{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
مدونة الرائع Beautiful Mind
مساء الفل
شكر حار للإدارة لإعادة فتح الموضوع (f)
الزميل أورانوس.
على أساس أنك نفس الزميل "بتوتيفل مايند" الذي قام بكتابة هذا الموضوع من قبل :
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=54175&st
والمعنون :
Humanism .. تعريف بـــ"المذهب الإنساني" في الإلحاد, ملحد إنساني ..
1- أنت تقول :
Array
الملحد لا يؤمن و لا يشهد بغير الواقع فسمى موضوعك ما ترد إلا الربط بين الإلحاد و الأرواح و العفاريت
[/quote]
وأقتبس من موضوعك ، مداخلة أنت قلت فيها :
Array
هل تعرف أن هناك أيضا :
إلحاد مسيحي
إلحاد يهودي
إلحاد بوذي
إلحاد علماني
إلحاد عقلاني
إلحاد ما بعد حداثي
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...4175&st=10#
[/quote]
وعلى أساس هذا الإقتباس الذي اعترفت فيه بوجود نوع من الإلحاد اسمه "إلحاد بوذي" لدي استفسار :
* بماذا يؤمن البوذي في شأن الروح؟
* أنت تقول "الملحد لا يؤمن و لا يشهد بغير الواقع".
أنا بحاجة منك إلى تعريف مصطلحين . - الإلحاد Atheism <>
- الواقع ( أرجو أن تكتب ترجمة هذا المصطلح كما تعنيه باللغة الإنجليزية ).
أنا أقتبس تعريف الإلحاد من موقع الويكيبيديا كما يلي :
Array
Atheism, as an explicit position, can be either the affirmation of the nonexistence of gods,[1] or the rejection of theism.[2] It is also[3] defined more broadly as synonymous with any form of nontheism, including the simple absence of belief in deities.[4][5][6][7]
Many self-described atheists are skeptical of all supernatural beings and cite a lack of empirical evidence for the existence of deities. Others argue for atheism on philosophical, social or historical grounds. Although many self-described atheists tend toward secular philosophies such as humanism[8] and naturalism,[9] there is no one ideology or set of behaviors to which all atheists adhere;[10] and some religions, such as Jainism and Buddhism, do not require belief in a personal god.
[line][ne]
http://en.wikipedia.org/wiki/Atheism
[/quote]
وترجمة الكلام كالتالي :
( الإلحاد: كموقف صريح، يمكن أن يكون تأكيداً لعدم وجود آلهة. أو إنكاراً للإيمان.
ويعرف أيضاً بشكل أوسع بأنه أي شكل من عدم الإيمان. وهو ما يشمل غياب الإيمان بآلهة.
الكثير ممكن يعرفون أنفسهم كملحدين يتشككون في كل الكائنات الخارقة للطبيعة ، وافتقاد الأدلة التجريبية على وجود آلهة.
وآخرون يحتجون للإلحاد على أسس فلسفية ، إجتماعية ، أو تاريخية.
وعلى الرغم من أن الكثيرين ممكن يصفون أنفسهم بالملحدين يميلون ناحية الفلسفات العلمانية مثل "الإنسانية" و "الطبيعية"، فلا توجد أيديولوجية موحدة أو مجموعة من القواعد التي يلتزم بها جميع الملحدين.
فبعض الديانات، مثل الجاينيزم ، والبوذية، لا تتطلب الإيمان بوجود إله مشخص. )
هذه ترجمتي للمصطلح الذي اقتبست تعريفه من الموسوعة.
أنتظر المصطلح باللغة الإنجليزية لما تقصده بكلمة "الواقع".
ووسائل التعرف عليه.
وأنتظر ردك حول إيمان البوذيين بالأرواح. حيث أنك اعترفت بوجود إلحاد بوذي في مداخلتك المشار إليها أعلاه.
2- أنت تقول :
Array
و على ذكر موضوعك
فلا يوجد ما يسمى إلحاد روحى
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=20#
[/quote]
فرددت أنا عليك بموقع إنترنت، عنوانه :
http://www.spiritualatheism.org
* أي أن المصطلح موجود، وهناك تقسيم واضح داخل الموقع لما هو إلحاد روحي ويندرج ضمن هذا المصطلح.
* في موضوع الإلحاد الروحي ، تفضل الزميل إبراهيم في المشاركة رقم 5 الموجودة هنا :
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=55879#
بتقديم عدة وصلات إنترنت تشير إلى نقاشات تستخدم نفس المصطلح من عدة مواقع.
من أهمها كتاب على موقع "أمازون" اسمه "روحية الإلحاد" :
The Little Book of Atheist Spirituality
http://www.amazon.com/Little-Book-Atheist-...y/dp/0670018473
* على العكس من قيامي بإثبات وجود المصطلح في الكتب ، وبوجود موقع له.
قام أحد الزملاء اسمه "ماجد الدومري" في موضوعك عن "الإلحاد الإنساني" بتوجيه مداخلة لك جاء فيها :
Array
قرأت في بعض من المراجع التي ذكرتها على المذهب "الإنساني" ولم أجد في تسميته شيئاً من قبيل "الإلحاد الإنساني".
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...4175&st=10#
[/quote]
أي أنه قال لك ما اتهمتني أنت به، وهو أنه لا يوجد ما يسمى بـ "الإلحاد الإنساني".
وكان ردك أنت عليه هو الإعتراف بأن المصطلح غير موجود فعلاً . كما جاء في مداخلتك في نفس الموضوع :
Array
طبعا تسمية الــ humanism بالإلحاد الإنساني هي تسمية فيها تجاوز مني ..
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...4175&st=10#
[/quote]
وعلى أساس ردك هذا :
* من منا الذي استخدم مصطلحاً لا وجود له وقام "بتأليفه".
* كيف تتهمني بتأليف مصطلح لا وجود له ، وأنت الذي تعترف بفعل نفس الشيء في موضوعك؟
* كما يتضح أنني أثبت لك وجود المصطلح على الإنترنت من قبل أن أحاول أنا استخدامه.
3- أنت تقول :
Array
الالحاد سعاده و تمتع بكل متع الحياه
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=30#
[/quote]
* إذا كان هذا هو تعريفك للإلحاد فما هو المرجع الذي جئت به منه؟
* كيف يمكن أن يتمتع الإنسان بـ "كل متع الحياة". وكيف يمكن أن يعيش الإنسان سعيداً ؟
كيف ترى هذا من منظور :
- <>
- المستوى الفردي في التمتع بالحياة ، بحيث يكون الإنسان : في صحة جيدة جسدياً ، ونفسياً . (كيف تساهم صناعة البورنوجرافي و بيوت الدعارة إيجاباً أو سلباً في تحقيق هذه الصحة النفسية والجسدية ؟ ).
<>
- المستوى الإجتماعي في التمتع بالحياة، بحيث يصبح المجتمع: راقياً خالياً من الجرائم قدر الإمكان، يتحقق فيه السلام الجماعي والعدالة المنشودة. (كيف تساهم صناعة البورنوجرافي و بيوت الدعارة إيجاباً أو سلباً في تحقيق هذا السلام الإجتماعي ؟ ).<>
[st]
4- أنت تقول :
Array
مش بقولك انك تعبان نفسيا و ان مركبات النقص عندك معقده جدا
[/quote]
* ما هو تعريف "مركب النقص" وما هو المصطلح الإنجليزي المقابل له.
* ما هو مركب النقص الموجود عندي برأيك، وعلى أي أساس توصلت إلى أنني أعاني من هذا تحديداً ؟.
* ماذا تقصد بـ "تعبان نفسياً " ؟
* ما هو تفسيرك النفسي للعبارات الآتية :
Array
من انت كى تقوم بالتعديل على إنسان يعتز بإنسانيته مثل بيوتفول ميند ؟
http://www.nadyelfikr.net/index.php?act=ST...5970&st=40#
أين أنت من بيتفول ميند لتعتقد أنك قادر على تقييم أفكاره و كتاباته
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=20#
بيوتيفل مايند مش مستنيك تعدل عليه يا بوس بوس
http://www.nadyelfikr.net/index.php?act=ST...5970&st=40#
[/quote]
5- لقد قمت بإزالة اللينك الذي يؤدي إلى موقع البورنو من مدونتك اليوم.
فماذا يعني هذا؟ :
* أنك لا تدعو الآن إلى مشاهدة صور البورنوجرافي ؟.
* أنك لا ترى فيها مشكلة ولكنك نزعت الوصلة فقط حتى لا تتعرض المدونة للإغلاق؟.
6- أنت تقول :
Array
نت محتاج الاحاد يخرج من عقلك كفكره الى حياتك كتطبيق
[/quote]
* أنت كنت قد كتبت مقالة عنوانها " محمد أسفه السفهاء" ووضعتها في مدونتك. ولكنك حذفتها اليوم.
سأفترض أنك حذفتها بسبب التهديد، وكيلا يتم حجب مدونتك. وأنك لا تزال تعتقد بصحة هذه المقولة التي عنونت بها مقالك المحذوف. (لو تراجعت عن هذه المقولة أرجو أن تذكر هذا هنا صراحة. كي يعرف الجميع ذلك وبالتالي نتوقف عن النقاش معك حولها. ).
على أساس اتباع الطريقة العقلية في التفكير .
* ما هو تعريف "السفيه" وأرجو أن تذكر المقابل للمصطلح باللغة الإنجليزية.
* كيف بدأت بطريقة عقلية ودرست فيها نفسية وشخصية وتاريخ "محمد" ثم توصلت إلى نتيجة أنه "أسف السفهاء" بناء على تعريفك لكلمة "السفيه" ؟
7- أنت تقول :
Array
ماتيجى تعمل علينا حد الزنا و تجلدنا و لا ترجمنا
[/quote]
في موضوع سابق ، طرحه الزميل العلماني عن "هل انتشر الإسلام بالعنف" ؟
تدخل فيه مجموعة من الزملاء المتخصصين كل منهم في مجال مثل :
* الزميل : خالد له رؤية إسلامية وله معرفة واسعة بعلم الكلام لدى المسلمين.
* الزميل خوليو ، متخصص في دراسة علم النفس.
* الزميل بو عائشة ، محامي ومهتم بالدراسات القانونية.
تناقشت بشكل مقرب جداً مع هؤلاء الزملاء في ذلك الموضوع الذي عنوانه التالي :
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=43865&hl=
اختلفت مع الزميل خوليو ومع الزميل خالد حول جزئية مفادها :
1- أنا كنت أقول أن "العنف" ليس غريزة إنسانية. واستشهدت في كلامي بمرجعين.
* موسوعة الطب النفسي التي كتبها الدكتور عبد المنعم الحفني وأشار إلى مراجع خاصة بهذا الإتجاه.
* كتاب من على موقع أمازون يطرح نظرية مفادها أن الإنسان الأول لم يكن يعرف معنى لـ "العنف" وأن العنف نشأ في تاريخ محدد بدءا من العام 4000 قبل الميلاد.
http://www.amazon.com/SAHARASIA-Origins-Se...2449&sr=1-1
اختلف معي الزميلان وردا عليّ وفق علمهما الواسع، ولكنني بقيت ولا زلت أرى هذا الرأي.
2- الخلاف الآخر كان مع الزميل خالد حول الغرض من "العقوبة" في القانون الجنائي.
* أنا أرى ولا زلت أن العقوبة تهدف إلى العلاج ، وليس الردع.
وهناك نظريات قانونية واسعة ودراسات ضخمة تؤيد هذا الإتجاه، وهو اتجاه يرفض العقوبات البدنية، ومن ضمنها عقوبة الإعدام.
ويتجه إلى القول بأن المجرم مريض يحتاج إلى العلاج النفسي والبدني، لا إلى العقوبة والإنتقام.
* لم أذكر في أي مكان من قبل أنني مع تطبيق الحدود على أحد في أي جريمة من الجرائم.
* إذا كان لك رأي مختلف يمكننا ان نتناقش فيه لاحقاً.
ولكن ما يهمني الآن..
هو ردك على النقاط السابقة من 1 إلى 6 .
في انتظار إجاباتك.
[line][ne]
إلى "إبراهيم"
أنت تقول :
Array
عزيزي ألبير:
Get off your high horse
[/quote]
1- هذا لا يشمل أي رد على أي نقطة من النقاط التي ناقشتك فيها في المداخلة الأخيرة التي رددت فيها عليك.
2- إذا كنت تقصد أنني متكبر ، راجع أقوال الزميل أورانوس ، التي اقتبستها في النقطة رقم (4) من هذه المشاركة وحدثنا عن "العدالة" قليلاً بشأن من هو "متكبر".
3- أنت قلت :
Array
أنت لست عادل هنا يا عزيزي ألبير بالمرة.
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=10#
[/quote]
وقلت :
Array
هو لم ينصف بالمرة. بالعكس.
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=20#
[/quote]
وقلت :
Array
الطعن فيه يعني طعن في أسمى مشاعرهم وهذا غير مقبول.
قول لبيوتيفل مايند يتعلم من الكاتوليك طريقة التعاطي مع الإسلام
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showtopic=55970#
[/quote]
وقلت:
Array
هو رد على الغضب بـ غضب...
ورد على القبح بـ قبح....
واستهان بالوصية الجميلة القائلة "لا تقاوموا الشر.. لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير".
هو غلب الشر بالشر فصار مغلوب مثل القوم الذين يذمهم.
عندما ننزل لمستوى واحد نحن غاضبون منه فنحن فعلا ننزل لهذا المستوى.. من ينزل ليصارع خنزير يصبح مثل الخنزير الذي يصارعه ولذلك قالوا في الأمثال:
When you fight a pig, you smell like a skunk
عندما تصارع خنزير فرائحتك تصبح مثل حيوان أبشع منه وهو الـ سكنك.. ربنا ما يوريكوا ريحته.. يكفي بس أن ينشر الريحة في الجبل وما بعدها ريحة!
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=10#
[/quote]
وهذه الإقتباسات السابقة جميعاً تشمل :
* حكماً منك بأنني "غير عادل".
* حكماُ منك بأنني متكبر.
* حكماً منك بأن "مايند" بحاجة إلى أن يتعلم النقد. ومن الكاثوليك.
* جملة أحكام منك بأن "مايند" :- رد على الغضب بغضب وعلى القبح بقبح.<>
- واستهان بالوصية الجميلة<>
- غلب الشر بالشر فصار مغلوب مثل القوم الذين يذمهم<>
- عندما ننزل لمستوى واحد نحن غاضبون منه فنحن فعلا ننزل لهذا المستوى.. من ينزل ليصارع خنزير يصبح مثل الخنزير الذي يصارعه.<>
[st]
بعد جملة الاحكام هذه منك علي وعلى "مايند" ، جئت تقول عني بأنني قمت بـ :
Array
اعتلائه كرسي القضاء وإصدار أحكام على أخلاقيات الناس لما يكتبون في مدوناتهم من باب التنفيس؟
[line][ne]
http://www.nadyelfikr.net/index.php?showto...5970&st=20#
[/quote]
* ماذا يمكن أن تسمي مجموعة الأحكام التي أصدرتها أنت في هذا الموضوع والواردة في الإقتباسات أعلاه ؟
في انتظار إجاباتك على النقاط (1) ، (2) ، (3).
أراكم بعد حين
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 09-21-2008, 11:19 PM بواسطة Albert Camus.)
|
|
09-21-2008, 11:13 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}