{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #451
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اقتباس:  المتمرد   كتب/كتبت  

اقتباس::nocomment::what:شوفا كتابكم الأول وبعدين أتكلموا

الموضوع عن كتابك يا أمير .. فهل لديك إجابة يا أمير لأن غيرك عجز عن إفادتنا ؟

شفت كتابك يا أمير ؟

:loveya:




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
لكما وحشة . لا تنسيا بان
اخر مداخلة كانت لي و طلبت من السيد المتمرد :

[SIZE=4]مرة اخرى ( لت و عجن) و انني عجزت,, عجزت عن ماذا يا سيد؟ ينبغي عليك انت اولا ان تثبت انها قراءة, و من ثم تطالبني بتصنيفها.
و ظهر للجميع انكما لا تستطيعان ان تثبتا بان ما تدعيانه هو قراءات حتى و لو قراءات شاذة. و اذ سقط الموضوع برمته و طواه النسيان, قمتما بهذه اللعبة المفضوحة لتعيدا الموضوع :

[QUOTE]:nocomment::what:[SIZE=5]شوفا



لا باس ما زال الطلب قائما : اثبتا بان ما اوردتما هو قراءات قرانية.
{... وَإِنْ عُدتُّمْ عُدْنَا وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصِيرًا} (8) سورة الإسراء


01-13-2005, 12:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #452
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
أهلا أهلا bbking

إلى الآن لم تستطع تصنيف هذا الاختلاف ؟ :lol:

اقتباس:[SIZE=4]مرة اخرى ( لت و عجن) و انني عجزت,, عجزت عن ماذا يا سيد؟ ينبغي عليك انت اولا ان تثبت انها قراءة, و من ثم تطالبني بتصنيفها.

يعني عبدالله بن مسعود الذي كان يقرأها بهذا الشكل كان يقرأها من رأسه أم أنه كان يقرأها بحسب ما أقرأه محمد ؟

وكيف تكتب في مصحفه بهذا الشكل ؟

وهل حرق مصحفه ؟ (لأنك تنفي أصلا حرق المصاحف .. فأين مصحف عبد الله بن مسعود والذي يحوي "إلى أجل مسمى" ؟)

بالإضافة إلى أن ابن عباس قال بأن الله أنزلها هكذا

فإن كان الله أنزلها بـ "إلى أجل مسمى" فهل تنكر بأنها قرآن منزل ؟

[QUOTE]لا باس ما زال الطلب قائما : اثبتا بان ما اوردتما هو قراءات قرانية.

ابن عباس وأبي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي وعبدالله بن مسعود و و و كانوا يقرؤون "إلى أجل مسمى" وكانت مدونة في مصاحفهم بهذا الشكل ;)

ألم يأخذوا هؤلاء القرآن من فم محمد ؟

ألم يقل محمد خذوا القرآن عن أربع ؟ (اثنان منهم عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب)

ثم تسألني إن كانت قراءة قرآنية ؟ :lol:

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...74183#pid174183

ثم لماذا لا تسأل إخوانك الشيعة عن هذه الآية تحديدا :hmm:

صدقني أنا أتفهم عجزك عن الإجابة .. لأنك لو بقيت سنين تحاول تصنيف هذا الاختلاف تحت وجه من وجوه قول ابن قتيبة فلن تفلح .. وفي نفس الوقت غرورك لن يسمح لك بالاعتراف بصحة كلامي والاعتراف بخطأك

إلا إن استطعت تصنيف هذا الاختلاف تحت وجه من الأوجه السبعة التي تدعيها .. ولكن عجزكم واضح وضوح الشمس :baby:

الدليل على عجزكم هو قول زميلك المحترم khaled

[QUOTE]أما الاختلاف في القراءة بما تواتر عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد قرأ به فلا نزاع فيه، [SIZE=6]ونحن لا يحق لنا أن نحصر الروايات المتواترة بسبع أو عشر أو سبعين.

سبع أو عشر أو سبعين ؟ :o

سبحان الله .. لماذا قال هذا زميلك المحترم بعد أن ضربنا لكم أمثلة وطلبنا منكم تصنيفها تحت أحد الأوجه السبعة ؟ :?:

فالنتيجة تبقى واحدة وهي أن قرآنك محرف :aplaudit:


:loveya:



01-14-2005, 03:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #453
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ المتمرد لو عدت بجديد مفيد فاهلا بك و ان عدت لمجرد ( العود الاحمد) .. فاعذرني لن ارد على كلام القصد منه اضاعة الوقت!


اقتباس:إلى الآن لم تستطع تصنيف هذا الاختلاف ؟ :lol:

أعلم ايها السائل بانه لا توجد قراءة متواترة او شاذة لا يشملها هذا التصنيف. و انصحك اذا كنت مهتما ان تضع هذا التصنيف امامك و تستمع الى القرآن باي قراءة تريد و ترى صدق ما اقوله لك.

اقتباس:يعني عبدالله بن مسعود الذي كان يقرأها بهذا الشكل كان يقرأها من رأسه أم أنه كان يقرأها بحسب ما أقرأه محمد ؟

وكيف تكتب في مصحفه بهذا الشكل ؟

الا تفهم ما اقوله لك : عليك ان تثبت بانها قراءة , و يمكنك ان تراجع كتاب النشر لترى هل يوجد ما نسب الى ابن مسعود في قراءات القران العشر ام لا؟


اقتباس:وهل حرق مصحفه ؟ (لأنك تنفي أصلا حرق المصاحف .. فأين مصحف عبد الله بن مسعود والذي يحوي "إلى أجل مسمى" ؟)

بالإضافة إلى أن ابن عباس قال بأن الله أنزلها هكذا

فإن كان الله أنزلها بـ "إلى أجل مسمى" فهل تنكر بأنها قرآن منزل ؟

ما هو دليلك على ان ابن عباس قال ان الله انزلها هكذا؟
كما انك لا تفهم الفرق بين ان تحرق المصحف و بين ان تحرق قراءة متواترة امر بها الله تعالى نبيه(ص) و هو أمر بها المسلمين. فعثمان لم يحرق قراءات ستة كما وهم البعض و نقلتما عنه.

اقتباس:
اقتباس:لا باس ما زال الطلب قائما : اثبتا بان ما اوردتما هو قراءات قرانية.

ابن عباس وأبي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي وعبدالله بن مسعود و و و كانوا يقرؤون "إلى أجل مسمى" وكانت مدونة في مصاحفهم بهذا الشكل ;)

ألم يأخذوا هؤلاء القرآن من فم محمد ؟

ألم يقل محمد خذوا القرآن عن أربع ؟ (اثنان منهم عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب)

ثم تسألني إن كانت قراءة قرآنية ؟ :lol:


ثم لماذا لا تسأل إخوانك الشيعة عن هذه الآية تحديدا :hmm:

كفاك خداعا لنفسك . فالجميع يعرف بانني قد اجبتك .



اقتباس:الدليل على عجزكم هو قول زميلك المحترم khaled

[QUOTE]أما الاختلاف في القراءة بما تواتر عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد قرأ به فلا نزاع فيه، [SIZE=6]ونحن لا يحق لنا أن نحصر الروايات المتواترة بسبع أو عشر أو سبعين.

سبع أو عشر أو سبعين ؟ :o

سبحان الله .. لماذا قال هذا زميلك المحترم بعد أن ضربنا لكم أمثلة وطلبنا منكم تصنيفها تحت أحد الأوجه السبعة ؟ :?:

فالنتيجة تبقى واحدة وهي أن قرآنك محرف :aplaudit:
و هذا الكلام الذي قاله الاخ خالد اوضحت لك معناه و القصد منه و لكنك وحدك الذي لم يفهم :

فهو نفس معنى: ان اختلاف القراءات هو اختلاف اختيار مما سمعوا.
فانهم اذا سمعوا من القراءات ما اسند الى النبي(ص) فسيقرءون به اكان سبع او سبعين او سبعمائة. فقد اوضح لك الرجل مقصده بصورة جليلة فقال (..تواتر عن الرسول..).

و الجملة التي تقول انها قراءة ( الى اجل مسمى) فهي ليست قراءة . و لن تجد اي قراءة متواترة او شاذة تورد هذه الاية بهذه الزيادة و لا الاية التي سبق و ناقشناها عن اسقاط ابن مسعود لعبارة ( و لا يلتفت منكم احد).
http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...d=19919&page=45
و هي الاجابة السابقة للمداخلة 448







01-14-2005, 03:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #454
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking

اقتباس:ما هو دليلك على ان ابن عباس قال ان الله انزلها هكذا؟

الدر المنثور (السيوطي):

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه من طرق عن أبي نضرة قال‏:‏ قرأت على ابن عباس ‏ { ‏فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة‏ } ‏ قال ابن عباس‏:‏ ‏ { فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ }.‏ فقلت ما نقرؤها كذلك‏!‏ [SIZE=6]فقال ابن عباس‏:‏ والله لأنزلها الله كذلك‏.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ [SIZE=6]في قراءة أبي بن كعب " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى " ‏‏.

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال‏:‏ [SIZE=6]في قراءة أبي بن كعب ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ " ‏‏.

وأخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن‏ " ‏ وقال ابن عباس‏:‏ [SIZE=6]في حرف أبي ‏ " إلى أجل مسمى " ‏‏.


جامع البيان في تأويل القرآن (الطبري):

حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيـى بن عيسى، قال: ثنا نصير بن أبي الأشعث، قال: ثنى حبيب ابن أبي ثابت، عن أبيه، قال: [SIZE=6]أعطاني ابن عباس مصحفاً، فقال: هذا على قراءة أبيّ.

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا داود، عن أبي نضرة، قال: سألت ابن عباس عن متعة النساء، قال: أما تقرأ سورة النساء؟ قال: قلت بلى. قال: فما تقرأ فيها: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى»؟ قلت: لا، لو قرأتها هكذا ما سألتك! [SIZE=6]قال: فإنها كذا.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي سلمة، عن أبي نضرة، قال: قرأت هذه الآية على ابن عباس: { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } قال ابن عباس: «إلى أجل مسمى»، قال قلت: ما أقرؤها كذلكٰ [SIZE=6]قال: والله لأنزلها الله كذلك ثلاث مرات.

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمير: أن ابن عباس قرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمَّى».

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال:[SIZE=6] في قراءة أبيّ بن كعب: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمى».

حدثني المثنى، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا عيسى بن عمر القارىء الأسديّ، عن عمرو بن مرة أنه سمع [SIZE=6]سعيد بن جبير يقرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجَلٍ مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ».


مجمع البيان في تفسير القرآن (الطبرسي):

هذا وقد روي عن [SIZE=6]جماعة من الصحابة، منهم أبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، أنهم قرأوا (فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن)


مفاتيح الغيب / التفسير الكبير (الرازي):

الطريق الثاني: أن نقول: هذه الآية مقصورة على بيان نكاح المتعة، وبيانه من وجوه: الأول: ما روي أن أبي بن كعب كان يقرأ { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فآتوهن أجورهن } وهذا أيضا هو قراءة ابن عباس، [SIZE=6]والأمة ما أنكروا عليهما في هذه القراءة، فكان ذلك إجماعا من الأمة على صحة هذه القراءة، وتقريره ما ذكرتموه في أن عمر رضي الله عنه لما منع من المتعة والصحابة ما أنكروا عليه كان ذلك إجماعا على صحة ما ذكرنا، وكذا ههنا، واذا ثبت بالاجماع صحة هذه القراءة ثبت المطلوب.


فتح القدير (الشوكاني):

[SIZE=6]وقال الجمهور: ثم نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم


المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري .. تفسير سورة النساء

3192 / 309 - أخبرنا أبو زكريا العنبري، حدثنا محمد بن عبد السلام، حدثنا إسحاق بن إبراهيم، أنبأ النضر بن شميل، أنبأ شعبة، حدثنا أبو سلمة قال: سمعت أبا نضرة يقول: قرأت على ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - {فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة} قال ابن عباس: فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى.
قال أبو نضرة: فقلت ما نقرأها كذلك. [SIZE=6]فقال ابن عباس: والله لأنزلها الله كذلك.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.‏


تفسير القرآن (القمي):

وقوله { والمحصنات من النساء إلا ما ملكت الجزء(5) ايمانكم } يعني امة الرجل إذا كان قد زوجها من عبده ثم اراد نكاحها فرق بينهما واستبرأ رحمها بحيضة او حيضتين فاذا استبرأ رحمها حل له ان ينكحها وقوله { كتاب الله عليكم } يعني حجة الله عليكم فيما يقول { واحل لكم ما وراء ذلكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين } يعني يتزوج بمحصنة غير زانية مسافحة قوله { فمن استمتعتم به منهن }[SIZE=6] قال الصادق عليه السلام: { فمن استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة } قال الصادق عليه السلام فهذه الآية دليل على المتعة.


الصافي في تفسير كلام الله الوافي (الفيض الكاشاني):

في الكافي عن الصادق عليه السلام [SIZE=6]إنما نزلت فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن فريضة.


الميزان في تفسير القرآن (الطباطبائي):

بحث آخر روائي في الكافي بإسناده عن أبي بصير قال : سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن المتعة فقال : نزلت في القرآن فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة. وفيه بإسناده عن ابنأبي عمير عمن ذكره عن [SIZE=6]أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إنما نزلت فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة.كما سيأتي ولعل المراد بأمثال هذه الروايات الدلالة على المعنى المراد من الآية دون النزول اللفظي.

والروايات في المعاني السابقة مستفيضة أو متواترة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وإنما أوردنا طرفا منها وعلى منيريد الاطلاع عليها جميعا أن يراجع جوامع الحديث. وفي الدر المنثور أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال : كان متعة النساء في أول الاسلام كان الرجل يقدم البلدة ليس معه من يصلح له ضيعته ولا يحفظ متاعه فيتزوج المرأة إلى قدر ما يرى أنه يفرغ من حاجته فتنظر له متاعه وتصلح له ضيعته وكان يقرأ فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى نسختها محصنين غير مسافحين وكان الاحصان بيد الرجل يمسك متى شاء ويطلق متى شاء . وفي مستدرك الحاكم بإسناده عن أبي نضرة قال: قرات على ابن عباس فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة قال ابن عباس فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فقلت ما نقرؤها كذلك [SIZE=6]فقال ابن عباس والله لانزلها الله كذلك.



سردنا لك مراجع سنية وأخرى شيعية تؤكد كلامنا ;)

أتمنى أن تكون قد اكتفيت :rolleyes:

مازلنا ننتظر تصنيف الآية تحت أحد الأوجه السبعة :what:

وإلا فالنتيجة تبقى كما هي: القرآن محرف :aplaudit:


شكرا جزيلا :loveya:


01-15-2005, 03:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #455
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟


(f)


03-01-2005, 10:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #456
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اقتباس:  المتمرد   كتب/كتبت  
bbking

اقتباس:ما هو دليلك على ان ابن عباس قال ان الله انزلها هكذا؟

الدر المنثور (السيوطي):


جامع البيان في تأويل القرآن (الطبري):



مجمع البيان في تفسير القرآن (الطبرسي):


مفاتيح الغيب / التفسير الكبير (الرازي):


فتح القدير (الشوكاني):

المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري .. تفسير سورة النساء

تفسير القرآن (القمي):

و
الصافي في تفسير كلام الله الوافي (الفيض الكاشاني):

مازلنا ننتظر تصنيف الآية تحت أحد الأوجه السبعة :what:

وإلا فالنتيجة تبقى كما هي: القرآن محرف :aplaudit:


شكرا جزيلا :loveya:


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى
الاخ المتمرد
ان للقراءة المتواترة اركانها وهي ان تكون موافقة للغة العربية و صحيحة الاسناد و موافقة في الرسم لاحد المصاحف العثمانية الائمة و بعض العلماء لا يكتفي في السند بالصحة , بل يقول بوجوب تواتره ( اي تواتر السند ).
لفظة ( الى أجل مسمى ) ليست قراءة متواترة.
و الكتب التي اشرت اليها لم تزعم بانها قراءة متواترة , الا ترى انها ليست مثبتة في النص الذي يفسرونه, بل هم ذكروها فقط في نصهم التفسيري.
اكرر لك و لا داعي لاضاعة الوقت بكلام يفتقر للجدية : اثبت انها قراءة متواترة.
03-02-2005, 11:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #457
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟

الزميل bbking

رفعت الموضوع لأني أعتقدت بأن أحد المسلمين سيمتلك الإجابة التي تفقدها أنت

وقفنا عند نقطة معينة وهي أنك طالبتني بأدلة وبراهين تقول بأن ابن عباس قال أن الله أنزلها هكذا

فأتيت لك بالأدلة والبراهين على ذلك

إذن وصلنا لاتفاق بأن ابن عباس قال ذلك

الآن لديك اختيارين

إما أن تكذب ابن عباس أو أن تقول بأن كلامه صحيح

فإن كذبت ابن عباس فالحقيقة لا أعرف ما الذي سأقوله لك ;)

وإن قلت بأن كلام ابن عباس صحيح فهذا يعني بأن الآية نزلت هكذا من السماء :9:

فإن كانت نزلت هكذا من سماؤكم على لسان إلهكم فكيف تطالبني بدليل على أنها قراءة ؟ :lol:


قليلا من المنطق أرجوك (f)



:loveya:



03-03-2005, 02:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #458
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
طيب يا متمرد، رح أعيد الموضوع للمرة العشرتاعش، وأجري على الله.

أولا العقيدة:
العقيدة في الإسلام هي ستة أركان لا غير، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى.

ثانياالكتب هي: صحف إبراهيم وموسى، توراة موسى، زبور داود، إنجيل عيسى، والقرآن المنزل على محمد صلوات الله وسلامه عليهم وعلى آل إبراهيم وعلى آل محمد.

ثالثا الإيمان هو: التصديق الجازم، المطابق للواقع عن دليل.

حتى يكون التصديق جازما، لا بد من امتناع الظن عليه، ولا نقول الشك حيث لا محل للشك في الإيمان، بل الظن. والظن هو احتمال الأمرين مع ترجيح أحدهما.

في الإستدلال الشرعي، تعتبر النصوص الشرعية قسمين: ظنية وقطعية.
أما القطعية، فهي النصوص قطعية الثبوت، قطعية الدلالة. وهي قطعية الثبوت من ناحية عدم إمكان الظن بنسبتها إلى الله ورسوله، فهي من الله ورسوله قطعا بلا نقاش. ويندرج تحت هذا البند الأحاديث المتواترة ذات المعنى الواحد، والآيات الكريمة ذات المعنى الواحد. فهي قطعية في ثبوتها نظرا لورودها بطريق التواتر. وقطعية في دلالتها نظرا لعدم احتوائها على أكثر من معنى.

والتواتر هو: ما رواه جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب أو الخطا عن مثلهم إلى منتهى السند إلى رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم فيما هو منتهاه إلى الحس، من غير تغير في شروط التواتر في اي طبقة من طبقات الرواية.

هذا وقد حرم الله تعالى على المؤمنين أن يعتقدوا بالظن بشيء، وعد ذلك مما قد أضل من كان قبلنا من الأمم. لذا لا يقبل شيء من أركان العقيدة الست أو فروع تلك الأركان ما لم يردنا بطريق قطعي الثبوت قطعي الدلالة.
ومن تلك الأركان الكتب، وقد كان باب الإيمان بتلك الكتب ورودها في القرآن الكريم. أما ذات القرآن، فلا يسمى شيء منه قرآنا ما لم يرد بطريق متواتر من عندي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ولا يقال هنا أن صحابيا قد روى الحديث والصحابة عدول. لا يقال ذلك لأن المسألة لا تتناول العدالة، بل تتناول شرطا قد وضعه الله لاعتبار كتابه وهو اليقين. والعدل الثقة قد يتوهم، وقد يخطئ، وقد يمرض، وقد يخرف، لن نقول قد يفسق لأنه صحابي.
ونظرا لأن الصحابي الواحد غير معصوم عن الآفات البشرية، لذلك قد جرى عليه الظن، وما جرى عليه الظن ليس بيقين حتى يعتقد به.
أضف إلى ذلك، فلليس الصحابي الواحد وحده من خلا من التواتر في روايته، بل كل من سمع عنه حتى ول المتمرد زميلنا إنما كانوا افرادا لا يقوم بهم التواتر المطلوب لليقين.

هذا وقد علمنا في ترجيح المصادر من باب القوة والضعف، أن السند القوي يرد ما هو أضعف منه إن تعارضا. والتعارض في الخبر ابين وأوضح. فقد وردنا الخبر المتواتر أن القرآن قد كتب هكذا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، و أنه قد تلي بطرق معينة متواترة أيضا. فلا نرد هذا المتواتر لخبر مفرد أتانا عن صحابي أو اثنين أو أربعة.

أما عن باقي أنواع النصوص، فسأذكرها تماما للفائدة، وهي:
- قطعي الثبوت ظني الدلالة، وهو ما ثبت بالقطع نسبته إلى الله ورسوله بالتواتر، إلا أنه يحتمل أكثر من معنى محترم. فمثل هذه النصوص يعمل بها ولا يجوز الاعتقاد بما ورد فيها. بل يكتفى بالعمل فيها على غلبة الظن. وقد شرع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم العمل بغلبة الظن، وهو بالاجتهاد لمعرفة الأمر المستنبط من المعاني المتعددة التي تحملها الآية أو الحديث.
- ظني الثبوت قطعي الدلالة، وهذا لا يكون مطلقا في القرآن، بل يكون فيما يرد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بغير طريق التواتر. وقد أتى الظن على الحديث من ناحية سنده. ذلك أن رواته بشر وقد يجري على أحدهم ما يجري على البشر من نسيان وغفلة وسوء فهم، الخ... لذا لا يجوز أن نعتقد بها، ونعمل بها على غلبة الظن أنها من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وهي قد تصح عند فقيه وتضعف عند آخر. إلا أن معناها المتأول واحد لا غير.

- ظني الثبوت ظني الدلالة، وهو كسابقه، إلا أنه يزيد عليه احتماله لأكثر من معنى.


ختاما زميلنا العزيز المتمرد، فإن من سمع من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مشافهة نصا ما، وجب عليه اعتقاد أن هذا النص إنما هو من عند الله. سواء أكان وحيا باللفظ كالقرآن، أو وحيا بالمعنى كالحديث. أما نحن فلم نسمع من رسول الله هذا معاينة، بل روي لنا. وقد علمنا ما هي العقيدة، وما يجب فيه التثبت باليقين. وقد علمنا أن ثبوت القرآن من العقيدة، بل عليه يتم الإيمان بغيره من الكتب والأركان الأخر. لذا لا يقبل على أنه قرآن إلا ما تواتر عن رسول الله على أنه قرآن.
وما روي آحادا على أنه قرآن، فلا يقبل لا كقرآن ولا كحديث، ولا يؤخذ منه حكما شرعيا.
ولا يعني هذا الرفض أن قائله كذاب كما قد لمزت في ابن عباس وغيرك في أمير المؤمنين عمر، بل يعني أن ما سمعه الصحابي عن رسول الله إنما هو يخصه وحده، ولو كان يخصنا لأمر رسول الله صلى الله صلى الله عليه وآله وسلم كتبة الوحي بكتابته في المصاحف التي بين أيديهم والتي كان يراجعها معهم ومع أمين الوحي جبريل عليه السلام.

اقول قولي هذا واستغفر الله واتوب إليه واحمده حمد الشاكرين، إنه مولانا ومولى المتقين، فنعم المولى ونعم النصير.
03-03-2005, 02:49 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #459
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام على من اتبع الهدى
الاخ المتمرد


تقول بانك رفعت الموضوع لانني لا امتلك الاجابة و كانك سالت سؤالا اعجزني . انا من سالك عن دليلك بان عباس قال . فاين هو ردك؟ هل انت جاد بان تضع لي اقوالا منقطعة السند أو مرسلة لتثبت بها القران معارضا بها القراءات المتواترة؟ هل انت جاد عندما سالتك ان تثبت لي بانها قراءة متواترة , في ان نضع اقوال المفسرين و هو لم يدعوا بانها قراءة متواترة , لتثبت تواتر هذه القراءة؟
لقد احترمت في السيد الدليل و البرهان انسحابه , فافعل مثله هداك الله.
03-03-2005, 03:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #460
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟

الزميل bbking (f)

اقتباس:لقد احترمت في السيد الدليل و البرهان انسحابه , فافعل مثله هداك الله.

عيب عليك هذا الكلام يا bbking :no2:

عيب يكون المنتدى كله رأى مدى عجزك عن الإجابة على أسئلتي وعجزك عن اثبات عكس حقيقة أن قرآنك في الباي باي من زمان (يعني محرف) :23:

عيب لما يكون كل كلامي من مصادرك وكتبك الإسلامية ، وأنت ترفض الإجابة أو حتى التعليق على ما آتيك به :rolleyes:

أعتقد بأنك طلبت دليلا على أن ابن عباس "قال ذلك" :9:

أنت طلبت دليلا على أن ابن عباس قال بأن الآية نزلت هكذا من السماء :9:

فأتاك الأستاذ المتمرد بالدلائل والبراهين على أنه كان يقول ذلك ويقسم بأن الآية هكذا نزلت من ربكم :23:

وكانت كالصاعقة تنزل على رأسك ولم يسعك القول سوى منقطع ومرسل ولم تثبت شيء :lol:

فماذا فعلت أنت ؟ :hmm:

وضعت رأسك في الأرض مثل النعامة لأنك شعرت بأن ما أتى به المتمرد يسد فاه من هو أعلم منك (إن كنت تعلم شيئا في موضوع القراءات والأحرف) :baby:

فأرجو أن لا تتبع أسلوب القوات السورية والمصرية في سنة 1967 وخلال الحرب عندما مسحت إسرائيل بكرامة القوة العسكرية العربية الأرض ، وفي نفس الوقت كان التلفاز والراديو يذيعون خبر الإنتصار والأناشيد الوطنية ، والمذيعون يكبرون ويقولون انسحب الجيش الإسرائيلي ورميناهم في البحر ليأكلهم السمك ، وها نحن في طريقنا إلى القدس :emb:

هذا هو ما فعلته أنت بالتحديد الآن يا bbking

ألا تخجل من نفسك ؟ :no:


وبما أنك تتكلم عن الهرب كالطفل الذي يريد إقناع نفسه بعكس الحقيقة ويعيش عالم الرفض والمكابرة ، فلنرى الآن إن كان الهرب والهزيمة هم من شيم bbking

أجب على الأسئلة المطروحة من خلال الموضوع ، وإن أردت أن أكررها لك فلا مانع عندي من أن أكررها

1- bbking لا يملك تعريفا واحدا للأحرف السبعة ولا القراءات متفق عليه وقاله محمد أو ذكره القرآن

2- bbking لم يأتنا بمصدر واحد فقط عن محمد يشرح فيه معنى الأحرف السبعة ولا القراءات

3- سردنا له أكثر من أربعين قولا وتعريف للأحرف السبعة قيل على لسان علمائه الذين اختلفوا في الأمر إلى أكثر من أربعين تعريفا

4- أتينا لك بالإجماع على لسان علمائك (بعد أن اختلفوا) بأنه اختلاف اللفظ مع اتفاق المعنى

5- bbking رفض التعليق على هذا الكلام

6- سردنا له قصة جمع القرآن مع الدلائل والبراهين وكيف أنهم اقتتلوا واختلفوا وكفروا بعضهم البعض لاختلاف المصاحف وتكلمنا عن موت القراء واختلاف الصحابة نفسهم في القرآن فاضطر عثمان إلى حرق المصاحف وإبادتها مما كان سببا لقتله بعد أن تم تسميته بحراق المصاحف

7- جئنا له باعترافات من كتبه وأصوات لشيوخ الإسلام يعترفون فيها بأن القرآن محرف (ومن المصادر الإسلامية ، سنة وشيعة)

8- أثبتنا ضياع ونقصان وزيادة آيات وسور واختلاف المصاحف ولم يعلق على كلامنا

9- جئنا له بدلائل وبراهين على أن حتى الخلفاء وأبنائهم لم يكونوا يحفظوا القرآن في صدرهم

10- قلنا له بأن الموجود الآن في القرآن ما هو إلا قراءات لحرف واحد من الأحرف السبع وليس الأحرف السبعة كلها موجودة في القرآن ، وأتينا له بأكثر من عشرة مراجع تذكر أقوال كبار علمائه ، فلم يعلق على هذا وأصر بأن القرآن الموجود (من الفاتحة إلى الناس) يحتوي على السبعة أحرف كاملة



صدقوني لدي أكثر من عشرين نقطة أخرى لم يرد عليها الزميل bbking

وفي النهاية يقول في ظهري بأني انسحبت :lol:

فعلا إلي استحوا ماتوا :no2:



تحياتي لك :bye:


03-04-2005, 03:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 84 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS