fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
( Back projection )
التعريف : مصطلح اطلقه المستشرقون على ( وصل الاسانيد المقطوعة ) حيث لا يتوافر الاسناد السليم للحديث , فيقوم احدهم باضافة ما يسد فراغات السند .
يقابل هذا المصطلح الافرنجي مصطلح محلي يوازي الكذب و هم مصطلح ( يوصل المراسيل ) ونحوه , فهو تجريح في الراوي , الذي يجد الحديث مرسلا , فيضيف من عنده اسماء تسد ثغرة الارسال , و ممن اتهم بهذا ( عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ) و قد كان حافظ زمانه , له رحلات واسطة و اطلاع كبير , لكنه كان شيعيا , اتهمه اهل الحديث ب( وصل المراسيل )
طريقة تحديده : اعتمد اهل الحديث على كشف هذه التهمة بمقارنة اسانيد الحديث الواحد , فان كانت منقطعة , و جاء واحد ووصلها , فانهم يرجحون ( الارسال ) و يعتبرون هذا من خطأ ( الموصل ) .
اعتمد المستشرقون على اطلاق هذا الوصف , بمقارنة حال الاسناد اول ما بدأ و حسبما تذكره الكتب , بالحالة التى وصل اليها بعد عدة عقود من نشأته , خصوصا في ظل هاجس منع كتابة الاحاديث .
الأمثلة:
1- الزهري يصل حديث ( كنت انا و حفصة صائمتين )
بينما الصواب عند علماء الحديث الانقطاع بين الزهري و عائشة
2- عبد الرزاق يصل حديث ( اطيب الشراب الحلو البارد )
بينما الصواب عند علماء الحديث الانقطاع بين الزهري و عائشة
الخلاصة : هذه الاحاديث وصلها ائمة المسلمين , و لولا وجود ( نظائرها ) المرسلة لاحتسبت صحيحة .
و هذا حال ( حديث الاحاد ) بشكل عام , الذي يروى من طريق واحد , لا يمكن التأكد من صحته , اذ قد يكون منقطعا عند اخرين لم ترو رواياتهم لسبب او لاخر .
و لما لا يمكن ادعاء احصاء ( كل احاديث محمد ) التى قالها , كذلك لا يمكن ادعاء احصاء كل احاديث ( الصحابة و التابعين و اتباعهم ) لمقارنة الموصولات بالمراسيل و تبيان الحكم الصحيح .
و هذا يوضح بشكل صريح , لماذا لا يمكن الحكم لحديث الاحاد بانه ( قطعي الثبوت )
, فهو ( ظني الثبوت ) عند اكثر اهل العلم , و لو صححه البخاري .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-04-2008, 01:18 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-04-2008, 01:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
3- عبد الرزاق يضح قنطرة حديث ( أمر بقتل الوزغ )
حديث عبد الرزاق مخرج في صحيح مسلم , لكن اعله ( الدارقطني \ الباغندي )
و حكموا ان الصواب منقطع بين الزهري و سعد
4- سفيان ابن عيينة و ابن جريج و غيرهم يتفقون على وضع قنطرة حديث (َيمْشُونَ أَمَامَ الْجَنَازَة )
رواه الترمذي عن ( سفيان \ ابن جريج ) و جمع , و قال بحكم اهل الحديث بانقطاع السند , و انه السند من بعد الزهري غير سليم ...
و في هذا الحديث مثال على ( الاتفاق على وضع القنطرة ) من اكثر من امام من الائمة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2008, 11:51 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-15-2008, 11:37 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
تحياتي الزعيم
لو قرأت كلامي بامعان , لوجدت فيه اجابة سؤالك
Array
الخلاصة : هذه الاحاديث وصلها ائمة المسلمين , و لولا وجود ( نظائرها ) المرسلة لاحتسبت صحيحة .
و هذا حال ( حديث الاحاد ) بشكل عام , الذي يروى من طريق واحد , لا يمكن التأكد من صحته , اذ قد يكون منقطعا عند اخرين لم ترو رواياتهم لسبب او لاخر .
[/quote]
من خلق ( قناطر ) هذه الاحاديث - لو لاحظت - هم الائمة الاعلام
و قد حكم عليها ( المحدثون ) بانها منقطعة , بالرغم من ان من وصلها ( محدثون ائمة )
و سبب الحكم عند المحدثين ( مخالفة الموصولات للمراسيل )
اي ان ( عبد الرزاق \ ابن عيينة \ الزهري ) قد يختلقون قنطرة لم توجد في الدنيا
فماذا ان لم يجد المحدثون الروايات المرسلة ؟
سيكون الحكم بصحة هذه الاحاديث فورا ...
تعال الان نسأل الاسئلة
هل كل ما قاله محمد - ص - قد تم تدوينه ؟
الاجابة : لا
هل كل ما قاله ابن عمر قد تم تدوينه ؟
يمكنك باريحية ان تقول : لا
هل كل ما قاله سعيد ابن المسيب قد تم تدوينه ؟
لا يمكنك الا ان تقول : لا
هل كل ما قاله شعبة قد تم تدوينه ؟
ستجد نفسك تقول : لا
فلم يتم احصاء اقوال الرسول , الصحابة , التابعين ,او رواة الاحاديث
القضية المنطقية
1- لما كانت مسألة التخريج مسألة ( احصائية ) تقارن طرق الحديث و من المقارنات تستنتج الوصل \ الانقطاع
2 - لما كان الاحصاء مستحيل لعدم تدوين كل اثار الرسول و رواة احاديثه
اذن , لا يمكن الاطمئنان الي صحة اي خبر , جاز الا ينتقل ( انقطاعه ) من رواة اخرين لسبب او لاخر
و لو كان من وصله ( امام من ائمة الحديث ) و لو كان الحديث في الصحيحين , لاحتمال ال ( Back Projection )
و ما الفارق بين المستشرقين و اهل السنة , ان ال ( Back Projection ) عند المستشرقين قاعدة لما وجدوه من ادلة , و ان ( Back Projection ) عند اهل السنة احتمال يتمنون خطأه و يعتمدون على عدم وجوده و الا ضاعت السنة كلها .
ما افعله هو انني اقدم ادلة اهل السنة على صحة كلام ( المستشرقين ) , الامر الذي لا يهم ( اهل الاستشراق ) , لكنه يجب ان يهم اهل السنة .
الي اهل السنة اقدم هذه المعلومات , و منها
بشكل اخر
اي حديث احاد هو مجرد ( احتمال ) و لو كان في الصحيحين
قضية ال ( Back Projection ) واردة حتى على الائمة
|
|
09-15-2008, 02:08 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
تحياتي الزعيم
Array
أجدنى مضطرا لأن أدخل إلى أسلوب لم أعتد الحوار به و هو التقليل من علم الطرف الاخر
[/quote]
بل خذ حريتك في التقليل من علمي , فبذلك انت تساعدني في زيادته , مصححا اخطائي باذن الله , و قد فعلت ...
فطلبك للمراجع جعلني اصحح خطأ وقع لي , حفظك الله و سامحني
اما مرجع مثال (1) فتجده في موضوعي ( المصلحون و الفساد بين الفقه و حديث الاحاد )
اما مراجع المثالين ( 3 \ 4 ) فتجدها في المداخلة ان ضغطت على نص الحديث
اما مثال (2) فعند الرجوع الي المراجع تبين لي غلطي , اذ ان واضع القنطرة هنا ليس ( عبد الرزاق ) انما هو ( سفيان بن عيينة )
و تجد هذا في سنن الترمذي , هنا مثلا
و عليه يكون الشكل الصحيح
شكرا الزعيم
تحياتي
|
|
09-15-2008, 08:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
تحياتي مصلح , شكرا على المتابعة
هذه المسألة تسمى ( تعارض الوصل و الانقطاع) و لم اتطرق بعد الي ( تعارض الوقف و الرفع ) و هي شبيهة بها .
اما ( تعليل الخطأ ) فلا يشترط التعليل
غالبا يكتفون ب ( تصحيح \ تضعيف )
و ربما يحددون من المخطئ , و ربما لا...
لذا اهتممت هنا بتصرفات الائمة لا جمهور الرواة
( بيني و بينك ) لتعرف السبب الحقيقي , ابحث في المذاهب الفقهية , و هي مسألة شاقة
فالاختيار الفقهي ( او وجهة النظر الفقهية ) هي محرك التصحيح و التضعيف
و ربما بعض المجاملات ...
و بدأت الدراسات الاسلامية الان تنظر في مناهج علماء السلف , ربما وصلوا الي طريقة تفكيرهم و تفسيرهم للظواهر مثل تلك
و كلما استمرت هذه الدراسات كلما ظهرت حقيقة هذه العلوم ...
فتقرأ مثلا كلام احد المستقرئين المتأخرين و هو المعلمي , فيقول
(( إذا استنكر الأئمة المحققون المتن وكان ظاهر السند الصحة فإنهم يتطلبون له علة ، فإذا لم يجدوا علة قادحة مطلقاً حيث وقعت أعلوه بعلة ليست بقادحة مطلقاً ، ولكنهم يرونها كافية للقدح في ذلك المنكر ، فمن ذلك إعلاله بأن راويه لم يصرح بالسماع هذا ، مع أن الراوي غير مدلس ، أعلّ البخاري بذلك خبراً ... ))
فكما ترى , اول ما يظهر هو ( استنكار متن ) وهو استنكار حسب ( وجهة النظر ) بالطبع
فتجد البخاري يستنكر متن , لا يستنكره مسلم
فيضعفه البخاري و يصححه مسلم !
و ربما بدون علة في السند اساسا , و لا يتمكنوا من تسمية المخطئ , فالخبر ( خطأ ) فحسب
و استنكار المتن يحدث في حالات
1- متن يخالف التصور العقيدي للمحدث
2 - متن يخالف التصور الفقهي للمحدث
3- متن يخالف التصور الثقافي للمحدث
و لكل محدث تصور مختلف , لدرجة انهيار العلم بسبب هذه التصورات
تقرأ مثلا اعلال ( ابن القيم ) لخبر بان ( متنه انقلب ), فيقول ( الحويني )
(( لو فتح هذا الباب لم يبق اعتماد على رواية راوٍ مع كونها صحيحة ))
و قد صدق الحويني
و كلما اكثروا الدراسات حول مناهج اهل السنة , كلما وجدت العجب العجاب
و لكن هذه المرحلة من النضج لم تكتمل بعد , و مازالت مقيدة بالاتجاهات السلفية للجامعات الكلاسيكية, فلا تقرأ رأيا حرا الا بعد الف من التبريرات الساذجة و التخريجات الضعيفة
و لو اردت رايي المتواضع , فابحث خلف شخصية المحدث , ستجد مفتاحا يمكنك من معرفة لماذا ضعف هذا , و لماذا صحح ذاك ..
تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-15-2008, 11:52 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-15-2008, 11:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|