{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
Array
موضوعي نفسه
ليست كل الروايات متعددة المصادر
و بالتالي , ليس بالامكان مقارنة ( اوجه الروايات ) و معرفة الدخيل عليها
عندك مثلا , اول حديث في البخاري و اخر حديث
فاول حديث لا يرويه صحيحا عن عمر الا ( علقمة) و عن علقة , لا يرويه الا ( محمد بن ابراهيم ) ولا يرويه عنه الا ( يحيى بن سعيد )
فهذا التفرد - في هذا الحديث و غيره - يمنع ( مقارنة ) الروايات و معرفة صحيحها من باطلها
راجع الجزء الاول من هذا المقال ...
و كل الاحاديث , تتعدد مصادرها عند القاعدة , لكنها تنتهي الي مسار ضيق منفرد عند القمة ( الصحابي \ التابعي )
فكل هذه الروايات , لا يمكن التأكد منها في منطقة ( القمة ) و هي اصل الحديث
سواء السند , او المتن
و هكذا , باقرارك انت ايضا , تقول ان الروايات التى عرفت علتها , فانما بسبب المقارنة
و في غياب المقارنة , تغيب القدرة على الحكم .
شكرا لك
[/quote]
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2008, 02:05 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-21-2008, 02:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
الزعيم رقم صفر
الميت أصلا
المشاركات: 4,354
الانضمام: Dec 2004
|
Back Projection 2
Array
هذا صحيح فادي عند اهل الحديث
يمكنك ان تقرأ اي كتاب عن ( حجية السنة )
فعندهم ( السنة وحي كالقران )
محفوظ كالقران
بحيث ان ( انا انزلنا الذكر ) تشمل السنة ايضا
[/quote]
كعادتنا مع الزميل فانسى
هل قرأت تلك العبارة من نفس الموقع المستشهد به ؟
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى: (13/363): والسنة تتنزل عليه بالوحي كما ينزل القرآن لا أنها تتلى كما يتلى.
أسلوبك المتكرر واضح الغرض الهادف إلى وجوب معاملة الكتاب المقدس كما يتم معاملة النسة و لكنك نسيت أو تناسيت بضع أشياء هامة :
1- أن القرآن الكريم هو خط الرجعة الأصلى و الأهم و بناء عليه يتم مراجعة نصوص السنة
و هذا يعنى أن السنة لا تستغنى عن القرأن الكريم
و لو حاولنا تطبيق نفس المعيار على الكتاب المقدس فهو هالك لا محالة لعدم وجود ما يرتبط به و يرجع عليه اثباتا لحصة نصوصة فاقدة الأصل
2- أن السنة الشريفة حتى مع وجود الضعيف و الموضوع إلا أن حتى هذا الضعيف و الموضوع معلوم المصدر و معلوم الهوية و لا يستند إلى رقاقات و لا يستند إلى أوراق بردى مجهولة وجدت مدفونة فى الرمال أو فى الكهوف دون أى معرفة و لا علاقة بمن كتبها و متى و تحت أى ظرف و هذا يجعل المقدس يستند إلى المجهول
3- موضوعاتك فى البحث عن الخلاف بين الأئمة و بين الرواه و بين المذاهب جميعها تحدث داخل إطار واحد و هو الإسلام و هى ليست خلافات نصية فى العقيدة و لا فى العبادات و لا فى الشرع و لا فى الحدود بل هى محاولة من المسلمين للوصول إلى الصورة الأكمل فى الحياة على نهج سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
فمثلا لم يختلف المسلمون جميعا فى أن الله واحد توحيد مطلق و لم يختلفوا فى وجوب صيام رمضان و لم يختلفوا فى فرضية الصلوات الخمس و لم يختلفوا فى وجوب الزكاه و لا الحق و لم يختلفوا فى ان عيسى عليه السلام بشر و ابن بشر و القائل بغير هذا فمكانة النار و لم يختلفوا فى أن رسول الله صلى الله عليه و سلم هو بشر ابن بشر مع علو مكانتة و أهمية سيرته فى حياة المسلم
عدم الإختلاف فيما يسبق يجعل الجميع مسلمين و إختلافاهم فيما دونة لا يطعن فى القران و لا يطعن فى الصحيح من سنة رسول الله الله صلى الله عليه و سلم
فإلى أين تتوقع أن ننتهى بهذة الطريقه ؟
هل تستطيع الطعن فى صحة العقيدة الإسلامية المستندة إلى توحيد الله توحيد مطلقا و الإيمان بكونة لا مثيل له و أنه خالق الكون ؟
هل تستطيع الطعن فى صحة نصوص القرآن الكريم و إثبات أن هناك قرآنا غير ما نقرأه او ان القران الحالى غير ما أنزل على سيدنا رسول الله ؟
هل تستطيع قطع الصلة بين صلاتنا و صيامنا و زكاتنا و حجنا بصلاة و زكاة و صيام سيدنا رسول الله ؟
و أخيرا
أتحداك و لن أترك هذا التحدى أن تضع سندا متصلا للكتاب المقدس يصل إلى سيدنا عيسى عليه السلام تتناول فيه جميع الرواه او الكتبه او الكهنة و لو فى خلال المائتى عاما الأولى بعد رفع سيدنا عيسى عليه السلام
و عندما تستطيع توضيح ما سبق تكون قد إجتزت العقبة الأولى على طريق المساواه فى المعاملة و فحص الكتاب المقدس كمعاملة و فحص السنة الشريفه
|
|
11-21-2008, 04:17 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
Array
أتحداك و لن أترك هذا التحدى أن تضع سندا متصلا [/quote]
تحياتي
مبارك لك مئة تحد الا واحد
فليست الجنة في هذه ال99
جملتك السابقة هي ما اكتب لاجله
اكتب الي ( عبيد السند ) ان ( السند ) لا قيمة له , باعتراف ( علماء السند )
و كان هذا هو مثالي الاخير
نافع يضيف ( الشغار ان يزوج الرجل امرأته ... ) الحديث (1)
احتار الشافعي هو من قول من , النبي , ابن عمر , نافع , ام مالك ! (2)
اقترح انه قول (نافع) : يحيى بن سعيد القطان (3) و عليه ابن حجر (4)
و اقترح انه قول ( مالك ) الخطيب البغدادي و غيره
و اعلن القرطبي , ان المصدر لا يهم , لانه وجد ان النص موافق للغة , فان يكون النبي , او الصحابي , فالكل مقبول .
بينما المسألة فيها خلاف بين الفقهاء , و هناك من الفقهاء من يخطئون هذا التفسير ل( الشغار ) و لو قاله ابن عمر ...(5)
----------------------
1- اخرجه البخاري و مسلم
2 - حكاه البيهقي في معرفة السنن و الاثار
3- سنن ابي داؤد , 2074
4 - فتح الباري 9 \ 139
5 - مثلا
(1)
(2)
مالك عن نافع عن ابن عمر
( سلسلة ذهبية ) كما يسميها ( علماء الحديث )
و مع ذلك , لم تمنع نسبة كلام الي الوحي , لم يقله الوحي .... بحسب نفس علماء السند
دمت بخير
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-21-2008, 06:20 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-21-2008, 06:16 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
5- الامام مالك - و غيره - يسند الي محمد حديثا قاله أنس ...
الحديث ( ان منع الله الثمر .... )
نسب ( مالك ) هذا الحديث الي ( محمد ) (1) بسند صحيح ,و صححه البخاري
قال ( حميد ) : لا أدري أنس قال .... أو حدث به عن النبي (2)
قال ( الدارقطني \ ابو حاتم الرازي \ ابو زرعة الرازي \ ابن خزيمة ) انه من قول ( أنس ) لا محمد (3)
فهذا المتن نسبه ( مالك ) و تابعه ( محمد بن عباد ) الي محمد , و هو ليس من قول محمد بل قول (انس) , لكنهم وضعوا له نفس اسناد ( انس ) مرفوعا الي محمد
فهنا الحديث اسناده صحيح , اخرجه البخاري في صحيحه , لكنه متن مزيف .
قاله مالك و غيره , و عرف بالمقارنة بين الروايات ...
و لم يدع احد استقصاء كل طرق الاحاديث , فغابت امكانية الجزم بصحة حديث , بحسب علماء الحديث انفسهم ....
بل ايضا في احاديث البخاري و مسلم
بل ايضا التى رويت بسلاسل الذهب من ائمة الاسلام
---------------------
1- اخرجه البخاري 2086 , و صرح البيهقي ان ( مالكا ) نسبه الي محمد , السنن الكبرى 5 \ 300 ترقيم الشاملة
2- عمدة القارئ , 12 \ 8 ترقيم الشاملة
3 - فتح الباري 1 \ 360 ترقيم الشاملة
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 11-22-2008, 03:39 PM بواسطة fancyhoney.)
|
|
11-22-2008, 03:10 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
6- الزهري يعتاد خلط كلام محمد بكلامه الشخصي
الزهري , احد من تدور عليهم روايات الحديث عند السنة ,و هو موال لدولة ( معاوية ) الاموية , و تقلد فيها المناصب فسمي ( شرطيّ لبني اُميّة )
و من كثره خلطه بين كلامه الشخصي و بين كلام محمد في الحديث , كان يقال له ( افصل كلامك من كلام النبي ) لما كان يحدث به فيخلطه بكلامه (1)
و بسبب هذا الخلط , احتار ائمة الحديث
و لذلك اذكر مثالين
1- حديث البخاري ( 817 )
قال فيه البخاري : لم يذكر الليث وأبو صفوان عن يونس قصة القدر فلا أدري هو من قول الزهري أو في الحديث
2 - حديث مسلم ( 1113 )
قال فيه سفيان ( لا أدري من قول من هو )
ثم بين أهل الحديث , انه من كلام ( الزهري )
و عدد كبير من الأمثلة
بعضها يميزون لهجة الزهري
و بعضها يفشلون في معرفة هل هذا الحديث موصول ام من كلام الزهري (2)
هذا هو ( الزهري ) الفحل , واحاديثه الموجودة في الصحيحين !
---------------------
1- الصنعاني , توضيح الأفكار 2 \ 64 ترقيم الشاملة
2- ابن حجر , فتح الباري , 10 \ 168 , 11 \ 471 و غيره
|
|
11-30-2008, 04:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
fancyhoney
واحد من الناس
المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
|
Back Projection 2
7- (معمر) و (اسحاق بن راهوية ) و (الاوزاعي) يختلقون حديثا , و يضعون له اسنادين شديدي القوة , يخدع اصحاب الحديث
الحديث عن فأرة ماتت في سمن , فقال محمد ( إن كان ذائبا فلا تقربوه )
اما معمر فسنده ( معمر ... عن الزهري ) ثم
مرة عن (سعيد بن المسيب ..... عن ابي هريرة ) سلسلة اولى
مرة عن ( عبيد الله بن عبد الله .... عن ابن عباس ... عن ميمونة ) سلسلة ثانية
و سلسلة ( الزهري ... سعيد بن المسيب ... ابي هريرة )
و سلسلة ( الزهري .. عبيد الله بن عبد الله .... عن ابن عباس ... عن ميمونة )
سلسلتان قويتان جدا عند اتباع السند
اما الاوزاعي , فمثله مثل ( معمر ) عن السلسلة الثانية
اما ( ابن راهويه ) فسنده عن ( ابن عيينة .... ) عن السلسلة الثانية (1)
اما السلسلة الاولى , فقد بين غلط معمر ( البخاري \ الترمذي \ ابي حاتم الرازي .. و غيرهم ) (2)
فبينوا ان الحديث ليس له هذا الاسناد اصلا !
بينما خدع هذا الاسناد بعض العلماء , لانه اسناد ( في غاية الصحة ) (3) فصححه ( ابن حنبل \ الذهلي .. غيرهم ) (4)
اما السلسلة الثانية , فقد بينوا ان هذا الجزء مضاف على المتن الحقيقي لهذه السلسلة
بين ذلك ( ابن حجر \ ابن تيمية \ ابن القيم ) (5) و غلط كل من اضاف هذا المتن على هذا الاسناد ......
----------------------------
1- ابن رجب , شرح علل الترمذي . 2 \ 722
2- المصدر السابق
3- ابن القيم , تهذيب السنن 5 \ 336
4- ابن تيمية , مجموع الفتاوى , 21 \ 493
5- ابن حجر , فتح الباري 9 \ 586 , و المصادر السابقة
|
|
12-03-2008, 04:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
|