* عميدنا اتذكر حوارنا عن الحضارة العربية ولا تظن انى بموقف ضعيف - على العكس تماما انا فى موقف قوى جدا ومعى ما يؤيد أدلتى وبالأرقام كمان , لكن المشكلة انى كنت كونتها على الأنترنت من خلال بحث عملته ومعنديش الوقت وبصراحة مكسل ألم الكلام جنب بعضه واكتبهولك لان الموضوع نوعاً ما عبثى , لهذا سأتركك انت المنتصر فى ذلك الموضوع حتى أشعار اخر وحتى اكون رؤية اقدر اطرح فيها هذا الموضوع ...
نرجع للموضوع " العروبة " انت غلطان يا علمانى , كونى اتكلم لغة فرضت على قسراً والترهل اللى حدث فى مصر فى الخمسين سنة اللى فاتت ,ويمكن قبل كده كمان فى المشروع القومى المصرى لا يعنى للمرة الثانية ان استمر فيه . انت غلطان للمرة الاخرى عندما تسرد لى مجموعة نقاط من وجهة نظرى الشخصية " لا علاقة لها بالمصرى الا فى قليل القليل "ولهذا دعنى اوضح :
اقتباس:هاهاهاهاه ... هي "حضارات متاحف" يا بهاء. يعني أنقاض عظام على بضعة قبور وأواني نحاسية أو حجرية أو برونزية مصفوفة ومعروضة هنا وهناك في غرف مكيفة، لا علاقة لها بسكان الأرض لا من قريب ولا من بعيد.
1 - الحمد لله انك قولت ان حضارات القديمة بما فيها حضارتك انت شخصياً لها دلائل وشواهد , وموجودة فى اكبر متاحف العالم كمان , وده ما يسمى بكل بساطة " الاصل " ان هذه الشعوب ليها اصل . وفى هذا تفصيل مختصره ان هذه الحضارات نشأءت فى ظروف سمحت لها بالظهور ( نهر النيل ) والارض الزراعية ساعدت فى نشاءة الحضارة الفرعونية , ودجلة والفرات فى العراق والفينيقين والبحر و وو ... يبقى بكل بساطة هذه البلدان لها تاريخ , وتاريخ يستحق ان يقدس ! فليست مشكلتى ان التعليم فى مصر متخلف ويعلى من قيمة لا وجود لها زى " الحضارة العربية " على حساب حضارته واندماجه الذاتى مع قوميته اللى هى " الفرعونية " المصرية .
وهى حضارة فيها من القيم والمثل والارتباط بالمصرى القديم والوجدان المصرى فوق ما تتخيل , احنا اللى علمنا شعوب الارض يا علمانى لا تنسى ذلك ..
فانت لا تتكلم عن شوية قبائل كانت بتدبح فى بعض , ولا شوية تماثيل نزلت علينا من السماء ( اخناتون , ورع , واوزيروس , واحمس , والملك مينا - هؤلاء رجال قادة وألهة ورائهم قصص ملحمية وتاريخ الشعب المصرى ) اللى بينحنى أضخم اجنبى امامه .. وأرجع لفجر الضمير لجيمس برستيد لو مش مصدقنى ! وضياع المجتمع المصرى حاليا هو فقدانه لهويته الاصلية وهى " الفرعونية وتقديس مصر " لانى لم أرى اله مستحق الألوهية كما رأيت مصر . وان كان رأى الشخصى على اى حال .
اقتباس:1) اللغة الفصحىالتي تكتب وتقرأ بها، واللغة المحكية التي تتحدث بها وتستعملها في البيت والشارع والتي هي عبارة عن "فصحى معدلّة لا تخلو من ركاكة" (بنسبة أكثر من 90%).
على كده كون المغرب او الجزائر تتكلم لغة غير العربية معناه انه لم تعد عربية anymore ؟ طبعا دعواى اسف انى اصفها لا قيمة لها , زى المخبول هيكل اللى بيتكلم عن وحدة اللغة والدين و و و الى اخرته من كلام فارغ لا قيمه له فماذا كانت لغة الاوربيين والامريكين عندما قروا بناء مصالح مشتركة ؟ وماذا كانت لغة الاوروبين المنضمين الى السوق العربية المشتركة ؟ بل منهم شعوب معروف عنها كراهيتها لثقافة الاخريين والتمسك بثقافة القومية " الالمان " كمثال حى على الموضوع ده . يبقى أذا ما بنى على باطل فهو باطل , اللغة العربية اثبتت بما لايدع مجال للشك من خلال الجامعات العلمية وغير العلمية انها لغة متخلفة لم تتقدم وباقية على حالها من مئات السنين . ويقال انى اللى طور اللغة العربية ووضع الترقيم والنقاط كان فارسى ... فتأمل ؟!
وكون ان شخص احتلنى وضيع لغتى الاصلية - المصرية القديمة على رأى مولانا سيد القمنى - لا يعنى هذا انى استمر على الخطأ واتبنى لغة لا تنفعنى فى شئ , ولكن فى نفس الوقت لن اطالب بعودة اللغة المصرية القديمة لانها هى الاخرى ماتت واندفنت بالحيا . يبقى الحل يمكن فى لغة العصر الحالى وهى English ! ولنتأمل حال دبى اللى اصبح الحديث فيها بالانجليزى شئ طبيعى جدا , ولولا الازمة المالية لتم أنجلزة دبى بالكامل لاستمر الوضع - وان كان مستمر الى الان ولله الحمد والمنة .
فضلا عن ان رجل الشارع الطبيعى وغير الطبيعى لا بيفهم الفصحى ولا حتى عايز يعرفها ولا يشوف خلقتها - هى الناس بتتفرج على الكرة من شوية وبيهربوا من نشرات الاخبار ؟! وكدليل على كلامى , لو انت قابلت اى طالب من الجامعة الامريكية بيدرس عربى هيسب مائة دين للفصحى ويقولك " انا بحب العامى " .
لكن ارجع واقول ان التخلف اللفظى واللغوى فى مصر مرجعه الى تخلف النظام نفسه وترنحه يميناً وشمالا , وعدم وجود رغبة تامة فى تتطفية دماغنا من القضية الفلسطينة ونجه جنوباً ..
اقتباس:2) عادات مجتمعك وأعرافه ومنظومته القيمية.
خدعوك فقالوا , مين قالك كده؟
المصرى عاداته مستمدة من مصريته القديمة , وكان فى كتاب قديم اسمه " هوية مصر " كتبه اثنين من الاستاذة , وجمال بدوى نفسه المؤرخ الوفدى المصرى كان ليه تفاصيل فى هذا الموضوع كثيرة جدا . وملخصها ان العادات المتكونة لدى المصرى حاليا لا علاقة ليها بالعرب من قريب او بعيد . فلم ينتشر النقاب فى مصر عندنا اصلا , ولا التطرف الدينى على شاكلته فى السعودية , والتسامح الدينى لا علاقة له بالعرب اللى توعد رسولهم بطرد المسيحين من جزيرة العرب - فاليهودى عاش فى مصر كما عاش غيرها , حتى فى النحت والزخرفة المدرسة المصرية مدرسة قائمة بذاتها وان كانت اكيد تأثرت كما يتأثر الفن والعلم من بعضها , لكن هذا لا يعنى انى بقيت " تركى " عشان بقول هانم وبشرب شيشة ولما أمى بتنادى على بقولها " افندم " .
بل على العكس تماما قيم المصريين كشعب منافق ويظهر التدين وينافق المجتمع من حوله , خبيث وقلبه ابيض , يتجار ببنته كسلعة ويبحث لها عن اعلى مشترى , لا يرضى الا بالزواج ولا يعترف الا بيه , تقديسه لولى الامر , تكاسله , حتى فى عبادة الاصنام اللى بقت حاليا الأولياء الصالحين .... الخ كل هذا مرده الى طبيعة الفلاح فى داخل المصرى نفسه , حتى فى ابناء المدن اختلفت القيم لانها قيم المحتالين ولا علاقة لها بقريب او بعيد بقيم العرب " اللى انا شخصياً لا اعرف عنها غير انغلاق والتخلف والكرم الحاتمى الزايد عن حده " واللى هى بتجدها بنسب متفوتة فى اى حضارة او بلد او ثقافة .
ده طبعاً لو غضينا النظر عن ان القيم نفسها متقلبة ومتغيرة , ويمكن شعب نفسه يغير قيمه ومبادئه نتيجة لتجربة او صدمة او حتى اعادة تقرير مصير او للحفاظ على الجماعة ( شعب يرفض الاستسلام , لكنه بيقع فريسة لمحتل ! الجيل الثانى هيطلع مؤمن بان من اجل البقاء لابد من مهادنة الحاكم لانه لا يمكن الخروج عليه والا قتل الجميع . وفى الاجيال المتلحقة هيحل مكان المقاومة الاستسلام كقيمة للحفاظ على البقاء )
اقتباس:3) دين الأغلبية من شعبك والطقوس التي رافقت هذا الدين بما فيها من فنون واجتماعيات (رمضان وما يدور فيه من طقوس شعبية مثلاً بدءاً من "المسحراتي" حتى "مدفع الإمساك").
لكنك تنسى ان هناك اعياد فرعونية ايضا , وان الشعب هو راقصة - يرقص على ايقاع من يملك الدف او الطبلة , فضلا عن ان الفلكور الشعبى هو ناتج لما زرعه المحتل وتغيير الثقافة ويمكن احلاله وتبديله بكل سهولة وبساطة لو مسك الدف " محتل اخر " . فمعنى انك لا تصوم او لا تشارك فى مهرجان رمضان - وانا شخصياً لا اشارك - فهل معنى هذا انى مش مصرى ؟ او مش مواطن ؟
هل معنى ان مواطن امريكى لا يشارك فى مهرجان او parade - ينزع المواطنة منه ؟ او هو شرط أساسى للمواطنة ؟ طبعاً لا , ده مجرد تبعية لعملية غسيل مخ بيتعرض فيها الطفل النشئ من صغره بيدخل مدرسة متخلفة بيحدثه مدرس متخلف , بيطلع شاب متخلف ! لكن لو كان هناك تعليم علمانى فى مصر او على الاقل نخبة قادرة على شد المجتمع من التخلف العقلى المسمى رمضان واظهار ان هذا الشهر لا يمكن علمياً وعملياً ان يكون شهر عمل , لكانت الامور تغيرت تماماً ولكن المولد انفض .. لكن لاسف الجماهير نفسها اصبح ignorant , فهنتظر ايه ؟
اقتباس:4) الشعر والأدب العربي وما منحوه من زاد للنفس البشرية من "امريء القيس" و"قس بن ساعدة" حتى "صلاح عبدالصبور" و"جمال الغيطاني" و"علاء الأسواني" اليوم.
ده تجلى للهباب اللى درسوه فى الكلية والمدرسة , ولو درسوا شكسبير بالانجليزية وكانت لغتهم الانجليزية لكتبوا بالأنجليزية - فاللغة لا دليل لها على الوجود على الاطلاق , وعندك الفرق بين الانجليز والامريكين على الرغم انهم بيتكلموا لغة واحدة , الا ان قيمهم مختلفة الى حد كبير . والمبدعين ابدعوا باللغة الفرعونية واليونانية و و مع انها لغات اعتقد انها كانت مش متقدمة بالدرجة الكافية .
اقتباس:5) تراث معرفي تاريخي (الطبري والمسعودي وابن خلدون)،
6) تراث معرفي علمي (الخوارزمي، ابن الهيثم، جابر بن حيان، إخوان الصفا، الرازي إلخ).
7) تراث معرفي فلسفي (علم الكلام وفلسفات المعتزلة والفرق الإسلامية الأخرى، فلسفة الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن باجه، ابن طفيل، ابن رشد ... إلخ.
8) تراث معرفي سياسي (كليلة ودمنة لابن المقفع، الأحكام السلطانية للماوردي مثلاً).
9) تهيئة الشرق برمته كي يكون مسرحاً لعصور حضارية ممكنة التجدد عبر فتح بلدانه على بعضها البعض وتسوية قاعدتها بحيث يتفاهم العراقي مع الموريتاني ويتواصل السوري مع المصري كما لو أنهم شعب واحد، ولو عدنا إلى نظرية "هنري بيرين" في "نشوء الحضارات عبر التواصل الإنساني"، فإن الشرق مهيء دائماً كي يثمر حضارات كبيرة لو عرف سكانه كيف يستغلوا إمكانياته.
بالنسبة للعلماء طلبت منك الف مرة ان تأتينى بجنسيتهم والاماكن اللى خروجوا منها ( كان تقريبا الاستثناء الوحيد هو ابن رشد لكونه كان فى الاندلس ) وتفسيرى للامر ان هؤلاء علماء احترمهم واقدرهم لكن من مراكز الاشعاع النورى اللى خروجوا منها ( فارس , الشام , مصر ) . والاندلس تفسيرها ان العرب قد يكون استعانوا بعلماء من اجل بناء الاندلس وتشيديها و وو ..
وما حدث مع ابن رشد هو اكبر دليل على ان العرب دول شوية بدو غزو العالم , ولا يملكوا اى ثقل حضارى ولغتهم لا تملك ان تعطى الكثير " غير حطه السيل من على " .
بالنسبة للنقطة التاسعة يا عميدنا فهى اعذرنى كلام مش مضبوط , التعاون الاقتصادى والعلمى بل والامنى لا علاقة له باللغة او الدين او حتى باى شئ غير بلغة المصالحة , وعلى رأى ستى Business is business
انا تعبت