{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
ما هى الحقوق التى تطلبها المرأه ؟
Array
هل أصبحت الدساتير حاكمة على الحكم الشرعي ومقدمة عليه !! ..
وهل اذا اجاز الدستور أمر حتى ولو تعارض مع الحكم الشرعي يصبح حقيقة شرعية !! وما ادراك ان الكثير من علماء الأمة (بما في ذلك علماء باكستان) لم يعارضوا ولاية بوتو لأسباب شرعية !!.
[/quote]
ومن اللذى افتى بذلك؟؟
قلت لو ان دستور تلك الدول يسمح بذلك ( بما يخالف الشريعه الاسلاميه ) وهذا ليس معناه ان الدساتير الوضعيه مقدمه على الحكم الشرعى , لاننى ايضا قلت ان الشعوب الاسلاميه لن تعطى اصواتها لامراه لتتولى امرهم لو ان الشرع لا يسمح بذلك .
كما لا تنسى ان الوزيره هى وليه الامر فى الوزاره بما فيها من رجال , والسفيره هى وليه الامر فى سفارتها بما فيها من رجال , وعميده الكليه هى وليه الامر فى كليتها بمن فيها من رجال , فوصول امراه الى حكم دوله شانه شان وصول امراه الى وزاره او سفاره.
وبى نظير بوتو تولت الوزاره اكثر من مره على ما اعتقد , وكانت مرشحه بقوه قبل اغتيالها لولايه اخرى , ولو ان العلماء عارضوا ولايتها لاسباب شرعيه لاتبعهم المسلمون وما كانت لتنجح .
Array
بخصوص قضية الميراث: اذا سلمنا بأن القضية متعلقة بواقع عمل الرجل ونكوص المرأة عن سوق العمل وفق سياق تاريخي معين
[/quote]
القضيه متعلقه بواقع ان الرجل رجل والمراه انثى , وقد شرحنا لماذا الرجل رجل , والمراه انثى فى مداخله سابقه , فالقضيه متعلقه بحكم الطبيعه وليس بواقع عمل الرجل ونكوص المراه عن العمل .
القضيه متعلقه بالتكليفات والاعباء المعلقه برقبه الرجل لكونه رجل , دونا عن تكليفات واعباء المراه لكونها انثى .
Array
رافق تشريع منظومة الميراث فما المانع أن نرد نظام المواريث اليوم وقد تغيرت احوال المجتمع وباتت المرأة تزاحم الرجل (مجبرة ومضطرة) في سوق العمل وتتحمل قسطا من مسؤوليات الأسرة !؟
[/quote]
مزاحمه المراه للرجل فى سوق العمل وتحملها قسطا من مسئوليات الاسره ليس هو القاعده العامه , ولا هو الدور الطبيعى لها واللذى خلقت من اجله , وانما تستطيع ان تعتبره استثناء عن القاعده , والتشريعات يتم وضعها للقاعده العريضه من البشر ولا تراعى الاستثناءات , بل ان الحالات الاستثنائيه هى من يتم توفيق اوضاعها بما يتلائم مع التشريعات .
فالتشريعات لا تمنع المراه من العمل ,فقد تكون مضطره لذلك , ولكن بالنسبه للميراث فقد راعت ان الرجل هو المنوط به العمل والسعى على كسب الرزق وان عمل المراه حاله استثنائيه بسبب ظروف خاصه لحالات خاصه , لكن الوضع العام والطبيعى واللذى يجب ان يكون هو خروج الرجل للعمل وبقاء المراه فى بيتها لممارسه دورها اللذى وهبتها له الطبيعه ك ام تقوم على رعايه ابنائها وتنشئتهم تنشئه سليمه .
Array
.. وقل ذات الأمر بالنسبة لقضية شهادة المرأة التي تعدل نصف شهادة الرجل ..
[/quote]
ايضا شهاده المراه اللتى تعادل نصف شهاده الرجل هى لهذا السبب , فالمراه عواطفها جياشه , وقد تغلب عليها العاطفه عند شهادتها فى امور مصيريه قد يترتب عليها حياه انسان , او ان تكون شهاده الحق اللتى ستشهدها يترتب عليها افلاس انسان وذهاب ماله الى الطرف الاخر , فتغلبها عواطفها شفقه على هذا او ذاك , فتغير شهادتها لمحاوله انقاذه , لذلك كان مطلوبا وجود شاهده اخرى لتتضارب اقوالهما وتظهر الحقيقه من بين هذا التناقض , او لتكون شهاده الاخرى واللتى تؤكدها شهاده الرجل كافيه لاظهار الحقيقه .
ربما قلت لى ان الرجل ايضا يمكن ان يدلس ويخفى الحقيقه , وانا ساقول لك ان الرجلين , او الرجل وامراتين يمكنهما جميعا ان يدلسوا ويخفوا الحقيقه, ولكن هناك فارق بين التدليس ومخالفه الضمير لمكاسب ومنفعه شخصيه , وبين اخفاء الحقيقه بدافع عاطفى , ففى الاولى سيتفق الجميع على اخفاء الحقيقه لقاء منفعه او رشوه , لكن فى الاخيره لن تتفق عواطف الجميع .
Array
ثم .. هل قانون الزام الرجل بالانفاق وعم مسؤولية المرأة عن النفقة قانون مطرد في كل زمان ومكان !؟ ماذا لو ثبت (في وقائع محددة على الأقل) أن المرأة مضطرة للانفاق على نفسها وغيرها بعكس اخيها الذكر فهل نص على تجاهل الواقع وتطبيق حرفية النص دون اعتبار لعدالة الواقع ؟.
[/quote]
الواقع انها ستكون حالات استثنائيه فى ( تلك الوقائع المحدده ) كما ذكرنا , وفى القانون الوضعى ايضا وليست الشرائع فقط , لا تتم مراعاه الاستثناءات , وانما كما قلت يتم توفيق الاوضاع لتلك الحالات بما يتوافق مع الشريعه , كمثال ان يكون والدها او والدتها اعلم بذلك منك , فيكتب لها قبل وفاته جزء من ميراثه بالبيع والشراء بما لا يتعدى جزء معين من ثروته له حق اتخاذ القرار فيه قبل وفاته لصالح احد ابناؤه , فيستطيع بذلك ان يعدل الكفه بين الابناء اذا راى ان احدهم او احداهن يحتاج لبعض المال الزائد اكثر من الاخر او الاخرى , وانا اعتقد ان هذا فى شريعتنا الاسلاميه هو مراعاه لتلك الاستثناءات .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2008, 03:59 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
09-08-2008, 03:58 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
ما هى الحقوق التى تطلبها المرأه ؟
Array
لماذا يصر المتدينين علي رسم صوره للملحد او اللاديني علي انه شخص بلا مبادئ ولا قيم وكأنه فاجر داعر يمكنه فعل ما يريد بدون اي موانع ... ان يريد قتلك يقتلك او يريد سرقتك سرقك .
[/quote]
هذا لانكم كملحدين لطالما اكدتم على ان الالحاد هو مشروع سلبى لا يشترط على صاحبه شيئا غير الكفر بالله , و بعدها لا يوجد مسار محدد يفرض عليه , وبالتالى فعندما يعرف المتدينيين ذلك , فاول ما يتطرق الى ذهنهم ان الملحد ليس له مسار ملزم , ولا قوانيين اخلاقيه رادعه , ولا يخشى عقابا سماويا على جريمه ارتكبها , فالمسائل لديه سبهلله , لا يردعه سوى ضميره , والضمير مثل ( الاستك) مطاط , يمكنه ان يردع فى هذه وان لا يردع فى تلك , ولاختلاف ضمائر الملحدين تبعا لاختلاف شخصياتهم , فبالتالى تختلف اخلاقياتهم .
Array
هل الملحد لا يلتزم بقانون الاخلاق الطبيعي !!
[/quote]
لا ... لا يلتزم بقانون الاخلاق الطبيعى ..
ثم ,,, ماهو هذا القانون الاخلاقى الطبيعى؟؟
هل يمكنك سرده فى عده نقاط؟؟
على سبيل المثال الزنا فى قانونكم الطبيعى مبرر ام لا ؟؟ ولو انه مبرر فهل هذا يتوافق مع قانون الاخلاق الطبيعى ام يخالفه ؟
واذا قلت غير مبرر فهناك من زملاءك الملحدين من يبرره , ويؤكد على انه حريه التصرف بالجسد , فما هى ضوابطكم من خلال قانونكم الطبيعى هذا؟؟
عموما منظومه الاخلاق بشكل عام مساله نسبيه وتختلف من شعب الى شعب , ومن دين الى دين, فلا يوجد قانون للاخلاق ملزم لكل البشر , الا ان العادات والتقاليد الاجتماعيه لكل شعب حددت قوانينها الاخلاقيه من خلال ما تؤمن به من اديان , والملحد المنتمى لقومه وشعبه يمارس تلك الاخلاقيات المستخلصه اصلا من الاديان ويعتقد انها قانون الاخلاق الطبيعى .
تحياتى
|
|
09-08-2008, 08:23 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
ADAM
الله ... الوطن ... بسنت
   
المشاركات: 619
الانضمام: Mar 2007
|
ما هى الحقوق التى تطلبها المرأه ؟
Array
هذا لانكم كملحدين لطالما اكدتم على ان الالحاد هو مشروع سلبى لا يشترط على صاحبه شيئا غير الكفر بالله , و بعدها لا يوجد مسار محدد يفرض عليه , وبالتالى فعندما يعرف المتدينيين ذلك , فاول ما يتطرق الى ذهنهم ان الملحد ليس له مسار ملزم , ولا قوانيين اخلاقيه رادعه , ولا يخشى عقابا سماويا على جريمه ارتكبها , فالمسائل لديه سبهلله , لا يردعه سوى ضميره , والضمير مثل ( الاستك) مطاط , يمكنه ان يردع فى هذه وان لا يردع فى تلك , ولاختلاف ضمائر الملحدين تبعا لاختلاف شخصياتهم , فبالتالى تختلف اخلاقياتهم .
لا ... لا يلتزم بقانون الاخلاق الطبيعى ..
ثم ,,, ماهو هذا القانون الاخلاقى الطبيعى؟؟
هل يمكنك سرده فى عده نقاط؟؟
[/quote]
اولا من اين اتيت بمعلومه إلحادي تلك !!
بالنسبه الي ما تفضلت انت بذكره عن خواص الملحدين , من اين اتيت بهذه الهلوسات الفكريه وجعلك تعممها علي عامه الملحدين !!
هل لأنك قرأت بعض هذه العبارات علي لسان شخص ملحد معناها موافقه جمع الملحدين عليها !!
وبالمثل اقارن لك , هل كل ما يقوله المتدين هو معلومات متفق عليها ويعني موافقتك حرفيا عليها , بمعني اني قد استدل عليك برأي احد المسلمين لأنه فقط يندرج تحت وصف المسلمين !
يا اخي في الله هناك منهج للبحث والتقصي , انت أتيتني بعده هلوسات ولم تأتيني بدليل واحد عليها او بكيفيه استنتاجك لها .
وعموما
أحيلك الي ردي علي الزميل " الزعيم رقم صفر "
فأنت فقط أعدت نفس كلامه ونفس أسئلته في مشهد كوميدي مضحك لم افهم سببه للأن
|
|
09-08-2008, 09:01 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي
مندس ..
    
المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
|
ما هى الحقوق التى تطلبها المرأه ؟
Array لو ان دستور تلك الدول يسمح بذلك ( بما يخالف الشريعه الاسلاميه ) وهذا ليس معناه ان الدساتير الوضعيه مقدمه على الحكم الشرعى , لاننى ايضا قلت ان الشعوب الاسلاميه لن تعطى اصواتها لامراه لتتولى امرهم لو ان الشرع لا يسمح بذلك .
كما لا تنسى ان الوزيره هى وليه الامر فى الوزاره بما فيها من رجال , والسفيره هى وليه الامر فى سفارتها بما فيها من رجال , وعميده الكليه هى وليه الامر فى كليتها بمن فيها من رجال , فوصول امراه الى حكم دوله شانه شان وصول امراه الى وزاره او سفاره.
وبى نظير بوتو تولت الوزاره اكثر من مره على ما اعتقد , وكانت مرشحه بقوه قبل اغتيالها لولايه اخرى , ولو ان العلماء عارضوا ولايتها لاسباب شرعيه لاتبعهم المسلمون وما كانت لتنجح .
. [/quote]
للأسف يا عزيزي عاشق الكلمة الدستور الباكستاني ضرب عرض الحائط بركام الأحكام السلطانية التي ترى ان المرأة غير مؤهلة لتولي الولاية العامة .. وقد عارض هذا الأمر فريق كبير من الفقهاء بما فيهم علماء معتبرون في الباكستان (منهم ان لم تنخني الذاكرة الجماعة الاسلامية ... وهي الاطار الاسلامي الأشهر الذي يدين بالولاء للمودودي) ..
نعم .. اعلم يقينا ان هنالك فريق من الفقهاء أجاز ولاية المرأة العامة، ولكن هذا لا ينفي أن الحكم الشرعي المشهور والمعروف هو نفي ذلك عنها، والأمر مازال غير محسوم اسلاميا (لا اعرف موقفك الشرعي من هذه القضية .. ولكن الأمر يتبع الدليل الشرعي وليس الراي الشخصي) ولعلك تذكر نص برنامج جماعة الاخوان المسلمين الذي اعلن مؤخرا في مصر، والذي حرم غير المسلم والمرأة من منصب الولاية العامة ..
Arrayالقضيه متعلقه بواقع ان الرجل رجل والمراه انثى , وقد شرحنا لماذا الرجل رجل , والمراه انثى فى مداخله سابقه , فالقضيه متعلقه بحكم الطبيعه وليس بواقع عمل الرجل ونكوص المراه عن العمل .
القضيه متعلقه بالتكليفات والاعباء المعلقه برقبه الرجل لكونه رجل , دونا عن تكليفات واعباء المراه لكونها انثى ..[/quote]
عفوا عزيزي عاشق الكلمة .. ما علاقة عمل المرأة بقضية أن الرجل رجل والمرأة مرأة !!؟؟ .. واقع الحياة اليوم يثبت ان المرأة طاقة بشرية كالرجل تماما، تعمل وتشارك الرجل .. وقضية التكوين الفيسيولوجي للمرأة لا يحرمها حق العمل، ولا ينفي واقع عمليها اليوم .. فالقضية مازالت قائمة بالفعل : النصوص التي ميزت بين الرجل والمرأة في قضية الميراث والشهادة كانت محكومة بنسق تاريخي واجتماعي معين لا يعترف بدور للمرأة في سوق العمل .. بخلاف الواقع المعاصر اليوم .. وقضية مشاركة المرأة في سوق العمل مسألة تاريخية واجتماعية لا علاقة بقضية (الرجل رجل .. والمرأة مرأة !!) ..
Arrayمزاحمه المراه للرجل فى سوق العمل وتحملها قسطا من مسئوليات الاسره ليس هو القاعده العامه , ولا هو الدور الطبيعى لها واللذى خلقت من اجله [/quote]
الدور الذي خلقت ! من أجله !! ..
اذن أنت ببساطة يا عزيزي تحاججني بنص يرى ان المرأة مخلوقة للبيت فقط (وهو نص تاريخي محكوم بسيقا تاريخي معين) وتريد أن تقولب الواقع على اساسه، في حين اني احاججك بالواقع الذي يرى ان المرأة تشارك في تحمل مسؤولية الأسرة والبيت كالرجل سواء بسواء !..
يا عزيزي النص الذي تتحدث عنه والذي قرر أن المرأة (مخلوقة ) للييت والرجل (مخلوق ) للعمل هو نتاج ظرف تاريخي معين، وليس قانونا ابديا .. فنحن نتعامل مع ظواهر اجتماعية لا مع قوانين غيبية ! ..
Arrayوالتشريعات يتم وضعها للقاعده العريضه من البشر ولا تراعى الاستثناءات , بل ان الحالات الاستثنائيه هى من يتم توفيق اوضاعها بما يتلائم مع التشريعات .
فالتشريعات لا تمنع المراه من العمل ,فقد تكون مضطره لذلك , ولكن بالنسبه للميراث فقد راعت ان الرجل هو المنوط به العمل والسعى على كسب الرزق وان عمل المراه حاله استثنائيه بسبب ظروف خاصه لحالات خاصه , لكن الوضع العام والطبيعى واللذى يجب ان يكون هو خروج الرجل للعمل وبقاء المراه فى بيتها لممارسه دورها اللذى وهبتها له الطبيعه ك ام تقوم على رعايه ابنائها وتنشئتهم تنشئه سليمه .[/quote]
من قال لك يا عزيزي أن القوانين لا تراعي الحالات الاستثنائية !!! .. من المبادئ المقررة في علم القانون تقرير امكانية تخصيص حكم خاص للحالات الخاصة، والا لأدى اتطبيق القانون بشكل أصم أعمى الى الظلم والاضرار بالناس ! .. ومن البدهي أن تقرير الحكم الخاص لا يعني الغاء الحكم العام، كل ما في الأمر هو تفعيل قاعدة : الأحكام معللة ، ولكل قانون علة، والقانون يتبع العلة وجودا وعدما (وهي قواعد لها مماثل في التشريع الاسلامي) ..
اذن .. اذا ثبت في حالات خاصة أن المرأة تعمل وتشارك زوجها، عندها سيصبح تطيبق نظام الارث الاسلامي عليها ظلم !! ولا افهم كيف يقبل الشرع العادل الالهي بالظلم !! .. سيما وان دائرة (الحالات الخاصة التي تتحدث عنها) في اتساع مستمر .. بل لا نبالغ ان قلنا ان في بعض المجتمعات العربية والاسلامية بات عمل المرأة هو الاساس، ونكوصها في البيت استثناء ! ..
Arrayايضا شهاده المراه اللتى تعادل نصف شهاده الرجل هى لهذا السبب , فالمراه عواطفها جياشه , وقد تغلب عليها العاطفه عند شهادتها فى امور مصيريه قد يترتب عليها حياه انسان , او ان تكون شهاده الحق اللتى ستشهدها يترتب عليها افلاس انسان وذهاب ماله الى الطرف الاخر , فتغلبها عواطفها شفقه على هذا او ذاك , فتغير شهادتها لمحاوله انقاذه , لذلك كان مطلوبا وجود شاهده اخرى لتتضارب اقوالهما وتظهر الحقيقه من بين هذا التناقض , او لتكون شهاده الاخرى واللتى تؤكدها شهاده الرجل كافيه لاظهار الحقيقه .[/quote]
مرة اخرى يا عزيزي نفس السؤال:
هل غلبة العاطفة على المرأة قانون مطرد أم أن له استثناء ! .. وهل تقرير هذه القاعدة (المرأة لوحدها قد تنسى ) مثبت علميا أم انه مجرد افتراض لا دليل علمي عليه (دراسة اجتماعية بحثية مثلا ) ؟...
ماذا لو تلبس الرجل بحالة غلبة العاطفة .. وتثبت القاضي من ذلك، فهل يمكن رد شهادته لعله غلبة العاطفة عليه ! ماذا لو حدث العكس (اي تثبت القاضي أن المرأة تعمل وتملك خبرة في سوق العمل) فهل يقبل شهادتها منفردة ؟ ..أم أن الحكم جنسي بحت بغض النظر عن علته والغاية منه !!؟؟ ..
ثم .. اذا كانت المرأة قد تنسى (تضل بالتعبير القرآني) فمن المركد أن هذه العلة ستتوافر في جميع النساء وفق منطق القرآن الظاهري، حتى ولو تقدم للشهادة عشرة نساء !! طالما أن من طبيعة المرأة (النسيان = الضلال) .. اذن ما اهمية اشتراط اثنتين ؟ ماذا لو نسيت الاثنتين معا !؟ .. وهل اشتراط اثنتين ينفي احتمالية ان تنسى الاثنتين معا !؟ .. ماذا لو تذكرت واحدة فقط وانتفت الحاجة الى امرأة اخرى تذكرها ان نسيت !؟ هل تنتفي الحاجة الى شاهدة ثانية ؟ ..
عزيزي عاشق الكلمة .. من الضروري التفكير بمنطقية المنزومة التشريعية لا التعامل معها بحرفية مصمتة ..
مع التحية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-08-2008, 02:56 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
|
|
09-08-2008, 02:50 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي
مندس ..
    
المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
|
ما هى الحقوق التى تطلبها المرأه ؟
Arrayهذا لانكم كملحدين لطالما اكدتم على ان الالحاد هو مشروع سلبى لا يشترط على صاحبه شيئا غير الكفر بالله , و بعدها لا يوجد مسار محدد يفرض عليه , وبالتالى فعندما يعرف المتدينيين ذلك , فاول ما يتطرق الى ذهنهم ان الملحد ليس له مسار ملزم , ولا قوانيين اخلاقيه رادعه , ولا يخشى عقابا سماويا على جريمه ارتكبها , فالمسائل لديه سبهلله , لا يردعه سوى ضميره , والضمير مثل ( الاستك) مطاط , يمكنه ان يردع فى هذه وان لا يردع فى تلك , ولاختلاف ضمائر الملحدين تبعا لاختلاف شخصياتهم , فبالتالى تختلف اخلاقياتهم .[/quote]
هل نفهم من كلامك عزيزي عاشق الكلمة أن ما يمنع المؤمن (مسلم، مسيحي، يهودي، .. الخ) من الوقوع في الرذائل ومساؤ الأخلاق هو الخوف من العقاب والطمع في الثواب .. فقط لا غير ! .. دون أي قيمة اخلاقية مضافة للفعل !؟ (وهذا ما يذكرني بالسؤال الساحق الماحق : ايها الملحد لماذا لا تشتهي امك :97_old: وكأن المرء مفطور على شهوة كل اثنى حتى ولو كانت امه التي ربته !! ولكن ما يردعه عن ذلك الخوف من العقاب والطمع في الثواب !!) ..
Arrayلا ... لا يلتزم بقانون الاخلاق الطبيعى ..
ثم ,,, ماهو هذا القانون الاخلاقى الطبيعى؟؟
هل يمكنك سرده فى عده نقاط؟؟
على سبيل المثال الزنا فى قانونكم الطبيعى مبرر ام لا ؟؟ ولو انه مبرر فهل هذا يتوافق مع قانون الاخلاق الطبيعى ام يخالفه ؟
..[/quote]
اجاب العزيز ADAM عن النقطتين .. فقط احب ان اضيف:
ما علاقة الزنا كممارسة جنسية بين شخصين بالغين عاقلين بينهما مشاعر وود بالاخلاق !؟ ..
ألا ترى معي أن القضية نسبية محضة وغير محكومة بقوانين ثابتة ؟ .. أمثلة لفهم نسبية العلاقات الجنسية :
تعدد الزواج: حق شرعي اخلاقي في نظر المسلم، ولكنه قد يكون خيانة اخلاقية في نظر البعض !!.
الزواج بنية الطلاق: حق شرعي اخلاقي بنظر المسلم الذي يرى جوازه، ولكنه بنظر البعض جريمة اخلاقية !! ..
التسري والاستمتاع بملك اليمن: شرعي اخلاقي بنظر المسلم، ولكنه بنظر غيره انتهاك صارخ لحقوق الانسان، واذلال مقنن للمرأة !.
المتعة !: شرعي اخلاقي بنظر المسلم الذي يرى جوازه، ولكنه جريمة اخلاقية بنظر غيره !.
الا ترى معي نسبية الاخلاق ضمن دائرة العلاقات الجنسية المقننة شرعاً ! .. بما بالك بالدائرة الاجتماعية الكبرى ؟.
|
|
09-08-2008, 03:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|