عسى ان تعرف من هم حقاً الفراعنة ؟
من الموشحات الأندلسية للشاعر زين الدين عمر الوردي
أيها اللاهي بلا أدنى وجل *** اتـق الله الذي عز وجل
كم أطعت النفـس إذ أغويتها *** وعلى فعل الخنا ربيـتـها
كـم ليـالٍ لاهـياً أنهـيـتـهـا ***ذهبت لذاتها والإثــم حــل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل ...
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل
اعتزل ذكر الأغاني والغزل * * * وقل الفصل وجانب من هزل
ودع الذكر لأيام الصبا * * * فلأيام الصبا نجم أفل
ملك كسرى عنه تغني كسرة * * * وعن البحر اجتزاء بالوشل
اطرح الدنيا فمن عادتها * * * تخفض العالي وتعلي من سفل
عيشة الراغب في تحصيلها * * * عيشة الجاهل فيها أو أقل
كم جهول بات فيها مكثرا * * * وعليم بات منها في علل
كم شجاع لم ينل فيها المنى * * * وجبان نال غايات الأمل
فاترك الحيلة فيها واتكل * * * انما الحيلة في ترك الحيل
لا تقل اصلي وفصلي أبدا * * * إنما أصل الفتى ما قد حصل
قد يسود المرء من غير أب * * * وبحسن السبك قد ينفى الزغل
إنما الورد من الشوك وما * * * ينبت النرجس الا من بصل
قيمة الانسان ما يحسنه * * * أكثر الانسان منه أم أقل
بين تبذير وبخل رتبة * * * وكلا هذين ان زاد قتل
ليس يخلو المرء من ضد ولو * * * حاول العزلة في راس الجبل
دار جار السوء بالصبر وان * * * لم تجد صبرا فما احلى النقل
جانب السلطان واحذر بطشه * * * لا تعاند من إذا قال فعل
إن نصف الناس أعداء لمن * * * ولي الأحكام هذا ان عدل
قصر الآمال في الدنيا تفز * * * فدليل العقل تقصير الأمل
غب وزر غبا تزد حبا فمن * * * أكثر الترداد اقصاه الملل