عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
رغم كل الممنوعات في العالم "لسه الأغاني ممكنة" يا عاشق
أصلها لم تدخل لي مزاجا .. خلاف أيدولوجي عميق :D
أجمل و أفتك الرجال ليس من يحرث السرير يا عاشق بل من يحرث الدماغ و القلب أولا ..
(f)
[/quote]
انتى رائعه ,,, بل انتى الروعه ذاتها :thumbup:
لكن المغفل نزار بيقول انه يفكر باصابعه :D ولو انه سمع تلك الجمله من هاله لاعاد صياغه قصيدته مره اخرى ليجعل للعقل وللافكار دورا مهما فى انجذاب المرأه للرجل .
انا ارى ان نزار ورغم ما يقولونه من انه شاعر المرأه , الا انه بأشعاره تلك قد اهان المراه , وفى تلك القصيده بالذات توجد اهانه بالغه لها , وكأن المراه لا يهمها من معها سواء كان حجر او حصان او رجل او اى رجل , وكانها تبحث عن الجنس للجنس فقط , فلا يهمها سوى فحل جنسى يحرث كالطور الهائج , ويلعب باصابعه فى مواضع اثارتها , وانها لا تهتم الا لذلك ولا يلزمها ممن معها سوى ذلك .
لكن برضو فاجر :D
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-29-2009, 03:16 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
|
|
04-29-2009, 03:03 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
أنا بس دخلت أسلم عليكم :D
|
|
04-29-2009, 12:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Narina
Banned و بشدّة شديدة
المشاركات: 2,182
الانضمام: Jun 2008
|
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
وأنا دخلت أسلم عليك و عليهم !!:D
ولك كيفك خيتو ؟ شو أخبارك ؟ هيك ما عدنا نشوفك بعد عرسك الميمون ؟
المهم ، تتذكري لما كنا نسرق ديوان نزار من المكتبة ونحطه جوات كتاب العلوم ونقرأ ونضحك بالفرصة ويفكرونا شاطرات وعم ندرس !!
[/quote]
تسلميلي يا خيتو:bisou:
حقك على راسي من فوق و غلاوة باسل عندي ما بنستغني بس بتعرفي البيت و الولاد و أبو الولاد :lol2::lol2::lol2:
أنا بتزكر لما كنا نوقف عند سور المدرسة سرقة و تتزروقلنا رسائل مع أسكيمو أحمر و علكة بانج بانج و نخبي رسائلنا بقلب الكتب
و نشوف مين رسالتها أحلى :D
|
|
04-29-2009, 05:14 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
    
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
Array
وربما يكون لي عودة لأن هذا الموضوع مهم فعلا , ولكي أناقش الزميل عاشق الكلمة فيما ذهب إليه
كوكو
[/quote]
الزميله بسمه فتحى تقول الان على الاذاعه فى اذاعه مسجله ان البعض يأخذ على نزار قبانى انه اهان المرأه بأن جسدها وجعلها جسد لا روح ولا مشاعر له , وتقول لا ادرى من اى باب دخلوا الى هذا المدخل ؟
وانا اقول ان قصيده التفكير بالاصابع على سبيل المثال باب كبير ولا باب زويله لهذا المدخل , ولا ادرى كيف يمكن تحليل وتفسير تلك القصيده سوى بالشكل الذى فهمته انا ويفهمه الكثيرين من اعتباره المرأه جسد للحرث , ورحم لزراعه الاطفال , وخليج انثوى يستقبل رغوات الرجل وزوابعه .
الشاعر والاديب دائما صاحب مبدا او مذهب يعبر عنه فى كتاباته وابداعاته , ولا يجب ان يتخلى عنه , فاذا اخذت بعضا من قصائده الاخرى عن المرأه وجدتها تتناقض مع قصائد مثل سمراء والتفكير بالاصابع , وانا انتظرك عزيزى كى تشرح لى ما غاب عنى من فهم لتلك القصائد .
تحياتى .
(f)
|
|
05-01-2009, 09:33 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
    
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
ممنوعات ,,, ممنوع دخول السيدات
ماذا يهمك أن أكون ؟
حجر ٌ.. كتابٌ.. غيمةٌ..
ماذا يهمك من أكون ؟
خليك في وهمي الجميل
فسوف يقتلك اليقين
ماذا يهمك من أنا ؟
مادمت أحرث كالحصان على السرير الواسع
مادمت أزرع تحت جلدك ألف طفل رائع
مادمت أسكب في خليجك..
رغوتي و زوابعي..
ما شأن أفكاري ؟ دعيها جانباً
إني أفكر عادةً بأصابعي
عزيزي / عاشق الكلمة
في تعليقي السابق أشرت بسرعة إلي تجربة نزار في الكتابة وقلت أنها تجربة تعتمد أسلوبا جديدا في الكتابة الحديثة ويمكن أن أتوسع قليلا الآن رغم أن كتبي ليست في متناولي – أي أني أنقل من الذاكرة أو عن طريق وسيط متاح – فالدكتور صلاح فضل في كتابه أساليب الشعرية العربية نقلا عن أمجد ريان يقرر " أن وظيفة الفن .... هي الملامسة فيؤكد بذلك جانبا حسيا أساسيا فلكي يكون اللون لونا لابد أن يلامس العيون ولكي يكون اللحن لحنا يجب أن يلامس الآذان ونزار قباني يجعل الشعر لمسا بالكلمات فتتحول إلي أصابع وتختار مناطق الجسد القابلة للدغدغة والاستثارة بكل ما لدي اللمس من مباشرة وحرارة وفعل وبكل ما لدي النزوع الحسي من حميمية , ويناقش الناقد كيف أن الجوانب الحسية كانت تعبر عن نزعة جوهرانية في رؤية الشعر وكانت من أبرز تجليات ثورة التخييل الرومانسي .... فهي إذن من مظاهر التحديث في نظرية الشعر العالمي التقطته الرومانسية وعبرت عنه بقوة في مدرسة الشعر الحر ,ويعتقد الناقد أن الحسية التي التمسها نزار وحققها في شعره كانت يقظة أخري موازية ليقظة الوجدان الرومانسي ومتممة لها وكانت بعثا للاعتراف الواقعي بالجسد الإنساني ودعوة للحد من حالة التغييب وتأكيدا لاحترام مطالب الإنسان والاعتراف بمشروعيتها "
سوف أتوقف هنا لأتساءل أليست القصيدة السابقة تطبيقا لتلك الدعوة ؟ أن تكون الكتابة هي نفس الفعل , أي أن تكون الكتابة ممارسة لما تدعو إليه أن تكون تحقيقا للفكرة وبذلك تكون الفجوة بين المجاز والحقيقة منعدمة . أن البيت الأخير يوضح ذلك
إني أفكر عادةً بأصابعي
ما تفضلت به واعتبرته انتقاصا لقيمة المرأة في شعر نزار ناقشه الناقد أيضا ولكن بطريقة أخري فذكر " ستظل ملاحظة النماذج بين لغة الشعر ولغة الجسد عند نزار قباني ملمحا أسلوبيا مميزا وهذا يعطي الفرصة لكي نصف شعريته الحسية باتكائها المسرف علي المخيال الجسدي , مما يكاد يفضي عنده إلي التطابق بين حدود الفرد وحدود الجسد ( ويؤدي في ظل التصورات العرفية الشائعة في الثقافة العربية إلي الوقوع في نوع من الاستلاب والتشيؤ وإغفال بقية المظاهر الإنسانية للشخصية لقاء هذا التركيز علي جانب واحد , بما يجعل مفهوم التحرر عنده منقوصا غير مندرج في منظومة كلية شاملة ) "
أن التصورات العرفية الشائعة كما دعاها الناقد رفضت تلك الطريقة في تحريك المرأة وطلبت منظومة كلية شاملة , والحقيقة أن نزارا وهو يحرك جسد المرأة بهذه الطريقة الحسية العنيفة إنما يقرر ببساطة أن حرية المرأة تبدأ حينما تملك حرية التصرف بجسدها - وابسطها إشباع غريزته كاملة دون بتر أو تسلط - كفعل أولي وحرياتها الأخري نتيجة لهذه الحرية الأولي وبهذا فهو يفتح الطريق أمامها وأمام العقل العربي لكي يردم الفجوة بين ما نفكر فيه وبين ما نمارسه ,والقصيدة السابقة إن عدت انتقاصا فللرجل وليس للمرأة إذ أن فعل الرجل مع المرأة في اللقاء الحسي حركها للتساؤل - وهو ما يرمي إليه نزار – وهذا الحراك فكري نتيجة الحراك الجسدي والحرية الفكرية تبدأ من طرح الأسئلة ,وبذا فإن الانتقاص ليس موجودا سواء للرجل أو المرأة , الرجل بطريقته الحسية كان مثيرا للتساؤل لدي المرأة والمرأة بفعل الرجل فيها تحركت نحو حريتها .
ومن الصعب أن نفهم كاتبا في ضوء عمل واحد ولكن نأخذ مجموع أعماله في الاعتبار حين نقرر فكرة ما فيجب أن نتناولها في ميلادها وتطورها علي مدي مجموع أعماله ولذلك قلت وأكرر أنني ربما أعود للشريط ولكن تكون كتبي الحبيسة في متناولي فصبرا
كوكو
|
|
05-02-2009, 11:34 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
|