مَا أُجْمِلَ مِنْ أَحْوَالِهِمَا ، عَلَى أَعْدَلِ الْأَمْرَيْنِ مِنْ إيجَازٍ وَبَسْطٍ أَجْمَعُ فِيهِ بَيْنَ تَحْقِيقِ الْفُقَهَاءِ ، وَتَرْقِيقِ الْأُدَبَاءِ ، فَلَا يَنْبُو عَنْ فَهْمٍ ، وَلَا يَدِقُّ فِي وَهْمٍ ، مُسْتَشْهِدًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ - جَلَّ اسْمُهُ - بِمَا يَقْتَضِيهِ ، وَمِنْ سُنَنِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ - بِمَا يُضَاهِيهِ ، ثُمَّ مُتْبِعًا ذَلِكَ بِأَمْثَالِ الْحُكَمَاءِ ، وَآدَابِ الْبُلَغَاءِ ، وَأَقْوَالِ الشُّعَرَاءِ ؛ لِأَنَّ الْقُلُوبَ تَرْتَاحُ إلَى الْفُنُونِ الْمُخْتَلِفَةِ وَتَسْأَمُ مِنْ الْفَنِّ الْوَاحِدِ . وَقَدْ قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إنَّ الْقُلُوبَ تَمَلُّ كَمَا تَمَلُّ الْأَبْدَانُ فَاهْدُوا إلَيْهَا طَرَائِفَ الْحِكْمَةِ . فَكَأَنَّ هَذَا الْأُسْلُوبَ ، يُحِبُّ التَّنَقُّلَ فِي الْمَطْلُوبِ ، مِنْ مَكَان إلَى مَكَان وَكَانَ الْمَأْمُونُ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى ، يَتَنَقَّلُ كَثِيرًا فِي دَارِهِ مِنْ مَكَان إلَى مَكَان وَيُنْشِدُ قَوْلَ أَبِي الْعَتَاهِيَةِ : لَا يُصْلِحُ النَّفْسَ إذْ كَانَتْ مُدَبِّرَةً إلَّا التَّنَقُّلُ مِنْ حَالٍ إلَى حَالِ وَجَعَلْت مَا تَضَمَّنَهُ هَذَا الْكِتَابُ خَمْسَةَ أَبْوَابٍ : الْبَابِ الْأَوَّلِ : فِي فَضْلِ الْعَقْلِ وَذَمِّ الْهَوَى . الْبَابِ الثَّانِي : فِي أَدَبِ الْعِلْمِ . الْبَابِ الثَّالِثِ : فِي أَدَبِ الدَّيْنِ . الْبَابِ الرَّابِعِ : فِي أَدَبِ الدُّنْيَا . الْبَابِ الْخَامِسِ : فِي أَدَبِ النَّفْسِ . وَإِنَّمَا أَسْتَمِدُّ مِنْ اللَّهِ تَعَالَى حُسْنَ مَعُونَتِهِ ، وَأَسْتَوْدِعُهُ حِفَاظَ مَوْهِبَتِهِ ، بِحَوْلِهِ وَمَشِيئَتِهِ ، وَهُوَ حَسْبِي مِنْ مُعِينٍ وَحَفِيظٍ .
08-05-2008, 09:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #285
من تراث السادة المعتزلة
في أول روضة العقلاء لابن حبان كلام في فضل العقل ، ولانعده من أهل الاعتزال .


لكن تشظي أفكار الاعتزال بين شتى الفرق الأخرى يحتاج لدراسة متأنية .


لك التحية .
08-06-2008, 02:48 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #286
من تراث السادة المعتزلة
الأخ طود هل عندك معلومات عن ابن الطفيل الأندلسي؟ يعد عند بعض المراجع أنه من المعتزلة،
وكذلك أبو حيان التوحيدي
08-06-2008, 08:43 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
طود غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 283
الانضمام: Apr 2007
مشاركة: #287
من تراث السادة المعتزلة
كلاهما من المتفلسفة كما يظهر من أعمالهما . لك أن ترجع إلى : تاريخ فلاسفة الإسلام لمحمد لطفي جمعة الذي نسب ابن طفيل للإشراقيين ، وإلى كتاب خليل الجر وزميله : تاريخ الفكر الفلسفي عند العرب ، ولا يغرنك وصفهما ابن طفيل بنزعة اعتزالية بعد شرحهما فلسفته ، فليس كل عمل عقلي اعتزالا ، فالمدارس العقلية في الإسلام متعددة ، بينها علاقات تلاقي . يزاد على ما سبق أن التوحيدي نسب إليه أنه وراء رسائل إخوان الصفا ، وهي على ما فيها من نزعة تلفيقية أبعد عن الاعتزال ، هذا ما تيسر به الآن .
لك التحية .
08-07-2008, 02:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #288
من تراث السادة المعتزلة

بخصوص اعتزال الماوردي مثلا ، يمكن الرجوع الى كتابات م . عمارة التي خصصها للحديث عن المعتزلة في بداية تواليفه العلمية .. لا أذكر تحديدا الان ايها ، لكن له 3 كتب بخلاف الحرية عند المعتزلة ، كان قد تعرض فيها لقضايا فكرية ومواقف السادة المعتزلة منها ..

أيضا ممن (اعتزل وهو حنبلي !) مع الاعتذار عن صياغة العبارة .. ابن عقيل الحنبلي .. وقد توفر مولانا جورج مقدسي على درس تفاصيل حياته وإخراج تراثه الفكري ، ويراجع حوله معلومات موجزة في تاريخ الالحاد في الاسلام لسيدي الـ (بدوي) ..

كتب الطبقات والتراجم والتواريخ مفيدة بهذا الشأن جدا لم لا يتم الرجوع إليها ؟!
08-07-2008, 09:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,170
الانضمام: May 2007
مشاركة: #289
من تراث السادة المعتزلة
مرحبا

هذا كتاب رسائل العدل والتوحيد لمحمد عمارة ولا اعرف ان كان قد سبق رفعه

الكتاب عن رسائل العدل والتوحيد للحسن البصري والقاسم الرسي والقاضي

عبدالجبار والشريف المرتضى


http://www.4shared.com/file/58125519/cabbf...rified=6d6a957d
08-08-2008, 12:27 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ثائـر غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 322
الانضمام: Feb 2007
مشاركة: #290
من تراث السادة المعتزلة
Array
مرحبا

هذا كتاب رسائل العدل والتوحيد لمحمد عمارة ولا اعرف ان كان قد سبق رفعه

الكتاب عن رسائل العدل والتوحيد للحسن البصري والقاسم الرسي والقاضي

عبدالجبار والشريف المرتضى
http://www.4shared.com/file/58125519/cabbf...rified=6d6a957d
[/quote]
أخي الواد روقة، سلمت يداك على هذا الكتاب الثمين، لم يسبق رفعه من قبل، فلم أحظ بالكتاب لأصوره.
تجدر الإشارة أن هناك كتابين متشابهين، الأول هو (رسائل العدل والتوحيد)، وهو هذا الكتاب بتحقيق محمد عمارة، والثاني كتاب (رسائل في العدل والتوحيد) بتحقيق سيف الدين الكاتب، وقد رفعتُه من قبل.
كتاب محمد عمارة أقدم ويزيد عن الكتاب الثاني في رسالة الحسن البصري، والمحقق يعتبره من أئمة أهل السنة مع أن الحسن البصري كان من الثوار ويعتقد بوجوب الخروج على الإمام الجائر، وقد قطع رأسه على يد الحجاج، وهذا مخالف لاعتقاد أهل السنة بوجوب السمع والطاعة ولو كان الحاكم جائرًا.
كما يزيد على الثاني في رسائل يحيى الهادي، حيث حقق عدة رسائل له، بينما الكتاب الثاني حقق رسالة واحدة وهي الرد على ابن الحنفية الكيساني المجبر.

الكتاب الثاني يزيد على الأول برسالة أبو رشيد النيسابوري (فصول من ديوان الأصول).

شكرًا لك أخي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-08-2008, 02:44 PM بواسطة ثائـر.)
08-08-2008, 02:42 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الا رسول الله(نبيناالكريم(ص) في تراث أهل البيت) السيد مهدي الحسيني 0 736 09-17-2012, 06:23 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  تراث الإسلام الثائر 2 1,923 10-19-2008, 05:58 AM
آخر رد: الواد روقه
  موسوعه من تراث القبط -هديه للاستاذ يجعله عامر ياقوت 4 1,945 07-24-2008, 12:16 AM
آخر رد: يجعله عامر
  من تراث الطائفة النصيرية عليان 12 12,660 07-19-2008, 05:58 PM
آخر رد: عليان
  حول تراث المعتزلة:ملاحظات مظفر 3 2,035 04-22-2008, 06:36 PM
آخر رد: عزيز جوهر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS