{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
special
سمع الله
المشاركات: 277
الانضمام: Feb 2008
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
حتى في موضوع المرأة ..
ستجدين أرائا مختلفة جدا بين المسلمين ..
قرأت منذ فترة لمحمد شحرور .. عن تعدد الزوجات .. وبصراحة هي محاولة جريئة وقوية للخروج عن أفكار الإسلام وقوالبها الجامدة .. لديه نظرة مختلفة وجديرة بالبحث .. لعلها تفيد المسلمين للخروج من ظلمهم للمرأة ..
نعم هناك ظلم للمرأة برأيي في الإسلام ..
المسلمات لا يرون كذلك .. لعلهم لا يريدون رؤية ذلك .. بل هم مقتنعات أن الإسلام أعطاهن كامل حقوقهن ..
وصدق الشيخ إبراهيم قدس الله سره .. خلينا في العلمانية .. (f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2008, 05:30 PM بواسطة special.)
|
|
08-29-2008, 05:21 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
bassant
egyptian cat
    
المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
أولا
أشكرك ابراهيم كثيرا على المرور نقطتك مأخوذة فى الاعتبار:yes:
اشكرك special
و اؤيدك تماما فى موقفك من العلمانية و بالنسبة للمفكر محمد شحرور فى مخطتى عمل جزء خاص به لارائه المعتدلة
عامة فى هذا الموضوع أبدى ارائى من خلال التعقيب الشخصى الى الانتهاء من الموضوع الذى سيثرى بارائكم(f)
و لنكمل ما بدأناه
ذكرنا الطلاق فى الجزء السابق و الآن جاء وقت الخلع
يقول الداعية الإسلامي الشيخ أحمد أبو العلا (عضو اللجنة التنفيذية بحزب العمل) :
" موضوع الخلع قديم وقد جاء ليحل مشكلة الخلافات , .. وقد بدأت ممارسة الخلع مع قصة ثابت بن قيس وجميلة بنت عبد الله بن أبى سلول التي أرادت الطلاق منه وكانت من عائلة كبيرة ,وجاءت إلى رسول الله تشكو الحياة معه فقالت : " والله انى لا أنكر عليه خُلقه ودينه .. ولكنى أكره الكفر فى الإسلام " فسألها الرسول : بماذا أمهرك , فقالت بحديقة , فقال لها الرسول : أتردين عليه حديقته ؟ قالت : نعم , وفى رواية أخرى قالت وزيادة , فقال الرسول لثابت بن قيس : خذ الحديقة وطلقها تطليقة . وهذه القصة وردت فى كتب السنة باختلاف الروايات" .
وفى رواية : " إنما سألها عن سبب بغضها له ..(ما كرهت من ثابت) قالت : والله ما كرهت منه دينا ولا خلقا , إلا أنى كرهت دمامته
كان هذا نقلا من السنة النبوية و لكن ما رأى الفقهاء؟
اتفق الفقهاء على أن من شروط صحة الخلع أن يكون الخلع برضا الزوجين , لأنه عبارة عن طلاق من الزوج ومال تدفعه الزوجة مقابل ذلك , فلابد أن يكون الزوج راضيا حتى يصح طلاقه لان طلاق المُكره لا يقع , وان تكون الزوجة راضية حتى يمكن إلزامها بدفع العوض , وهذا الشرط واضح من خلال أدلة مشروعية الخلع ومنها قوله تعالى :
" ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فان خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به " (البقرة 229)
فقوله تعالى " فلا جناح عليهما فيما افتدت به " يدل على ان الخلع يكون بالتراضي بين الزوجين لأن نفى الجناح يعنى الإباحة . فليس فى الآية ما يدل على وجوب الطلاق على الزوج فى حال عرض الزوجة للعوض وطلب مخالعتها ..
و لكن هناك أراء أخرى تقول ان تدخل القضاء يبطل الطلاق
بإجماع أراء الأئمة المجتهدين (الشافعي والشوكانى والعسقلاني) , وتوقيع الطلاق
من القاضي مخالف لحديث محمد: " من مَلك الساق مَلك الطلاق ". والقاضي لا يملك الساق .
ويقول د. محمد شتا أبو السعد (رئيس محكمة الاستئناف) : " فالطلاق فى الخلع لمن مَلك الساق وانه للرجل" .
" مذهب الجمهور(جمهور العلماء) ومنهم الأئمة الأربعة هو أن الخلع يقع بين الزوجين دون تدخل القاضي .. وان رسول الله أوقع الطلاق بلسان الزوج . (تفسير القرطبي) .
فى تفسير البيضاوي للآية (البقرة 229) قال عن الخلع : " والأظهر إنه طلاق لأنه فرقة باختيار الزوج " . (تفسير البيضاوي – سورة البقرة –مصدر سابق)
وقال الجلالان : " لا حرج على الزوج فى أخذ المال ليطلقها ولا حرج على الزوجة فى بذل المال " .
صدر بيان وقعه 31 عالما من كبار علماء الأزهر بشأن قانون الأحوال الشخصية الجديد , أكدوا فيه أن الخلع لا يقع شرعا إلا بموافقة الزوج ورضاه وأن هذا محل اتفاق بين كل المذاهب الفقهية وأن مادة الخلع فى مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد غير شرعية من وجهة النظر الإسلامية لأنها سلبت الزوج حق القوامة وأعطتها لمن لا يملكها وهو المحكمة .
[]التعقيب الشخصى
نقلت رأى الدين الاسلامى فى الخلع و نقلت اراء وسائل الاعلام المقروءة فى سنة 1999 و سنة 2000 فى بدايات ظهور قانون الأحوال الشخصية الجديد و كما نرى شرط الخلع هو تنازل الزوجة عن كل شىء أليس هذا من أنواع الابتزاز؟ فهل تحافظ على كرامتها و تتنازل عن كل شىء أم تصبح ناشز و تطلب فى بيت الطاعة كى تغتصب نفسيا و جسديا؟ فهو من أشد أنواع القهر
يتبع....................
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2008, 07:50 PM بواسطة bassant.)
|
|
08-29-2008, 07:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الحر
عضو رائد
    
المشاركات: 2,763
الانضمام: Mar 2006
|
هل أعطى الدين الاسلامى للمرأة حقوقها الاجتماعية
قبل ان يدخل المزبدون والمعربدون وبعيدا عن كتابنا وكتابكم, و حديثنا و حديثكم , و كنتم وكنا .... الخ.
فالامر نسبي من وجهة نظري وان كانت المجتمعات المسلمة في غالبها لا تساوي المراة بالرجل .
ففي مجتمع مثل المجتمع الايراني فان المراة تنال كل حقوقها مثل الرجل عدى رئاسة الدولة وامامة الصلاة, واما التمييز في الملبس فالرجل مثلها لا يستطيع ان يرتدي قميص ذو كم قصير او كرافته , بينما هي تضع خرقة قد لا تستر شيئا من شعرها اصلا, يعني مجرد ديكور .
بالنسبة للمجتمع الاماراتي فالمراة وضعها افضل من الرجل بمراحل !!!
فهي تتولى كل المناصب من وزيرة الى قائدة طيارة الى مديرة جامعة ... الخ. و نفقات الزواج التي تتعدى الخمسين الف دولار من مهر و شبكة و ملابس وسكن كلها على الزوج فقط ! علاوة على انها تسحب ما تشاء من جيب زوجها وهي غير ملزمة بدفع قرش واحد طيلة حياتها مع انها موظفة! بينما هو ملزم شرعا و قانونا بالنفقة, والادهى والامر هو الطلاق , فلو طلق الرجل زوجته في الامارات وعنده اطفال منها فهذا الرجل ( خرب بيته لآخر عمره ) فهو ملزم لو كان من متوسطي الدخل ان يدفع بين الف و الفي دولار للزوجة مع توفير سكن و " شغالة " لهذه الزوجة و الابناء, بالطبع المبلغ سيزيد لو كان الزوج ذو دخل عالي او رجل اعمال ومع تقدم الاطفال بالسن ... بمعنى ان يعمل الزوج السابق ويدفع ما يقارب من نصف مرتبه لزوجته السابقة طيلة عمره !
واما في المنزل فالبنت تنال ما تشاء فورا , بينما الابن يرفض طلبه غالبا !
الرجل هو المظلوم في دولة الامارات :cry: والمراة هي المعززة و المكرمة.
لذلك فالتعميم مجانب للصواب.
تحياتي
|
|
08-29-2008, 08:15 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|