{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الملحدون وفقدان المنطق
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #61
الملحدون وفقدان المنطق
Arrayالكيان الاسرائيلى يؤمن بوجود الله[/quote]
اذا لماذا تعاديه اليس الأولى أن تطالب بالاتحاد معه أم أن مواصفات اله تختلف عن مواصفات الهك
الكيان الاسرائيلي عزيزي دولة مدنية علمانية وهم لا يتخذون من اليهودية الا هوية عنصرية تحفظ كيانهم وتحافظ على وجودهم فهم لا يشغلون أطفالهم بالمدارس بتلقينهم الاسفار التوراتية ولا التلمود او المدراش ولكنهم يزرعون فيهم الروح العلمية وليس كما يفعل المسلمون بأشغال الاطفال بحفظ القران والحديث وحشو رؤسهم بالتاريخ المزيف والقصص الخرافية والفقه العقيم والطب البدائي
08-28-2008, 04:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #62
الملحدون وفقدان المنطق
Arrayأولا : المعتزلى مسلم

ثانيا : الاقباس السابق من كلامك يثبت ان المسلمين كانوا منفتحين على العالم و كانوا تواقين الى العلم بدليل ازدهار حركة الترجمه و لم يكنوا اتكاليين و لا سلبيين

صحيح ان الالحاد خداع و كذب[/quote]
زميلي انت لا تريد ان تفهم ما أريد أن أوصله لك
ماهي نظرة معظم شيوخ الاسلام لاولئك المعتزلة
المعتزلة نعم كانوا مسلمين في عصر كان البشر كل البشر ينتظمون في ديانات مختلفة ولا يمكن ان نحاسب أولئك البشر بمقياس عصرنا ولكن بمقياس عصرهم ومع ذلك ما أرت ان اقوله هو ان أي حركة تحاول عقلنة الاسلام منذ القدم حتى الآن فانها تصتدم بنصوص الدين نفسه فتعيق أي عملية اصلاح للمجتمع ليتكيف مع واقعه المستجد وهذا يعود الى طبيعة النص الديني نفسه المليء بالمتناقضات والنصوص التي تحث على الانغلاق ومعاداة الآخر والتقوقع وليس هذا مقتصرا على المعتزلة وحدهم ولكن على الحركات الاصلاحية الاسلامية في مختلف العصور من معتزلة واسماعيلية وقرمطية ومن مصلحين مثل محمد عبده وحديثا مثل نصر حامد أبو زيد ومحمد أركون وفرج فودة
المشكلة عزيزي في الاسلام نفسه


08-28-2008, 04:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #63
الملحدون وفقدان المنطق
Array1.هناك ملحدين يتبعون النهج نفسه في التعامي عن براهين من حولهم و يخترعون لها المبررات لكي يبقوا على اقتناعهم بعدم وجود اله....[/quote]
أعطني برهان واحد ولن اتغاضى عنه فنحن لسنا معاندين كما يحاول ان يصورونا
ثانيا المشكلة كما أوضحت في مداخلة سابقة ليست في الايمان باله وانما المشكلة بما يتبع ذلك من نسب تعليمات وقوانين الى ذلك الاله الزعوم لتعيق النهوض بالمجتمع وهو الحاصل اليوم أم المؤمن الذي يريد أن يسكن تساؤلاته الوجودية بالايمان بالاله فلا مشكلة معه ما دام لا يريد أن يفرض على المجتمع تعاليم دينه
08-28-2008, 04:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أبو خليل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,575
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #64
الملحدون وفقدان المنطق
Array
أعطني برهان واحد ولن اتغاضى عنه فنحن لسنا معاندين كما يحاول ان يصورونا
ثانيا المشكلة كما أوضحت في مداخلة سابقة ليست في الايمان باله وانما المشكلة بما يتبع ذلك من نسب تعليمات وقوانين الى ذلك الاله الزعوم لتعيق النهوض بالمجتمع وهو الحاصل اليوم أم المؤمن الذي يريد أن يسكن تساؤلاته الوجودية بالايمان بالاله [/quote]

أذكر انه يوما اوردت نفس المثال عن زهرة الاوركيد التي تشبه النحلة, فقام احد الزملاء باعطاء تفسير ان نحلة ما تكون قد غطت على النحلة فامتزج الدي ان ايه بها فاعطاها شكل النحلة الحالي, متناسيا ان التركيب الجزيئي للخلايا و الانسجة الحيوانية مختلف تماما عن مثيله النباتي, و الدي ان ايه مختلف بطبيعة الحال...


الملحد ليس بالضرورة عالم نباتي او فيزيائي ,بل مجرد شخص نظري يعتمد على دراساتهم ليقنع نفسه بصحة ارائه, فيما انهم هم قد يعتقدون بوجود تصميم ذكي وراء ما يدرسونه, لكن المنهاج العلمي الذي يتبعونه لا يسمح لهم, و لا يتسع اساسا لفكرة الاعتقاد بذلك التأثير..... و ذلك امر سأتوسع به لاحقا



Arrayفلا مشكلة معه ما دام لا يريد أن يفرض على المجتمع تعاليم دينه[/quote]

مرة اخرى انت تخلط بين الاعتقاد بوجود الله )موضوع بحثنا هنا ) و بين الاديان و التدين في المجتمع, و تخلط احيانا ايضا امورا في السياسة و الاجتماع و التاريخ و الاقتصاد بذلك, .....
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-28-2008, 04:42 PM بواسطة أبو خليل.)
08-28-2008, 04:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #65
الملحدون وفقدان المنطق
Arrayأذكر انه يوما اوردت نفس المثال عن زهرة الاوركيد التي تشبه النحلة[/quote]
وهل هذا برهان منطقي لوجود الله ( زهرة الأوركيد تشبه النحلة اذا الله موجود ) هل هذا استنتاج منطقي برأيك وهل بمثل هذه المثلة تريدون أن تقنعونا - قد يأتي هندوسي ويقول أن روح نحلة تجسدت بها وكذلك البوذي الذي لا يؤمن بأله شخصي وهكذا كل سيرى التفسير الذي يتماشى مع اعتقاده والملحد سيرى أن هناك ملايين الأنواع من النباتات وقد يحصل أن يتشابه نوع نباتي مع حيوان ما ولا يدل على شيء بل الأكثر من ذلك قد تجد تشكلات في الجبال تشبه الانسان او الحيوان ولا معنى له

Arrayمرة اخرى انت تخلط بين الاعتقاد بوجود الله )موضوع بحثنا هنا ) و بين الاديان و التدين في المجتمع, و تخلط احيانا ايضا امورا في السياسة و الاجتماع و التاريخ و الاقتصاد بذلك[/quote]
عزيزي الخلط هنا له مبرره المنطفي فهل لله أهمية خارج الدين ، الدين هو الذي جاء ورسخ فكرة الله فما الذي يدعونا لنقاش وجود الاله اذا كان هذا الاله مثل اله اينشتاين -خلق الكون ثم تركه في شأنه - ثم تركنا دون ان يفصح عن نفسه ولا يهمه ذلك
فلماذا اذا نشغل انفسنا بأله كهذا
زميلي سأعود وأكرر ما قولته سابقا أن هذا الاله طرحته الأديان لتفرض تعليمات معينة وتمررها عبر الادعاء بالاتصال بالعالم الميتفيزيقي لتكتسب هذه التعليمات قداسة غير قابلة للنقاش هذا من جانب ومن جانب أخر حاولت بهذا الطرح أن تجيب عن وتسكن التساؤلات والقضايا الوجودية
ولنكن صريحين معا فالمتدين يطرح قضية وجود الاله للنقاش للتدليل على صدق معتقده والملحد ينكر وجود هذا الاله ليقول ببشرية الدين لذلك لا تستغرب يا زميلي أن يكون الدين جزء من أي نفاش يتناول الاله الذي تطور مفهومه مع تطور البشرية من تعدد الالهة الى الاله الأوحد
لذلك القضية الجوهرية للنقاش هي كيف نشأ مفهوم الاله وتطور في الفكر الانساني وهذا لا يمكن فهمه مجردا من الدين والمعتقد
ونحن لا يهمنا الفكرة المجردة للألوهية التي يعتقد بها اللادينيون مثلا ولا توجد مشكلة معهم لانهم لا يدعون أن هناك اله يلقي بالتعليمات عليهم وهم أقرب الناس الينا بفهمهم للحياة والكون
08-29-2008, 12:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
special غير متصل
سمع الله

المشاركات: 277
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #66
الملحدون وفقدان المنطق


يدفعك إيمانك إلى الرد على أي شئ .. غير مدركا إن كان ردك مقنعا ومفيدا .. المهم أن ترد وتدافع عن إيمانك ..

حسنا ..
لن أتحدث عن الآية الأولى .. والتي ستقول أنها ليست لخصوص النبي .. بل هي عامة ..

بالنسبة للآية الثانية
Arrayالثانيه : تقول و ان كادوا ليفتنونك ...هل تعنى العباره انه قد وقع فى الفتنه ؟[/quote]

لم أقل أنه قد وقع في الفتنة .. أرجو عدم الخلط .. هناك فرق بين أن يشك .. وبين أن يقع فعلا بالشك والحيرة والإفتتان .. تحدثت أنه شك .. ولو كان شكه لمجرد خمس دقائق .. إذا النبي الذي تؤمن به شك وارتاب
لاحظ معي ... استخدم ربك .. كلمة "كادوا" أي أوشكوا .. أي كادوا يتمكنوا منه .. ويهزوا شيئا .. ولولا أن ثبته الله .. لوقع في الفتنة .. أي حصل الشك .. هل علمت من قبل بأحد يفتن بأمر ما ؟؟ دون أن يمر بمرحلة شك بالشي الذي يؤمن به قبل مرحلة الإفتتان؟؟ .. إذا الشك وجد في نفس النبي .. ولكن الله ثبته .. حيث احتاج الله أن يثبته .. ولم يستطع أن يثبت نفسه بنفسه .. لوجود الشك والريب ..

الآية الثالثة ..
بالله عليك يا زلمى .. أوضح من هيك ما بقي
Arrayالثالثه تقول : رب أرنى كيف تحى الموتى ...هل العباره السابقه تعنى انه كان يشك فى وجود الله ؟[/quote]

أكمل الآية ..
(قال أولم تؤمن قال بلا ولكن ليطمئن قلبي )
"ليطمئن قلبه" .. إذا هناك شئ شك به .. شئ دفعه لطلب أن يريه الله معجزة .. ليتثبت .. ويذهب ما في نفسه من عدم الإطمئنان والشك .. هاهو إبراهيم قد وقع في الشك .. ولا يحتاج الأمر لتوضيح أكثر ..

في الحقيقة .. لست من هواة حوار الأديان ..
ولكنني دخلت بردي السابق في الموضوع .. لأني أعرف الكثيرين ممن يعقتدون أن الشك جرمة .. مع أن الأنبياء الذين يؤمنون بهم قد وقعوا في الشك ولو دقائق قليلة في حياتهم .. وهم الأنبياء !!! .. ولم أتحدث إلا من منطلق منظورك أنت .. أي منظور قرآنك .. وما تؤمن به ..

وإن كان هناك برأيي ماهو أقوي .. ليثبت أن النفس البشرية يأتيها الشك دائما .. بكل ما تؤمن به .. وبكل أيدولوجياتها .. الشك أمر طبيعي جدا في النفس البشرية ..
إلا إن كنت تعتبر أيضا أن الأنبياء ليسوا بشرا ..

مودتي
08-29-2008, 06:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ماجد جمال ألدين غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 271
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #67
الملحدون وفقدان المنطق
ألزميل ألعزيز باحث عن الحقيقة (f)
ارجو أن تسمح ببضع ملاحظات :
Array
ونحن لا يهمنا الفكرة المجردة للألوهية التي يعتقد بها اللادينيون ـ ألإلوهيون مثلا ولا توجد مشكلة معهم لانهم لا يدعون أن هناك اله يلقي بالتعليمات عليهم وهم أقرب الناس الينا بفهمهم للحياة والكون
[/quote]
[size=4][b]
1. يل يهمنا ! يهمنا ألحديث ألنقدي العلمي ألجدي عن الفكرة ألإلوهية ألمجردة ودحضها تماما , وليس لمجرد ألرياضة ألذهنية بل لعدة أسباب سأذكرها لاحقا .

2. ألمشكلة مع "أللادينيين" الإلوهيين أنهم ينطلقون إيمانا من نفس ألمنطلق ألديني ألمثالي بضرورة وجود إله خالق . وحين تسألهم وما هو الخلق وما معناه وهل شهدتموه ؟ وما هو هذا ألإله من أي معدن وماهي صفاته ؟ فإنهم سيجيبونك بتفس ألإجابات ألغبية وألغيبية وألخيالات ألتأملية ألتي حفظوها منذ طفولتهم إقتباسا عن أديانهم ألسايقة وفلسفاتها الإلوهية .. اللاديني ألإلوهي من ألهند أو ألمثلث ألذهبي سيحاول إبراز ألخلق وفق ألصورة ألذهنية ألمرتبطة باساطيره وصفات ألآلهة متجانسة مع " أخلاقيات " آلهته .. واللادينيين ألإلوهيين من أصول مسيحية " ومنهم أيضا ألفلاسفة ألمثاليين في أوربا ألقرن ألثامن والتاسع عشر " لابد لهم من أقانيم ألإلوهية لتفسير ما يريدون إفهامه لنا عن ألخالق .. وألذي من أصول يهودية أو إسلامية فلابد أن يكون من صفات إلهه أنه جبار عنيد حاكم بأمره لكل شاردة واردة في ألكون جميعا ألذي سخره لبني ألإنس والجن ليفضل من آمنوا به .. ولن تجد أبدا من بين أللادينيين ألإلوهيين من يعتقد أن ألإله ألخالق بشعا تافها حقودا أو هبائيا عبثيا في خلقه كعملية الإبداع الطفولي ألسخيف ..
هؤلاء أللادينيون يغوصون في لا وعيهم وخيالاتهم لينافقوا لأنفسهم تحت ستار ألمنطقية ألكلامية ألمجردة ألبعيدة عن واقع ألتجربة لمجرد تثبيت أحلامهم ألدينية ألأولى .
بالتأكيد خطرهم أقل من ألمتعصبين دينيا ، ولكن عملية ألإلهاء ألفكري فد تكون لها أخطار بعيدة ، ولذا نرجع للنقطة الأولى :

أحد ألزملاء إعتبر فكرة ألإله ألخالق ألتي تنطلق منها ألأديان ، وفق عبقريته ألغرة ألتي تصور له أنه آت بما لم يستطعه ألآوائل ، إعتبرها لا تعد حكرا على ألفكر ألديني ألمثالي كمنطلقه ألأساسي ومحوره ألرئيس ، وأنه له قدرات فذة ليأتي منطقيا بإله خالق جديد بعيد عن كل ألأديان ألتي يتهمها بأنها غبية وسطحية كمظاهر أللحى ألكثة وألعمائم ألتي لا يحترمها .. بينما هو لا يدرك أن ألفكر ألديني ألخصب هو ألذي أوصل ألبشرية ألى ماهي عليه أليوم و أنه حتى ألمنطق ألإنساني ألذي يتشدق به كإنسان يحاول ألتفكير ألعقلاني ويفسر ألأمور " بشكل منطقي ! ( وتأملي :D: ) " هذا ألمنطق نفسه نشأ في رحم ألفكر ألديني وجدالاته وتناقضاته مع ألواقع .
بينما ألمسألة هكذا يجب أن توضع ليتم فهمها / نحن ألبشر من أبدعنا ألأديان وألشرائع ، ومن خلقنا ألآلهة جميعا كأفكار في ذواتنا لحاجات موضوعية لا واعية غالبا في تطورنا ألنفسي وألفكري وكإنعكاس ذهني لعلائقنا مع ألطبيعة ألمحيطة ومحاولة ألتعايش معها وفق قوانينها ألعشوائية ألتي لم نفهمها لنستفيد منها بعد .. هذه ألفكرة الإلوهية ألمجردة ماتت ألآن لعدم فائدتها على حد تعبير أحد ألفلاسفة ( سبينوزا كما أذكر ) .. وقد قالها قبله ألمعري قبل قرون :
ولما جهلت من ألطبيعة أمرها وأقمت نفسك في مقام معلل
أثبت ربا تبتغي حلا للمشكلات به فأصبح أكبر مشكل .

مات الله لأنه أصبح أكبر مشكل . هذه ألفكر ألمجردة عن الإله ألخالق ألتي إبتدعناه أصبحت تعيق تطورنا .. نحن أليوم نريد أن نكون أندادا للفكرة ألتي خلقناها ونضعها مجال ألتطبيق في ألواقع ألحي .. نحن نريد أن نكون نحن ألآلهة لأنفسنا فعليا وبمستوى ألصفات ألتي وضعناها سابقا كأمثلة للإله ألخالق وأن نتجاوزها أيضا بقيمنا وأخلاقنا وأفكارنا وقدراتنا ، لأن ألإنسان هو ألإله ألخالق ألوحيد ألذي نعرفه أو نعترف به عمليا .. فنحن سنخلق أليوم أو غدا اكوانا جديدة .

وألان عن ألأخطار ألتي يجلبها اللادينيون ألإلوهيون وضرورة دحضهم بمناقشة ترهات ألإلوهية ألمجردة .

أ ـ ألفكرة ألإلوهية تعيق الطموح ألإنساني وألتطور ألعلمي وألفكري وألأخلاقي للبشر .
ألإيمان أو حتى ألشعور بوجود إله خالق ومسير للكون بحد ذاته يجعل ألإنسان البسيط في تراضي وهمي مع نفسه وألآخرين وألطبيعة بحيث يفكر على شاكلة كوميديا دون سانتوش " ليس بألإمكان أحسن مما كان " .
مثل هذا ألشخص بدون وعي لا يغوص في ألبحث ليجعل من إله ألفراغات شيئا مجسدا بحيث يكتفي هو بجهله ولا يتابع ألبحث ألعلمي مثلا لماذا تطورت وأخذت هذه ألزهرة شاكلة قريبة لمظهر فراشة ، فيدرس ألعوامل ألتي أثرت في هذا ألتطور من كل جوانبها وإشكاليات ألتفاعل ألبيئي ألعشوائي ، مكتفيا بالصفحة ألأولى من نظرية ألإحتمالات ألتي لا يفهمها أصلا لأنه تلقاها من معلمه ألمسلم في ألمدرسة ألثانوية ومن ثم ليقول هذا إثبات على وجود خالق .
وهكذا يطرح ألسؤال وألتعقيد نفسه في ألحديث عن إعاقة تطور ألفكر ألإجتماعي وألمفاهيم ألروحية ألإنسانية .. لآن هذه ألمفاهيم ألمعتمدة في ألفكر وألأهداف ألمستقبلية وألأخلاقية ضمنا ستبدو وكأنها موجودة ومخلوقة متحددة سلفا مع وجود الإله الخالق ، وبألتالي لا يجب إعادة تحليل معانبها وإعادة بناء وتركيب محتواها العملي أو حتى شطبها إن إقتضت ألضرورة ذلك ,

ب ـ ألبشرية في بداية طفولتها ( أو تخطت ألطفولة إلى بداية ألمراهقة كما كتبت سابقا ) بينما إله ألفراغات سيتبعنا دوما وأبدا ، لانه وصفة جميلة لتسمية وللتعبير عما نجهله في هذه أللحظة أو تلك من تطورنا ألموضوعي وإزدياد معارفنا . ( أذكر قبل عقدين من ألزمن حين كنت أدرس ألرياضيات وألأفكار ألفلسفية بجدية كتبت في مذكراتي بأللغة ألروسية : ـ لكي نتسارع في تطورنا فيجب أن نكلف علماء أللغة بإيجاد كم هائل من ألكلمات ( ألخالية أساسا من ألمعنى ـ أي معنى ) إحتياطا لكي نستعملها لاحقا كمصطلحات بعد أن نضيف لها ما نحتاجه وتوصلنا إليه من ألمعاني ونحولها بألتالي لمفاهيم معترفة .. أي لا نجعل ألإمر تسير إعتباطا كا هو ألحال في تسمية ألكفارك أو ألوانه ورائحته ..ألخ والتي لا تنطبق مع جمالية أللغة أو لها مردود نفسي من إشكاليات 
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2008, 09:49 PM بواسطة ماجد جمال ألدين.)
08-29-2008, 09:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ماجد جمال ألدين غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 271
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #68
الملحدون وفقدان المنطق
ألزميل ألعزيز باحث عن الحقيقة (f)
ارجو أن تسمح ببضع ملاحظات :
Array
ونحن لا يهمنا الفكرة المجردة للألوهية التي يعتقد بها اللادينيون ـ ألإلوهيون مثلا ولا توجد مشكلة معهم لانهم لا يدعون أن هناك اله يلقي بالتعليمات عليهم وهم أقرب الناس الينا بفهمهم للحياة والكون
[/quote]

1. يل يهمنا ! يهمنا ألحديث ألنقدي العلمي ألجدي عن الفكرة ألإلوهية ألمجردة ودحضها تماما , وليس لمجرد ألرياضة ألذهنية بل لعدة أسباب سأذكرها لاحقا .

2. ألمشكلة مع "أللادينيين" الإلوهيين أنهم ينطلقون إيمانا من نفس ألمنطلق ألديني ألمثالي بضرورة وجود إله خالق . وحين تسألهم وما هو الخلق وما معناه وهل شهدتموه ؟ وما هو هذا ألإله من أي معدن وماهي صفاته ؟ فإنهم سيجيبونك بتفس ألإجابات ألغبية وألغيبية وألخيالات ألتأملية ألتي حفظوها منذ طفولتهم إقتباسا عن أديانهم ألسايقة وفلسفاتها الإلوهية .. اللاديني ألإلوهي من ألهند أو ألمثلث ألذهبي سيحاول إبراز ألخلق وفق ألصورة ألذهنية ألمرتبطة باساطيره وصفات ألآلهة متجانسة مع " أخلاقيات " آلهته .. واللادينيين ألإلوهيين من أصول مسيحية " ومنهم أيضا ألفلاسفة ألمثاليين في أوربا ألقرن ألثامن والتاسع عشر " لابد لهم من أقانيم ألإلوهية لتفسير ما يريدون إفهامه لنا عن ألخالق .. وألذي من أصول يهودية أو إسلامية فلابد أن يكون من صفات إلهه أنه جبار عنيد حاكم بأمره لكل شاردة واردة في ألكون جميعا ألذي سخره لبني ألإنس والجن ليفضل من آمنوا به .. ولن تجد أبدا من بين أللادينيين ألإلوهيين من يعتقد أن ألإله ألخالق بشعا تافها حقودا أو هبائيا عبثيا في خلقه كعملية الإبداع الطفولي ألسخيف ..
هؤلاء أللادينيون يغوصون في لا وعيهم وخيالاتهم لينافقوا لأنفسهم تحت ستار ألمنطقية ألكلامية ألمجردة ألبعيدة عن واقع ألتجربة لمجرد تثبيت أحلامهم ألدينية ألأولى .
بالتأكيد خطرهم أقل من ألمتعصبين دينيا ، ولكن عملية ألإلهاء ألفكري فد تكون لها أخطار بعيدة ، ولذا نرجع للنقطة الأولى :

أحد ألزملاء إعتبر فكرة ألإله ألخالق ألتي تنطلق منها ألأديان ، وفق عبقريته ألغرة ألتي تصور له أنه آت بما لم يستطعه ألآوائل ، إعتبرها لا تعد حكرا على ألفكر ألديني ألمثالي كمنطلقه ألأساسي ومحوره ألرئيس ، وأنه له قدرات فذة ليأتي منطقيا بإله خالق جديد بعيد عن كل ألأديان ألتي يتهمها بأنها غبية وسطحية كمظاهر أللحى ألكثة وألعمائم ألتي لا يحترمها .. بينما هو لا يدرك أن ألفكر ألديني ألخصب هو ألذي أوصل ألبشرية ألى ماهي عليه أليوم و أنه حتى ألمنطق ألإنساني ألذي يتشدق به كإنسان يحاول ألتفكير ألعقلاني ويفسر ألأمور " بشكل منطقي ! ( وتأملي :D: ) " هذا ألمنطق نفسه نشأ في رحم ألفكر ألديني وجدالاته وتناقضاته مع ألواقع .
بينما ألمسألة هكذا يجب أن توضع ليتم فهمها / نحن ألبشر من أبدعنا ألأديان وألشرائع ، ومن خلقنا ألآلهة جميعا كأفكار في ذواتنا لحاجات موضوعية لا واعية غالبا في تطورنا ألنفسي وألفكري وكإنعكاس ذهني لعلائقنا مع ألطبيعة ألمحيطة ومحاولة ألتعايش معها وفق قوانينها ألعشوائية ألتي لم نفهمها لنستفيد منها بعد .. هذه ألفكرة الإلوهية ألمجردة ماتت ألآن لعدم فائدتها على حد تعبير أحد ألفلاسفة ( سبينوزا كما أذكر ) .. وقد قالها قبله ألمعري قبل قرون :
ولما جهلت من ألطبيعة أمرها وأقمت نفسك في مقام معلل
أثبت ربا تبتغي حلا للمشكلات به فأصبح أكبر مشكل .

مات الله لأنه أصبح أكبر مشكل . هذه ألفكر ألمجردة عن الإله ألخالق ألتي إبتدعناه أصبحت تعيق تطورنا .. نحن أليوم نريد أن نكون أندادا للفكرة ألتي خلقناها ونضعها مجال ألتطبيق في ألواقع ألحي .. نحن نريد أن نكون نحن ألآلهة لأنفسنا فعليا وبمستوى ألصفات ألتي وضعناها سابقا كأمثلة للإله ألخالق وأن نتجاوزها أيضا بقيمنا وأخلاقنا وأفكارنا وقدراتنا ، لأن ألإنسان هو ألإله ألخالق ألوحيد ألذي نعرفه أو نعترف به عمليا .. فنحن سنخلق أليوم أو غدا اكوانا جديدة .

وألان عن ألأخطار ألتي يجلبها اللادينيون ألإلوهيون وضرورة دحضهم بمناقشة ترهات ألإلوهية ألمجردة .

أ ـ ألفكرة ألإلوهية تعيق الطموح ألإنساني وألتطور ألعلمي وألفكري وألأخلاقي للبشر .
ألإيمان أو حتى ألشعور بوجود إله خالق ومسير للكون بحد ذاته يجعل ألإنسان البسيط في تراضي وهمي مع نفسه وألآخرين وألطبيعة بحيث يفكر على شاكلة كوميديا دون سانتوش " ليس بألإمكان أحسن مما كان " .
مثل هذا ألشخص بدون وعي لا يغوص في ألبحث ليجعل من إله ألفراغات شيئا مجسدا بحيث يكتفي هو بجهله ولا يتابع ألبحث ألعلمي مثلا لماذا تطورت وأخذت هذه ألزهرة شاكلة قريبة لمظهر فراشة ، فيدرس ألعوامل ألتي أثرت في هذا ألتطور من كل جوانبها وإشكاليات ألتفاعل ألبيئي ألعشوائي ، مكتفيا بالصفحة ألأولى من نظرية ألإحتمالات ألتي لا يفهمها أصلا لأنه تلقاها من معلمه ألمسلم في ألمدرسة ألثانوية ومن ثم ليقول هذا إثبات على وجود خالق .
وهكذا يطرح ألسؤال وألتعقيد نفسه في ألحديث عن إعاقة تطور ألفكر ألإجتماعي وألمفاهيم ألروحية ألإنسانية .. لآن هذه ألمفاهيم ألمعتمدة في ألفكر وألأهداف ألمستقبلية وألأخلاقية ضمنا ستبدو وكأنها موجودة ومخلوقة متحددة سلفا مع وجود الإله الخالق ، وبألتالي لا يجب إعادة تحليل معانبها وإعادة بناء وتركيب محتواها العملي أو حتى شطبها إن إقتضت ألضرورة ذلك ,

ب ـ ألبشرية في بداية طفولتها ( أو تخطت ألطفولة إلى بداية ألمراهقة كما كتبت سابقا ) بينما إله ألفراغات سيتبعنا دوما وأبدا ، لانه وصفة جميلة لتسمية وللتعبير عما نجهله في هذه أللحظة أو تلك من تطورنا ألموضوعي وإزدياد معارفنا . ( أذكر قبل عقدين من ألزمن حين كنت أدرس ألرياضيات وألأفكار ألفلسفية بجدية كتبت في مذكراتي بأللغة ألروسية : ـ لكي نتسارع في تطورنا فيجب أن نكلف علماء أللغة بإيجاد كم هائل من ألكلمات ( ألخالية أساسا من ألمعنى ـ أي معنى ) إحتياطا لكي نستعملها لاحقا كمصطلحات بعد أن نضيف لها ما نحتاجه وتوصلنا إليه من ألمعاني ونحولها بألتالي لمفاهيم معترفة .. أي لا نجعل ألإمر تسير إعتباطا كا هو ألحال في تسمية ألكفارك أو ألوانه ورائحته ..ألخ والتي لا تنطبق مع جمالية أللغة أو لها مردود نفسي من إشكاليات ألمعنى ألسابق بحيث يمنع إستيعاب حقيقة ألمعنى ألجديد أوألظاهرة ألفيزياوية ، ألخ) .

مشكلة أللادينين ألإلوهيين أنهم يحاولون تجسيد وتثبيت آلهة ألفراغات ( الكلمات فارغة ألمحتو ى ) وإعتبارها موجودات أصيلة بذاتها ، وهذا سيكون خطرا دائما لنشوء متجدد للفكر ألمثالي ألديني بأشكال قد تبدو أنيقة ومسالمة ولكنها في لحظات ما قد تجر ألبشر على ألنكوص وأللف وألدوران في حلقات مفرغة .

بصراحة أنا لا أعتبر أللادينيين الإلوهيين حليفا إستراتيجيا ، لأنهم إنتهازيين متذبذبين بألطبع ، وليسوا كما أللادينيين ألملحدين ألإيجابيين أو ألسلبيين .


مع خالص تحياتي


:wr:
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2008, 10:04 PM بواسطة ماجد جمال ألدين.)
08-29-2008, 09:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Jugurtha غير متصل
Banned

المشاركات: 567
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #69
الملحدون وفقدان المنطق
وماذا يفعل هذا الطوطم معك
لم اجد شيئا يمكن ان نرمز به الى الارهاب الاسلامي اكثر من هذه الصورة
[صورة: Cat%20attack.jpg]

http://www.uwm.edu/News/50th/images/Cat%20attack.jpg
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2008, 06:33 AM بواسطة Jugurtha.)
08-30-2008, 06:30 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
باحث عن الحقيقة غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jul 2007
مشاركة: #70
الملحدون وفقدان المنطق
الزميل العزيز ماجد جمال الدين :97:
ملاحظاتك قيمة ولكن دعني أوضح رؤيتي فيما يتعلق باللادينيين
أولا هم يعتقدون ببشرية الأديان وهذه نقطة التقاء معهم ولا شك أنها هامة لأنها تزيل التقديس التي تحيط بالنصوص الدينية التي تكبل وتعيق حركة تطور المجتمع
ثانيا اللادينية عادة ما تمثل مرحلة وسيطة بين التدين والالحاد وهي قد تكون ضرورة نفسية عندما ينتقل الشخص من التدين الى الالحاد وهي قد تحدث استقرارا نفسيا لذلك الشخص المتحول من الدين
ثالثا لا تمثل عائقا أمام الطموح والابداع بعكس الدين لأنها لا تدعي تلقي تعليمات من اله كما أنها لا توعد بحياة أخروية رغدة كما تفعل الأديان الابراهمية خاصة 0(وهذه من أهم القضايا التي تقتل الطموح والابداع وتجعل الانسان أناني يسعى للتضحية بكل شيء بما فيها حياة المجتمع في سبيل تحقيق طموحاته الاخروية ) ومفهوم الحياةبعد الموت عند اللادينيين مفهوم غامض لذلك لا يعطون وعودا أخروية كثيرة وغالبا ما يكون أقصى ما يبغون هو الراحة " الروحية " بعد الموت
لذلك فاللادينية الالوهية هي عادة ماتبحث عن معنى للوجود لترضي وتسكن الحالة النفسية القلقة للشخص الي يعيش وحشة الكون وليس لهذا الفكر تبعات خطيرة على المجتمع كما للدين فهم غالبا مسالمين محبين لمجتمعهم أنسانيو التوجه
هذا على الأقل ما أفهمه أنا شخصيا من اللادينية ولذلك أراهم أكثر الناس قربا مني
لك خالص تحياتي
08-30-2008, 02:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا لا يجاهر الملحدون بعقيدتهم؟ محمد الجزار 7 1,500 04-27-2013, 10:43 PM
آخر رد: حر للابد 2011
  بارادوكس المنطق واللا منطق حسن سلمان 21 6,405 11-03-2011, 08:48 PM
آخر رد: حسن سلمان
  هل يعتقد الملحدون أن الكون أزلي؟؟ سامي بحبك 21 6,995 02-15-2011, 10:59 AM
آخر رد: عبدالله بن محمد بن ابراهيم
  ايها الملحدون انتم ساذجون جدا Jugurtha 13 3,850 01-12-2011, 07:09 PM
آخر رد: yasser_x
  ايها الملحد اعرف انك تحب المنطق فاستمع اليه !! عبد الله العظيم 26 6,883 08-22-2010, 05:01 AM
آخر رد: Theoutsider

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS