{myadvertisements[zone_1]}
صدق الله وكذب بطن اخيك
غريب عنك يادنيا مبتعد
عضو فعّال
***

المشاركات: 131
الانضمام: May 2008
مشاركة: #1
صدق الله وكذب بطن اخيك
من كتاب زاد المعـاد في هـدي خـير العـباد
---------------------------------------------
في " الصحيحين " : من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري
أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي يشتكي بطنه
وفي رواية استطلق بطنه فقال اسقه عسلا "
فذهب ثم رجع فقال قد سقيته فلم يغن عنه شيئا
وفي لفظ فلم يزده إلا استطلاقا مرتين أو ثلاثا
كل ذلك يقول له اسقه عسلا " فقال له في الثالثة أو الرابعة
صدق الله وكذب بطن أخيك"
------------------------------------
[ معنى صدق الله وكذب بطن أخيك ]

" وفي قوله صلى الله عليه وسلم صدق الله وكذب بطن أخيك إشارة إلى
تحقيق نفع هذا الدواء وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه
ولكن لكذب البطن وكثرة المادة الفاسدة فيه فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة .
وليس طبه صلى الله عليه وسلم
كطب الأطباء فإن طب النبي صلى الله عليه وسلم
متيقن قطعي إلهي صادر عن الوحي ومشكاة النبوة وكمال العقل .
وطب غيره أكثره حدس وظنون وتجارب
ولا ينكر عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة
فإنه إنما ينتفع به من تلقاه بالقبول
واعتقاد الشفاء به وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان
فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور - إن لم يتلق هذا التلقي - لم يحصل به شفاء الصدور
من أدوائها بل لا يزيد المنافقين إلا رجسا إلى رجسهم ومرضا إلى مرضهم
وأين يقع طب الأبدان منه فطب النبوة لا يناسب إلا الأبدان الطيبة
---------------------------------------
سؤالى هو: ماحقيقة العلاج بمايسمى بالطب النبوى
وان لم يتحقق الشفاء على النحو المذكور فى الحديث فكيف يكون الشفاء اذن؟
09-10-2008, 11:10 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ADAM مبتعد
الله ... الوطن ... بسنت
****

المشاركات: 619
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #2
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
بارك الله فيك ..وهذا طبعا لا يتعارض مع ضرورة الذهاب للطبيب واخذ ما يلزم من اللادوية الطبية ..والوقاية خير علاج ..
[/quote]

لماذا لا يتعارض مع الطب العادي يا نضال ؟؟
بمعني ان شخص يمرض فيأخذ بما يقول الطب النبوي فيشفي فلماذا اذن يتوجه للطبيب
ان كان الطب النبوي كافي , فلا داعي لغيره .

وان كان احيانا يشفي واحيانا لا يشفي فلا ضروره له .
09-11-2008, 12:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
غريب عنك يادنيا مبتعد
عضو فعّال
***

المشاركات: 131
الانضمام: May 2008
مشاركة: #3
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
بارك الله فيك ..وهذا طبعا لا يتعارض مع ضرورة الذهاب للطبيب واخذ ما يلزم من اللادوية الطبية ..والوقاية خير علاج ..
[/quote]
وبارك فيكِ اخت نضال,ولكن هل افهم من كلامك ان مايسمى بالطب النبوى
ليس علما قائما بذاته ولايغنى عن الذهاب الى الطبيب؟
09-11-2008, 01:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ADAM مبتعد
الله ... الوطن ... بسنت
****

المشاركات: 619
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #4
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
يا اّدم ..فلنفرض فجأة اصابك مغص قوي جدا لا تستحمل اّلامه ..

هل تقعد وتعمل وصفة زنجبيل او ما اعرف شو اسمه ، او تروح الطبيب حالا ؟؟
[/quote]

ولو اخذت الوصفه وما شفي المغص ؟ :grin:

فهل هذا يعني ان الطب النبوي لافائده منه !
09-11-2008, 02:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #5
صدق الله وكذب بطن اخيك
لا يوجد شيء اسمه طب نبوي
الطب واحد وان وصف الرسول وصفه طبية فهي لفائدتها الطبية وليست لقوة اعجازية فيها أو ايمانية
أما وصف انها لا تنفع الا الابدان الطيبة فهو وصف جاهل

طبعا لا شأن لي بأحاديث الآحاد
09-11-2008, 02:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #6
صدق الله وكذب بطن اخيك
الزميل غريب

بعد التحيه

و بخصوص الروايه و التى تنتهى بحديث نبوى

لا يوجد ما يؤكد ان الرجل قد اطعم اخيه عسلا فعلا

و لكن الروايه تقول ان الرجل قال و هذا لا يؤكد صدق رواية الرجل و لكن الوارد هو ان هناك رجل ذهب الى الرسول و تكلم و رد عليه الرسول و الصدق هنا هو صدق الروايه و صدق كلام الرسول اما صدق كلام الرجل نفسه فلا دليل عليه اى انه محتمل جدا انه لم يسق اخاه عسلا فزاد المرض عليه
09-11-2008, 02:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #7
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
من كتاب زاد المعـاد في هـدي خـير العـباد
---------------------------------------------
في " الصحيحين " : من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري
أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي يشتكي بطنه
وفي رواية استطلق بطنه فقال اسقه عسلا "
فذهب ثم رجع فقال قد سقيته فلم يغن عنه شيئا
وفي لفظ فلم يزده إلا استطلاقا مرتين أو ثلاثا
كل ذلك يقول له اسقه عسلا " فقال له في الثالثة أو الرابعة
صدق الله وكذب بطن أخيك"
------------------------------------
[ معنى صدق الله وكذب بطن أخيك ]

" وفي قوله صلى الله عليه وسلم صدق الله وكذب بطن أخيك إشارة إلى
تحقيق نفع هذا الدواء وأن بقاء الداء ليس لقصور الدواء في نفسه
ولكن لكذب البطن وكثرة المادة الفاسدة فيه فأمره بتكرار الدواء لكثرة المادة .
وليس طبه صلى الله عليه وسلم
كطب الأطباء فإن طب النبي صلى الله عليه وسلم
متيقن قطعي إلهي صادر عن الوحي ومشكاة النبوة وكمال العقل .
وطب غيره أكثره حدس وظنون وتجارب
ولا ينكر عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة
فإنه إنما ينتفع به من تلقاه بالقبول
واعتقاد الشفاء به وكمال التلقي له بالإيمان والإذعان
فهذا القرآن الذي هو شفاء لما في الصدور - إن لم يتلق هذا التلقي - لم يحصل به شفاء الصدور
من أدوائها بل لا يزيد المنافقين إلا رجسا إلى رجسهم ومرضا إلى مرضهم
وأين يقع طب الأبدان منه فطب النبوة لا يناسب إلا الأبدان الطيبة
---------------------------------------
سؤالى هو: ماحقيقة العلاج بمايسمى بالطب النبوى
وان لم يتحقق الشفاء على النحو المذكور فى الحديث فكيف يكون الشفاء اذن؟
[/quote]

الطب النبوي هو علاج أخذ بحكمة أبناء عصره وفيه من الفائدة الكثير ولكنه كأي تراث منقول يجب غربلته ولكن في الوقت ذاته من التسرع إلقاء كل شيء في القمامة والعالم الآن يفيد ذاته كثيرا من العلاج بالأعشاب.. إذا في حكمة الأجيال القديمة فائدة ليست بقليلة ولكن يجب فحص كل شيء والتحقق منه في ضوء التجارب المعملية الحديثة. مثلا عرق السوس أحبه كثيراً ولكنه اتضح لي فيما بعد أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم وأيضا مسمم toxic وبعد معرفتي بذلك تفاديته.
09-11-2008, 04:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #8
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
وبارك فيكِ اخت نضال,ولكن هل افهم من كلامك ان مايسمى بالطب النبوى
ليس علما قائما بذاته ولايغنى عن الذهاب الى الطبيب؟
[/quote]


هو ليس علم قائم بذاته ولكنه طب منسوب لعصر النبوة فيه من الحكمة ما فيه وفيه ما يحتاج كذلك إلى التحديث والأخذ بالأسباب.
09-11-2008, 04:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #9
صدق الله وكذب بطن اخيك
Array
هو ليس علم قائم بذاته ولكنه طب منسوب لعصر النبوة فيه من الحكمة ما فيه وفيه ما يحتاج كذلك إلى التحديث والأخذ بالأسباب.
[/quote]

الله ينور عليك ....

وده مش كلام جديد , فقد فطن المسلمون الاوائل الى ذلك , ولذلك فقد تطوروا فى الطب , ولذلك خرج ابن سينا وغيره .

وعلى ذكر الطب النبوى ..

هل جرب احدكم وهو يعانى من ( كحه) شديده , ان ياتى بثلاثه او اربع فصوص من ( الثوم ) ثم يطحنهم جيدا , ثم يدلك باطن قدمه بعصاره الثوم وينتظر حتى تجف قدمه؟؟

انا جربت ذلك مع ابنى وكانت النتيجه مذهله .

كانت عندما تنتابه نوبات الكحه وهو نائم ليلا , كنت استعمل بناء على روشته الطبيب نوع من ( اللبوس ) اسمه ( سيليجون) , وقد وصف لى احد الاصدقاء تلك الوصفه , وافاد بان الجلد فى باطن القدم يمتص عصاره الثوم وتسرى مع الدم فى مسار الدوره الدمويه فتقوم بدورها فى علاج تلك الكحه .

وقد افاد ايضا ان تلك الوصفه من الطب النبوى , فهل هذا صحيح ؟ ( السؤال لمن لهم علم بالطب النبوى )

تحياتى .

09-11-2008, 09:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS