{myadvertisements[zone_1]}
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #1
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

كثيرة جدا هي الأسئلة التي يصعب معرفة حقيقتها بالمسيحية
او لعلي أقول في خاطري علي الأقل

وهذا هو سبب فتح هذا الموضوع
البحث عن إجابات شافية لتلك الأسئلة في خاطري:

1- قبلة يهوذا لتسليم يسوع
والسؤال هو : لماذا كانت تلك القبلة ؟
او بصيغة اخري : الهدف من وراء تلك القبلة ؟

2- مرقس 41:1 ( فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُ وَقَالَ لَهُ:«أُرِيدُ، فَاطْهُرْ!» ) الفاندايك
بدلاً من الكلمة باللون الأحمر فإن الكثير من العلماء يفضلون قراءة ( فغضب )
ليصير النص كما يلي: ( فغضب ومد يده ولمسه وقال له .......)
والسؤال: لماذا غضب يسوع من المريض ؟

3- يوحنا 7:1 ( لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ ) الفاندايك
بدلاً من الكلمة باللون الأحمر فإن هناك قراءة أخري في بعض المخطوطات تقول:
( لأنه لا - يملك / يستطع / يمكنه - التردد في اليهودية )
المعني واضح والغرض مُبرر من نقل المعني من الإرادة المُقيدة إلي الإرادة الحره بدافع ( طلب اليهود قتله )

والسؤال : هل القراءة الثانية تفيد ان إرادة يسوع كانت متقيدة بالظروف ؟
أو بمعني أخر : هل إرادة يسوع عاجزة ومشيئته الشخصيه قد لا يمكنه تحقيقها في ( كثير / بعض ) الأحيان ؟

شكراً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-03-2008, 09:18 AM بواسطة أنا مسلم.)
10-03-2008, 09:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #2
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
Array
كثيرة جدا هي الأسئلة التي يصعب معرفة حقيقتها بالمسيحية
او لعلي أقول في خاطري علي الأقل
[/quote]

و هذا هو شأن الانسان عندما يفكر في ( الالهيات )


Array
1- قبلة يهوذا لتسليم يسوع
والسؤال هو : لماذا كانت تلك القبلة ؟
او بصيغة اخري : الهدف من وراء تلك القبلة ؟
[/quote]

لعل كان اصلعا اقرعا , فلم يمكنه تقليد رجال ( الكيه جي بي ) بحركة هرش الشعر الشهير لبعث اشارة ما .
اما اليقين , فستجده عند يهوذا باذن الله , و عند اللقاء يزول العجب ان شاء الله ..

Arrayبدلاً من الكلمة باللون الأحمر فإن الكثير من العلماء يفضلون قراءة ( فغضب )[/quote]

و الكثير منهم يثبتون الرواية الاصلية

Arrayوالسؤال: لماذا غضب يسوع من المريض ؟[/quote]

من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب ( شك الرجل في قدرة الكلمة ) او انه ( اظهار الغضب كعلامة على التحذير ) ...


Arrayفي بعض المخطوطات [/quote]
بعض .. فحولها الي حقيقة و استمر !

Arrayالمعني واضح والغرض مُبرر من نقل المعني من الإرادة المُقيدة إلي الإرادة الحره بدافع ( طلب اليهود قتله )[/quote]

و على التسليم , فعندما تجسد ( الكلمة ) من اجل خلاص ( الانسان ) , ما عاد لاحد ان يستنكر ( مراعة الترتيب الالهي للطبيعة الانسانية )
لكن من الطبيعي ان يصدر استنكارا كهذا ممن يرى اللغة الالهية هي ( اللغة العربية ) وحدها ,و على المقيمين خارجها مراعاة فروق ( السماء عن الارض )

اما المسيحي الذي يرى الاله يخاطب كل انسان بلغته , فلا يعسر عليه قبول مراعاة ( الكلمة المتجسد ) للطبيعة البشرية
خاصة ان السبب الواضح ( ترتيب الكلمة للوقت المناسب لصلبه ) حينما اختار , فدخل وكر اليهود بارادته , كملك على مركبة متواضعة ..

هذا الدخول العلني السابق - و الممهد - للقبض على المسيح , ينفي عنه تهمة المسلم له ب ( الجبن ) و يعيد الامور الي خانتها الصحيحة
( الترتيب الالهي المراعي للظروف البشرية )
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-06-2008, 04:09 PM بواسطة fancyhoney.)
10-06-2008, 04:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #3
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

لعله عزيزي كان ينبغي عليك أولاً نزع نظارة التشنج العصبي في ردك لتفهم مضمون الأسئلة بشكل جيد

السؤال الأول:
فمثلاً انت شططت بشكل مزري في فهم هذا السؤال وشكلته في عقلك المتعصب علي انه سؤال حول فعليه ( القبله )
في حين السؤال كان مهتم بسببيه الفعل ( المُعرف في الأناجيل ) بالقبلة ؟
فالسؤال الاول لا يسأل عن لماذا إختار ( القبلة ) ولم يختار الحكه او الهرشة ...
وإنما كنت واضحاً جداً حين قلت بالحرف الواحد: الهدف من وراء تلك القبلة ؟

السؤال الثاني:
Arrayو الكثير منهم يثبتون الرواية الاصلية[/quote]
قلت وهذا له مدلول مباشر علي سوء وفاسد منهجك والذي تغش به يمينا ويساراً في المنتدي وهو :
[صورة: 7.JPG]

في حين انت هنا همشت الخلاف بشكل كامل وإعتبرته منتهي تحت عنوان:
(( الرواية الاصلية )) او ماذكرته بخصوص القراءة الأخري والتي إعتبرتها (( الرواية الشاذة ))
بل من شدة هوس وهذيان المصطلحات الإسلامية قلت ( الرواية ) ولم تقل الكلمة المسيحية المعتادة ( قراءة )


Array
من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب ( شك الرجل في قدرة الكلمة ) او انه ( اظهار الغضب كعلامة على التحذير ) ..[/quote]
قلت وهذا ما يثبت وبشكل قاطع انك تعاملت مع الموضوع بصورة متشجنة
لدرجة انك لم تعي حتي ما تنقله
فليس متزجر هو القائل بتبرير الشك في قدرة يسوع ياعزيزي
وإنما هم مفسروا وواضعوا النسخة الشهيرة : نت بايبل NET BIBLE

فكلام متزجر والمقتبس من فريق تحرير نت بايبل إنتهي بقوله:
B. M. Metzger (TCGNT 65) suggests that “moved with anger” could have been prompted by 1:43, “Jesus sent the man away with a very strong warning.”
لأن متزجر بعدها مباشرة في تعليقاته النقدية ص65 قال:
(a) was suggested by evmbrimhsa,menoj of ver. 43, or (b) arose from confusion between similar words in Aramaic (compare Syriac ethraµam, “he had pity,” with ethra‘em, “he was enraged”)

صباح الخير يافانسي

دعني إذا إتغاضي عن هذا فنظرتي في علمك النقدي قد أوضحتها في أكثر من موضع قبلاً ولا حاجه لتكرارها

قلت ودعني أقتبس منك كلماتك الشهيرة : كلام بلا سبب
شك الرجل في قدرة يسوع تكاد تكون مستغربة إن لم تكن واهية للغايه
وهذا واضح من قول وفعل الرجل:
1- فأما القول فيظهر من صيغه السؤال عدد ( 40 )
((إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي)) الفاندايك
((إنْ أرَدتَ طَهَّرتَني)). المشتركة
((إِن شِئتَ فأَنتَ قادِرٌ على أَن تُبرِئَني)). الكاثوليكية

وهي صيغه لا يظهر فيها تفضل او إستعلاء او حتي شك في المقدرة علي الشفاء
ولهذا قوبل الطلب من يسوع بالقول ( عدد 41 )
((أُرِيدُ ، فَاطْهُرْ !)). الفاندايك
((أريدُ، فاَطْهُرْ! )) المشتركة
((قد شِئتُ فَابرَأ)) الكاثوليكية

2- الفعل وهو طريقة طلب الأبرص من يسوع ( عدد 40 )
يَطْلُبُ إِلَيْهِ جَاثِياً ( الفاندايك )
يَتوسَّلُ إليهِ، فسَجَدَ ( المشتركة )
وأَتاه أَبرَصُ يَتَوَسَّلُ إِليه، فجَثا ( الكاثوليكية )

وهو الأمر الذي لا يستقيم فهماً مع شخص يشك في قدرة يسوع !!!

ويبقي السؤال كما هو : لماذا غضب يسوع من الرجل ؟

السؤال الثالث:
Arrayبعض .. فحولها الي حقيقة و استمر ![/quote]
أولاً:
قلت قد أثبت مسبقاً بما لا يدع مجالاً للشك ان قول ( البعض ) في عالم المخطوطات قد يكون هو الصحيح
واقرني فادي هناك بذلك:
الموضوع الأول: مثال علي بساطة إنتشار إراده الناسخ الفاسدة
الموضوع الثاني : مثال2 : بساطة إنتشار إرادة الناسخ الفاسدة

وعليه فلا غضاضة في القول ( بعض ) المخطوطات التي تدعم قراءة :
( لأنه لا - يملك / يستطع / يمكنه - التردد في اليهودية )
بدلاً من قراءة :
( لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ )

ثانياً:
Arrayو على التسليم , فعندما تجسد ( الكلمة ) من اجل خلاص ( الانسان ) , ما عاد لاحد ان يستنكر ( مراعة الترتيب الالهي للطبيعة الانسانية )
لكن من الطبيعي ان يصدر استنكارا كهذا ممن يرى اللغة الالهية هي ( اللغة العربية ) وحدها ,و على المقيمين خارجها مراعاة فروق ( السماء عن الارض[/quote]
لا أدري هل كنت حضرتك تشغل فكرك بموضوع أخر ام كنت غافلاً لأن السؤال لا دخل له بهذا اللغو الهزلي
سؤالي كان:
هل القراءة الثانية تفيد ان إرادة يسوع كانت متقيدة بالظروف ؟
أو بمعني أخر : هل إرادة يسوع عاجزة ومشيئته الشخصيه قد لا يمكنه تحقيقها في ( كثير / بعض ) الأحيان ؟

فما دخل هذا بالترنيمة المشروخه / الفروق بين العقل والمسيحية والخلاص وقيامة الإله وموت الإله وصلب الإله إلخ إلخ إلخ
صدق من قال: إذا لم تستحي فإفعل ماشئت ...


شكراً
10-07-2008, 02:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Fadie غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 447
الانضمام: May 2007
مشاركة: #4
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
Arrayقلت قد أثبت مسبقاً بما لا يدع مجالاً للشك ان قول ( البعض ) في عالم المخطوطات قد يكون هو الصحيح
واقرني فادي هناك بذلك:[/quote]

من هم هؤلاء "البعض"؟
10-08-2008, 12:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #5
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
عندما يرمي ( الجاهلي ) غيره بالجهل ...
عندما يرمي ( المتعصب ) غيره بالعصبية ...
هو من ( خفافيش الاشاعات ) .

صديقي العزيز
ان اخطئ - و هو لم يحدث - فهذا وارد , ولا ضرورة للتشنيع فيه
الم تتعلم هذا بعد ؟
اما ان تخطئ انت , في تحسسك المظلم لاي مطعن يمكنك من الوصول الي هدفك , فهذه هي الشناعة عينها

و قد تغرّك ثقتي , و هدوئي , فتحسبني صامتا مطيعا , لكنني مقهقه ساخر من تصرفات اللطيفة الطريفة في تعاملك مع ما نقدمه .

تستمر في اتهامي ظلما و جورا
1
2

3
و غيرها من الاتهامات الفاشلة
فتارة لا اعلق على اتهامك , و مرة اعيد لك بنفس الهدوء ما عسر على فهمك

لاجدك الان تقول

Arrayهذا ما يثبت وبشكل قاطع انك تعاملت مع الموضوع بصورة متشجنة
لدرجة انك لم تعي حتي ما تنقله
فليس متزجر هو القائل بتبرير الشك في قدرة يسوع ياعزيزي [/quote]

فمن قال انني نسبت الكلام لمتزجر ؟
ها هي عبارتي ملونة لعلك تفهمها دون شرح

من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب



الا تجد التشنج هو ( قسمتك و نصيبك ) صديقي العزيز ؟
و هذا عندي بسيط جدا , ولا اعلق عليه اساسا , فمدرسة ( خفافيش الاشاعات ) الخارجة من حضانة التعصب , لا يهمها الا الاساءة
الاساءة الي محاورهم
الاساءة الي المسيحيين
وضع صورة ( هنري المسلم ) في التوقيع ...


نفسية كتلك , لا يدهشني اطلاقا ان تفتري على شخصي بجهل او بغيره
فما قيمة كلام تلك النفسية , في اتهامي بالجهل كل 5 دقائق , ظانا انه ينوم القراء ( مغناطيسيا ) فمهلا صديقي العزيز


لا تؤذ نفسك بالاساءة الي غيرك , فالكل يعلم ما انت , و كيف يؤثر هذا على تصرفاتك
و ان سلمنا ب (جهلي \ خطئي ) ب اي شئ , ان كان هذا يريحك
ان سلمنا بكل شئ , فهذا لن = صوابك

ركز على الافكار لا الاشخاص
سامحك الله
Array
وإنما كنت واضحاً جداً حين قلت بالحرف الواحد: الهدف من وراء تلك القبلة ؟[/quote]
اجابتي كانت واضحة ايضا , لكنك لم تفهمها كغيرها
و يمكننا ان نتجاهل اجابتي و سؤالك , و تطرح ما عندك من فكرة ( ان كانت )
ماذا تقترح من اهداف وراء هذه الفعلة ؟


Arrayبل من شدة هوس وهذيان المصطلحات الإسلامية[/quote]
بل ببساطة , من امكانية الثبات على نفس الارضية .
فان نسبتها الي ( الهوس \ الهذيان ) فقد عرفنا السبب .

Arrayفي حين انت هنا همشت الخلاف بشكل كامل [/quote]
ربما لو قرأت بنفسك , لعرفت اننى لم اهمش الخلاف , بل تعاملت معه , و اعطيتك رأي الاخر
اما الا تقتنع برأي الاخر , فقد اقتنع هو به !
اما ردك ل ( القول ) ف ( ان اردت ) تحمل شكا في الارادة على الاقل
فكان ردك للقول متسرعا للاسف , فاهتممت بنقد المنقول قبل التفكير فيه
و كالعادة هذا هو الفارق بين ( الحشوية ) و ( المعتزلة )
و لو لم تفعل , لامكنك تطوير الرد المنقول , للوصول الي حل يرضيك , لكنك ابيت ... حفظك الله
و الفكرة اساسا , انك تسأل عن سبب احساس , نسب الي ( الكلمة المتجسد ) , و كأنك تعرف اسباب احاسيسك لتسال عن اسباب غيرك !



اما قولك
Arrayقلت قد أثبت مسبقاً بما لا يدع مجالاً للشك ان قول ( البعض ) في عالم المخطوطات قد يكون هو الصحيح [/quote]
1- و انا اثبت نفس الشئ في الاسلام
2 - و انا تعاملت مع صحة الثانية ايضا

فما عاد للعطشان الظمأ


اما تعقيبك
Arrayلأن السؤال لا دخل له بهذا[/quote]
فهو استمرار تأكيد لصعوبة استيعاب اتباع ( خفافيش الاشاعات ) لفهم ما تقدمه المسيحية
فالمسيحية اصلا ( تواضع الكلمة من اجل خلاص الانسان ) فمن يقبل السالفة يقبل ( مشيئة الكلمة في خلاص الانسان ) او ( مراعاة الكلمة لظروف الانسان ) فتقول القراءة الاخرى


Arrayلأنه لا - يملك / يستطع / يمكنه - التردد في اليهودية[/quote]
فهو لا يمكنه \ لا يريد افساد ما سبق و خطط له في الوقت المناسب و المكان المناسب
فلا يريد \ يستطيع تقديم ميعاد صلبه , مراعاة لظروفنا لا لقدرته المطلقة
ولا لهروبه , وهو الداخل اورشليم في موكبه المتواضع

فليس عدم القدرة منه , بل اختار عدم القدرة من اجلنا
و من اختار التجسد من علياءه من اجلنا , له ان يختار ان تضطره ظروفنا الي دخول البلد \ عدم دخولها في وقت ما
هذا ما يفهمه المسيحي ببساطة شديدة , و يعسر على خفافيش الاشاعات فهمه لاسباب كثيرة



تحياتي صديقي العزيز
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-09-2008, 04:07 PM بواسطة fancyhoney.)
10-09-2008, 02:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 623
الانضمام: Jun 2007
مشاركة: #6
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
سلام للجميع...
اسمح لي زميلي العزيز "فانسي" ان اوثق كلامك بشواهد (لعل و عسى تنفتح تلك النافذة المظلمة...)

Array

فهو لا يمكنه \ لا يريد افساد ما سبق و خطط له في الوقت المناسب و المكان المناسب
[/quote]


"وفيما هم يترددون في الجليل قال لهم يسوع. ابن الانسان سوف يسلم الى ايدي الناس 23 فيقتلونه وفي اليوم الثالث يقوم. فحزنوا جدا" متى 17:22-23

Arrayفلا يريد \ يستطيع تقديم ميعاد صلبه , مراعاة لظروفنا لا لقدرته المطلقة[/quote]
"تعلمون انه بعد يومين يكون الفصح وابن الانسان يسلم ليصلب"متى 26:2

Arrayولا لهروبه , وهو الداخل اورشليم في موكبه المتواضع[/quote]

" ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم. هوذا ملكك يأتي اليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن اتان. " زكريا:9:9

Arrayفليس عدم القدرة منه , بل اختار عدم القدرة من اجلنا[/quote]
" أتظن اني لا استطيع الآن ان اطلب الى ابي فيقدم لي اكثر من اثني عشر جيشا من الملائكة.54 فكيف تكمل الكتب انه هكذا ينبغي ان يكون"متى 26:53


Arrayو من اختار التجسد من علياءه من اجلنا , له ان يختار ان تضطره ظروفنا الي دخول البلد \ عدم دخولها في وقت ما[/quote]

" فلم يكن يسوع ايضا يمشي بين اليهود علانية بل مضى من هناك الى الكورة القريبة من البرية الى مدينة يقال لها افرايم ومكث هناك مع تلاميذه. " يوحنا 11:54


كل المودة..
10-09-2008, 06:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #7
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين

عزيزي فادي
Arrayمن هم هؤلاء "البعض"[/quote]
تتبع عزيزي لفظ ( البعض ) في رأس الموضوع والتعقيب عليه
لتعرف هل( البعض ) يعود علي شخص ام يعود علي أخر ...

عزيزي فانسي
للأسف عزيزي نغمة خفافيش وصراصير الإشاعات والتعصب والتشنج ... إلخ
لن تجدي نفعاً لأن القارئ لايريد قراءة الحالة النفسية للمحاور بل يريد قراءة ردك علي محتويات الموضوع
وهو الامر الذي غاب عن ذهنك بشكل مباشر وغريب خلال مداخلتك السابقة
فمن الواضح انك قد نسيت ان هناك مداخله او موضوع يحتاج الي تعقيب
وفرغت وقت مداخلتك الطويلة الفارغه من الناحية المضمونية فقط لتحكي لنا حكايات عن التعصب والجهل إلخ

عموماً دعني اهمل كل مالا يتعلق بالموضوع والتركيز فقط علي مايخص الموضوع

بدأت زميلنا من المنتصف حيث السؤال الثاني والمتعلق بالقراءة ( غضب ) بدلاً من ( تحنن ) بمرقس 1/41تقول حضرتك:

Arrayفمن قال انني نسبت الكلام لمتزجر ؟
ها هي عبارتي ملونة لعلك تفهمها دون شرح
من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب
[/quote]
وانا اقول ليتك عزيزي تتحلي بالشجاعه فليس من المفترض أن محاورك سيأكلك إذا أخطأت وإعترفت بخطأك
الزميل يقول بالحرف الواحد ( مداخله 3 ) :
من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب ( شك الرجل في قدرة الكلمة )

وهو الكلام الذي لا يحتاج الي شرح او إمتلاء بالروح القدس لفهمه
لأنه واضح الدلاله من ان ( متزجر ) هو من المشار إليهم بلفظ ( برر ) سواء بالتصريح والربط او بالتضامن
ولكن الزميل الذي عرف انه مخطئ فلم يتحلي وللأسف بالأمانة المنهجية ليعترف بذلك الخطئ
ولكنه عمد إلي المكابرة وإكتفي بالقول:
Arrayفمن قال انني نسبت الكلام لمتزجر ؟[/quote]

فإذا لم يكن ذاك نسب الكلام فما هو النسب في الكلام !!
دعنا إذاً لا نكثر من التنبية علي علم الزميل في تلك الدائرة من الحوار
ولكن بدا واضحاً أنه من الأهمية الإشارة إلي ان الزميل قد نسي الإجابة في غمره إنفعاله في شرح الإساءة الي المحاور .. إلخ

والسؤال الثاني مرة أخري هو:
2- مرقس 41:1 ( فَتَحَنَّنَ يَسُوعُ وَمَدَّ يَدَهُ وَلَمَسَهُ وَقَالَ لَهُ:«أُرِيدُ، فَاطْهُرْ!» ) الفاندايك
بدلاً من الكلمة باللون الأحمر فإن الكثير من العلماء يفضلون قراءة ( فغضب )
ليصير النص كما يلي: ( فغضب ومد يده ولمسه وقال له .......)
والسؤال: لماذا غضب يسوع من المريض ؟

نتجه إلي السؤال الأول والمتعلق بالهدف من قبله يهوذا ليسوع
يقول الزميل:
Arrayاجابتي كانت واضحة ايضا , لكنك لم تفهمها كغيرها
و يمكننا ان نتجاهل اجابتي و سؤالك , و تطرح ما عندك من فكرة ( ان كانت )
ماذا تقترح من اهداف وراء هذه الفعلة ؟
[/quote]
قلت فكرتي هي سؤالي وانت لم تجب حتي نعتبر إجابتك مفهومه او غير مفهومه
بل كما قلت لقد كنت حضرتك في قمه الإنفعال حتي لأن السؤال يتساءل عن هدف القبلة ( مداخله 1)
في حين انت عمدت إلي إجابة ساخره هزيله ( مداخله 2 ) عن سبب إختيار القبله
وشتان الفارق بين سؤالي عن هدف القُبلة وبين إجابتك التالفه لماذا قبلة ...

Arrayبل ببساطة , من امكانية الثبات على نفس الارضية .
فان نسبتها الي ( الهوس \ الهذيان ) فقد عرفنا السبب .[/quote]
قلت ومن قال انه هذا إسمه ( الثبات ) في أرضية الحوار
وكأن التنازل قد يلحق أيضاً بالشخصيات فيقال الشيخ شنودة او في محاروة إسلامية سيقال البابا طنطاوي
وأهو كله من باب الثبات علي نفس الأرضية
عذراً عزيزي أنا لست طائراً في الهواء حتي نحتاج الثبات علي الأرض
فهذا هو عين الهوس بمصطلحات الإسلام والتي من الواضح انه كان لها أشد التأثير في عقول البعض


وللأسف فالزميل نسي أيضاً ان يخبرنا ( بعيداً عن الخفافيش ) عن:
الهدف من وراء قبلة يهوذا ليسوع ؟

السؤال الثالث والمتعلق بعجز يسوع وعدم قدرته علي تنفيذ مشيئته وإرادتة الشخصيه في ( بعض / كثير ) من الأحيان
تقول القراءة بيوحنا 7/1 : لأنه لا - يملك / يستطع / يمكنه - التردد في اليهودية ......
وهو الأمر الذي يُظهر يسوع بشكل العاجز - ضد إرادته - عن التردد في اليهودية بداعي ان اليهود كانوا يطلبون قتله حينها

وفي معرض الرد علي ذلك بدا واضحاً ان الزميل لا يجيد إلا كلمات الفلسفة المسيحية المعتاده
من نوعيه:
فالمسيحية اصلا ( تواضع الكلمة من اجل خلاص الانسان )
, وهو الداخل اورشليم في موكبه المتواضع
و من اختار التجسد من علياءه من اجلنا

وغيرها من الكلمات التي غالباً ما تُحشي بها الإجابات الضعيفة من باب الشكل والسرد الكثير ليس إلا

فيقول زميلنا:
Arrayربما لو قرأت بنفسك , لعرفت اننى لم اهمش الخلاف , بل تعاملت معه , و اعطيتك رأي الاخر
....
و كالعادة هذا هو الفارق بين ( الحشوية ) و ( المعتزلة )[/quote]
حشوية ومعتزلة !!! حدث ولا حرج
عموماً هذا الكلام غير صحيح وتهميشك للخلاف واضح كما بينت في مداخلتي السابقة
لأنه غير مطلوب في ذاك الموضع معرفة الرأي الأخر لأنه معروف بالفعل
وإلا فأين إجابتك ؟؟!! هل تعتبر ذكرك لما هو معلوم بالبديهه إجابة !!
ولكن وبما انه قد بدا واضحاً انك تعارض منهجك التي تنتهجه فيما تتوهمه نقد إسلامي ( مداخلة 3 )
فلم يكن هناك من حيلة لديك إلا التقهقر خلفاً وإعتبار إجابتك تمثيل للفريق الأخر ليس إلا !!

ولعل هذا قد بدا واضحاً للغايه في قولك: - و انا تعاملت مع صحة الثانية ايضا
فمن الواضح انك تُعرف الـ ( تعامل ) بمجرد ذكر الخلاف وليس طبيعة الخلاف نفسه وأسبابه كما سبق ونبهت مراراً من قبل

Arrayفهو لا يمكنه \ لا يريد افساد ما سبق و خطط له في الوقت المناسب و المكان المناسب
فلا يريد \ يستطيع تقديم ميعاد صلبه , مراعاة لظروفنا لا لقدرته المطلقة
ولا لهروبه , وهو الداخل اورشليم في موكبه المتواضع
فليس عدم القدرة منه , بل اختار عدم القدرة من اجلنا[/quote]
إنها الإجابات المعتاده ( أجلنا / الصلب / التواضع ) ولعلي أتساءل اين ( الله محبة ) ؟!
عندما يقال ( فانسي كان عاجزاً عن الذهاب للمدرسة لأنه مريض )
فليس هناك ادني شك عند أي عاقل
من ان عدم القدرة علي أداء الفعل ( الذهاب للمدرسه ) إنما هو راجع في حقيقته إلي عارض منافي للإراده
هذا العارض هو ( المرض )
وبين العارض ( المرض ) والرغبه ( الذهاب للمدرسة ) تظهر قوة الإرادة والمشيئة

وبالتطبيق علي يوحنا 7/1 فعندما نقول: ( يسوع كان عاجزاً عن الذهاب الي اليهودية لأن اليهود سيقتلوه )
فإننا نجد يسوع يريد فعل ( السير في اليهودية )
ولكن يعترض هذا الفعل عارض ( طلب اليهود قتله )
وبين العارض ( التربص لقتله ) وبين الرغبة ( السير في اليهودية ) تظهر قوة الإرادة والمشيئة لدي يسوع

ولعل هذا المعني يظهر وبشكل لا يقبل التفلسف في الترجمات العربية الأخري :
المشتركة : وسارَ يَسوعُ بَعدَ ذلِكَ في الجليلِ، وما ( شاءَ / إستطاع ) أنْ يَسيرَ في اليَهوديَّةِ، لأنَّ اليَهودَ كانوا يُريدونَ أنْ يَقتُلوهُ
الكاثوليكية: و جَعَلَ يسوعُ يَسيرُ بَعدَ ذلكَ في الجَليل، ولَم ( يَشَأْ / يستطع ) أَن يَسيرَ في اليَهودِيَّة، لأَنَّ اليَهودَ كانوا يُريدونَ قَتلَه.

الفعل : الذهاب الي اليهودية
رد الفعل : القتل
النتيجة : عدم المقدرة علي الذهاب لليهودية خوفاً من القتل


شكراً
10-09-2008, 06:34 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #8
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
و بعد ان اعدنا الامور الي نصابها , جاءت مداخلتك هادئة , فحافظ على هذا المستوى ولا تجرنا الي ما نكره ...

Array
وانا اقول ليتك عزيزي تتحلي بالشجاعه فليس من المفترض أن محاورك سيأكلك إذا أخطأت وإعترفت بخطأك
[/quote]

معروف عني انني ارجع ان وجدت خطأي
فتعال اعيد لك العبارة

من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب
برر , فعل , فاعله ضمير مستتر
(هو) علام تعود ؟
على (ميتزجر) ؟ ام على (من تعامل) ؟



ذكرتني هذه المسالة باختلافهم في عودة الضمائر في القران
و طريف ان دار بين ( لا ميتزجر \ من تعامل مع القراءة )
لكن بين ( الله \ الشيطان )

الهاء في( به ) النحل 100

الطبري : الله
الشنقيطي : الشيطان
و بين الاثنين انحصر المفسرون
و لكل منهم ادلته التي اقتنع بها و اقنع الناس بها
( الله \ الشيطان )

و عندي عشرات الامثلة التي تجعل من خطئي المزعوم اعجازا امام فهمهم للقران الكريم
لذا اضحك كثيرا عندما تقول

Arrayلأنه واضح الدلاله من ان ( متزجر ) هو من المشار إليهم بلفظ ( برر ) سواء بالتصريح والربط او بالتضامن[/quote]

فيمكنك ان توفر ( فذلكتك ) للقران , و تعتبرني مخطئا بسهولة ويسر
اما جملتي فهي صافية الا للمتعصب الاعمى

من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب


يتبع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-09-2008, 08:05 PM بواسطة fancyhoney.)
10-09-2008, 08:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #9
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
للأسف محاولات خائبة
Arrayمن تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب
برر , فعل , فاعله ضمير مستتر
(هو) علام تعود ؟
على (ميتزجر) ؟ ام على (من تعامل) ؟
[/quote]

بكل بساطة تعود علي ( متزجر ) سواء بإفراد الـحديث عنه ( مثل متزجر فقد برر ( هو / متزجر ) الغضب .... )
او بالضمنيه لأنه من ضمن من ( تعامل ) بقولك ( مثل ) ( من العلماء مثل متزجر فقد برر ( متزجر وغيره ) الغضب ....)
فيكون الكلام في كلا الحالتين داخل تحت إلصاق ( متزجر ) بالمقوله
وهو ماليس بالصحيح كما أثبتنا

ومابعد ذلك من هوس التشبيهات الإسلامية فهو لا غايه فيه ولا عبره
وإنما هو من الامور المعتاده عند من يجهلون حقائق دينهم فكيف بحقائق التشبيهات
شكراً
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-09-2008, 08:30 PM بواسطة أنا مسلم.)
10-09-2008, 08:27 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #10
نقاش حول بعض الأسئلة التي تدور بخاطري حول المسيحية
انا اسف عليك , فعندما لا تعرف ( الجملة الاعتراضية ) يجب ان آسف لك
و عندما تتهمني بخطأ مزعوم , لا يؤثر على اي شئ الا رغبتك في اتهامي بالجهل , و تتعلق بهذا الخطأ و تتكبر متمسكا بتأويلك الخاطئ
و تنظر الي اختلاف المفسرين في ثنائية ( الله \ الشيطان ) في القران , مع ان ثنائيتي ( ميتزجر \ غيره ممن تعامل مع النص ) عندما يحدث كل هذا و تسميه ( خائبة )
فانا اسف عليك بشدة , و بعنف ....


من تعامل مع ( الرواية الشاذة) مثل (ميتزجر ) فقد برر الغضب ب
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-09-2008, 08:43 PM بواسطة fancyhoney.)
10-09-2008, 08:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل قتل الله ابنه في المسيحية؟ إبراهيم 56 5,111 02-17-2013, 10:42 AM
آخر رد: observer
  تلخيص المسيحية في صورة واحدة مسلم 25 4,871 06-29-2012, 04:07 PM
آخر رد: لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة
  القرأن يقول الأرض ثابتة لا تدور حول الشمس مؤمن مصلح 14 7,549 03-22-2012, 09:18 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  أيهما دين شركى : الإسلام أم المسيحية ؟ ابانوب 22 4,536 03-20-2012, 04:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  موت المسيحية و إلى الأبد . جمال الحر 54 14,328 02-03-2012, 10:40 AM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS