{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #21
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
(07-05-2009, 02:02 PM)فيريل كتب:  عزيزي ابراهيم :

سمعت كثيراً كلمة " هسا " في الأردن ، أما في سورية فلا أعتقد أن هذا اللفظ مستخدم ، ولكن في شرق وشمال شرق سورية نسمع كلمة " هسع " حيث تغلب اللهجة البدوية في تلك المناطق .

تحياتي لك

هذه المناطق أبعد ما تكون عن البداوة، تقصدين ربما الجزيرة وهي مناطق فلاحين، مع وجود بدو بالتأكيد، ولهجاتهم قريبة جداً من اللهجة العراقية.
في جنوب سوريا في حوران بالذات، تُستعمل هسع وهسا حسب اللهجات والمناطق، ولا ننسى أن جزءاً من حوران التاريخية يقع في شمال الأردن.

تحياتي
07-05-2009, 02:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فيريل غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 74
الانضمام: May 2009
مشاركة: #22
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
نعم طارق ، لقد عنيت منطقة الجزيرة تحديداً وأعتقد أن سكان أقصى شرق سورية يتحدثون بنفس اللهجة ( منطقة البوكمال) .
والأمر لا يقتصر على هذه الكلمة ، فهناك الكثير من المفردات الأرامية الأصل لا تزال تستخدم مثل :
إيمات : متى
اتغندر : تبختر
إيد : يد
جُوّا : في الداخل
جوبو ( غوبو ) : جب – بئر
هَدَس : فكّر أو أمعن النظر
إضافة لأسماء بعض القرى والبلدات
تحياتي
07-05-2009, 05:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #23
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
(07-05-2009, 12:21 PM)Hameeduddin كتب:  
اقتباس:طب ما قولك فيّ وخاصة أني واحد من عُبّاد الصليب

الاخ العزيز الكريم
ابراهيم
عذرا يا راجل يا طيب
فانت نور هذا المنتدى وانت الذي نتعلم منه التسامح وعلو الهمة والاريحية والشهامة
اقول هذا الكلام بصدق

وما كتبته هناك لا يستقصدك على الاطلاق
بل هو رد على من يقول ان الزنا من فضائل الاسلام وانت تعرف اولئك الذين لا شغل لهم الا القدح والذم في الاسلام

الأخ الحبيب حميد الدين:

أنا لا تفرق معي الأديان بصراحة. شخصيتي تأخذ من الإيمان ما ينفعني من يوم إلى يوم. لكني أسعى قدر المستطاع لالتماس الجمال عند الجميع. مثلي الأعلى مثلا لن يكون البابا شنودة أو القديس أثناسيوس الرسولي ولكن أبو العلاء المعري في لزومياته ويا حبذا لو هي بشرح طه حسين وإبراهيم الإبياري والذين ألقي عليهم باللائمة غاضباً منهما لعدم قيامهما بشرح اللزوميات كاملة ولكنهما قد وقفا عند حرف الألف بس أو الباء بالأكثر.

لا أتعصب لأحد. كل ما في الأمر أني أريد أن نكون راقين ولا نكترث بأحد. مادمت أنت ربنا أكرمك ووصلت لمستوى مالك بن نبي وهؤلاء الناس الراقية فخلينا نمسك بأيديهم ونسمح لهم أن يقودونا إلى الرقي في أعلى مراتبه. وأنا عند وعدي لك بأن أحاول الحصول على أكبر عدد من كتب مالك بن نبي بالفرنسية. على فكرة: ما حاجتك لناس تطعن في تراثك العربي وعندك ناس حلوة مثل مالك بن نبي؟ المغرب العربي أفرز لنا عقول من خيرة العقول في العالم بأسره.

أشكرك على لطفك وتواضعك وسامحني على المواجهة. شكراً جزيلاً على ردك المهذب. وأنا خدامك في أي شيء مادام في استطاعتي.



طارق: كنت أعرف أسرة من حوران. لاحظت أن لهجتهم لا تختلف عن اللهجة الأردنية في شيء. ما صلة القرابة بينكم وبين الأردن؟ حوران قريبة على الأردن من ناحية إربد؟ أم الأغوار؟ لهجة هذه الأسرة أعادتني لأيام الأردن الجميلة ولاحظت أن الشخصية قريبة بالأحرى في الطباع من الشخصية الأردنية إلى حدٍ ما.

في حوران لا يقولون "هلق" كما يقولون في دمشق؟ في عمان يقولون "هلاّ". في الأغوار حيث قضيت فترة اعتدت أن أقول "هسا بييجي.. بعدو ما أجا"..

أفتقد هذه الأيام بشدة.

تحية لأحلى طارق.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-05-2009, 06:01 PM بواسطة إبراهيم.)
07-05-2009, 05:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #24
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
عزيزي إبراهيم؛

تاريخياً فحوران هي منطقة موجودة اليوم بأغلبها في القطر السوري وجزء منها شمال الأردن، إربد مثلاً حورانية، وهناك جزء من عائلة القدّاح في إربد الحورانية ،واللهجة هي نفسها تقريباً بين شمال الأردن وجنوب سوريا.

الأغوار وعمان ليست من حوران، ولهجتهم مختلفة عن لهجتنا أو "لهجاتنا" الحورانية.
وبحسب المناطق يمكن أن تسمع "هسا" و"هسع"، كما أنه بجبل الدروز (تاريخياً جبل حوران) يٌقال "إسّا". كما أن هضبة الجولان هي تاريخياً جزء من حوران وتسمى أيضاً هضبة حوران.

من مشاعير حوران، هناك الإمبراطور الروماني فيليب العربي، والشاعر العربي أبو تمام
يمكن الاطلاع على هذا الشرح الموسع حول حوران:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%8...8%A7%D9%86

خالص تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-05-2009, 06:29 PM بواسطة ابن سوريا.)
07-05-2009, 06:28 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #25
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
الفعل الأرامي هو إ ت ج ن د رَ ا (إتجندرا) ومعناه بالعربية "يتمايل في مشيته" ويقولون في العامية "ماشيه وبتتغندر".


الفعل الأرامي هو أ ت و ش ( مع كسر الواو بخفض خفيف وتركيخ التاء) .
معناه بالعربية أطاش أي أتاه أي أضل.
يقولون في العامية: العمى بعيونو طوشني قد ما حكى.

الفعل الأرامي هو إ ت ع و ق (إتْعَوَق) ومعناه بالعربية "تعطل؛ تأخّر؛ مُنع؛ صُدّ".
يقولون بالعامية: تعوّق مش عارف قصتو.

الفعل الأرامي هو إ ت ف ر ج "إتْفَرَج" ومعناه بالعربية "ابتهج؛ تلذذ؛ سُرّ"
يقولون بالعامية: راح ليتفرج عالعرس

الفعل الأرامي هو إ ت ر ب ع "إتْرَبَع" ومعناه بالعربية "تربع في جلوسه طاوياً" ونحن نقول بالعامية "قِعِد وتربّع عالأرض".

الفعل الأرامي هو إ ت ت ن ي ح" "إتنيح" ومعناه بالعربية "استراح"
يقولون في العامية "تنيّح وارتاح"

على فكرة إسم نوح مشتق من الفعل الأرامي " ن و ح" والذي يفيد معنى الراحة؛ ومنه تم اشتقاق أسماء أخرى.


ولي عودة 109
08-21-2009, 11:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فيصل وزوز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 113
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #26
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
(06-13-2009, 12:09 AM)إبراهيم كتب:  
(06-12-2009, 08:35 PM)thunder75 كتب:  اعتقد ان كلمة هسة التي تشير اليها يا ابراهيم جاءت في أصلها من دمج

(هذه الساعة) أو (هاي الساعة) وهناك في الأردن من لا يزال يلفظها مدمجة (هساع)

مع تسليمي بمقولة ان الارامية هي اللغة الام للغة العربية (أقدم لغة محكية) بعدما شاهدت فيلم الام المسيح


طبعا مدلول كلما الساعة القديم يعني الآن وليس تلك المدة الزمنية المكونة من 60 دقيقة وأيضا ليس تلك الآلة التي نقيس بها الزمن في اليوم

لم أصدق ما كتبته. أنت إنسان عظيم وغير عادي يا thunder75. أتوقع من يقول لنا إن العربية هي أم اللغات ولكن أنت مختلف وتعطي للآرامية هذه المكانة.

تحليلك ممتاز ولم يخطر ببالي من قبل.

عزيزي أوارفي: في سوريا يقولون "هلق". صح؟ أين في سوريا يقولون هسا؟ في السعودية يقولون "الحين". لماذا يقولون "الحين" مع أن كلمة الحين لا تبدو لي لها صلة بالـ آن؟


كلمة هسا تعجبني وكثيراً ما فضلتها على "هلا" والتي تقال في عمان. يقولون في الغور: "هسا بييجي".


أعتقد أن كلمة " الحين " أو " هلحين " كما يتم تداولها في ريف جنوب فلسطين مشتقة من عبارة : " هذا الحين " .
(06-13-2009, 12:09 AM)إبراهيم كتب:  
(06-12-2009, 08:35 PM)thunder75 كتب:  اعتقد ان كلمة هسة التي تشير اليها يا ابراهيم جاءت في أصلها من دمج

(هذه الساعة) أو (هاي الساعة) وهناك في الأردن من لا يزال يلفظها مدمجة (هساع)

مع تسليمي بمقولة ان الارامية هي اللغة الام للغة العربية (أقدم لغة محكية) بعدما شاهدت فيلم الام المسيح


طبعا مدلول كلما الساعة القديم يعني الآن وليس تلك المدة الزمنية المكونة من 60 دقيقة وأيضا ليس تلك الآلة التي نقيس بها الزمن في اليوم

لم أصدق ما كتبته. أنت إنسان عظيم وغير عادي يا thunder75. أتوقع من يقول لنا إن العربية هي أم اللغات ولكن أنت مختلف وتعطي للآرامية هذه المكانة.

تحليلك ممتاز ولم يخطر ببالي من قبل.

عزيزي أوارفي: في سوريا يقولون "هلق". صح؟ أين في سوريا يقولون هسا؟ في السعودية يقولون "الحين". لماذا يقولون "الحين" مع أن كلمة الحين لا تبدو لي لها صلة بالـ آن؟


كلمة هسا تعجبني وكثيراً ما فضلتها على "هلا" والتي تقال في عمان. يقولون في الغور: "هسا بييجي".


أعتقد أن كلمة " الحين " أو " هلحين " كما يتم تداولها في ريف جنوب فلسطين مشتقة من عبارة : " هذا الحين " . وكلمة " هلأ " من " هذا الآن " .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-27-2009, 12:48 AM بواسطة فيصل وزوز.)
08-27-2009, 12:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #27
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
شكراً جزيلاً على ردك يا أخ فيصل.

لاحظت من كلامك أن عبارة "هالحين" مستخدمة في ريف جنوب فلسطين. وهي أيضا مستخدمة في جزيرة العرب. هل هذا يعني وجود تأثيرات عربية من جزيرة العرب في اللغة العربية المستخدمة هناك؟

أشكرك على ملاحظتك بخصوص عبارة "هلأ" وأنها تعني "هذا الآن". لم يسبق لي أن رأيتها بهذا الشكل ولكني يعجبني تفسيرك.

هاللا= ها + الآن

وها أداة تعريف في العبرية وأيضا العربية حيث أن هذا تعني هـ + ذا

شكراً فيصل.
08-27-2009, 04:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #28
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
اقتباس:. وكلمة " هلأ " من " هذا الآن "

لربما كلمة " هلأ " اختصارا لكلمة هلئيت او هلقيت وهي ناتجة من ها الوقت اي حالا

والله اعلم
08-27-2009, 04:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فيصل وزوز غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 113
الانضمام: Nov 2007
مشاركة: #29
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
(08-27-2009, 04:03 AM)إبراهيم كتب:  شكراً جزيلاً على ردك يا أخ فيصل.

لاحظت من كلامك أن عبارة "هالحين" مستخدمة في ريف جنوب فلسطين. وهي أيضا مستخدمة في جزيرة العرب. هل هذا يعني وجود تأثيرات عربية من جزيرة العرب في اللغة العربية المستخدمة هناك؟

أشكرك على ملاحظتك بخصوص عبارة "هلأ" وأنها تعني "هذا الآن". لم يسبق لي أن رأيتها بهذا الشكل ولكني يعجبني تفسيرك.

هاللا= ها + الآن

وها أداة تعريف في العبرية وأيضا العربية حيث أن هذا تعني هـ + ذا

شكراً فيصل.




عزيزي أبراهيم :

لو تأملت قليلا في جميع الصيغ والمشتقات الزمنية العامية ( المحكية ) في جميع اللهجات العربية الدارجة لتوصلت ال الاستنتاج البسيط التالي : وهو أنها جميعها تتبع في نطقها مبدأ الاقتصاد في الجهد ؛ بمعنى أن كلمة " الحين " تختصر جهد تلفظ كلمتين بطريقة أيسر وأسلس ، كذلك كلمة " هلأ " أو " دلوقت " ، أو " هسا " ، "هسع " ... الخ . وهذا ينطبق على اللهجات العربية مثلما ينطبق على لهجات ولكنات اللغات الأخرى . ويبدو أن هذا المبدأ خاص بالنشاط الفكري الانساني عموما ، بمعنى أنه يكاد يكون ظاهرة أنثربولوجية .
08-28-2009, 12:22 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #30
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
في لغتنا العربية الفصحى نستخدم وزن "انفعل" أو "افتعل" فنقول "انشرح صدره للدين" ونقول"يفتعل المشاعر". ولكن من أين جاء وزن مثل "اتكتب" والذي هو صيغة الفصحى لـ "كُتب" وربما "انكتب" ولو أني لم أقرأ الفعل "كتب" يتم تصريفه على وزن "انفعل" كثيرًا.

ما في لغتنا العربية الفصحى على وزن "انفعل" أو "افتعل" (بالعبرية الوزن عندها يكون "نيفعَل") فهو بالأرامية يكون على ٣ أوزان مثل:

اتفعِل (بكسر عين الفعل) Ethpeel

اتفعَل (بفتح عين الفعل)

أتفعَل

ما يهمني تحديدًا هنا هو وزن اتفعِل (بكسر عين الفعل) والذي بقي كما هو في الأرامية واستبقينا عليه في عاميتنا المحكية.

في هذا الوزن، ولنستخدم الفعل "أكل" كمثال، نقول بالعامية "اتاكل" للمذكر و"اتاكلَت للمؤنث" في حين في العربية الفصحى نقول "أُكِلت". ما نقوله بالعامية في "اتاكل" واتاكلت" هو تماما ما يجري استخدامه في تصريف الفعل الأرامي في صيغة المجهول.

س: وينها السلطة عمو؟

ج: اتاكلت. لسة فاكر!


اتاكلت نقولها بالأرامية الفصحى ونقولها بالعامية العربية المحكية. استثقل العرب ما جاء بالعربية الفصحى في عبارة "أُكِلت" والتي يقولها "أولاد المدارس" واستبقوا على أصلهم الأرامي وقالوا "اتاكلت":
[صورة: picture1bu.png]

اتاكلت أسهل وأخف من "أُكلت". جاءت العربية كلغة فزادتنا عقدًا على عقد!!






 
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 08:23 PM بواسطة إبراهيم.)
08-01-2010, 08:20 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رسالة مفتوحة للأخ سيد مهران بخصوص تعلم الآرامية إبراهيم 0 914 09-12-2010, 06:21 PM
آخر رد: إبراهيم
  النكبة الفلسطينية، ليست مجرد خسارة أرض كمبيوترجي 0 993 05-06-2010, 11:11 AM
آخر رد: كمبيوترجي
  ليلة رومانسية طكع عالطريكة الفلسطينية.. (كاسم وشفيكة) ليلاء 7 1,859 05-06-2010, 08:18 AM
آخر رد: ليلاء
  سؤال للشابات والشباب عن الحشمة: أرجو المشاركة من الجميع إبراهيم 34 7,529 12-27-2009, 02:53 AM
آخر رد: هاله
  مصري يحرق نفسه لأجل حبيبته الفلسطينية vodka 5 1,881 12-24-2009, 11:35 PM
آخر رد: مجدي نصر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS