{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نصف يوم إلحاد
المنسي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 101
الانضمام: May 2007
مشاركة: #81
نصف يوم إلحاد
Arrayبالنسبة لنقطة الإقتباس من الأساطير الأخرى فهى نقطة كارثية لأن الحضارات الأخرى لم تكن ( ديانات ) بل كانت جملة من الأساطير التى تراكمت على مدى السنون وظن البعض انها بقايا ديانات .. وأدخل البعض فيها ما ليس منها ثم يأتى الإسلام بعد هذا كله ويأخذ عنها الشرائع ... وطالما شرائع الأولين باقية ومعروفة فلماذا نزل الإسلام ؟ [/quote]

هناك فرق شاسع بين النظرية العلمية المجرّدة وبين الاخبار عن الوقائع الكونية على أساس أنها حقائق يقينية ثابتة، فنظرية الفيلسوف (تاليز) واحدة من بين عشرات النظريات القديمة والحديثة في منشأ خلق العالم والكائنات الحية، وكذلك فكرة البابليين عن الزوجية في النبات... إلى غير ذلك من نظريات العلماء في المجالات العلمية المختلفة والتي تخطىء الحقيقة غالباً وتصيبها أحيانا تبعاً لمدى تطوّر ذلك العلم، بينما القرآن الكريم كتاب ديني يطرح أفكارا وموضوعات علمية متنوعة كحقائق ثابتة لا مجرد نظريات قابلة للخطأ والصواب.
إن هذا الطرح القرآني ـ الجازم ـ للحقائق الكونية يكشف عن اعتماده على مصدر غير قابل للخطأ في معلوماته، لا على مجرّد نظريات علمية متناثرة من بين ركام النظريات الأخرى، وذلك المصدر هو العلم الإلهي المحيط بالكون وما فيه باعتبارها جميعاً مخلوقات الله سبحانه، كما يشير إلى ذلك القرآن الكريم بقوله (الرحمن علّم القرآن) سورة الرحمن: 1 و 2.
ونشير هنا إلى عدة شواهد تؤكّد أن القرآن كتاب سماوي يستقي علومه من الله خالق الكون العارف بإسراره، وليس نتاجاً بشرياً من إنشاء (محمد) معتمداً على النظريات العلمية السابقة...
1 ـ إن الحقائق العلمية التي اخبر عنها القرآن ـ وربما وافقتها بعض النظريات السابقة ـ لا تقتصر على حالة أو حالتين حتى يحتمل فيها رجوع (محمد) إلى تلك النظريات، وإنما هي حقائق كثيرة تضمنتها الآيات القرآنية التي يكتشفها العلماء بين فترة وأخرى تبعاً لتطوّر العلوم.
2 ـ ان أصحاب تلك النظريات ـ الموافقة للقرآن ـ ينتمون إلى حضارات متنوعة كالبابليين والإغريق وغيرهم، وليسوا من حضارة واحدة حتى يستطيع شخص مّا أن يحيط بنظرياتهم.
3 ـ ان هناك ركاماً هائلاً من النظريات الخاطئة الأخرى إلى جانب هذه النظريات الموافقة للقرآن.
4 ـ مصادر الحضارة البابلية والإغريق وغيرهما لم تكن مترجمة للغة العربية ولا هي متداولة في الجزيرة العربية.
وعندما نلاحظ هذه النقاط نتساءل هل من المعقول أن نفرض أنّ عربياً من وسط الصحراء العربية ينتقي النظريات الصحيحة في مجال العلوم المختلفة ومن حضارات متنوعة غريبة عليه وعلى ثقافته ليجمعها في كتاب مقدّس ويطرحها على أنها حقائق علمية ثابتة؟ أليس هذا الفرض ضرباً من الخيال؟!
5 ـ إن النبي محمداً (صلى الله عليه وآله) لم يتبجح بما طرحه القرآن من حقائق علمية ولم يستثمرها إعلاميا لدعم موقفه في مواجهة خصومه، وإنما اكتشفها العلماء فيما بعد وما زالوا يكتشفونها ـ تبعاً لتطور العلوم ـ مما يعني أنّ دور (محمد) كان مجرّد التبليغ عن الله، وليس ذلك من إنشائه بهدف تثبيت زعامته.
6 ـ إن الجوّ الاجتماعي في مكة كان جوّاً عشائرياً متماسكاً، فكيف استطاع محمّد أن يرتاد مجالس العلماء المزعومين في عصره وينتهل منهم نظريات علمية معقّدة من دون أن ينتبه له أقاربه والمحيطون به من أبناء أسرته، خصوصاً عندما يخلق لهم دين محمّد وتحديه لمقدّسات قومه المصاعب والتحدّيات الكثيرة، فلو كانوا قد شاهدوا أدنى غموض في سلوكه لما استعدّوا للتضحية بمكانتهم الاجتماعية المرموقة ولما تحمّلوا الحصار الاقتصادي والضغوط الأخرى كالتهجير والمواجهة المسلحة مع قومهم وباقي العرب.
وقد تنبه لذلك (الكاتب الانكليزي هـ. ج ويلز) حين قال: إن من أدفع الأدلة على صدق محمد كون أهله واقرب الناس إليه يؤمنون به، فقد كانوا مطلعين على إسراره، ولو شكوا في صدقه لما آمنوا به.


من المصدر السابق .
02-22-2009, 08:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المنسي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 101
الانضمام: May 2007
مشاركة: #82
نصف يوم إلحاد
وهذا قد يخدم الموضوع لمن يريد الفائدة :


س47: أن السيد المسيح (عليه السلام) يختلف عن باقي الانبياء والرسل بأن حياته حياة ربوبية، لا بشرية، ولذلك تمّيز عنهم وعن كل البشر بأنه لم تصدر منه الخطيئة طبقاً لشهادة القرآن والانجيل والتوراة، ولو كانت حياته بشرية لصدرت منه الخطيئة، لان الانسان بطبيعته البشرية خاطئ ويحتاج إلى غفران الله،... وقد اعترف القرآن بأن باقي الانبياء صدرت منهم الخطيئة ومنهم نبي الاسلام (محمد) فقد تحدث عن آدم وحواء (ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ من الخاسرين) 23/الاعراف، وأكدّ خطيئة إبراهيم (عليه السلام) (والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين) 82/الشعراء، وحكى قول موسى (قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي، فغفر له انه هو الغفور الرحيم) 16/ القصص، كما تحدث عن ذنب النبي محمد (ص) (إنا فتحنا لك فتحا مبيناً ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتّم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماً) 1ـ2/ الفتح، بينما لم يذكر لنا القرآن عن ذنب لعيسى مما يؤكدّ أن طبيعته إلهية لا بشرية.


?إن هذه الشبهة تستند إلى ثلاثة ادعاءات كلها خاطئة:

الادعاء الاول:ان حياة الانسان بطبيعته البشرية حياة خطيئة، فتختص العصمة بمن حياته إلهية.

وهذه فكرة غير صائبة، لانه يمكن أن يتجنب البشر الخطيئة والذنب إذا قوي إيمانه وإرادته، والدليل على ذلك: ان الخطيئة هي مخالفة التكاليف الالهية، فهل من المعقول أن تكون تكاليف الله للانسان غير منسجمة مع طبيعته ويستحيل تطبيقها حتى يكون التزامه بالطاعة على خلاف طبيعته ـ كما تضمنته الشبهة ـ ؟!

ولو سبرنا أوامر الله سبحانه لم نجد منها ما يخالف طبيعة الانسان وطاقته، وقد أكدّ القرآن الكريم هذه الحقيقة (لا يكلّف الله نفساً إلاّ وسعها) ، وأكدّ الاسلام ان الدين منسجم مع الفطرة، نعم كثيراً مّا يخضع الانسان لهواه وشهواته فيقع في المعصية، لكّن هذا لا يعني أن من يخالف هواه ولا يعصي الله ينسلخ من طبيعته البشرية ويتحوّل إلى ربّ.

الادعاء الثاني: ان القرآن ينسب الخطيئة للانبياء.

وهذا غير صحيح أيضاً لانه ناشي من عدم فهم معاني الايات ـ كما هو موضح في كتب التفسير ـ وقد أكدت العديد من النصوص الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) عدم صدور المعصية من الانبياء، وقد بُحث الموضوع بشكل معمّق في البحوث العقائدية.

ونشير هنا ـ على عجالة ـ إلى واحدة من الايات الكريمة التي استند إليها الخصم لاثبات صدور المعصية من النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وهي قوله تعالى: (إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتّم نعمته عليك ويهديك صراطاً مستقيماً) فإنه لو كان المقصود غفران معصية الرسول لم يكن هذا المقطع منسجماً مع مقدمة الاية، إذ لا معنى لترتب غفران معصيته (صلى الله عليه وآله) على الفتح، لذلك جاء في تفسير أن المقصود من قوله تعالى (ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر) إنقاذه من تبعات مواقفه لدى المشركين، فان الفتح المبين ـ في الحديبية أو فتح مكة ـ كان نقلة نوعية بالنسبة للنبي (صلى الله عليه وآله) والمسلمين، خلّصتهم من القيود المفروضة عليهم، وموقف الضعف السابق بكل ثقله وتبعاته.



الادعاء الثالث: ان القرآن يميز عيسى (عليه السلام) عن باقي الانبياء حيث نزّهه عن الذنوب والنقد، مما يؤكد أن حياته إلهية لا بشرية.

والجواب عن هذا:

أولاً: انّا أشرنا قبل قليل ان القرآن الكريم نزّه كل الانبياء عن المعاصي كما أكدت عليه النصوص الواردة عن أهل البيت (عليهم السلام) الذين هم أعرف بتفسير الايات الكريمة.

ثانياً: ان الايات الكريمة تناولت مواقف الانبياء والرسل والاولياء وسيرتهم كلا من زاوية معينة تبعا لما يترتب على ذلك من حكمة أو درس للاجيال، فذكرت مواقف بعضهم بلغة العتاب،وأهملت الاشارة لعتاب آخرين، من دون أن يعني ذلك أن الصنف الثاني يتميزون على الصنف الاول بل باعتبار انه لم يكن هناك فائدة من ذكر معاتبة هذا الصنف.

وعلى كل حال، لم يتميز عيسى (عليه السلام) عن باقي الانبياء في المنطق القرآني، بل ان القرآن ذكر كثيرا من الانبياء والاولياء من دون التعرض لمعاتبتهم، منهم: هابيل، إدريس، هود، صالح، أيوب، إسماعيل، لوط، اليسع، إلياس، لقمان، فهل يعني انّهم كانوا يتميزون عن غيرهم بحياة إلهّية؟! ثم أين تمّيز عيسى (عليه السلام) عن هؤلاء؟!

ثالثاً: انّ الانجيل الحالي الذي يعترف به الخصم ـ يثبت مواقف لعيسى (عليه السلام) لا تنسجم مع الحياة الربوبية فمثلاً ينسب إلى عيسى (عليه السلام) جهله بكيفية أداء رسالته، وأن من يسميهم باخوته أرشدوه إلى ذلك فطّبق هو إرشادهم مع احتيال وكذب فلنلاحظ معاً هذا النص:

((وسار يسوع بعد ذلك في الجليل، وما شاء أن يسير في اليهودية، لان اليهود كانوا يريدون أن يقتلوه، ولما اقترب عيد المظالّ عند اليهود، قال له اخوته: ((اترك هذا المكان واذهب إلى بلاد اليهودية حتى يرى التلاميذ أعمالك، فلا أحد يعمل في الخفية أذا أراد أن يعرفه الناس، وما دمت تعمل هذه الاعمال، فأظهر نفسك للعالم)) وكان اخوته أنفسهم لا يؤمنون به.

فقال لهم يسوع: ((ما جاء وقتي بعد، وأما أنتم، فالوقت في كل حين وقتكم، أنتم لا يبغضكم العالم، ولكنه يبغضني، لاني أشهد على فساد أعماله، اصعدوا أنتم إلى العيد، فأنا لا أصعد إلى هذا العيد، لان وقتي ما جاء بعد)) قال لهم هذا وبقي في الجيل.

ولما صعد إخوته إلى العيد، صعد بعدهم في الخفية لا في العلانية.. وفي منتصف أيام العيد صعد يسوع إلى الهيكل وأخذ يعلم، فتعجب اليهود...)) يوحنا 7 (الكتاب المقدس ط1، جمعية الكتاب المقدس في لبنان).

وفي نص آخر بينما اعترف الانجيل المتداول أن شرب الخمر منقصة للشارب، ولذلك مدح الملاك يوحنا (يحيى بن زكريا) بـ ((انه سيكون عظيما عند الرب، ولن يشرب خمرا ولا مسكرا..)) نجده ينسب شرب الخمر إلى عيسى (عليه السلام) فيقول: ((وبينما هم يأكلون أخذ يسوع الخبز وبارك وكسر وأعطى التلاميذ وقال:خذوا كلوا هذا هو جسدي، وأخذ الكأس وسكر، وأعطاهم قائلا: اشربوا منها كلكم، لان هذا دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من أجل كثيرين لمغفرة الخطايا، وأقول لكم: إني من الان لا أشرب من نتاج الكرمة هذا...)) متى/26

وفي الرسالة المنسوبة لبولس إلى أهل غلاطية جسارة كبيرة في حق السيد المسيح (عليه السلام) حيث جاء في النص: (والمسيح حررنا من لعنة الشريعة بأن صار لعنة من أجلنا، فالكتاب يقول: ((ملعون كل من مات معلقا على خشبة)) وهذا ما فعله المسيح لتصير فيه بركة إبراهيم إلى غير اليهود، فننال بالايمان الروح الموعود به). غلاطية3



س 48: ان ادعاء القرآن والمسلمين وقوع تحريف في التوراة والانجيل غير صحيح، فالتوراة والانجيل الحاليان غير محرفين، بدليلين..

الدليل الاول: ان التوراة والانجيل أنزلهما الله تعالى على موسى (عليه السلام) وعيسى (عليه السلام) وهل من المعقول أن يعجز الله تعالى عن حفظ كتابه من التحريف؟

الدليل الثاني: ان القرآن أمر النبي والمسلمين وأهل الكتاب بالرجوع للتوراة والانجيل (فإن كنت في شك مما أنزلنا اليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك...) 94/سورة يونس. (قل يا أهل الكتاب لستم على شي حتى تقيموا التوراة والانجيل) 68/سورة المائدة. (يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله والكتاب الذي أنزل من قبل ومن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر فقد ضل ضلالا بعيدا) 136/سورة النساء.

?وللاجابة على هذه الشبهة نعالج...

أولا: الدليلين اللذين اعتمدت عليهما...

وثانيا: بأن نشير إلى الشواهد على تحريف التوراة والانجيل المتداولين، فنقول:

أما الدليل الاول الذي استدلوا به على عدم تحريف التوراة والانجيل: انه ليس من المعقول أن يعجز الله سبحانه عن حفظ كلامه من التحريف.

فالجواب عنه: انه ليس هناك من يدعي عدم قدرة الله سبحانه على ذلك، لكنه (سبحانه) لم يتعهد بصيانة كتبه عن التحريف كما لم يتعهد بحفظ رسله من القتل والاضطهاد والعدوان، وإنما جعل كل ذلك من مسؤولية أممهم في هذه الحياة، فيشكر لمن يؤدي حقهم ويحفظ شريعته ودينه، ويحاسب من يعتدي على رسله ويحرف شرائعه وكتبه.

وأما الدليل الثاني فهو غير صحيح أيضا، لان هذه الايات القرآنية تشير إلى التوراة والانجيل الحقيقيين ولا تنزه المتداولَين عن التحريف.

فالاية الاولى تشبه آيات اخرى جاءت بهذا الاسلوب نظير قوله تعالى ـ حكاية عن الرسول (صلى الله عليه وآله) في خطابه للمشركين ـ (وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين) لا تعبر عن شك منه (صلى الله عليه وآله) في رسالته، كيف؟ وهو القائل في بدايات رسالته: ـ رغم الظروف العصيبة التي أحاطت به ـ (يا عماه والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن اترك هذا الامر ما تركته) وقد جاءت مواقفه الصلبة واستعداده لمواجهة الاخطار مع أهله وأحبائه في سبيل أداء رسالته لتؤكد يقينه ووضوح الامر لديه.

فالاية المذكورة تعبر عن فن من فنون التعبير وأدب الحوار القرآني لتأكيد صدق الايات السابقة في سورة يونس التي تحدثت عن موسى وبني إسرائيل وغرق فرعون المدهش، وهي من الحقائق التاريخية والدينية الثابتة لدى أهل الكتاب جيلا بعد جيل فيمكن للشاك أن يستفسر منهم، من دون أن يعني ذلك تنزيه التوراة والانجيل المتداولين من التحريف.

والاية الثانية تشير إلى إقامة التوراة والانجيل الحقيقيين وتطبيقهما، وهما لا يختلفان في الخط العام عن القرآن الكريم، بينما اولئك تمسكوا بالمحّرف منهما ونبذوا الكتب الالهية الواقعية التي تنسجم مع تعاليم القرآن، ولذلك ذمتهم نفس الاية بسبب موقفهم كما يتضح عند ملاحظتها بمجموعها (قل يا أهل الكتاب لستم على شي حتى تقيموا التوراة والانجيل وما اُنزل اليكم من ربكم وليزيدنَّ كثيراً منهم ما اُنزل إليك من ربك طغياناً وكفرا فلا تأس على القوم الكافرين).

وأما الاية الثالثة فهي تعني ـ والله العالم ـ ضرورة الايمان بالكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى من دون أن تتعهد بمطابقته للتوراة الموجودة آنذاك، فهي نظير الايات الكريمة التي دلت على ضرورة الايمان بالرسل والكتب السماوية كلها مثل قوله تعالى: (آمن الرسول بما انزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله...) 285/سورة البقرة.

وهكذا اتضح أن الايات التي استشهد بها الخصم لا تجديه لنفي تحريف كتب العهدين الموجودة. ويمكن أن نؤكد ما ذكرناه بشاهدين آخرين:

1ـ ان نفس سورة المائدة التي تضمنت عددا من الايات التي استدل بها الخصم نصت في آيات اخرى ـ على تحريف كتبهم آنذلك (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيراً مما كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين) 15/سورة المائدة.

بل دعتهم آية أخرى في نفس السورة إلى الايمان بالرسول (صلى الله عليه وآله) (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير فقد جاءكم بشير ونذير والله على كل شي قدير) 19/سورة المائدة. فكيف نتصور أنه بعد آيات قليلة لاحقة يمجد بكتبهم ويحثهم على التمسك بها؟!

2ـ انه لم يتحدث التاريخ عن اهتمام الرسول والمسلمين بالتوراة والانجيل المتداولين في ذلك العصر والاعتماد عليهما حتى قبل اكتمال الشريعة الاسلامية، ولا نقل التاريخ أن اليهود والنصارى حاججوا الرسول (صلى الله عليه وآله) بهما ـ اعتمادا على هذه الايات ـ في الموارد التي يختلف القرآن معهما، مما يؤكد إعراض الرسول (صلى الله عليه وآله) والقرآن عنهما وعدم الاعتماد عليهما كما يؤكد أن أهل الكتاب المعاصرين له (صلى الله عليه وآله) لم يفهموا تنزيه القرآن والرسول (صلى الله عليه وآله) لكتبهم. فكيف يدّعي السائل دلالة القرآن على نفي التحريف عنهما؟!



نظرة خاطفة على التوراة والانجيل

اولاً: شواهد على تحريف التوراة والانجيل

1ـ التوراة ((العهد القديم))

أ) الشاهد التاريخي

ان التوراة ـ بوضعها الحالي ـ يعود تاريخها إلى سنة 90 قبل الميلاد بعد وفاة موسى (عليه السلام) بمئات السنين فكيف يمكن الوثوق بها؟! (يراجع مقدمة الكتاب المقدس لجمعية الكتاب المقدس في لبنان ط1.)

وهل المنطق العلمي يعتمد نصاً كتب بعد نسخته الاصلية بمئات السنين، خصوصاً مع جهالة الاشخاص المتصدين لجمعه رغم وفرة أنبياء بني اسرائيل.

ومن الغريب اعتماد المسيحيين على النص التوراتي رغم ان عيسى (عليه السلام) لم يعتمده، ولم يذكر تلامذته عنه في أناجيلهم تقديسه أو رجوعه للتوراة التي كانت لدى اليهود في عصره، بل نسبوا له مخالفات عديدة لتعاليم التوراة، ففي إنجيل متى...

((وقيل أيضا: من طلق امرأته، فليعطها كتاب طلاق. أما أنا فأقول لكم: من طلق امرأته إلا في حالة الزنا يجعلها تزني، ومن تزوج مطلقة زنى)).متى/5.

بل حفلت هذه الاناجيل باتهام عيسى لعلماء اليهود بمختلف التهم والطعون مثل قوله:

((الويل لكم يا معلمي الشريعة والفريسيون المراؤون تقطعون البحر والبر لتكسبوا واحدا إلى ديانتكم، فإذا نجحتم جعلتموه يستحق جهنم ضعف ما أنتم تستحقون)) يراجع متى/23.

فمثل هؤلاء كيف يعتمدهم المسيحيون في حفظ وصيانة كتاب الله تعالى؟!

ب) الشاهد الداخلي ((المحتوى))

نلاحظ في التوراة كثيرا من الاباطيل التي تفصح عن التحريف نكتفي هنا بالاشارة إلى نماذج منها ما يتضمن تجسيم الباري واثبات صفات النقص إليه.

((ثم صعد موسى وهارون وناداب وابيهو وسبعون من شيوخ إسرائيل، ورأوا إله إسرائيل وتحت رجليه شبه صنعة من العقيق الازرق الشفاف وكذات السماء في النقاوة، ولكنه لم يمد يده إلى أشراف بني إسرائيل، فرأوا الله وأكلوا وشربوا)) الخروج 24/9ـ11

وفي نص آخر...

((وسمع آدم وامرأته صوت الرب الاله وهو يتمشى في الجنة عند الماء، فاختبآ من وجه الرب الاله بين شجر الجنة. فنادى الربُ الالهُ آدمَ وقال له: أين أنت؟ فأجاب سمعت صوتك في الجنة، فخفت ولاني عريان اختبأت. فقال الرب الاله: ((من عرفك انك عريان؟ هل أكلت من الشجرة التي أوصيتك أن لا تأكل منها؟...)) التكوين/3

وفي نص ثالث...

((ورأى الرب أن مساوئ الناس كثرت على الارض، وأنهم يتصورون الشر في قلوبهم ويتهيأون له نهارا وليلا، فندم الرب أنه صنع الانسان على الارض وتأسف في قلبه فقال الرب: ((أمحو الانسان الذي خلقت عن وجه الارض، هو والبهائم والدواب وطيور السماء، لاني ندمت أني صنعتهم.)).

وفي نص رابع يتضمن نسبة الفاحشة إلى نبي الله لوط (عليه السلام)...

((وخاف لوط أن يسكن في صوغر، فصعد إلى الجبل وأقام بالمغارة هو وابنتاه. فقالت الكبرى للصغرى: ((شاخ أبونا وما في الارض رجل يتزوجنا على عادة أهل الارض كلهم. تعالي نسقي أبانا خمرا ونضاجعه ونقيم من أبينا نسلا)). فسقتا أباهما خمرا تلك الليلة وجاءت الكبرى وضاجعت أباها وهو لا يعلم بنيامها ولا قيامها.

وفي الغد قالت الكبرى للصغرى: ((ضاجعت البارحة أبي، فلنسقه خمرا الليلة أيضا، وضاجعيه أنت لنقيم من أبينا نسلا)). فسقتا أباهما خمرا تلك الليلة أيضا. وقامت الصغرى وضاجعته وهو لا يعلم بنيامها ولا قيامها. فحملت ابنتا لوط من أبيهما فولدت الكبرى ابنا وسمته موأب، وهو أبو المؤابيين إلى اليوم، والصغرى أيضا ولدت ابنا وسمته بن عمى، وهو أبو بني عمون إلى اليوم.التكوين/19

وزعموا أن المؤابيين هم سكنة شرقي البحر الميت وأن العمونيين سكنوا شرقي نهر الاردن على هضاب الاردن

وهناك شواهد أخرى كثيرة جدا على تحريف التوراة تتضح لمن راجعها، لا تسمح الفرصة باستعراضها.

2ـ الانجيل ((العهد الجديد))

أ) الشاهد التاريخي على التحريف

من المعروف ان هناك أربعة من الاناجيل التي تعتمدها الكنيسة اكتسب كل منها اسم الشخص الذي كتبه، وهي إنجيل متى، وإنجيل يوحنا، وإنجيل مرقس، وإنجيل لوقا، ويلاحظ أنها لم تكتب في زمن حضور المسيح (عليه السلام) ليوثقها، كما لم يحفظ لنا التاريخ شهادة منه (عليه السلام) بتزكية هؤلاء، خصوصا عندما نرى اعتراف هذه الاناجيل بأن الذي سلم المسيح إلى أعدائه اليهود ليقتلوه هو يهوذا أحد هؤلاء التلاميذ الذي كان ملازما له طيلة سنوات، فما الذي يعصم غيره من الكذب عليه؟ ومما يزيد الامر شكا وريبة أن كل هؤلاء التلاميذ الاثني عشر صدرت منهم مخالفات له في حياته في مواقف عادية لا تصدر من المؤمن العادي فضلا عمن يفترض أن يكون بمرتبة رسول. فلنلاحظ هذا النص...

((ثم جاء يسوع مع تلاميذه إلى موضع اسمه جتسماني، فقال لهم: ((اقعدوا هنا حتى أذهب وأصلي هناك)) وأخذ معه بطرس وابني زبدي، وبدأ يشعر بالحزن والكآبة، فقال لهم: ((نفسي حزينة حتى الموت، انتظروا هنا واسهروا معي)) وابتعد عنهم قليلا وارتمى على وجهه وصلى... ورجع إلى التلاميذ فوجدهم نياما، فقال لبطرس: ((أهكذا لا تقدرون أن تسهروا معي ساعة واحدة؟ اسهروا وصلوا لئلا تقعوا في التجربة. الروح راغبة، ولكن الجسد ضعيف)) وابتعد ثانية وصلى... ثم رجع فوجدهم نياما، لان النعاس اثقل جفونهم. فتركهم وعاد إلى الصلاة مرة ثالثة، فردد الكلام نفسه، ثم رجع إلى التلاميذ وقال لهم: ((أنيام بعد ومستريحون؟...)) متى/26

وفي نص آخر ما يؤكد تشاجرهم لاجل الرئاسة الدنيوية، ((ووقع بينهم جدال في من يكون أكبرهم)). لوقا/22 وفي نص ثالث ان بطرس أنكر المسيح ثلاث مرات في حياته رغم تعهده بالصمود... ((وقال لهم يسوع: ((في هذه الليلة ستتركوني كلكم...)) فقال بطرس: ((لو تركوك كلهم، فأنا لن أتركك)). فقال له يسوع: ((الحق أقول لك في هذه الليلة، قبل أن يصيح الديك، تنكرني ثلاث مرات)). فأجابه بطرس: ((لا أنكرك وإن كان على أن أموت معك)). وهكذا قال التلاميذ كلهم)).

وبعد أن يذكر الانجيل المرات الثلاث التي أنكر فيها بطرس المسيح وأن آخرها كانت قبيل صياح الديك يقول: ((فصاح الديك في الحال فتذكر بطرس قول يسوع: ((قبل أن يصيح الديك، تنكرني ثلاث مرات)) فخرج وبكى بكاء مرا. يراجع متى/26

وفي نص رابع ((وبينما يسوع يتكلم وصل يهوذا أحد التلاميذ الاثني عشر، على رأس عصابة كبيرة تحمل السيوف والعصي، أرسلها رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب... وقال يسوع للجموع: ((أعلى لص خرجتم بسيوف وعصي لتأخذوني؟ كنت كل يوم أجلس معكم في الهيكل اعلم فما اخذتموني. ولكن حدث هذا كله لتتم كتب الانبياء)) فتركه التلاميذ كلهم وهربوا)) متى/26.

والخلاصة أن التلاميذ الذين كان إيمانهم وصمودهم بهذا الوضع المضطرب كيف يمكن الاعتماد عليهم في رواية كتاب الله بعد فترة قد تمتد إلى عدة عقود من وفاة السيد المسيح (عليه السلام) ؟!

ب) الشاهد الداخلي على التحريف

إن من يراجع الاناجيل الاربعة الموجودة يجدها حافلة بشواهد التحريف من ضعف أسلوبها،وخرافة كثير من محتوياتها وانعدام المنطق في أدلتها، وسذاجة فصولها والاحداث التي تشير إليها، والاسوأ من ذلك كله نسبة الشرك والتجسيم والابوة لله تعالى، ففي إنجيل مرقس ((وبعد ما كلم الرب يسوع تلاميذه، رفع إلى السماء وجلس عن يمين الله)). مرقس/16

وفي نص آخر ((وقال لهم: كيف يقال ان المسيح ابن داود، وداود نفسه يقول في كتاب المزامير: قال الرب لربي: اجلس على يميني حتى أجعل أعداءك موطئا لقدميك، فداود نفسه يدعو المسيح ربا، فكيف يكون المسيح ابنه؟)) لوقا/20

وفي نص ثالث نلاحظ تناقضا في موقفه تجاه أحد تلاميذه (بطرس سمعان) فبينما هو يمنحه مقاما رفيعا وشامخا حيث يقول له...

((وسأعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فما تربطه في الارض يكون مربوطا في السماء، وما تحله في الارض يكون محلولا في السماء)) فإذا به بعد قليل يعتبره شيطانا وعقبة في طريقه... فالتفت وقال لبطرس (سمعان) : ((ابتعد عني يا شيطان! أنت عقبة في طريقي، لان افكارك هذه أفكار البشر لا أفكار الله)) متى/16

وفي نص رابع في إنجيل لوقا (11/24ـ26) تحت عنوان عودة الروح النجس نقرأ مايلي: إذا خرج الروح النجس من انسان، هام في القفار يطلب الراحة، وعندما لا يجدها يقول: أرجع إلى بيتي الذي خرجتُ منه، فيرجع ويجده مكنوساً مرتباً، لكنّه يذهب ويجي بسبعة أرواح أشرّ منه، فتدخل وتسكن فيه، فتصير حال ذلك الانسان في آخرها أسوا من حاله في أولها... أترى هل من المعقول يكون هذا هو المنطق الالهي؟!!!

وأخيرا نقول:ان من راجع الاناجيل الاربعة يلاحظ أنها مجرد حكاية لجانب من سيرة يسوع ورحلاته ومعاجزه نقلها تلامذته واتباعهم، وبالتالي فهي ليست الكتاب الالهي الذي أنزله الله تعالى على عيسى (وأنزل التوراة والانجيل من قبل هدى للناس) 3/سورة آل عمران. وقد أكد يوحنا هذه الحقيقة في إنجيله حيث قال:

وهناك أمور كثيرة عملها يسوع، لو كتبها أحد بالتفصيل لضاق العالم كله على ما أظن، بالكتب التي تحتويها.يوحنا/21

وبهذا نكتفي في الجواب على هذه الشبهات تاركين تفاصيل أخرى إلى البحوث العقائدية المفصلة.



ثانياً: نماذج من تناقض الاناجيل

أشرنا قبل قليل إلى انعدام النسخة الموثقة للانجيل المنزل على عيسى (عليه السلام) وان هذه الاناجيل المزعومة عبارة عما كتبه تلامذته ـ بعد غيبة المسيح ـ وما اضيف إليها من جانب من سيرته وأقواله وبعض الاحداث في عصره، والملحوظ فيها ـ إلى جانب ضعف الاسلوب وتفاهة المضمون ومنافاته لحكم العقل ـ كثرة الاختلاف إلى حدّ المناقضة بين هذه الاناجيل. وفيما يلي نماذج من هذه التناقضات...



* * * * *

1ـ انجيل لوقا/ قيامة المسيح/24

وجئن عند فجر الاحد إلى القبر وهنّ يحملن الطيب الذي هيأنه فوجدن الحجر مدحرجاً عن القبر فدخلن فما وجدن جسد الرب يسوع... ورجعن من القبر وأخبرن التلاميذ الاحد عشر والاخرين كلهم بما حدث... وظن الرسل أنهنّ واهمات فما صدّقوهن ولكن بطرس قام واسرع إلى القبر، فلما انحنى رأى الاكفان وحدها فرجع.

انجيل مرقس/ قيامة يسوع/ 16

وفي صباح يوم الاحد عند طلوع الشمس جئن الى قبر... فرأين شاباً جالساً عن اليمين عليه ثوب ابيض فارتعبن فقال لهن «لا ترتعبن! أنتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب. ما هو هنا بل قام. وهذا هو المكان الذي وضعوه فيه، فاذهبن وقلن لتلاميذه ولبطرس: هو يسبقكم إلى الجليل، وهناك ترونه كما قال لكم.

فخرجن من القبر هاربات من شدة الحيرة والفزع وما اخبرن أحداً بشي لانهن كنّ خائفات.

وبعد ما قام يسوع في صباح الاحد ظهر اولاً لمريم المجدلية التي اخرج منها سبعة شياطين، فذهبت واخبرت تلاميذه، وكانوا ينوحون ويبكون، فما صدّقوها عند ما سمعوا أنه حيّ وأنها رأته.



* * * * *

2ـ إنجيل لوقا / يسوع وبعلزبول

وكان يطرد شيطاناً أخرس، فلما خرج الشيطان تكلم الرجل، فتعجب الجموع...

من لا يكون معي فهو علي ومن لا يجمع معي فهو يبددّ.

إنجيل متى / يسوع وبعلزبول

وجاء بعض الناس الى يسوع برجل اعمى أخرس فيه شيطان فشفى يسوع الرجل حتى تكلم وابصر، فتعجب الجموع كلهم...

(هذا المقطع غير موجود ويوجد بدله)

الحق أقول لكم: كل خطيئة وكل تجديف مهما كان يغفرهما الله للناس، وأما من جدّف على الروح القدس فلا مغفرة له ابداً،بل تبقى خطيئته أبدية وبهذا الكلام ردّ على الذين قالوا: «فيه روح نجس».

وفي إنجيل متى كلا المقطعين موجود مع اختلاف في الالفاظ عدا قوله: وبهذا الكلام...الخ.



* * * * *

3ـ انجيل متى/شفاء خادم الضابط/8

ودخل يسوع كفرتاحوم، فجاءه ضابط روماني وتوسل إليه بقوله:«يا سيد، خادمي طريح الفراش في البيت يتوجع كثيراً ولا يقدر أن يتحرك» فقال له يسوع: «اناذاهب لاشفيه» فاجاب الضابط: «انا لا استحق يا سيدي أن تدخل تحت سقف بيتي.

انجيل لوقا/شفاء خادم أحد الضباط/7

وبعد ما القى يسوع الاقوال في مسامع الناس، دخل كفرتاحوم، وكان لاحد الضباط خادم مريض أشرف على الموت وكان عزيزاً عليه، فلما سمع بيسوع، ارسل اليه بعض شيوخ اليهود يسأله أن يجي ليشفي خادمه فاقبلوا إلى يسوع، والحوا عليه في القول:«هذا الرجل يستحق أن تساعده،لانه يحب شعبنا، وهو الذي بنى لنا المجمع» فذهب يسوع معهم، ولما اقترب من البيت أرسل اليه الضابط بعض أصحابه يقول له: «يا سيد لا تزعج نفسك انا لا استحق ان تدخل تحت سقف بيتي.



* * * * *



4ـ انجيل متى/طرد الشياطين وغرق الخنازير/8

ولما وصل يسوع الى الشاطي المقابل في ناحية الجدريين استقبله رجلان خرجا من المقابر، وفيهما شياطين، وكانا شرسين جدّاً حتى لا يقدر أحد أن يمّر من تلك الطريق.

انجيل مرقس/طرد الارواح النجسة وغرق الخنازير/5

ووصلوا إلى الشاطي الاخر من بحر الجليل في ناحية الجراسيين ولما نزل من القارب استقبله رجل خرج من المقابر وفيه روح نجس وكان يقيم هناك ولا يقدر احد أن يربطه حتى بسلسلة فكثيرا ما ربطوه بالقيود والسلاسل فكان يقطع السلاسل ويكسّر القيود ولا يقوى أحد على ضبطه وكان طوال الليل والنهار في المقابر والجبال يصرخ ويجرّح جسده بالحجارة.

* * * * *



هذه مجرد نماذج بسيطة للتناقض بين الاناجيل وهناك موارد اخرى كثيرة يلاحظها المتتبع، بالاضافة الى الاختلاف الكبير جدّاً فيما بينها خصوصاً بالنسبة لانجيل يوحناحيث ان القسم الاعظم منه يختلف عما في باقي الاناجيل، هذا بالاضافة الى السطحية والخرافات والاباطيل التي تطفح بها هذه الاناجيل وكل ذلك يؤكد عدم ارتباطها بالوحي الالهي.

وقد اعترف كثير من الباحثين الغربيين بهذه الحقيقة فمثلاً يقول الدكتور مورسيس يوكاي «ان قراءة كاملة للاناجيل يمكنها أن تشوش المسيحيين بصورة هائلة» اذ بعد دراسته للعهد الجديد وجد ان التناقضات وعدم التجانس «تجتمع على حقيقة أن الاناجيل تحتوي على فصول ومقاطع ما هي الاّ الانتاج الوحيد للخيال البشري» وكذلك يقول الدكتور كينث كراج «ان الاناجيل جاءت من خلال فكر الكنيسة وآراء المؤلفين»...وكذلك الدكتور جراهام سكروجي الذي يقول:

«نعم ان الكتاب المقدس بشري، هذه الكتب قد مرّت عبر عقول الناس، وهي مكتوبة بلغة الناس وخطت باقلام الناس وايديهم تحمل في أساليبها خصائص البشر»(1)

والغريب ان المبشرين والمؤسسات التبشيرية المسيحية التي تندفع بكل ثقلها وامكانياتها لتشكيك المسلمين بالقرآن الكريم تغفل تماماً هذه الملاحظات على كتب العهدين مع وضوحها ووجود الفارق الشاسع مضموناً واسلوباً بين القرآن الكريم وكتب العهدين.

وقد جاء هذا الجهد اليسير كخطوة لا يضاح وتثبيت جانب من الحقيقة ـ التي ضاعت على كثيرين (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) والله المسدد للصواب.

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

رياض الحكيم

الحوزة العلمية

5/11/1420هـ



ـــــــــــــ

([1]) هبة السماء (رحلتي من المسيحية الى الاسلام) وقد نقل النصوص عن كتاب (نظرة عن قرب في المسيحية) بقلم الكاتبة الامريكية باربارا براون ـ ترجمة المهندس مناف حسين الياسري ـ (شركة التوحيد للنشر ـ 1995م).
02-22-2009, 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ugarit غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 504
الانضمام: Aug 2008
مشاركة: #83
نصف يوم إلحاد
Arrayلقرآن الكريم كتاب ديني يطرح أفكارا وموضوعات علمية متنوعة كحقائق ثابتة لا مجرد نظريات قابلة للخطأ والصواب.
إن هذا الطرح القرآني ـ الجازم ـ للحقائق الكونية يكشف عن اعتماده على مصدر غير قابل للخطأ في معلوماته، لا على مجرّد نظريات علمية متناثرة من بين ركام النظريات الأخرى، وذلك المصدر هو العلم الإلهي المحيط بالكون وما فيه باعتبارها جميعاً مخلوقات الله سبحانه،[/quote]

وهنا تكمن المصيبة عزيزنا المنسي فاعتبار القرآن كتابا طارحا لحقائق ثابتة يقابله اكتشاف ان العديد من تلك "الحقائق" هي معلومات خاطئة من مخلفات العصور الوسطى و الامثلة عديدة و قد سبق لصديقنا بني آدم ان ذكرها فلا داعي للاعادة
ان كلامك عن الطرح القرآني باعتباره مصدر غير قابل للخطأ في معلوماته هو غالبا السبب الذي يصيب "النصف مؤمن نصف ملحد" في مقتل في ما يخص ايمانه و اتكلم فقط عن من يقرأ القرآن و يسبر اغواره بتفهم و بنظرة متجردة موضوعية لا علاقة لها بالايمان و الخشوع و التمايل مع الترتيل و ترديد كلمة الله بعد انتهاء كل سورة من دون حتى فهمها .

للاسف يا منسي القرآن هو مصدر "قابل" للخطأ و بكثرة في معلوماته و لا ادري كيف من الممكن ان يكون كلي القدرة قد اخطأ حين كتب ما كتب

02-22-2009, 09:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المنسي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 101
الانضمام: May 2007
مشاركة: #84
نصف يوم إلحاد
Arrayوهنا تكمن المصيبة عزيزنا المنسي فاعتبار القرآن كتابا طارحا لحقائق ثابتة يقابله اكتشاف ان العديد من تلك "الحقائق" هي معلومات خاطئة من مخلفات العصور الوسطى و الامثلة عديدة و قد سبق لصديقنا بني آدم ان ذكرها فلا داعي للاعادة
ان كلامك عن الطرح القرآني باعتباره مصدر غير قابل للخطأ في معلوماته هو غالبا السبب الذي يصيب "النصف مؤمن نصف ملحد" في مقتل في ما يخص ايمانه و اتكلم فقط عن من يقرأ القرآن و يسبر اغواره بتفهم و بنظرة متجردة موضوعية لا علاقة لها بالايمان و الخشوع و التمايل مع الترتيل و ترديد كلمة الله بعد انتهاء كل سورة من دون حتى فهمها .

للاسف يا منسي القرآن هو مصدر "قابل" للخطأ و بكثرة في معلوماته و لا ادري كيف من الممكن ان يكون كلي القدرة قد اخطأ حين كتب ما كتب[/quote]

عزيزي/ugarit

هات ما عندك من ملحوظات أو حتى شبهات على الأخطاء العلمية المزعومة في القرآن الكريم نحن هنا من أجل تبادل المعرفة و لا بد أن يكون للعلماء من المسلمين رأي في الموضوع ربما يخفى علينا بسبب قصورنا في فهم بعض الآيات الكريمة .
وياليت تضع لنا الإشكالات بشكل مرتب ومتسلسل حتى يسهل على القارىء والمتابع تتبع الإجابات حول الإشكالات المزعومة مع رقم الآية واسم السورة.



02-22-2009, 10:01 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ugarit غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 504
الانضمام: Aug 2008
مشاركة: #85
نصف يوم إلحاد
صديقي المنسي لقد سبق و تم تناول و التحدث عن تلك الاخطاء هنا في المنتدى يمكن الاف المرات و بمئات المواضيع و على سبيل المثال يمكنك قراءة ارشيف الختيار مثلا.. ففيه تقريبا جميع تلك الاشكالات و بشكل مرتب و مع الايات و السور و للرجوع للرابط افقس هنا


02-22-2009, 11:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Narina غير متصل
Banned و بشدّة شديدة

المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
مشاركة: #86
نصف يوم إلحاد
Array
الاخت نارين
تحية الاسلام السلام
ارى متابعتك لما هداني اليه الله تبارك وتعالى
وهذه خطوة ايجابية ودليل على ان في كيانك جوهر اصيل وروح تفيض بالايمان
لعل النفور الظاهر سببه المقصّرون الذين لا يحسنون ايصال رسالة الاسلام المتوهجة الجميلة
الاسلام الحداثي ليس بداوة
وليس تقديسا لعادات بدوية
او حجر على المراة
او شبق بدائي بهيمي يلبس المراة السواد خوفا من الفتنة حاشا ان يكون كذلك
الاسلام الحداثي دعوة الى القلب والعقل معا
الاسلام الحداثي لا يرفض الحضارة
الاسلام الحداثي يبني الفرد وياخذ بيده ليشق طريقه في الحياة
الاسلام الحداثي لا يعادي العلوم
ولا يحمي الاستبداد ولا يكون قناعا يتستر به المهووسون والمهسترون والمشعوذون والوصوليون والانتهازيون وحتى الحمقى والاشرار حاشا ان يكون كذلك

لك ان تفكري وان تبحثي عن الخير لا ريب ان الخير كل الخير في الاسلام الحداثي الذي يكرز به الحداثيون وليس الخطاب البدائي الذي نسمعه على لسان اناس هم خارج العصر

اللهم انر طريق الاسلام امام امتك نارين بجاه حبيبك المصطفى امين
[/quote]

سلامة واجبك أبو حميد :D
و غلاوتك قد ما تابعنا بنضل مقصرين :lol:
02-23-2009, 12:19 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المنسي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 101
الانضمام: May 2007
مشاركة: #87
نصف يوم إلحاد
قوله تعالى: «و جعل القمر فيهن نورا و جعل الشمس سراجا» الآيات - كما يشهد به سياقها - مسوقة لبيان وقوع التدبير الإلهي على الإنسان بما يفيض عليه من النعم حتى تثبت ربوبيته فتجب عبادته.

و على هذا فكون الشمس سراجا هو كونها مضيئة لعالمنا و لولاها لانغمرنا في ظلمة ظلماء، و كون القمر نورا هو كونه منورا لأرضنا بنور مكتسب من الشمس فليس منورا بنفسه حتى يعد سراجا.

و أما أخذ السماوات ظرفا للقمر في قوله: «و جعل القمر فيهن نورا» فالمراد به كما قيل كونه في حيزهن و إن كان في واحدة منها كما تقول: إن في هذه الدور لبئرا و إن كانت في واحدة منها لأن ما كان في إحداهن كان فيهن و كما تقول: أتيت بني تميم و إنما أتيت بعضهم.

قوله تعالى: «و الشمس و ضحاها» في المفردات،: الضحى انبساط الشمس و امتداد النهار و سمي الوقت به انتهى.

و الضمير للشمس، و في الآية إقسام بالشمس و انبساط ضوئها على الأرض.
قوله تعالى: «و القمر إذا تلاها» عطف على الشمس و الضمير لها و إقسام بالقمر حال كونه تاليا للشمس، و المراد بتلوه لها إن كان كسبه النور منها فالحال حال دائمة و إن كان طلوعه بعد غروبها فالإقسام به من حال كونه هلالا إلى حال تبدره.

قوله تعالى: «و النهار إذا جلاها» التجلية الإظهار و الإبراز، و ضمير التأنيث للأرض، و المعنى و أقسم بالنهار إذا أظهر الأرض للأبصار.

و قيل: ضمير الفاعل في «جلاها» للنهار و ضمير المفعول للشمس، و المراد الإقسام بحال إظهار النهار للشمس فإنها تنجلي و تظهر إذا انبسط النهار، و فيه أنه لا يلائم ما تقدمه فإن الشمس هي المظهرة للنهار دون العكس.

و قيل: الضمير المؤنث للدنيا، و قيل: للظلمة، و قيل: ضمير الفاعل لله تعالى و ضمير المفعول للشمس، و المعنى و أقسم بالنهار إذا أظهر الله الشمس، و هي وجوه بعيدة.
قوله تعالى: «و الليل إذا يغشاها» أي يغطي الأرض، فالضمير للأرض كما في «جلاها» و قيل: للشمس و هو بعيد فالليل لا يغطي الشمس و إنما يغطي الأرض و ما عليها.

و التعبير عن غشيان الليل الأرض بالمضارع بخلاف تجلية النهار لها حيث قيل: «و النهار إذا جلاها و الليل إذا يغشاها» للدلالة على الحال ليكون فيه إيماء إلى غشيان الفجور الأرض في الزمن الحاضر الذي هو أوائل ظهور الدعوة الإسلامية لما تقدم أن بين هذه الأقسام و بين المقسم بها نوع اتصال و ارتباط، هذا مضافا إلى رعاية الفواصل.

قوله تعالى: «و سخر لكم الشمس و القمر دائبين و سخر لكم الليل و النهار» قال الراغب: الدأب إدامة السير دأب في السير دأبا، قال تعالى: «و سخر لكم الشمس و القمر دائبين» و الدأب العادة المستمرة دائما على حالة، قال تعالى: «كدأب آل فرعون» أي كعادتهم التي يستمرون عليها.


وبقية الآيات التي هي محل إشكال من قبل البعض تستطيع الكبس على هذا الزر وتبحث عن تفسيرها وللقارىء الكريم حرية الاقتناع .

تفسير الميزان :

http://www.holyquran.net/cgi-bin/alm...=34...;sp=0&sv=34

تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 02-23-2009, 09:07 PM بواسطة المنسي.)
02-23-2009, 08:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات: 2,990
الانضمام: May 2005
مشاركة: #88
نصف يوم إلحاد
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين ..

Arrayالإيجابيات :[/quote]

الإلحاد ليس له اى ايجابيات , لاتضحك على نفسك.

Array
1- النظرة الحرة :
الآن انظر بحرية لكل شىء فالكون أمامى مستع وعقلى وقلمى وقلبى أصيغ حياتى كما أريد وأصيغ معارفى كما أريد فلاحدود هنالك [/quote]

هذا يا صديقى يشبه عقول مصممى الـ 3d وافلام الكارتون ..
ان ثبت لديك حقيقة ومع ذلك تريد ان تشطح وتمرح بعقلك , فهذا اسميه عقليات كارتونية عم بطوطية !
ولامشكلة فى الشطح , والنطح ايضًا ان اردت , ولكن لاتلغى حقيقة من اجل ذلك .

Array
2- الأمل اللامحدود
الآن يمكننى أن آمل فى خلق الحياة فى أنبوب اختبار فى المعامل والإنتقال من البروتين الى protiste فى المعامل ويمكننى أن آمل فى قهر الموت ولو جزئيا فنصل بحياة الإنسان إلى مئات من السنون يمكننى الآن - كإنسان - أن أفعل كل شىء وأن آمل بكل شىء فالاستنساخ هو خلق بكل تاكيد وخلق بلا أنثى وهو مسمار فى نعش الأديان فما المانع من أن نكمل لماذا نقف مثل الفأر ونعيش سنتان فقط لماذا لا نكون كالحوت ونعيش 200 سنة بل لم لا نحاول ان نعيش ألف عام وأن نتسع من الأرض الى غيرها .. كل هذا أصبح أملا عندى .. فكما تطور دماغى من 500 سم مكعب الى 1500 سم مكعب وكما صغر حجم فمى وكبر حجم مخى وزادت تلافيفة وكما وكما وقفت على قدمان فبالتأكيد أنا قادر على كل شىء ولكن لابد من العمل والزمن [/quote]

ياصديقى ما أحقر غرور هذا الذى يعيش ويموت فى 50 سنة دون ان يفعل له علمه شيئًا .
والاستنساخ ليس خلقًا , الاستنساخ - من اسمه حتى - واضح انه copy من نسخة اخرى وليس خلقًا من عدم ..

ثم ياصديقى العزيز ألا تجد انه من الغريب , والعجيب , والمثير للاشمئزاز , ان هناك من يؤمن بان الحياة خلقت عبر سلسلة من المصادفات , وهو - لحد الان - عاجز عن اكتشاف سر هذه الحياة؟ وعاجز عن اعادة انسان ميت الى الحياة ؟

هل سلسلة المصادفات والتطور ( او قل التزييف العلمى ) اعقل منكم؟ بحيث تخلق معجزة تعجزون انتم بكل ما اوتيتم من عقل ( على فرض وجوده) ان تكتشفون سرها؟؟

تالله ياصاحبى انها لمهزلة , وكارثة, وواكسة , وطامسة !!

Arrayيمكننى أن آمل بالإنسان السوبر الذى يملك كل شىء جسديا ونفسيا وعقليا وأن نودع الإنسان الحالى الملىء بمشاكل جسدية وخلل فى خلقة فى معظم أجزاءه , يمكننى كل شىء .[/quote]

لماذا لاتأمل فى ربك ورب كل شىء ؟ لماذا لاتعترف بالعجز ياصديقى بدلًا من هذا الغرور غير الحكيم؟

لقد ابتسمت عندما قرأت قولك " يمكننى كل شىء" ونعم هو أمل! ولكن لن تستطيع تحقيقه , هو اذن لايخرج عن كونه حلم خيال كارتون (بطوط)!
الله تعالى يؤدب هذه العقول المغرورة , اسمعه يقول : ( لن يخلقوا ذبابًا ولو اجتمعوا له )

لن اقول لك اجعل لى تركيب جينى مميز ! لن اقول لك اجعلنى اتكيف فى الماء فاتنفس تحته , واجعلنى اقاوم الجاذبية فاطير فى الهواء مثل الصقور , واجعلنى - بعلمك - لا امرض , بل الاشد من ذلك .. اجعلنى لا اموت .. لاتقتلنى شرقة .. لايفتك بى مرض .. لن اعجزك خصوصًا وانى اعلم عجزك .. ولكن اخلق ذبابة فقط , وبهذا تتفوق على كلام الله! وحينئذ يحق لك معارضته , يحق لك ان تغتر وتتبختر .

Array
3- الإعتماد على النفس :
فالظالم لن أتركه ومن يضربنى سأرد له الصاع صاعين وثلاثة ولن اظلمه فهذا ليس من طبعى لكنى سأودع ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) إلى الأبد وسأفكر كيف أرد وكيف آخذ حقى بطريقة عمليه فالآن كل انسان مسئول عن أفعاله وليس هناك مكان للقدر والنصيب[/quote]

!!!!!!!!
هل تمزح؟
وهل نحن من يصفعنا نقول له حسبنا الله ونعم الوكيل ياوحش يامتوحش ونتركه ونذهب نبكى مثل النصارى او قل تمثيل النصارى ؟؟
او نقول له ان ضربك لنا قدر ونصيب ونصيبك يصيبك !!
لا افهم شيئًا .

Array
4- لا للقلق ونهائيا :
فقد كنت اصلى واقلق من تعذيب الله ونقمته وسوء خاتمتى وكلما زادت صلاتى زاد قلقى !!فلا استقرار هناك ولا راحة فالتعب التعب والنصب النصب حتى وإن كانت احدى قدميك بالجنة فلا تأمن مكر الله [/quote]

بالله عليك يارجل .. هل أنت مقتنع بهذا الكلام الذى قلته بنفسك ؟؟
بالله عليك تنظر له مرة أخرى ..

لايقلق من عذاب الله إلا المعرض عن الله !
كلامك يوحى بان الاصل هو العذاب وهذا غير صحيح , فالاصل الرحمة والمغفرة ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ) ..
الم تقرأ ( انا عند حسن ظن عبدى بى) حديث شريف.
الم تقرأ ( لاتقنطوا من رحمة الله) قران كريم سورة الزمر.
الم تقرأ ( ان الله يغفر الذنوب جميعًا ) الزمر
الم تقرأ ( فاعلم انه لا اله الا الله واستغفر لذنبك) قران كريم.
هل فهمت (لاتأمن مكر الله) انك عملت كل الاعمال الصالحة وسيمكر بك الله ويدخلك النار ؟

Arrayالآن لا قلق نهائيا بل استقرار نفسى وعقلى .. حتى وان ارتكبت الذنوب فلا اشعر بقلق ولا بعبء على صدرى[/quote]

بل القلق كل القلق فى الإلحاد ..
خوف من البعث ( ان صح قولكما فلست بخاسر)
رعب من الموت , فالموت فى النظرة المادية معناه فناء وتراب او كما يقول ماركس ( عندما اموت...ستخبو التفاعلات الكيميائيه في جسدي...سأرجع الى موطني الارض...ستمتزج ذرات عقلي البارد بدفىء التراب...وبعد مدة...ربما طويله..سترحل بقايا جسدي مع سديم الفضاء..وتسبح بين النجوم و الكواكب..الى حيث ينتمي..حلمي..)

اما قولك ان الذنوب لاتشعرك "بعبء على صدرك" فهذا لا تعليق عليه ؟ فلايؤنبه ضميره إلا .....

Array
6- فهم صاف وواضح للكون
فالكون نشأ من 15- 20 مليار سنة والحياة بدأت على الأرض من مليارات السنين فى مستنقعاتها وبظروف معينه تحول البروتين الى خلية وحيدة وانطلقت شرارة الحياة وتطورت المخلوقات ( عفوا بحكم التعود ) أقصد الكائنات من وحيدة الخلية الى متعددة الخلية فالديدان والحشرات والأسماك حتى انتهت بالإنسان الذى يحمل فى ثناياه أعضاء أثرية منها فقرات ذيليه واضحة ومنها عضلات خلف الأذن وعضلات تحت الجلد لتحريكة كله ولكنها ضمرت وظلت فقط فى الجبهة والرأس ومنها الزائدة الدودية
وضروس العقل والرئة المتطورة اصلا من المثانة الهوائية فى الأسماك والمخ الإنسانى المتطور بوضوح من كائنات أدنى والتشابهات الكثيرة بين الأجنة فى الإنسان والحيوان والإنتقال من التفكير النابع من الغريزة الى التفكير النابع من الذكاء وآلاف الأدلة على كيفية نشاة الحياة وتطورها بعيدا عن لوغاريتمات الأديان وعن آدم وحواء والحية والتفاحة وسرة آدم وضلعه وعن عورة حواء[/quote]

تتحدث عن نظريات وكأنها مسلمات!! , وانا لا اعيب عليك كلامك , فكلامك يردده دائمًا المبتدىء فى فهم العلوم الكونية , وانا لا اقلل من شأنك, ولكن هذا ما اراه , دائما المبتدىء ينبهر بما هو مهتم به , ويظل يردده وكأنه حقائق لاتقبل الجدل , ولكن بعد ذلك يُصدم فى كلامه , ويجد ان هذه النظرية هى سلسلة من التزييف العلمى اللهم إلا تشابه التشريح!

Array
8- إجابات أخيرا
عن كل شىء فلا شىء فى الإلحاد بلا إجابة ولاشىء فيه ( لا تفكر فى ذاتى ) وليس فيه أى شىء محظور فقط طاقة الإنسان كلها فى صياغة الحياة والقوانين وما يصلح وما لا يصلح يخضع بشكل صارم إلى المعايير العملية والعلمية والمعملية فقط الآن يمكننى أن آخذ رأى نيتشة فى الضعف البشرى ورأى سارتر فى الأدب ورأى عظماء الحياة الذين تلعنهم الأديان دائما بدء من فرويد وانتهاءا بـ ريتشارد داوكنز وستيفن هوكنج
هؤلاء هم شيوخى الجدد وهم لا يدعون العصمة ولا يستمدون قوتهم من نص ما ولا من إله ما [/quote]

وما الجديد؟
سبقك بها القرآن فقال ان نسأل أهل الذكر , فكلام الفلاسفة والادباء والمفكرين ان كان حقًا اخذنا به .

Array
9-حب و سعادة
حقيقية وغير مصطنعة ولا حدود لها سعادة أننى لمست بيداي السماء فلا إله هناك ورست قدماي على ارض صلبة ولا سبع أرضين هناك[/quote]

هههههههههههههه
سعادة ان الكون فوضى وعبث ؟؟؟؟؟؟؟
سعادة انه لا إله هناك ؟؟؟؟؟؟؟؟
سعادة انه لايوجد من يرعاك ويحميك ويجزل لك العطاء ؟
لا اجدك إلا شخص يضحك على نفسه ..
بالله عليك سؤال : لو تأكدت بشكل قطعى من وجود إله يستطيع منحك كل ما تريد , فهل ستكون اسعد ام ستستعد اكثر بعدم وجوده؟

Array
سعادة لأننى عرفت نفسى وعرفت الحقيقة أخيرا [/quote]

وكأنك تحتكرها اذن ؟

Array
وحب لكل الكائنات وأولهم الكلب فقد كنت ابتعد عنها بأمتار ولا المسه ولكن صودف أن كان هناك كلب صغير جميل وعندما لاعبته أدركت حبا له وهذا كان بالنسبة لى سابقا خيال بعيد التحصيل ..[/quote]

ياصديقى ومن قال لك اننا نكره الكلاب ؟ كل الموضوع ان النبى حذرنا من نجاسته فاين المشكلة فى ذلك؟
هل قال لك النبى صلى الله عليه وسلم اكره الكلب واقتله ولاتحبه ولا تلاعبه ؟
وهل ملاعبة الكلب بالنسبة لك خيال ؟
احيانا كثيرة لا افهمك ابدا .

Arrayالآن يمكننى أن اتفهم البوذى الذى لا يقتل الصرصور ويحافظ على حياة الحشرات .. [/quote]

هههههههههههه
تخيل بوذيًا وقفت ذبابة على طعامه .. لك ان تتخيل ماذا سيفعل .

Arrayالآن احب كل الكائنات وكل الكفار بل وكل المؤمنين الآن أنا أحب فى الإنسانية ولا أبغض فيها أحد بعكس السابق حينما كان يتوجب على الحب فى الله والبغض فيه ايضا[/quote]

نحن لانكره الكفار بل نكره فعل الكفر فيهم ..
نحن فقط نراهم يفعلون شيئًا خاطئًا .. هذا كل ما فى الامر ..
بالاضافة الى انهم يسبون مقدساتنا , وانا لا استطيع ان انافق من يسبنى ويشتمنى.

Arrayوطبعا قبل النوم لم اصل العشاء عن قصد فالله - حال وجوده - لن يعنية هذه الحركات فى قليل أو كثير ..[/quote]

صحيح هو لن يزيده سجودك ليلًا , ولكن سيزيدك أنت ..
مثل امتحان فى جامعة او مدرسة , فذهابك للجامعة وتسجيل حضورك لن يفيد الاستاذ ولكنه سيفيدك أنت

Array والمشكلة بينى وبينكم وبين مرتادى النت فقط هى أن هذا النصف يوم الملعون ترك اثره فى[/quote]

فكر مرة اخرى .
ما توصلت اليه لن يرضيك ولن يرضى العقول السليمة ..
والحمد لله رب العالمين ..
(f)(f)(f)
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-07-2009, 07:26 PM بواسطة ATmaCA.)
03-07-2009, 07:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #89
نصف يوم إلحاد
Array وهل نحن من يصفعنا نقول له حسبنا الله ونعم الوكيل ياوحش يامتوحش ونتركه ونذهب نبكى مثل النصارى او قل تمثيل النصارى ؟؟[/quote]

طالما عشت بمصر لمست العقلية المتجبرة من المسلم والتي تنظر لـ "النصراني" على أنه "حيطة واطية" وأنه يبكي أو بالأحرى يتباكى في ضعف النساء.

لهذا زاد نفوري من المجتمع المستبد وبحثت عن النصارى الباكين أو المتباكين ووجدت نفسي تلقائياً أقف في صفهم وأشعر أني واحد منهم.

نظرة المسلم المتجبرة تجاه من تسميه بالـ "نصراني" والتي هي سمة غالبة وبكل أسف شديد على طابع الحياة في "مصر" الآن هي من الأٍسباب القوية لقيامي بلفظ الإسلام خارجاً دون أي أسف عليه.

لست وحيداً. ما كتبته أعلاه عزيزي أتماكا هو نموذج متواضع لحالة الاحتقان الطائفي التي وصلت إليها مصر الآن. لو أني عشت في مصر أكثر من الـ 5 سنوات التي قضيتها أثناء الاضطهاد لربما تحولت لإنسان كاره للمسلمين كما هو حال الآن بعض الأقباط في التلفزة المسيحية وما نراه بشكل مزري حقير منهم.

كان لابد أن أخرج من مصر ومن هذا الجو الملوث بقيح الطائفية وأعود مرة ثانية للإسلام والمجتمع المسلم وأبحث عن الجمال حيث حتماً سأجد بقاياه في ثنايا النصوص المقدسة هنا وهناك وفي سجايا الكثيرات والكثيرين من المسلمين وعلى رأسهم صاحبتي المحجبة "إيمان" و"الشيخ طه" و"الشيخ خالد" وعدد هائل جداً من مسلمي الطائفة الإسماعيلية ممن أعادوا لي رشدي في النظر للناس على أنهم ناس وبدون أي اعتبار لفحوى عقائدهم.

نتمنى أن ترجع مصر لما كانت عليه قبل أن يأتي عبد الناصر وما تلاه من أخلاقيات غريبة تماماً على مجتمعنا المصري.


03-07-2009, 08:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #90
نصف يوم إلحاد
Array
طالما عشت بمصر لمست العقلية المتجبرة من المسلم والتي تنظر لـ "النصراني" على أنه "حيطة واطية" وأنه يبكي أو بالأحرى يتباكى في ضعف النساء.

لهذا زاد نفوري من المجتمع المستبد وبحثت عن النصارى الباكين أو المتباكين ووجدت نفسي تلقائياً أقف في صفهم وأشعر أني واحد منهم.

[/quote]

مش فاهم ما الذى كتبه اتماكا ليستحق منك هذا التعليق يا ابراهيم؟؟

الرجل يوضح الفارق بين تعاليم الاسلام وتعاليم المسيحيه بخصوص حدث معين , ففى حاله اعتداء شخص على شخص مسلم فالعين بالعين والسن بالسن والبادى اظلم , ومن عفا واصلح فاجره على الله , اما فى المسيحيه فاذا ضربك احد على خدك الايمن فأدر له الخد الايسر .

فاى تجبر رايته هنا؟؟

احيانا اراك تقرأ ما نقرأ لكنك تفهم غير ما نفهم .

تحياتى لك.
03-07-2009, 08:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوار عبر المسنجر مع ملحد مبتدئ سنة أولى إلحاد alpharomio 76 20,164 10-29-2009, 09:32 AM
آخر رد: Al gadeer

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS