{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back projection
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-25-2008, 10:38 AM بواسطة fancyhoney.)
|
|
09-25-2008, 10:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
Back projection
Array
ج1 - حديث ( كنت انا و حفصة .... )
رواة عن الزهرى موصولا(8) افراد ...
و خالفهم غيرهم , و رواة الوصل هم...
رواه أحمد بن منيع ، قال : حدثنا كثير بن هشام ، قال : حدثنا جعفر بن برقان ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : كنت أنا وحفصة صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه ، فجاء رسول الله فبدرتني إليه حفصة ، وكانت ابنة أبيها ، فقالت: يا رسول الله ، إنا كنا صائمتين فعرض لنا طعام اشتهيناه فأكلنا منه ، قال : (( اقضيا يوماً آخر مكانه )) .
أخرجه الترمذي ( 1) ، والبغوي ( 2) , وأخرجه غيرهما من طريق جعفر (3)
وقد توبع على روايته ، تابعه سبعة من أصحاب الزهري على هذه الرواية وهم :
1. صالح بن أبي الأخضر (4 ) ، وهو ضعيف يعتبر به عند المتابعة (5 ) .
2. سفيان بن حسين ( 6) ، وهو ثقة في غير الزهري باتفاق العلماء (7 ) .
3. صالح بن كيسان (8 ) ، وهو ثقة (9 ) .
4. إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة ( 10) ، وهو ثقة (11 ) .
5. حجاج بن أرطأة ( 12) ، وهو صدوق كثير الخطأ والتدليس (13 ) .
6. عبد الله بن عمر العمري ( 14) ، وهو ضعيف (15 ) .
7. يحيى بن سعيد (16 ) .
فهؤلاء منهم الثقة ، ومنهم من يصلح حديثه للمتابعة ، قَدْ رووا الحديث أجمعهم ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة ، متصلاً .
ج2 - ج 3
المحدثين قالوا سنده منقطع , الفقهاء عملوا به - كان عمدتهم الاولى من السنة- فمنهم من صححه و رجع الاتصال , و منهم من صححه بكثرة الطرق , و منهم من لم يهمه التصحيح , فهم يعملون بالضعيف و المرسل اصلا !
( 1) في الجامع ( 735 ) ، وفي العلل الكبير ( 203 ) .
( 2) شرح السنة ( 1814 ) .
(3 ) رواه إسحاق بن راهويه في مسنده ( 658 ) ، وأحمد بن حنبل 6/263 ، والنسائي في الكبرى (3291)، عن كثير بن هشام ، به .
وأخرجه البيهقي 4/280 من طريق عبيد الله بن موسى عن جعفر ، به .
(4 ) عند إسحاق بن راهويه ( 660 ) ، والنسائي في الكبرى ( 3293 ) ، والبيهقي 2/280 ، وابن عبد البر في التمهيد 2/68-69 ، والاستذكار 3/237 .
( 5) التقريب ( 2844 ) .
(6 ) عند أحمد 6/141 و 237 ، والنسائي في الكبرى ( 3292 ) .
(7 ) التقريب ( 2437 ) .
( 8) عند النسائي في الكبرى ( 3295 ) .
( 9) التقريب ( 2884 ) .
( 10) عند النسائي في الكبرى ( 3294 ) . وانظر : تحفة الأشراف 11/343 ( 16413 ) ، وتهذيب الكمال 1/215 ( 408 ) .
(11 ) تهذيب الكمال 1/215 ( 408 ) .
( 12) عند ابن عبد البر في التمهيد 12/68 .
( 13) التقريب ( 1119 ) .
( 14) عند الطحاوي في شرح المعاني 2/108 .
(15 ) التقريب ( 3489 ) .
( 16) عند النسائي في الكبرى ( 3295 ) ، وابن عبد البر في التمهيد 12/68 .
[/quote]
الزميل فانسى بعد التحيه
الوصل الذى تتكلم عنه حدث فعلا و لكن من باب الامانه القول بالأتى
1- أن الحديث اصلا معلل و غير صحيح و لم يصحح اصلا
2- أن جميع الثقات رووه مرسلا ( اى بدون وصل )
3- ان جميع من وصلوه لا يوجد منهم واحد ثقه
4- الزهرى أنكر انه عن عروه
اى ان الزهرى لم يصل الحديث و لا الثقات وصلوه بل رووه مرسلام و هذا من باب الامانه و اثباتا للثقه
و هذا يدل على إستمرار الثقه فى الثقات و فى علماء الحديث من عللوا الحديث و عدم دخول اى عدم ثقه فى دائرة الثقات يعنى اصلا لا لبس
و ربما يكون فى كلامك مطعن لو استطعت إثبات ان احد الثقات قام بوصل الحديث و هو ما لم يحدث
وَاحْتَجَّ مَنْ أَوْجَبَ الْقَضَاء بِمَا رَوَى التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيق جَعْفَر بْن بَرْقَان عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة قَالَتْ " كُنْت أَنَا وَحَفْصَة صَائِمَتَيْنِ , فَعُرِضَ لَنَا طَعَام اِشْتَهَيْنَاهُ فَأَكَلْنَا مِنْهُ , فَجَاءَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَدَرَتْنِي إِلَيْهِ حَفْصَة وَكَانَتْ بِبَيْتِ أَبِيهَا فَقَالَتْ : يَا رَسُول اللَّه " فَذَكَرَتْ ذَلِكَ فَقَالَ " اِقْضِيَا يَوْمًا آخَرَ مَكَانَهُ " قَالَ التِّرْمِذِيّ : رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَفْصَة وَصَالِح بْن أَبِي الْأَخْضَر عَنْ الزُّهْرِيِّ مِثْل هَذَا , وَرَوَاهُ مَالِك وَمَعْمَر وَزِيَاد بْن سَعْد وَابْن عُيَيْنَةَ وَغَيْرهمْ مِنْ الْحُفَّاظ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَائِشَة مُرْسَلًا وَهُوَ أَصَحّ لِأَنَّ اِبْن جُرَيْجٍ ذَكَرَ أَنَّهُ سَأَلَ الزُّهْرِيَّ عَنْهُ فَقَالَ : لَمْ أَسْمَع مِنْ عُرْوَة فِي هَذَا شَيْئًا , وَلَكِنْ سَمِعْت مِنْ نَاسٍ عَنْ بَعْض مَنْ سَأَلَ عَائِشَة , فَذَكَرَهُ ثُمَّ أَسْنَدَهُ كَذَلِكَ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا خَطَأٌ ; وَقَالَ اِبْن عُيَيْنَةَ فِي رِوَايَته : سُئِلَ الزُّهْرِيُّ عَنْهُ أَهْوَ عَنْ عُرْوَة ؟ فَقَالَ لَا . وَقَالَ الْخَلَّالُ : اِتَّفَقَ الثِّقَات عَلَى إِرْسَاله , وَشَذَّ مَنْ وَصَلَهُ . وَتَوَارَدَ الْحُفَّاظ عَلَى الْحُكْم بِضَعْفِ حَدِيث عَائِشَة هَذَا . وَقَدْ رَوَاهُ مِنْ لَا يُوثَقُ بِهِ عَنْ مَالِك مَوْصُولًا ذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي " غَرَائِب مَالِك " , وَبَيَّنَ مَالِك فِي رِوَايَته فَقَالَ : إِنَّ صِيَامَهُمَا كَانَ تَطَوُّعًا . وَلَهُ مِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى عِنْد أَبِي دَاوُدَ مِنْ طَرِيق زَمِيل عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة , وَضَعَّفَهُ أَحْمَد وَالْبُخَارِيّ وَالنَّسَائِيُّ بِجَهَالَةِ حَال زَمِيل
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...chLevel=Allword
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-03-2008, 03:34 PM بواسطة الزعيم رقم صفر.)
|
|
10-03-2008, 03:34 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
|
10-03-2008, 03:40 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
|
10-04-2008, 12:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}