{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
(07-05-2009, 12:21 PM)Hameeduddin كتب: اقتباس:طب ما قولك فيّ وخاصة أني واحد من عُبّاد الصليب
الاخ العزيز الكريم
ابراهيم
عذرا يا راجل يا طيب
فانت نور هذا المنتدى وانت الذي نتعلم منه التسامح وعلو الهمة والاريحية والشهامة
اقول هذا الكلام بصدق
وما كتبته هناك لا يستقصدك على الاطلاق
بل هو رد على من يقول ان الزنا من فضائل الاسلام وانت تعرف اولئك الذين لا شغل لهم الا القدح والذم في الاسلام
الأخ الحبيب حميد الدين:
أنا لا تفرق معي الأديان بصراحة. شخصيتي تأخذ من الإيمان ما ينفعني من يوم إلى يوم. لكني أسعى قدر المستطاع لالتماس الجمال عند الجميع. مثلي الأعلى مثلا لن يكون البابا شنودة أو القديس أثناسيوس الرسولي ولكن أبو العلاء المعري في لزومياته ويا حبذا لو هي بشرح طه حسين وإبراهيم الإبياري والذين ألقي عليهم باللائمة غاضباً منهما لعدم قيامهما بشرح اللزوميات كاملة ولكنهما قد وقفا عند حرف الألف بس أو الباء بالأكثر.
لا أتعصب لأحد. كل ما في الأمر أني أريد أن نكون راقين ولا نكترث بأحد. مادمت أنت ربنا أكرمك ووصلت لمستوى مالك بن نبي وهؤلاء الناس الراقية فخلينا نمسك بأيديهم ونسمح لهم أن يقودونا إلى الرقي في أعلى مراتبه. وأنا عند وعدي لك بأن أحاول الحصول على أكبر عدد من كتب مالك بن نبي بالفرنسية. على فكرة: ما حاجتك لناس تطعن في تراثك العربي وعندك ناس حلوة مثل مالك بن نبي؟ المغرب العربي أفرز لنا عقول من خيرة العقول في العالم بأسره.
أشكرك على لطفك وتواضعك وسامحني على المواجهة. شكراً جزيلاً على ردك المهذب. وأنا خدامك في أي شيء مادام في استطاعتي.
طارق: كنت أعرف أسرة من حوران. لاحظت أن لهجتهم لا تختلف عن اللهجة الأردنية في شيء. ما صلة القرابة بينكم وبين الأردن؟ حوران قريبة على الأردن من ناحية إربد؟ أم الأغوار؟ لهجة هذه الأسرة أعادتني لأيام الأردن الجميلة ولاحظت أن الشخصية قريبة بالأحرى في الطباع من الشخصية الأردنية إلى حدٍ ما.
في حوران لا يقولون "هلق" كما يقولون في دمشق؟ في عمان يقولون "هلاّ". في الأغوار حيث قضيت فترة اعتدت أن أقول "هسا بييجي.. بعدو ما أجا"..
أفتقد هذه الأيام بشدة.
تحية لأحلى طارق.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-05-2009, 06:01 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
07-05-2009, 05:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
ابن سوريا
يا حيف .. أخ ويا حيف
    
المشاركات: 8,151
الانضمام: Dec 2001
|
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
عزيزي إبراهيم؛
تاريخياً فحوران هي منطقة موجودة اليوم بأغلبها في القطر السوري وجزء منها شمال الأردن، إربد مثلاً حورانية، وهناك جزء من عائلة القدّاح في إربد الحورانية ،واللهجة هي نفسها تقريباً بين شمال الأردن وجنوب سوريا.
الأغوار وعمان ليست من حوران، ولهجتهم مختلفة عن لهجتنا أو "لهجاتنا" الحورانية.
وبحسب المناطق يمكن أن تسمع "هسا" و"هسع"، كما أنه بجبل الدروز (تاريخياً جبل حوران) يٌقال "إسّا". كما أن هضبة الجولان هي تاريخياً جزء من حوران وتسمى أيضاً هضبة حوران.
من مشاعير حوران، هناك الإمبراطور الروماني فيليب العربي، والشاعر العربي أبو تمام
يمكن الاطلاع على هذا الشرح الموسع حول حوران:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%8...8%A7%D9%86
خالص تحياتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-05-2009, 06:29 PM بواسطة ابن سوريا.)
|
|
07-05-2009, 06:28 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
الفعل الأرامي هو إ ت ج ن د رَ ا (إتجندرا) ومعناه بالعربية "يتمايل في مشيته" ويقولون في العامية "ماشيه وبتتغندر".
الفعل الأرامي هو أ ت و ش ( مع كسر الواو بخفض خفيف وتركيخ التاء) .
معناه بالعربية أطاش أي أتاه أي أضل.
يقولون في العامية: العمى بعيونو طوشني قد ما حكى.
الفعل الأرامي هو إ ت ع و ق (إتْعَوَق) ومعناه بالعربية "تعطل؛ تأخّر؛ مُنع؛ صُدّ".
يقولون بالعامية: تعوّق مش عارف قصتو.
الفعل الأرامي هو إ ت ف ر ج "إتْفَرَج" ومعناه بالعربية "ابتهج؛ تلذذ؛ سُرّ"
يقولون بالعامية: راح ليتفرج عالعرس
الفعل الأرامي هو إ ت ر ب ع "إتْرَبَع" ومعناه بالعربية "تربع في جلوسه طاوياً" ونحن نقول بالعامية "قِعِد وتربّع عالأرض".
الفعل الأرامي هو إ ت ت ن ي ح" "إتنيح" ومعناه بالعربية "استراح"
يقولون في العامية "تنيّح وارتاح"
على فكرة إسم نوح مشتق من الفعل الأرامي " ن و ح" والذي يفيد معنى الراحة؛ ومنه تم اشتقاق أسماء أخرى.
ولي عودة
|
|
08-21-2009, 11:57 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
    
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: بقايا الآرامية في اللهجة الفلسطينية المحكية وسؤال للشابات والشباب
في لغتنا العربية الفصحى نستخدم وزن "انفعل" أو "افتعل" فنقول "انشرح صدره للدين" ونقول"يفتعل المشاعر". ولكن من أين جاء وزن مثل "اتكتب" والذي هو صيغة الفصحى لـ "كُتب" وربما "انكتب" ولو أني لم أقرأ الفعل "كتب" يتم تصريفه على وزن "انفعل" كثيرًا.
ما في لغتنا العربية الفصحى على وزن "انفعل" أو "افتعل" (بالعبرية الوزن عندها يكون "نيفعَل") فهو بالأرامية يكون على ٣ أوزان مثل:
اتفعِل (بكسر عين الفعل) Ethpeel
اتفعَل (بفتح عين الفعل)
أتفعَل
ما يهمني تحديدًا هنا هو وزن اتفعِل (بكسر عين الفعل) والذي بقي كما هو في الأرامية واستبقينا عليه في عاميتنا المحكية.
في هذا الوزن، ولنستخدم الفعل "أكل" كمثال، نقول بالعامية "اتاكل" للمذكر و"اتاكلَت للمؤنث" في حين في العربية الفصحى نقول "أُكِلت". ما نقوله بالعامية في "اتاكل" واتاكلت" هو تماما ما يجري استخدامه في تصريف الفعل الأرامي في صيغة المجهول.
س: وينها السلطة عمو؟
ج: اتاكلت. لسة فاكر!
اتاكلت نقولها بالأرامية الفصحى ونقولها بالعامية العربية المحكية. استثقل العرب ما جاء بالعربية الفصحى في عبارة "أُكِلت" والتي يقولها "أولاد المدارس" واستبقوا على أصلهم الأرامي وقالوا "اتاكلت":
اتاكلت أسهل وأخف من "أُكلت". جاءت العربية كلغة فزادتنا عقدًا على عقد!!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-01-2010, 08:23 PM بواسطة إبراهيم.)
|
|
08-01-2010, 08:20 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}