{myadvertisements[zone_1]}
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #171
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
نزلت سورة مريم قبل هجرة وفد المسلمين إلى الحبشة ولذلك استشهدوا بها في حوارهم مع النجاشي:

مسند أحمد بن حنبل - (ج 1 / ص 201)
1740- حدثنا عبد الله حدثني ابي ثنا يعقوب حدثنا أبي عن محمد بن اسحق حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام المخزومي عن أم سلمة ابنة ابي أمية بن المغيرة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت لما نزلنا أرض الحبشة ..... قالت فقال له النجاشي (قال لجعفر بن أبي طالب) هل معك مما جاء به عن الله من شيء قالت فقال له جعفر نعم فقال له النجاشي فاقرأه علي فقرأ عليه صدرا من كهيعص قالت فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته.
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن
مسند أحمد بن حنبل - (ج 5 / ص 290)
22551- حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يعقوب ثنا أبي عن محمد بن إسحاق حدثني محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحرث بن هشام المخزومي عن أم سلمة ابنة أبي أمية بن المغيرة زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت : لما نزلنا أرض الحبشة .... قالت فقال له النجاشي هل معك مما جاء به عن الله من شيء قالت فقال له جعفر نعم فقال له النجاشي فاقرأه علي فقرأ عليه صدرا من كهيعص قالت فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته.
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسحاق.

ومعروف أن سورة القمر نزلت قبل سورة مريم

http://www.malomat.net/bank/quran/Orders.htm

والحمد لله رب العالمين
09-18-2008, 01:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #172
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array

ومعروف أن سورة القمر نزلت قبل سورة مريم

http://www.malomat.net/bank/quran/Orders.htm

والحمد لله رب العالمين

[/quote]

الاخ زيد السلام عليكم

هل نزلت سورة القمر كامله فى مكه ؟

هل توجد روايه صحيحه تثبت ان سورة القمر أنزلت قبل سورة مريم ؟
09-18-2008, 02:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #173
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما قام البشر بإتباع الهوى إنتهى بهم الامر الى السقوط فيما حرم الله

و قد نهى الله سبحانه و تعالى عن إتباع الهوى فى غير موضع فى القران الكريم

و لم يمنع هذا ان يجد الهوى طريقه فى قلوب فئه مرجفه من المسلمين تأثرت بالدعايه الغربيه المغرضه و آثرت إتباع الدعايه على النص متناسيه ان تلك الدعايه تصدر من قوم يحلون الزنا و يحرمون الزواج

فطعن الطاعنون فى عمر السيده عائشه وقت زواجها من رسول الله و البناء بها

و اتبعهم المرجفون فاستعانوا بقصص مرويه فاقدة السند و الصحه و استعانوا بما هو مختلف عليه كأداه للطعن فى الصحاح

و ردا على من يستسهل إقتباس النصوص جزءا من هنا و جزء من هناك ثم يقوم بعمل تجميعه نصيه بهدف الطعن فى الصحاح

أفتح هذا الموضوع و بعون الله نرد على ما خرج من فكر الصحفى المريض الذى إعتبر نفسه عالما جهبزا ليطعن فى صحيح البخارى

و سيكون الرد فى صورة مداخلات منفصله كى تأخذ كل نقطه حقها من التوضيح و الفهم

و الله من وراء القصد

و السلام عليكم و رحمة الله


الرد مقتبس بتصرف
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-18-2008, 04:17 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
09-18-2008, 03:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #174
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
يعنون الكاتب مقاله بانه ليس دعنا فى البخارى و لكن دفاعا عن رسول الله

و نقول له أى تهمه تلك التى تدافع عنها ايها العلامه المخلص ..؟؟؟

ما هو الجرم او الخطأ الذى إرتكبه رسول الله كى تدافع عنه يا سيادة الصحفى العليم ..؟؟؟؟
Array
السيرة والتواريخ الزمنية الواردة فى أمهات الكتب ترد على أحاديث البخارى وتؤكد أن ابنة أبى بكر تزوجت النبى وهى فى الثامنة عشرة من عمرها[/quote]

إن كان هو يتكلم عن أمهات الكتب فإن صحيح البخارى هو أبو و جد و أصل الكتب و لا يطعن فيه إلا ما يماثله او يتفوق عليه أصالة و تحقيقا

Arrayمن هنا يتلقى الإسلام الكثير من الطعنات، عبر تلك المناطق الجدلية يتعرض رسولنا الكريم للكثير من الافتراءات والاتهامات.. زوجاته وعلاقاته بالنساء والكثير من القصص عن طرق زواجه بهن وتعامله معهن، الكثير من المغالطات التاريخية وعدم الدقة فى الروايات يستغلها الكثيرون للهجوم على الإسلام ورسوله الكريم وتبقى أفواه علمائنا مغلقة على ما فيها من ردود علمية وعملية، مكتفية فقط بتسفيه المنتقدين والتشكيك فى نواياهم، وحينما تظهر أصوات العقلاء لتدافع عن الرسول عليه الصلاة والسلام مؤكدة بالتاريخ والروايات الموثقة عدم دقة الكثير من الروايات التى يأخذها البعض على الإسلام مثل رواية زواج النبى عليه الصلاة والسلام من السيدة عائشة وهى فى عمر تسع سنين، تواجهها تلك العقبة المقدسة التى تقول بقدسية المناهج الفقهية القديمة، وكتب البخارى ومسلم، وتعصمها من الخطأ، وترفض أى محاولة للاجتهاد فى تصحيح روايتها حتى ولو كانت محل شك، فهى العلوم وحيدة زمانها، والتى لا تقبل التجديد ولا الإضافة ولا الحذف ولا التنقيح ولا التعقيب ولا حتى النقد.
[/quote]

تلك الطعنات تتلقاها القلوب المرجفه ضعيفة الايمان التى تعتبر سند ايمانها هو إرضاء وسائل الاعلام الغير مسلمه المضلله التى تحلل و تبيح و تنشر الزنا و تمنع الزواج

و هى لن ترضى عن الاسلام حتى نتبع ملتهم

و إن كنت تضع نفسك فى زمرة العقلاء المدافعين عن رسول الله فنحن لا نقل عقلا عنك و لا نقل إخلاصا و لكننا نتبع ما انزل الله و ليس ما انزل اعداء الله

و لو كنت تتبع الروايات الموثقه لكنا اول من إتبعها و كنا اول من أمن بها و كيف لا و نحن نبحث و نجتهد فى اثبات كل صحيح

و هل حضرتك الان العالم الجهبز الذى جاء ليصحح للبخارى و مسلم ....سنرى و سنرى رواياتك الموثقه و منهجك العقلى العلمى




Arrayبهذا المنطق يصمت علماؤنا أمام موجات الهجوم التى يتعرض لها الإسلام ورسوله، وإن تكلموا يأتى كلامهم غير منصف لأنه يأتى معتمدا على روايات قديمة تقول بقدسية المناهج القديمة ومعصوميتها من الخطأ، وكأن المسلمين من بعد القرن الرابع الهجرى أصبحوا مخلوقات منـزوعة العقل, أصبحوا مسلمين من الفئة الثانية لا يقبل منهم الاستدراك أو النقد على ما قدمه العلماء الأوائل, وكذا هو الحال مع الرواية ذائعة الصيت التى يكاد يعرفها كل مسلم, والتى جاءت فى البخارى ومسلم, أن النبى (صلى الله عليه وسلم) وهو صاحب الخمسين عاما قد تزوج أم المؤمنين (عائشة) وهى فى سن السادسة, وبنى بها-دخل بها- وهى تكاد تكون طفلة بلغت التاسعة, وهى الرواية التى حازت ختم الحصانة الشهير لمجرد ذكرها فى البخارى ومسلم, رغم أنها تخالف كل ما يمكن مخالفته, فهى تخالف القرآن والسنة الصحيحة وتخالف العقل والمنطق والعرف والعادة والخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية, والرواية التى أخرجها البخارى جاءت بخمس طرق للإسناد وبمعنى واحد للمتن-النص- ولطول الحديث سنورد أطرافه الأولى والأخيرة التى تحمل المعنى المقصود, (البخارى - باب تزويج النبى عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها-3894): حدثنى فروة بن أبى المغراء: حدثنا على بن مسهر، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضى الله عنها قالت: «تزوجنى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة،... فأسلمتنى إليه، وأنا يومئذ بنت تسع سنين».
[/quote]


و ماذا لو رايت و قابلت بنفسك من تزوجت فى سن عشر سنوات فى هذا القرن و هى ما زالت على قيد الحياه حتى الان ؟؟؟


و ما هو مقياس سن الزواج المقبول لدى سيادة العقلانى بك ؟

أهو العمر ام البلوغ ؟

فلننظر ماذا يوجد فى الكتب الموثقه بحق

• قال الإمام الشافعي
رأيت باليمن بنات تسع يحضن كثيرا ..........سير أعلام النبلاء 10/91 .

• و قال أيضا
رأيت بصنعاء جدة ابنة إحدى و عشرين سنة حاضت بنت تسع و ولدت ابنت عشر , و حاضت البنت ابنة تسع و ولدت ابنة عشر ......... سنن البيهقي الكبرى 1/139

• ويروي لنا ابن الجوزي قصة مشابهة لذلك :
عن ابن عقيل و ابن عباد بن عباد المهلبي قال : " أدركت فينا – يعني المهالبة – امرأة صارت جدة و هي بنت ثمان عشر سنة ولدت لتسع سنين ابنة فولدت ابنتها لتسع سنين ابنة فصارت هي جدة و هي ابنة عشر سنة .................................. تحقيق في أحاديث الخلافة 2/267



هذا كى ترتاح صدور المرجفين و أتباعهم فى إمكانية حدوث ما أثبته الحديث الصحيح بنصوص موثقه و من مراجع اسلاميه اساسيه
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-18-2008, 04:19 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
09-18-2008, 04:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #175
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
وعليكم السلام
أخي الزعيم

الباحث يستخدم ما توصل له العلماء ببحوثهم ونظرهم في الروايات والسيرة والتفاسير، ولا يطلب منه إعادة إثبات ما توصل له العلماء. بل على العلماء إذا رفضوا ذلك أن يعلنوا خطأهم فيما توصلوا له ويعيدوا ترتيب سور القرآن الكريم حفاظًا على روايات ثبت جرح رواتها.

Array
ترتيب النزول المسماة تقريب المامول في ترتيب النزول للجعبري:
:‏ مكيها ست ثمانون اعتلت نظمت على رفق النزول لمن تلا
اقرأ ونون مزمل مدثر والحمد تبت كورت الأعلى علا
ليل وفجر والضحى شرح وعصر العاديات وكوثر ألهاكم تلا
أرأيت قل بالفيل مع فلق كذا ناس وقل هونجمها عبس جلا
قدر وشمس والبروج وتينها لئيلاف قارعة قيامة أقبلا
ويل لكل المرسلات وق مع بلد وطارقها مع اقتربت كلا
ص وأعراف وجن ثم يس وفرقان وفاطر اعتلا
كاف وطه ثلة الشعر ونمل قص الأسر يونس هود ولا
ا مع غافر فصلت مع زخرف ودخان جاثية وأحقاف تلا
ا ذرووغاشية وكهف ثم شو رى والخليل والأنبياء نحل حلا
ومضاجع نور وطور والفلا ح الملك واعية وسال وعم لا
غرق مع وانفطرت وكدح ثم رو م العنكبوت وطففت فتكملا
ا وبطيبة عشرون ثم ثمان الطولى وعمران وأنفال جلا
الأحزاب مائدة امتحان والنسا مع زلزلت ثم الحديد تأملا
ا ومحمد والرعد والرحمن الإنس ان الطلاق ولم يكن حشر مل
ا نصر ونوح ثم حج والمنا فق مع مجادلة وحجرات ول
ا تحريمها مع جمعة وتغابن صف وفتح توبة ختمت أولاً
أما الذي قد جاءنا سفريه عرفي أكملت لكم قد كمل
ا لكن إذا قمتم فحبشي بدا واسأل من أرسلنا الشامي قبل
ا إن الذي فرض انتمى جحيفيها وهوالذي كف الحديبي انجلا
[/quote]

http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=2839

وسورة القمر مكية بأكملها
ولا أحتاج لإ ثبات ما هو مثبت في كتب الصحاح من أحاديث انشقاق القمر في مكة، بل من يرى أن بها آيات غير مكية فليتقدم بدليله.

والحمد لله رب العالمين.
09-18-2008, 06:32 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الوعد الحق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: May 2007
مشاركة: #176
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
عزيزي zaidgala لم تجب عن رواية أبي عبيدة في النسائي كما ترى سيدي فان هناك ثلاث روايات على الأقل من طرق مختلفة فهل يحتمل ارجاع رواية الأسود و أبي عبيدة لرواية هشام فعلى ضعفها الذي تفرضه و تصحيح علماء الحديث لها فهي تأكد وقوع الحدث
أما بالنسبة لدليلك بالنسبة لسورة مريم ألا يحتمل أن سورة القمر قد نزلت مجزأة ومنها الجزء الوارد في رواية السيدةعائشة بعدالعام السابع أو الثامن للبعثة قدتكون بداية السورة قد نزلت قبل سورة مريم والباقي نزل في ما بعد الا ان كنت تملك رواية ثابتة بنزولها مرة" واحدة و اجماع على أنها بعد سورةمريم
ومنثم لماذا يجب أن نسقط رواية البناء و لا نسقط رواية سماع أيات القمر على فرض التعارض الغير ثابت بعد
ثم ما قولك أخي الكريم بزواج عمر بن الخطاب وأم كلثوم بنت علي بسن قريب
كما أرجومنك أخي الكريم المزيدفي اثبات أن أسماء تكبر السيدةعائشة ب عشر سنين وكذلك الفرق بين عمر السيدة فاطمة و عائشة
09-18-2008, 09:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الوعد الحق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 19
الانضمام: May 2007
مشاركة: #177
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
اخى الكريم

هل ثبتت رواية السيدة عائشة بدليل قطعى حتى تقول :ولكن من الظلم لرسول الله التقول عليه أو نفي جزء من حياته دون دليل ثابت و قطعي؟
ان رواية عروة عن ام المؤمنين رواية احاد و خبر الاحاد لا يقطع بصحته
يقول امام الحرمين :
(" ذهبت الحشوية من الحنابلة وكتبة الحديث إلى أن خبر الواحد العدل يوجب العلم، وهذا خزي لا يخفى مدركه على كل ذي لب."( البرهان 1/606 )

فقبل ان تطلب دليلا (( قطعيا )) على نفى هذا الخبر اثبته لنا بدليل قطعى

اما رواية السحر المروية ايضا عن عروة عن عائشة فهى تتناقض مع عصمة الرسول ص و ابسط مراتب العصمة ان يعصمه الله من الشيطان لا ان يسلط عليه شيطانا يسحره
مما دفع بعض علماء اهل السنة - الجصاص - الى القول بان تلك الرواية من وضع الزنادقة
مع تحياتى
[/quote]
عزيزي كميل ان الجصاص الذي تتكلم عنه هو من المعتزلة و لا يلزمنا في شيء ثم ان مفهوم العصمة مختلف بين الطائفة السنية والشيعية فالعصمة عندنا هي في أمور تبليغ الرسالة فأما في ما عدا ذلك فيجري على الرسول صلى الله عليه وسلم ما يجري على البشر
عزيزي كميل ان ورود الرواية في كتب الأحاديث و كتب التاريخ دليل كافي لتصديق الرواية أما من يقول بسقوط الرواية فيجب أن يكون لديه الدليل الدامغ
أقدر لك رغبتك بالدفاع عن النبي فأنت تشعر أن سن تسع سنوات للزوجة هو قليل مع أن مذهبك يسمح بالتمتع بالرضيعة فحبذا لو أسقط هذا من مذهبك فهذا أولى
09-18-2008, 09:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #178
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
Array
وعليكم السلام
أخي الزعيم

الباحث يستخدم ما توصل له العلماء ببحوثهم ونظرهم في الروايات والسيرة والتفاسير، ولا يطلب منه إعادة إثبات ما توصل له العلماء. بل على العلماء إذا رفضوا ذلك أن يعلنوا خطأهم فيما توصلوا له ويعيدوا ترتيب سور القرآن الكريم حفاظًا على روايات ثبت جرح رواتها.

والحمد لله رب العالمين.

[/quote]

و ماله ياأخ زيد ...حيث إنك تعتبر للعلماء

ها هو قول العلماء فى رواية سن السيده عائشه

رقم الحديث : 3255
متن الحديث : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا أبو معاوية قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت ست وبنى بها وهي بنت تسع قال الشيخ الألباني : صحيح



سنن النَّسائي
09-18-2008, 09:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #179
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الأخ الفاضل الوعد الحق

Array
عزيزي zaidgala لم تجب عن رواية أبي عبيدة في النسائي كما ترى سيدي فان هناك ثلاث روايات على الأقل من طرق مختلفة فهل يحتمل ارجاع رواية الأسود و أبي عبيدة لرواية هشام فعلى ضعفها الذي تفرضه وتصحيح علماء الحديث لها فهي تأكد وقوع الحدث
[/quote]

هشام بن عروة مدلس بشهادة علماء الجرح والتعديل ورفض الإمام مالك لرواياته. الأسود لم يلتقي السيدة عائشة لأنه من أهل الكوفة، كما أن الأعمش له غرائب ونوادر. ومعمر له أخطاؤه وأوهامه. وقد رفض الإمام مالك هذه الرواية من طريقي هشام بن عروة ومعمر. ورواية أبي عبيدة ليست صحيحة لذاتها. فإذا كانت الروايات الأخر ساقطة، فقد سقطت هي كذلك. فإن كانت لديك روايات أخر فضعها بسندها ومتنها من فضلك.

Array
أما بالنسبة لدليلك بالنسبة لسورة مريم ألا يحتمل.......
[/quote]

افتح أي مصحف لتجده يقول لك: "سورة القمر – مكية وآياتها 55". ووضعها العلماء قبل سورة مريم بعدة سور. ولا يمكن بناء استنتاجات على احتمالات يتخيلها الذهن ثم المطالبة بإقامة دليل على عدم حدوث هذه الاحتمالات. فكونها احتمالات يكفي لسقوطها.

Array
ما قولك أخي الكريم بزواج عمر بن الخطاب وأم كلثوم بنت علي بسن قريب
[/quote]

من فضلك ضع لي الرواية بسندها ومتنها.

Array
كما أرجو منك أخي الكريم المزيد في اثبات أن أسماء تكبر السيدةعائشة بعشر سنين وكذلك الفرق بين عمر السيدة فاطمة و عائشة.
[/quote]

هذا مثبت في هذا الشريط أخي الفاضل. ولو كنتُ أملك الوقت الكافي لبحثتُ ووضعتُ لك روابط المداخلات. ما المانع أن تجرب ذلك بنفسك؟

والسلام عليكم
09-18-2008, 10:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر غير متصل
الميت أصلا
*****

المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
مشاركة: #180
سقوط رواية سن السيدة عائشة "زواجها والبناء بها" بالضربة القاضية
الخطوة الثانيه فى الرد إثبات تكرار الروايه بعدة طرق و شهادة الألبانى على صحتها

مع العلم ان الألبانى من العلماء المتأخرين و توفى فى تسعينيات القرن الماضى

الروايه

حدثني ‏ ‏فروة بن أبي المغراء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
تزوجني النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا بنت ست سنين فقدمنا ‏ ‏المدينة ‏ ‏فنزلنا في ‏ ‏بني الحارث بن خزرج ‏ ‏فوعكت فتمرق شعري ‏ ‏فوفى ‏ ‏جميمة فأتتني أمي ‏ ‏أم رومان ‏ ‏وإني لفي أرجوحة ومعي صواحب لي فصرخت بي فأتيتها لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار وإني ‏ ‏لأنهج ‏ ‏حتى سكن بعض نفسي ثم أخذت شيئا من ماء فمسحت به وجهي ورأسي ثم أدخلتني الدار فإذا نسوة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏في البيت فقلن على الخير والبركة وعلى خير طائر فأسلمتني إليهن فأصلحن من شأني فلم يرعني إلا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ضحى فأسلمتني إليه وأنا يومئذ بنت تسع سنين ‏


تخريج الحديث من طريق هشام بن عروه

أخرجه الطيالسى 1454
و ابن سعد 59/8

و البخارى 3894و3896و5133و5134و5156و5158و5160
و مسلم 1422و70و71
و ابو داود 2121و4933و4934و4935و4936 و صحح الألبانى رواية أبو داود

رقم الحديث : 2121
متن الحديث : حدثنا سليمان بن حرب وأبو كامل قالا ثنا حماد بن زيد عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا بنت سبع قال سليمان أو ست ودخل بي وأنا بنت تسع قال الشيخ الألباني : صحيح


و النسائى 82/6 و صححه الألبانى

و ابن ماجه 1876 و صححه الالبانى

و الطبرانى 41/23 و44و45و46و47و48و49و50

و البيهقى 148/7و149


تخريج الحديث من غير طريق هشام بن عروه


النسائى

رقم الحديث : 3379
متن الحديث : أخبرنا أحمد بن سعد بن الحكم بن أبي مريم قال حدثنا عمي قال حدثنا يحيى بن أيوب قال أخبرني عمارة بن غزية عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت : تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع [color=orangered]قال الشيخ الألباني : صحيح


سنن النَّسائي

رقم الحديث : 3258
متن الحديث : أخبرنا محمد بن العلاء وأحمد بن حرب قالا حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة : تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت تسع ومات عنها وهي بنت ثماني عشرة قال الشيخ الألباني : صحيح


و من سنن الترمذى

حدثنا ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏اليتيمة ‏ ‏تستأمر ‏ ‏في نفسها فإن صمتت فهو إذنها وإن أبت فلا ‏ ‏جواز ‏ ‏عليها ‏ ‏يعني إذا أدركت فردت ‏
قال ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي موسى ‏ ‏وابن عمر ‏ ‏وعائشة ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏حديث حسن ‏ ‏واختلف أهل العلم في تزويج اليتيمة فرأى بعض أهل العلم أن اليتيمة إذا زوجت فالنكاح موقوف حتى تبلغ فإذا بلغت فلها ‏ ‏الخيار ‏ ‏في إجازة النكاح أو ‏ ‏فسخه ‏ ‏وهو قول بعض التابعين وغيرهم ‏ ‏و قال ‏ ‏بعضهم لا يجوز نكاح اليتيمة حتى تبلغ ولا يجوز ‏ ‏الخيار ‏ ‏في النكاح وهو قول ‏ ‏سفيان الثوري ‏ ‏والشافعي ‏ ‏وغيرهما من أهل العلم ‏ ‏و قال ‏ ‏أحمد ‏ ‏وإسحق ‏ ‏إذا بلغت اليتيمة تسع سنين فزوجت فرضيت فالنكاح جائز ولا ‏ ‏خيار ‏ ‏لها إذا أدركت ‏ ‏واحتجا بحديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بنى ‏ ‏بها وهي بنت تسع سنين ‏ ‏وقد ‏ ‏قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏إذا بلغت ‏ ‏الجارية ‏ ‏تسع سنين فهي امرأة ‏

مسند أحمد
حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
تزوجها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهي بنت تسع سنين ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ‏


صحيح مسلم

و حدثنا ‏ ‏عبد بن حميد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليه وهي بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ‏

و حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏وأبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وأبو كريب ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏وإسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
تزوجها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهي بنت ست ‏ ‏وبنى بها ‏ ‏وهي بنت تسع ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ‏





تم ذكر الروايه فى تسع كتب حديث عن طريق ابن هشام

و مذكوره فى اربعة كتب حديث بغير طريق إبن هشام

و هذا التعدد و التكرار فى التوثيق لرواية ابن هشام يمنع الشك فى صحة روايته

و تعدد الطريق ينفى الاتفاق على الروايه
09-18-2008, 10:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كم كان عمر السيدة عائشة عندما دخل بها النبي ؟ فارس اللواء 4 1,708 09-06-2012, 06:49 PM
آخر رد: عبد التواب اسماعيل
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,134 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  أهل السنة و الجماعة سقوط القناع جمال الحر 18 5,894 10-31-2011, 02:16 PM
آخر رد: جمال الحر
  ما "اختلسه" القران من الكتاب المقدس لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة 89 28,107 10-23-2011, 12:11 AM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  ظهور السيدة الليزر أم النور فى القدس .. ATmaCA 38 10,018 10-13-2011, 11:39 PM
آخر رد: ATmaCA

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 5 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS