{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: إذا الصحف أحرقت
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: تنويه : المقال لزكريا المُحرمي (باحث ذو أصل إباضي).
شكرًا على تنويهك وإن كان من الأفضل لو ذكر ذلك في أول المقال أو آخره.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: الكريم زيد جلال شكرًا لتحيتكم وحيّاك ربنا دومًا بما تحبه .
شكرًا أيها الفاضل يجعله عامر.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: ما معنى التواتر الذي نصف القران به ؟
التواتر معناه أن ينقله جمعٌ عن جمعٍ بحيث يستحيل تواطؤهم على الكذب.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: وكيف تحقق معه ؟
يمكنك الرجوع لكتب القراءات ومعرفة سند كل قراءة. وهم باختصار:
1- قراءة نافع المدني: وراوياه قالون وورش.
2- ابن كثير المكي: راوياه البزي وقنبل.
3- أبوعمروالبصري: حفص الدوري – صالح السوسي.
4- ابن عامر الشامي: ابن أبان – ابن ذكوان.
5- عاصم: أبوبكر – حفص.
6- الكسائي الكوفي: الليث – الدوري.
7- حمزة الكوفي: البزار – أبوعيسى الصيرفي.
8- أبوجعفر المدني: ابن وردان – ابن جماز.
9- يعقوب البصري: رويس – روح.
10- خلف: المروزي – إدريس.
ولنأخذ مثالًا منهم:
قراءة نافع في المدينة:
هوالإمام نافع بن عبد الرحمن المدني (70 ـ 169 هـ). أخذ القراءة عن أعلام القراء وهم 70 من التابعين في المدينة أمثال: الزهري، وعبد الرحمن بن القاسم، وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج. ومن هؤلاء من قرأ على عبد الله بن عباس وأبي هريرة وعبد الله بن عياش المخزومي وابن عباس وعمر بن الخطاب. وقرأ ابن عباس وأبوهريرة على زيد بن ثابت وأبيِّ بن كعب. وهؤلاء الصحابة قرأوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخذ القراءة عن نافع الإمام مالك بن أنس (صاحب الموطأ) والأصمعي والليث بن سعد واشتهر بالرواية عنه راوياه: قالون وورش.
أما قالون: فهوعيسى بن مينا (120 ـ 220 هـ) وهومن أئمة النحو والقراءة في المدينة رغم أنه عاش أصم.
وأمـا ورش: فهـوعثمـان بن سعيـد (110 ـ 197 هـ) وهـومصـري رحـل إلى نـافـع بالمـدينـة فقـرأ علـيه عـدة ختمـات ثم رجع إلى مصر فأقـرأ بها نحو35 سنة.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: هل القران الكريم متواتر جملة ، في مجموعه ؟ أم أن كل كلمة فيه نُقلت عبر "الصدور" متواترة ؟
القرآن الكريم متواتر في مجموعه إلا ما نفرد به قاريء عن أخيه. فهذا في إطار رخصة الله عز وجل على لسان رسوله: "أُنْزِلَ القرآن على سبعة أحرف". فما دام الحرف الذي انفرد به القاريء لا يخالف اللغة العربية ولا الرسم العثماني فهو صحيح.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: ما معنى انفرادات القراء؟
من باب رخصة النبي صلى الله عليه وسلم بأمر من الله.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: ما قيمة المرويات التاريخية عن القران في كتب أهل السنة والشيعة وغيرهما التي تشير إلى نقص اعترى القران أو زيادة أو تبديل في بعض كلماته ؟
القرآن الكريم لا يثبت بخبر الواحد.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: هل يطمئن المسلم الباحث بعد طول مراجعة لهذه المرويات إلى أن الكتاب "ما بين الدفتين" هو هو بتمامه ما كان يقرأه النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم ، وصله كما كان في عصره ؟
نعم يطمئن. لأن القرآن الكريم لم ينقل عبر المخطوطات (وإن كانت للقرآن مخطوطات كاملة من القرن الهجري الأول). وإنما ينقل مشافهة على يد شيخ.
(07-29-2009, 02:59 PM)يجعله عامر كتب: مرة أخرى أشكركم زيد لحضوركم هنا ، وعلى فرصة الحوار معكم ، وكم كنّا نود لقاءكم في مصر .
فائق تقديري.
أشكرك أخي الفاضل وربما كتب الله لنا أن نلتقي قريبًا.
تحياتي
|
|
07-29-2009, 08:52 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
zaidgalal
عضو رائد
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: إذا الصحف أحرقت
(07-30-2009, 02:51 PM)بنى آدم كتب: هناك تساؤل بسيط جدا وهو أن المصاحف التى حرقها عثمان .. لا تحتمل إلا شيئان فهى إما كانت من صميم القرآن .. فحرقها وبهذا نقص القرآن .. وإما أنها لم تكن من صميم القرآن ولكنها منتشرة بين الناس ويصلون بها وهذا يدل على أن القرآن تم تحريفه والصلاة بغيره بعد فترة وجيزة من وفاة النبى ؟ هل هناك حل ثالث
نعم. هناك حل ثالث: كانت مصاحف الصحابة تحوي القرآن والتفسير مع نفس الآيات. فيختلط هذا بهذا. وكذلك هناك قراءات مثل "عتى حين" (حتى حين) استبعدها الصحابة ليحصروا القراءات في أقل حد ممكن. فكان لابد من إحراق مصاحف الصحابة. والصحابة هم الذين أتوا بها طائعين مختارين. فما أدرى عثمان أن فلان عنده مصحف؟! فالعمل تم بموافقتهم بل كان لهم دور فيه.
(07-30-2009, 02:51 PM)بنى آدم كتب: اختلف المسلمون فى القرآن وعلى سبيل المثال هناك 114 آية يختلف فيها السنة والشيعة بل وبعض السنة مع بعضهم البعض وهى البسملات فى بدايات السور !!!
لماذا لا تضرب أمثلة؟!
أما البسملة فموجودة أول كل سورة ما عدا سورة التوبة ، عند السنة والشيعة. فأين الاختلاف.
(07-30-2009, 02:51 PM)بنى آدم كتب: وأنا أعتقد أن زيد بن ثابت جامع القرآن قام بعمل ( بشرى ) محض يحتمل الخطأ والصواب
القرآن الكريم في صدور الحفظة. فهو كتاب شفاهي لا مخطوطاتي. كما زيد ابن ثابت لم بمفرده. ألم تقرأ قول سيدنا عثمان: "فإن اختلفتم في شيء فاكتبوه بلسان قريش" فالمعنى أنها لجنة كاملة.
(07-30-2009, 02:51 PM)بنى آدم كتب: وكذلك حرق المصاحف عمل بشرى يحتمل الخطأ والصواب خاصة أنه كان هناك من بين كتاب الوحى ثلاثة لا أئتمنهم أنا شخصيا على تذكرة مترو أولهم معاوية بن ابى سفيان والآخر كعب الأحبار وكذلك امية بن أبى الصلت
الرسول نقل رسالة الله مرتلة من صدره لصدور الأمة. لم يكن كتاب الله حبيسًا بين دفتي مصحف بل منطوقًا ومرتلًا ليل نهار في صدور الأمة.
(07-30-2009, 02:51 PM)بنى آدم كتب: إذا الصحف أُحرقت * وإذا الخطوط عطلت *
ومن قال لك أن القرآن تحدى العرب في الجانب اللغوي فقط؟!
بل من قال لك أن "من مثله" تعني رص مفردات وعبارات مقلدة لأسلوب القرآن الكريم؟!
(07-30-2009, 04:46 PM)طريف سردست كتب: ماهو الرسم العثماني، والذي لايجوز للحرف ان يخالفه، هل هو جزء من الوحي؟
الرسم العثماني هو شكل الكلمة المكتوبة في المصاحف التي أخذها القراء وانطلقوا بها في الأمصار يرتلونها ويحفظونها للمسلمين ويفسروا لهم ما استعصى عليهم.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 07-30-2009, 07:36 PM بواسطة zaidgalal.)
|
|
07-30-2009, 07:32 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}