{myadvertisements[zone_1]}
ذو القرنين
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #181
ذو القرنين
يا إسحاق

لم يصل غباء اليهود وهم يضعون القصة بين أيدي العرب أن يكون من بينهم "محمد" لاختبار "محمد"
11-15-2008, 08:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #182
ذو القرنين
Array
يا إسحاق

لم يصل غباء اليهود وهم يضعون القصة بين أيدي العرب أن يكون من بينهم "محمد" لاختبار "محمد"

[/quote]
_______________________________
و هل اليهود هم الذين أخبروا أمية ابن أبي الصلت عن القصة ؟
تحياتى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-15-2008, 09:23 AM بواسطة اسحق.)
11-15-2008, 09:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #183
ذو القرنين
كان هذا الشاعر على اطلاع على بعض المعارف القديمة.

"أمية بن أبي الصلت
? - 5 هـ / ? - 626 م
أمية بن عبد الله أبي الصلت بن أبي ربيعة بن عوف الثقفي.
شاعر جاهلي، حكيم، من أهل الطائف.
قدم دمشق قبل الإسلام وكان مطلعاً على الكتب القديمة، يلبس المسوح تعبداً وهو ممن حرموا على أنفسهم الخمر ونبذوا عبادة الأوثان في الجاهلية، ورحل إلى البحرين فأقام ثماني سنين ظهر في أثنائها الإسلام. وعاد إلى الطائف فسأل عن خبر محمد صلى الله عليه وسلم، وقدم مكة وسمع منه آيات من القرآن وسألته قريش رأيه فقال: أشهد أنه على الحق. قالوا: فهل تتبعه؟ فقال: حتى أنظر في أمره.
ثم خرج إلى الشام وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى المدينة وحدثت وقعة بدر وعاد أمية يريد الإسلام فعلم بمقتل أهل بدر وفيهم ابنا خالٍ له فامتنع وأقام في الطائف إلى أن مات.
أخباره كثيرة وشعره من الطبقة الأولى، إلا أن علماء اللغة لا يحتجون به لورود ألفاظ فيه لا تعرفها العرب.
وهو أول من جعل في مطالع الكتب باسمك اللهّم، فكتبتها قريش." (موسوعة الشعر العربي)
11-15-2008, 09:53 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #184
ذو القرنين
جميل
و هل محمد لا يعلم شعر أمية بن أبي الصلت ؟
تحياتي
11-15-2008, 10:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #185
ذو القرنين
قَد كانَ ذو القَرنَينِ قَبلي مُسلِماً ******** مَلِكاً عَلا في الأَرضَ غَيرَ مُعَبَّدُ
بَلَغَ المَشارِقَ وَالمَغارِبَ يَبتَغي ******** أَسبابَ مُلكٍ مِن كَريمٍ سَيِّدِ
فَرَأى مَغيبَ الشَمسِ عِندَ مَآبِها ******** في عَينِ ذي خُلُبٍ وَيأطِ حَرمَدِ
مِن قَبلِهِ بَلقيسُ كانَت عَمَّتي ********** حَتى تَقَضّى مُلكُها بِالهُدهُدِ


ماذا في هذا؟؟؟!!!
11-15-2008, 10:27 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
محب البساطه غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 82
الانضمام: Oct 2008
مشاركة: #186
ذو القرنين
طيب والناس اللي حول الرسول يعنى مايفكرون ؟

كل انسان قابل الرسول صلى الله عليه وسلم سئل نفسه اسئلتكم كلها

خصوصاً ان القضيه ليست فكريه زي جلستنا الآن

لا ، بل كان يجب على من يصدق ان يخاطر بحياته واهله وابناءه

يعني المسأله لهم كانت مصيريه وجاده الى حد الموت

فلن يكون أحد اكثر منهم حرصاً على معرفة الحقيقه

ولا أقلل من أهمية البحث العلمي إنما أبحث برفق وبحسن نية .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-15-2008, 10:43 AM بواسطة محب البساطه.)
11-15-2008, 10:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #187
ذو القرنين
Array
قال أمية بن أبي الصلت عن ذي القرنين:
بلغ المشارق والمغارب يبتغي **** أسباب أمر من حكـيم مرشد
فرأى مغيب الشمس عند مآبها **** في عين ذي خلب وثأط حرقد
تحياتى
[/quote]
السيد اسحق الشعر المنسوب لامية بن ابي الصلت من وضع القصاصين و منحول باسمه.
راجع كارل بروكلمان في : تاريخ : "الادب العربي" و هناك رسالتا دكتوراة في اللغة الالمانية حول شعر امية بن ابي الصلت.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-16-2008, 01:17 PM بواسطة الصفي.)
11-16-2008, 01:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #188
ذو القرنين
إقتباس
السيد اسحق الشعر المنسوب لامية بن ابي الصلت من وضع القصاصين و منحول باسمه
_________________________--
شيخنا الصفي
عود حميد
ما سبب النحل ؟
تحياتى
11-17-2008, 09:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #189
ذو القرنين
Array

شيخنا الصفي
عود حميد
ما سبب النحل ؟
تحياتى
[/quote]
شكرا عزيزي اسحق.
القصاصون درجوا على اقتباس قصص القران و صياغته في قوالب شعرية هذا و السبب. ثم جاء من نسبه لامية بن ابي الصلت.
11-19-2008, 03:31 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #190
ذو القرنين
" مع رفض فكرة أن يكون شعره منحولاً أو موضوعاً من قبل المسلمين المتأخرين ؛ لأن في ذلك تكريماً لأمية وارتفاعاً بشأنه ، وهو ما لا يقبل مع رجل كان يهجو نبي الإسلام ( صلى الله عليه وسلم ) بشعره ، ولا يبقى سوى أنه كان حنيفياً مجتهداً استطاع أن يجمع من قصص عصره ، وما كان عليه الحنفاء من رأي في شعره ؛ خاصة مع ما قاله بشأنه ابن كثير : " وقيل إن كان مستقيماً ، وإنه كان أول أمره على الإيمان ، ثم زاف عنه " (ابن كثير : البداية والنهاية ، ج2 ، ص205 .) . "
" الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية "
تحياتى
11-19-2008, 04:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سد ذو القرنين : ليس سدا حديدا ماديا .براهين أقوى من أن ترد ... جمال الحر 9 2,392 02-14-2012, 02:08 PM
آخر رد: coptic eagle
  قصة يأجوج ومأجوج ورحلة ذي القرنين إلى الكواكب[تفسير جديد] السرحاني 7 6,948 10-14-2009, 12:09 AM
آخر رد: ahmadiyya
  الإعجاز التاريخي في القرآن!!! ذي القرنين مثالاًً Romeo 84 20,879 05-27-2009, 07:17 PM
آخر رد: جمال الحر
  ذو القرنين : فرض معقول نبيل الجزائري 27 7,513 05-27-2009, 07:05 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS