بسام الخوري
Super Moderator
المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
|
|
06-12-2009, 03:56 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: إستفتاء عام
أخي الحبيب AhmedTarek:
أشكرك على شعورك النبيل. أنا لا أتضايق أبداً من كلامهم. بوضعي لتجربتي الشخصية على الانترنت معناه أني لست شخص يجب أن يراعي مشاعره وكأنها قابلة للخدش وهشة ولكن بوضعي هذه التجربة ارتضيت أن أكون شخصية عامة ويحكم فيها الجميع ولكل واحد رأيه. لا أخفيك سراً: أنا سعيد جداً أن أراهم يكتبون بهذا الحماس بعد أن اعترت الموقع هنا حالة سبات وركود. الحركة بركة. أشكرك بشدة على مشاعرك ولطفك ورقتك يا أمير الأمرا.
للشباب: رجاء قراءة كتاب "الوادي المقدس" للدكتور محمد كامل حسين. صديقي "المعتزلي" له الفضل في تصوير هذا الكتاب ببذل وتضحية وسخاء من لدنه والآن هو مرفوع في ساحة قرأت لك في نادي الفكر. الدكتور محمد كامل حسين هو أقرب إنسان إلى كياني الآن وجدانياً وكدت أقول هو مثلي الأعلى بدون منافس. رابط تحميل الكتاب هو كالآتي:
http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=33755
ودمتم في حفظ المولى ممن لا تضيع ودائعه.
اقتباس:أنا لم أطالب ولو لمرة واحدة بغلق شريط لك ولم أبلغ ولو مرة واحدة عن مداخلة لك ومن حقك أن تعبر عن نفسك كما تريد وأعلم أنى بتصرفى معك لن تغير رأيك بل ستزداد عنادا لكن أنا لايعنينى أن تغير رأيك أو لا وكل مايعنينى أنك لاتسبنا فى مكان أنا متواجد فيه.... عايز تشتمنا نو بروبليم وبراحتك وعندك المنتديات مالية الدنيا لكن هنا لأ نقطة ومن أول السطر.
نيوترال:
مولاي؛ لست بحاجة بالمرة للتبليغ عن مشاركة. ما مثلي من يقوم بالتبليغ عن مشاركة. لو أردت غلق الموضوع سأقول كلمتين اتنين بس.. أيوة كلمتان خفيفتان على اللسان وعلى يد إدارة النادي ها أقول: رجاء غلق الموضوع. وبس.
لكن أنا مش عايزه ينقفل. أنا مبسوط أنك متألق كل هذا التألق. وبالنسبة لي.. سيبني زي ما أنا.. زي إبليس طغى واستكبر
نهارك فل يا أسطى.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-12-2009, 07:12 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
06-12-2009, 07:05 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
neutral
عضو رائد
المشاركات: 5,786
الانضمام: Mar 2004
|
RE: إستفتاء عام
اقتباس:نيوترال:
مولاي؛ لست بحاجة بالمرة للتبليغ عن مشاركة. ما مثلي من يقوم بالتبليغ عن مشاركة. لو أردت غلق الموضوع سأقول كلمتين اتنين بس.. أيوة كلمتان خفيفتان على اللسان وعلى يد إدارة النادي ها أقول: رجاء غلق الموضوع. وبس.
طيب جرب كده ولن تجد الموضوع أغلق!
don't overestimate yourself
الزميل جريج;
مايعنينى فى الأمر هو مسألة بدأت تأخذ طابع دورى وقررت عدم السكوت عليها بعد ذلك وهى أن إبراهيم كل شهرين تلاتة يفقعنا كمصريين قصيدة هجاء مصحوبة ببعض أبيات المدح للسعودية والسعوديين!!! طيب هو عامل فيها عبده المضطهد هل تتخيل ماكان يمكن أن يحدث له لو كان فى السعودية? والرد يأتى بسذاجة ليقول لك لى صديق سعودى يتصل بى ويتكلم معى بمنتهى الأدب والإحترام!!! هل هذا كلام شخص يدرك مايقوله وعلى وعى بما يدور فى العالم? السعودية أصبحت معقل اليبرالية ومنارة الإنفتاح الثقافى والدينى لمجرد أن شخص سعودى يتصل به ويتكلم معه بأدب وإحترام!! هل نحن سذج ومغفلين لتلك الدرجة?
أنا شخصيا بعتبر المنتدى هنا بمثابة قهوة إفتراضية بقعد فيها كل يوم شوية أضحك أهرج أقول بقين حمضانين وأتكل على الله أشوف مصلحتى إنما أجى كل شوية ألاقيه عامل مشهد سينمائى ونازل شتيمة فينا فبالفعل زهقت وقرفت وإكتشفت إن السكوت عليه فى المرات السابقة أدى إلى إنه يتمادى فيما يفعله فقررت الرد بحسم لإنهاء هذا الموضوع مرة واحدة وللأبد..... هو كل شوية ولما يتزنق يقعد يقولك فين أيام عندما كان العظماء من أمثال على مبارك وزكى جمعة وسيد كاباكا يكتبون بالمنتدى لكنه أصبح اليوم مأوى للحثالة- غالبا يقصدنى أنا تلميحا لاتصريحا - طيب ياعم الحلو أنا حثالة وإبن دين كلب, ماهو الإنجاز الحضارى الهائل لسعادتك? قصة بنت متناكة حول شخص طلع وقاله بحبك هى رأسماله وكل مالديه فى هذا العالم!! يعنى لو هو مثلا أحمد زويل ولا عالم صواريخ الواحد كان قال معلهش حقه وييجى على نفسه إنما والحال كذلك ومفيش أدنى مبرر للتجرمة وفتحة الصدر اللى هو فيها فيستحسن يقعدلنا فى حتة ناشفة ويقصر ويلم الدور. هو بقاله سنين بيهرتل ولم أفتح معه موضوع ميلودراما بحبك ولا كان على بالى لكن هو اللى جابه لنفسه وإذا كنت عايز تتحاسب تعالى نتحاسب! وبصراحة أنا أرى إبراهيم اليوم أحد أكبر مصادر الإزعاج والdistraction بالمنتدى.... هو فى بداية هذا المنتدى وفى فورة الحوارات الدينية والتى كان أحد فرسانها, كان بيشعر بأهميته ومحورية دوره لكن بعد أن بدأ أوار المعارك الدينية يهدأ ومعظم المشاركين فيها زهقوا وأحسوا بعبثية مايفعلوه وأنفض المولد تقريبا, بدأ يشعر أن نجمه فى أفول وأن البضاعة الوحيدة التى لديه أصبحت بائرة ومنتهية الصلاحية فبيحاول العودة لبؤرة الأحداث والأضواء مرة أخرى من خلال الأفلام الهابطة وقصائد الهجاء التى يتحفنا بها وأنا لايعنينى مايقوله لكن إذا كان هذا هو إختياره فليمارسه فى منتدى أخر وليس هذا المنتدى.
اقتباس:مينفعش يا نيوترال ..
عشان تجيب رجل الزبون لجهة محددة يبقى لازم توجهه للجهة دى و تحاول تخفى عنه أى حاجة تانية
أبونا زكريا مثلا بيجيب كل صغيرة و كبيرة فى الإسلام عشان ينتقدها
عمره ما هيجيب نقطة واحدة لصالح الإسلام ..
حتى لو كانت فيه حتة جميلة فى الإسلام فعلا .. هيخبيها أو ع الأقل ممكن يقول إنها موجودة أصلا فى المسيحية
ياجريج ياإبنى ده شغل marketing على كبير..... أنت لو دخلت على واحد ورحت سبيت له الدين والملة ولعنت سلسفيل جدوده ثم بعد ذلك حدثته عن يسوع وحلاوة وجمال يسوع هل تعتقد إنه هيسمعك? لو المسيح شخصيا نزله وقاله بحبك برضه سيرفض كرد فعل على تلك الدخلة الخرا اللى أنت دخلتها لكن لما تخش تعمل فيها عبده المؤدب والمحترم وتحاول البحث عن أرضية مشتركة وتخلق رابطة إنسانية بيصبح من أمامك مستعد لسماع ماتقوله والتفكير فيه وتقبله أو على أقل تقدير رد فعله لن يكون بحدة الحالة الأولى.
اقتباس:المداخلة التالية لن تعجب أحداً.....
كفاية يا جماعة..
وليه متعجبنيش? مداخلة حلوة وزى الفل!
اقتباس:كفاية يا نيوترال ويا بهاء....لأن كل ما هيطول الموضوع وتحتد اللهجة والإتهامات الشخصية، كل ما سيتحول الموضوع إلى "محكمة تفتيش وضمائر" ويبتعد عن مناقشة قصة "بحبك" موضوع البحث..
أنا ليس لى علاقة بما كتبه بهاء أو عاشق الكلمة ولست مسئولا عنه ولا موافق عليه وموضوع الخلاف بين المسلمين والمسيحيين ليس لب الموضوع بالنسبة لى وكل ماأريده هو أن أثبت لإبراهيم أن موقفى من ميلودراما بحبك ليس خاصا بى ولست وحدى الذى لا أصدقها ولكن غالبية الأعضاء هنا أيضا لايصدقوها وإذا منعهم الحياء والخجل من أن يقولها صراحة فأنا ليس لدى حياء أو خجل وعلى رأى فايزة أحمد ياما إعملى معروف.... معدش فيها كسوف, قومى ألزقيه على قفاه!
اقتباس:لكن أنا مش عايزه ينقفل. أنا مبسوط أنك متألق كل هذا التألق
لأ, أنت مبسوط لسبب أخر وهو أنك أصبحت محور الإهتمام وبصرف النظر إذا كان هذا الإهتمام سلبى أم إيجابى وهذه هى عقلية الattention whore لكن على كل حال حملة التأديب قاربت على نهايتها وتم تحقيق معظم الأهداف الإستراتيجية لها ولم يتبق سوى وضع بعض اللمسات الأخيرة والfinishing ومن يضحك أخيرا سيضحك كثيرا.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-12-2009, 07:47 PM بواسطة neutral.)
|
|
06-12-2009, 07:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت
الحرية قدرنا.
المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
|
RE: إستفتاء عام
(06-12-2009, 01:49 PM)ليلين كتب: بهجتنا،
أتفهم انشغالك بشأن وجود حوار رديء دخيل على النادي. لكن ألا ترى أن الحوار الرديء كان هنا منذ البداية؟ تذكر عمرو الخير وأحمد العربي وحتى الرفيق تشي؟ تذكر أيام التراشق بين نسمة عطرة وإبراهيم؟
الحوار الرديء هو معادل الحوار الجيد ولا يمكن أن يوجد حوار من دون أن تجد الاثنين فيه. هي ضريبة الحرية لو نظرنا إليها نظرة روسوّية، عزيزي.
كما تفضلتَ أكثر من مرة فإن كل ما بيدنا هو دعوة الإدارة للمارسة وظيفتها من خلال الإبلاغ عن التجاوزات الخاصة بنا [وفي رأيي يجب أن تقتصر على تلك الخاصة بنا وإلا تحولنا إلى نادي مخبرين!]
همم... هو لا يوجد بيننا خلاف في الحقيقة، فقط أنا أتفهم وجود الحوار الردئ وبصراحة لا أجد فيَّ ما ينشد تكميمه. الزميل المناضل نيوترال قال في مرة، أيام كان بعد مستجداً ، أو ربما لم يقل، أن هناك من تكون هذه هي طريقتهم في عرض آرائهم، وبيوتيفول مايند كان له له تعليق على نقاش منع استخدام اللهجات العامية مفاده أن هناك من لا يقدرون على التعبير عن آرائهم إلا باستخدام اللهجات. بنفس المنطق ربما لا يقدر أصحاب الحوار الرديء أن يستخدموا غيره، وإلى أن تشذب الممارسة والخبرة لحاهم وأظفارهم علينا أن نتحلى بالحِلم وأن نستخدم الإدارة كفلتر يزيل الأشياء المخالفة من مشاركاتهم ويترك لنا ما يقيم طرحهم كي نستفيد.
تدري، نوع من الداروينية المنتدياتية
ــ
....................... الأخ ليلين .
خلال هذا النهار كان لدي وقت لقراءة الشريط كله مرة واحدة ، هل تعلم كم مداخلة استغلها المشارك بهاء لتوجيه عبارات عنيفة و نابية ضد إبراهيم أو بهجت أو نادي الفكر أو كل ذلك ، أكثر من سبع مداخلات كاملة ، منها المداخلات أرقام 16 و 39 و 59 و 61 و 69 و 75 و 103 و غيرها ، و كلها حافلة بعبارات قذرة ، و قد بلغت عن بعضها منتظرا حتى الآن تدخل الإشراف ، هذا مثال صارخ للحوار الرديء ، فهل ترى ذلك نوعا من الحوار المقبول ، حتى لو افترضنا أننا سنتسامح مع المشاركين لحداثة سنهم أو قلة ثقافتهم و طيش الصبا أو حماقة الجهل و ظروف مجتماعاتهم العشوائية أو تدني دخولهم ،و غير ذلك من المبررات التي لا أوافق عليها ، هل مثل هذا الحوار يمكن أن يساعد على التواصل أو حتى يمكن أن يتطور مستقبلآ ؟، إننا نسيء إلى هؤلاء المشاركين لو تسامحنا معهم ، فمتى يتعلمون و كيف يصبحون رجالآ يحسبون في أي قائمة مقبولة يوما ، إن واجب الإشراف أحيانا يكون أهم من المساهمات .
ربما لا تعلم يا عزيزي أنه نادرا ما أحاور الأخ إبراهيم ،ولو فعلت فغالبا ما تكون حوارتنا نوعا من المشاحنات ، فكلانا شخصية مختلفة كلية ، إبراهيم يهتم بكل ماهو شخصي و إنساني و أنا أهتم فقط بالأفكار، إبراهيم يهتم بالتواصل مع المشاركين و لكني لا أعرف أي من المشاركين بشكل شخصي ،و لا أهتم لذلك و أراه تضيعة للوقت و المجهود ، وخلال الأسابيع الأخيرة وصلت زمالتنا إلى شيء يشبه السكتة القلبية ، رغم هذا لم أفهم أبدا ولا أقر أن نقيم محكمة لزميل و نتسابق في إقامة حدود الشريعة الإسلامية عليه ، مطالبين بتكميم فمه لأنه سبب الفتنة الطائفية في مصر ، بل بلغت البلاهة بالبعض أن يعتقد أن العلمانية هي رفض التبشير بالمسيحية تحديدا ،و أن الليبرالية تحتم علينا أن نلعن زميلآ لنا لأنه تجرأ و نشر روايته الشخصية على الشبكة ،و أن المؤامرة الإمبريالية الكبرى هي ترجمة رواية إبراهيم إلى لغات لن يقرأها أحد !.
إن نادي الفكر يعني لي شيئا هاما جدا ، فهو جزء محوري من حياتي منذ عام 2000 حتى اليوم ، و في أرشيفه أحتفظ بكل انتاجي الفكري على الشبكة ، لهذا لا يمكنني أن أتجاهل المخاطر التي تحيق بالنادي عندما أراها ، و أراه نوعا من التنطع الإرهابي عندما يحاول مشارك جاهل ابتزازنا بالشتائم و فرض آرائه التافهة كمقياس وحيد لما يجب أن يقال .
هل تعلم من صنع نادي الفكر رغم أنه يعمل بموارد جد محدودة و كلها محلية ؟، هناك عاملان لا ثالث لهما ، نخبة محدودة من المثقفين المتميزين بشكل استثنائي ،و إدارة ناجحة مرنة و لكنها فعالة ، هذه هي ثروة النادي الحقيقية ،ولا يجب التفريط فيها .
إن تجاهل المهاترات و السماح بالشتائم سيفسد النادي كله ،و سيصل به إلى درجة المواقع الموبوءة التي لا شفاء لها ، ربما كنت ياليلين قليل المشاركة ولا ترتاد النادي يوميا كما أفعل ، لهذا ترى تلك المشاركات الكيدية السوقية funny و لكنها لا تبدوا كذلك لمن يتعب في إعداد مساهماته ليجد صغارا يبددون جهده في مهاتراتهم ، التي تعلموها من نوادي طائفية متعصبة ، إن نادي الفكر أصبحت له تقاليده حتى أن أقل تجاوز يثير حساسية بالغة ، فكيف يقبل تجاوزات و شتائم مباشرة ؟.
إني أعلم أن الساحة الإجتماعية ربما تقبل معاييرا متساهلة ، مثل السماح باللهجة المحلية و التدني الفكري ،ولكن لا يجب مطلقا القبول بالشخصنة العنيفة و الإنحطاط الأخلاقي و السوقية .
(06-12-2009, 06:21 PM)AhmedTarek كتب: المداخلة التالية لن تعجب أحداً.....
كفاية يا جماعة..
.
شتان بين مناقشة "شهادة ابراهيم" والتجريح الشخصي ومحاكمة الضمائر..
........................
فإعجابي بتجربة إبراهيم الروحية ليس إعجاباً "بقصة بحبك" بل هو إعجابي بمرونته وقدرته على مراجعة ذاته...يعجبني فيه "الحياة" في مقابل "الثبات"...
ولا أراه مطالباً، إبراهيم بالذات، بالدفاع عن موقفٍ فات عليه وقت طويل...
ولكل ما سبق فأنا ألوم إبراهيم على إنه لا يفعل ذلك مؤخراً ولا يلقي بالاً لملاحظات الأصدقاء حتى ينقلبون أعداءاً... لا يا صديقي ..
تعجبني .. جدا .
جميل ان يكون لدينا من يقعون على هذا التردد الراقي .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-12-2009, 09:41 PM بواسطة بهجت.)
|
|
06-12-2009, 09:30 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}