يجعله عامر
عضو رائد
المشاركات: 2,372
الانضمام: Jun 2007
|
إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
Array
تعدد التوجه النحوي عند الطبري في تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن
رسالة ماجستير - عبدالمحسن الطبطبائي باشراف-ا د محمد حماسة عبداللطيف
اضغط هنا لتحميل الكتاب
[/quote]
تسلم الأيادي مولانا روقة ، عيد سعيد وينعاد العيد عليكم بالخير واليمن والبركة أنت والأهل والأصحاب جميعا يا رب ..
________
Arrayبحسب الأستاذ محمد حسين الذهبي الطبري يتقدم كل هؤلاء جميعاً ومن الآن فصاعداً سيتكلم الطبري وكليّ وقار وآذان صاغية, طبعا مع التفكير النقدي والذي يجب إعماله حيال جميع النصوص الدينية قاطبة. المهم ألا نبخس قيمة مرجع ولكن نتعرف على نقاط قوته ونقاط ضعفه وأيهما يتقدم كتفسير على سائر التفاسير الأخرى حول القرآن الكريم.[/quote]
أخي الكريم إبراهيم
بخصوص تفسير الطبري من عامين كانت هناك بعض البحوث التي طالعتها وأرى العمل على توفيرها مفيد هنا ، وهي :
Array
النوع نص مطبوع ; وحدة محللة
كود الكتاب 9-41-37
العنوان نفسه أهم مصادر تفسير الطبري بين الشفوي والمكتوب / بسام الجمل
المسؤولية
تأليف :
الجمل (بسام)
اللغات لغة النص : العربية
التاريخ 2003 - 2004
الوصف صص. : [19-59]
الروابط
وحدة محللة من :
- (2003) : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : وقائع قسم اللغة العربية للسنة الجامعية 2003-2004 / خالد الغريبي، بسام الجمل، حافظ قويعة، ...[وآخرين]
______________
النوع نص مطبوع ; كتاب
كود الكتاب 9-316-194
العنوان نفسه الإسرائيليات في تفسير الطبري : دراسة في اللغة والمصادر العبرية / آمال محمد عبد الرحمن ربيع
المسؤولية
تأليف :
ربيع (آمال محمد عبد الرحمن)
تشريف :
الطبري (310\923) (أبو جعفر) محمد بن جرير بن يزيد
اللغات لغة النص : العربية
العنوان
القاهرة : المجلس الأعلى للشئون الإسلامية
بلد الإصدار : مصر
التاريخ م. : 2001 = هـ : 1422
الوصف 1 مجـ., 427 ص. ; 28 سم.
[/quote]هذا الكتاب في الاصل رسالة دكتوراة لــ آمال محمد عبد الرحمن ربيع
وتمت طباعته من قبل :
المجلس الأعلى للشئون الإسلامية القاهرة
وعنوان الكتاب بالكامل :
الإسرائيليات في تفسير الطبري: دراسة في اللغة والمصادر العبرية
وانقسمت الدراسة فيه إلى بابين:
الباب الأول: بعنوان الإطار العام وينقسم إلى خمسة فصول:
الفصل الأول: ويشمل تعريفا بالإمام الطبري - رحمه الله تعالى - صاحب التفسير الذي أجريت عليه الدراسة.
الفصل الثاني: عالجت فيه الباحثة بداية ظهور الإسرائيليات، وموقف الإسلام منها، وتكلمت عن معنى مصطلح إسرائيليات، وعن المواطن التي جاء منها أصحاب هذه الإسرائيليات إلى جزيرة العرب، ثم كيف تسربت هذه الروايات إلى التفاسير في مرحلتي الرواية والتدوين، وتقسيم العلماء للإسرائيليات إلى ما يوافق شريعتنا، وما يخالفها، وما هو مسكوت عنه، كذلك كان الحديث في هذا الفصل عن مواقف أهل العلم من رواية الإسرائيليات، كابن تيمية، وابن حجر العسقلاني، وابن كثير، وغيرهم، كما تناولت الباحثة قضية لغة المصدر الرئيسي للإسرائيليات في التفسير، وهل كانت هناك ترجمة عربية للنصوص العبرية أم لا؟ وهذا المبحث من أهم المباحث التي تفردت بها هذه الرسالة ،ثم ختمت الفصل ببيان أثر الإسرائيليات في التفسير بوجه عام.
وفي الفصل الثالث: عرفت الباحثة بأهم المصادر العبرية التي انتقيت منها الروايات الإسرائيلية للتفسير، مثل بعض أسفار العهد القديم، وكتب التفسير العبرية، وبعض فصول التلمود، والكتب الأخرى.
وفي الفصل الرابع: قامت الباحثة بتصنيف المجالات التي وردت فيها الإسرائيليات عند الطبري، من خلال ما تم استخراجه بناء على استقراء كتاب الطبري.
وفي الفصل الخامس: تناولت الباحثة موقف الطبري مما أورده من الإسرائيليات، وكيف واجهها وتعامل معها في كتابه.
أما الباب الثاني:فقد كان بعنوان " الدراسة النصية للإسرائيليات " وقد قسمته الباحثة إلى خمسة فصول.. كما يلي:
الأول: النصوص المتطابقة.
الثاني: النصوص المتفقة في المضمون.
الثالث: النصوص المجملة في الآثار والمفصلة في الأصول العبرية.
الرابع: النصوص المفصلة في الآثار المجملة في الأصول العبرية.
الخامس: الروايات ذات الإضافات والمبالغات.
وقد انتهجت الباحثة في كل فصل من الفصول السابقة ما يلي:
1-إثبات نص الأثر الوارد عند الطبري كاملا مع الإشارة إلى موضعه من التفسير.
2-إثبات النص العبري من مصدره.
3-ترجمة النص العبري إلى العربية.
4-مقارنة النصوص من ناحية الشكل وذلك بإبراز ما تم أخذه من الأصل العبري للرواية وما تم تركه وما أضيف وما حذف..
5-إبداء الملاحظات اللغوية على النصوص عن طريق الإشارة إلى نماذج من الجمل في كلا النصين.
ثم أنهت الباحثة الدراسة بخاتمة، اشتملت على أهم النتائج التي توصلت إليها، والتوصيات التي نصت عليها
ثم ذيلت ذلك بملحقين:
الملحق الأول: قامت فيه الباحثة بحصر ما تأكد لديها تماما من روايات إسرائيلية في تفسير الطبري، من خلال ذكر موضعه في تفسير الطبري، و المصدر العبري الإسرائيلي.
الملحق الثاني: حصرت فيه الباحثة أبرز رواة الإسرائيليات، وفق منهج خاص، فقد أوردت من روى أكثر من خمس روايات إسرائيلية، على اعتبار أن من كان كذلك فقد دخل إلى قائمة من ينبغي التدقيق والتمحيص لرواياتهمArray
________
النوع نص مطبوع ; وحدة محللة
كود الكتاب 9-41-37
العنوان نفسه الطبري بين الصرامة المنهجية والنزعات الإسطورية / عبد الحميد الفهري
المسؤولية
تأليف :
الفهري (عبد الحميد)
اللغات لغة النص : العربية
التاريخ 2003 - 2004
الوصف صص. : [245-257]
الروابط
وحدة محللة من :
- (2003) : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : وقائع قسم اللغة العربية للسنة الجامعية 2003-2004 / خالد الغريبي، بسام الجمل، حافظ قويعة، ...[وآخرين]
____________
النوع نص مطبوع ; وحدة محللة
كود الكتاب 9-41-37
العنوان نفسه الطبري وعلامات نبوة محمد من خلال فصل "ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأسبابه" / محسن التليلي
المسؤولية
تأليف :
التليلي (محسن)
اللغات لغة النص : العربية
التاريخ 2003 - 2004
الوصف صص. : [279-291]
الروابط
وحدة محللة من :
- (2003) : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : وقائع قسم اللغة العربية للسنة الجامعية 2003-2004 / خالد الغريبي، بسام الجمل، حافظ قويعة، ...[وآخرين]
________________
النوع نص مطبوع ; وحدة محللة
كود الكتاب 9-41-37
العنوان نفسه الطبري وقراؤه / محمد حمزة
المسؤولية
تأليف :
حمزة (محمد)
اللغات لغة النص : العربية
التاريخ 2003 - 2004
الوصف صص. : [75-88]
الروابط
وحدة محللة من :
- (2003) : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري : وقائع قسم اللغة العربية للسنة الجامعية 2003-2004 / خالد الغريبي، بسام الجمل، حافظ قويعة، ...[وآخرين]
_______________
النوع نص مطبوع ; رسالة
كود الكتاب 0-9/7-6
العنوان نفسه قصة الخلق في الإسرائيليات حسب ورودها في تفسير الطبري مع ما يقابلها في التوراة والتلمود / رمزي حبيب مالك
العناوين المتعلقة
عنوان موازي :
The Story of Creation in the 'Isra'īlliyyāt" after the Commentary of aṭ-Ṭabarī and its Parallels in the Torah and the Talmud
المسؤولية
تأليف :
مالك (\2003) (رمزي حبيب)
موضوع :
الطبري (310\923) (أبو جعفر) محمد بن جرير بن يزيد
اللغات لغة النص : الإنجليزية, العربية
العنوان
[د.م.] : [د.ن.]
بلد الإصدار : مجهول
التاريخ 1973
الوصف 1 مجـ., 164 ص. ; 27 سم.
يشتمل على ببليوجرافية
التبصرات
ملاحظة عن الأطروحات :
رسالة ؛ الإسلام ؛ الجامعة الامريكية ببيروت .[/quote]
___________
وأشكرك جدا على العمل على كتاب (الدعوة الإسلامية لـ آرنولد) فالكتاب يستحق .
لك وللجميع كل التحية أخي (f).
|
|
10-01-2008, 10:53 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-08-2008, 06:54 AM بواسطة إبراهيم.)
|
|
10-08-2008, 06:53 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
lellou
Banned
المشاركات: 370
الانضمام: May 2008
|
إسلام الجمال والجلال ..وعمل وإبداع..
Array
نسيت أن أقول : حينما كنت أمشي مع صديق عز وجوده ، وكان ينتقد بعض أفعال "مؤمني اللفظ والكلام" قال لي : هؤلاء لا يدرون عما يتكلمون ، هؤلاء يأكلون لحوم البشر ، ولا يدرون ما هم فيهم .. يا .. تعلمت الإسلام على يد النصارى الأقحاح ! والنصارى المسلمين فيما بعد .. حينما أتابع كتابات شيمل وحوارتها .. وحينما يسعدني الحظ وأتعرف على رينيه جينو من خلال الولاية ونظريات التراث وما كتب عنه .. وحينما أقابل في طريقي مثل مارتن لينجز أثق أن صديقي صدقني فيما قال ، وحق عليّ أن أحشر نفسي وسط هؤلاء الكبار
تحية للجميع (f)
[/quote]
الاخ يجعله عامر
الاخ روقة
الاخ ابراهيم
كل المحبة والتقدير(f)
قرات بعناية بورتريه الانكليزي مارتن لينجز الذي اصبح "سراج" ، و تعاليق الاخ ابراهيم ، وللحقيقة ان التصوف في الاسلام والرهبنة في المسيحية هما قمة التسامي والنبل وبلوغ ذرى الفضيلة
وأي شيء اريح للنفس الانسانية السوية من الفضيلة ، التي تجعل الانسان ملاكا جميلا طاهرا .
نظرت الى العبارة التي امهرت بها اسمي وقلت لا شك ان العارفين يفهمون انني اقصد مؤمني اللفظ والكلام وهم الاصوات الناعقة في هذا العصر الذي اتحد فيه الشيطان مع البترو ريال لينفث سمومه في كل العالم
وحتى في الغرب الانساني فان ما ابهر الكبار هناك هو هذا التراث الصوفي العظيم وهو بحق قمة الرقي الانساني
شكرا الاخ يجعله عامر
شكرا الاخ روقة
شكرا الاخ ابراهيم
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-08-2008, 11:37 AM بواسطة lellou.)
|
|
10-08-2008, 11:27 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}