الطريق الحقاني لكشف التحدي القرآني
هذا النص مهدى الى الختيار بمناسبة عيد ميلادة و هو رغم أنه اصلع ألا أن في قحفه هلام خلاق,,
ما زال التحدي القرآني مستمرا على أن يؤتى بمثله و لدى المؤمنين قناعة تامه باستحالة الأمر و النص التالي ليس محاولة للإتيان بمثلة و لكنها و جهة نظر .قد تكون خاطئة ووضعتها هنا لأتبين الأمر عبر الأستماع الى رأي من يهمه الأمر.
-أذا سألنا فنانا ما أن يرسم لنا لوحة المونا ليزا فبالتأكيد أن هذا الفنان سيقوم بوضع الصورة الأصلية أمامه و سيبدا بارسم أو لنقل بالنسخ و بعد أن ينتهي و ربما كان عملة متقنا جدا و أنتج لوحة مطابقة تماما للمونا ليزا سنقول بأن هذا الفنان بارع جدا فقد رسم لوحة تكاد تكون المونا ليزا عينها.دافنشي يحتفظ بحقة في أبداع غموض الأبتسام و الرسام الناشىء يحتفظ بحقة في براعة النسخ.و لكن في النهاية أصبح لدينا عملين مختلفين أصلي له قيمة فنية و تاريخية و فيها جهد أنساني كبير و نسخة لها قيمة فنية و جهد أنساني كبير و لكن بدون قيمة تاريخية.
بيد أن اللوحة الثانية سيكون لها قيمة تاريخية بعد خمس مائة سنة قيما لو حفظت بطريقة صحيحيه.!!!
الأن لنقيم العملين...
طبعا الأصلي أفضل من النسخة و أكمل..
لماذا؟؟!!
لأن اللوحة الثانية مجرد نسخة...من الأصل.
و لكن يجب أن تتذكر أننا من طلب من الفنان الناشىء أن "يأتي بمثلها"و من غير المعقول أن يأتي بمثلها دون أن يعتمد عليها نسخا و نقلا و مشافهة.
لعمل نسخة من أي شيء لا بد من الأعتماد على الأصل لنقل بعض أو كل تفاصيله و سماته و بغير ذلك لا يكون عندنا أي تشابهة.
-و أذا أردنا أن نستنسخ "حمارا" و لأن هذا الحمار قام بمأثرة فنية خالدة لا يمكن القفز فوقها أردنا أيجاد نسخة عنه لكي لا تخسرة الأنسانية كيوري مرقدي مثلا.
طبعا سيعمد الأطباء الى يوري و ستأخذ منه خلية من الذيل مثلا. لاحظ هنا أن الخلية يجب أن تكون من الشخص المستنسخ عينه و ليس "حمارا آخر". ثم ستعالج هذه الخلية مخبريا لأنتاج النسخة.
في النهاية سنحصل على حمار جديد "مطابق" ليوري فيه كل حلاوة صوته و تثني أعطافة, و ثقل أردافة. و لن تختلف النسخة عن الأصل ألا أنها واحدة جديدة مخايرة.
فيعملية الأستنساخ "المطابقة" السابقة حصلنا على نسخة تشبة الأصلية مائة بالمائة و هذا ما نحصل علية عن استنساخ الوثائق في ما كينة الكوبي ماشين...فلا بد من وثيقة أصلية لأنتاج نسخة منها.
-في طريقة آخرى لإيجاد مشابها للأشياء يوجد أسلوب شعري معروف يسمى المعارضة.و هو فعالية غير معروفة عربيا و تعتبر رجس من عمل الشيطان.
و المعارضة في الشعر تقوم على توليف قصيدة جديدة أعتمادا على قصيدة مشهورة يحتفظ الشاعر "المعارض" بوزن و قافية القصيدة الأصلية ثم ينسج على منوالها موضوعا مختلفا ليبدو ضاحكا أو مكملا أو مستفزا لصاحب القصيدة الأصلية.
و أنا شخصيا كتبت "قصيدة" أعارض قصيدة قارئة الفنجان لنزار قباني نشرتها على صفحات هذا المنتدى بالذات و اضعها هنا للبيان فقط و لتوضيح الفكرة لا أكثر.
جلست و الشك بعينيها
تتأمل في قعر الفنجان
قالت لا تحزن ياولدي
فحبيبة قلبك غصن البان
يا ولدي تتعذب حينا
و ستسعد في بعض الأحيان
بصرت كثرا يا ولدي
و كيثرا يا ولدي بصرت
فتعيس أنت منبوذ
وشقي مثلك ما أبصرت
مقدورك أن تمضي تيها تسفارك فرض
وستبحث في أرجاء الدنيا و تنفذ من أقطار الأرض
مقدورك يا ولدي لوح محفوظ
ستشم جميع حدائقة
وتشاهد كل مرافقة
و تعيش زمانا مبتهجا محظوظ
الحب سيبقى يا ولدي كقلامة بوظ
لكن دروبك حائرة
في وجهك بركان ثائر
فحبيبة قلبك لاهية
تتفرك بالماء الفاتر
من يدنو منها مجنون...من يسرق برنسها ملعون
من حاولت تدليك ذراعيها زحلقة الصابون
ستفتش عنها ياولدي كل التفتيش
و ستسأل عنها سوسنة و حماما منتوف الريش
و تجوب جبالا و صحارى ....و ستركب جديا و حمارا
و سيكبر حبك حتى يصبح ابقارا
و سترجع يوما يا ولدي
مكسورا مهزوما مفتون
و ستعرف عن جلاء الحق
بأن النهد مجرد سيليكون
فحبيبة قلبك يا ولدي
ليس لها جسد أو نهد أو عينان
ما أصعب أن تهوى أمراة يا ولدي
ليس لها سيقان
ليس لها سيقان
ليس لها سيقان
من يقرأ "الهراء" أعلاه سيلمس "التشابه" مع القصيدة الأم من أول وهلة.و كل ما فعلته أني عمدت الى قصيدة نزار فحافظت على الوزن و التركيب الشعري و بهدلت المعنى فخرج معي الغثاء أعلاه.
و لم أكن لأنتج تشابة لولا الأعتماد على الأصل و النظر في كل تفصيلاته ووضع قدر منها في النسخة المشابهة.
-الآن الى الرياضيات و سأستخدم أحدى نظريات تشابه المثلثات.فهناك نظرية تقول أذا تساوت زوايا مثلث مع مثلث آخر يكون يكون المثلث الأول يحاكي المثلث الثاني.و تتناسب أطوال أضلاعهما.
لا حظ أن التحاكي هنا ضرب من التشابه . و أذا نظرت الى المثلثين ستجد أنهما متشابهين تماما و لكن أحدهما أكبر من الآخر.نشأ هذا التحاكي من أخذ قيمة زوايا المثلث الأول و أعطائها للثاني لأنتاج مثلث جديد له بعض سمات المثلث الأصل و لكنه مثلث جديد مختلف يرتيط بالأول ببعض الصفاة المشتركة.
-في مثال أخير دعوني أستحضر المطرب جورج و سوف و هذا المطرب يبدو أن صوته قد خبا و عفا علية الزمن و لكن هناك مطرب آخر أسمه جورج الراسي و لا حظ أن كلاهما جورج.يمتلك صوتا قريبا جدا من صوت الوسوف و ربما أستشكل على غير المختصين التمييز بينهما.
لكشف سر هذا "التقابل " الصوتي ,لدينا قاعدة فيزيائية تقول:
الوتران المشدودان و يمتلكان نفس السماكة و الطول ينتجان موجات صوتية متطابقة.جميل...
بافتراض أن الوسوف و الراسي يمتلكان بلاعيم و زلاعيم تؤدي نفس الغرض فلا بد أن تكون حبالهما الصوتيه متشابهة في الطول و الثخانه.لا حظ أن النسخة "الراسي" امتلك بعض مواصفات الأصل"الوسوف"طول الحبال و ثخانتها لتشكل صوتا جديدا و لكنه على صله بالأصل.من حيث التقابل الصوتي.
أسمي هذا النوع من التشابه "المقابلة" و هو أن تكون للنسخة مواصفات الأصل مع أختلاف بسيط أو أضافة بسيطة .
الآن...............
في القرآن..لكي ننتج نصا قريبا لا بد لنا من الأعتماد علية لنأخد من ألفاظه و معانية و خصائصة و ايماآته.لننتج "مثله" فلا يمكن أن أكتب أي نص أدبي يستخدم اللغة العربية التي يستخدمها القرآن لأقول هذا مشابه .و لأستحضار النفس القرآني لا يمكن الأعتماد ألا على القرآن نفسه.
و هل للقرآن نفس...أو اسلوب أو خصائص؟؟!! طبعا قيمكن لأي شخص لدية قدر ضئيل من التمييز أن يعرف النص القرآني.
فكيف نشا هذا النفس...؟1
بالطرق المذكورة أعلاه ..
أستخدم القرآن طرق المطابقة في نقل بعض الأيات القرآنية بحذافيرها و استخدم طرق التشابه لتحوير بعض الأيات لأنتاج أيات جديدة و كذلك عمد الى أسلوب المحاكاة في بعض الأيات باعتمادة على بعض خائصها..و أخيرا لجأ الى التقابل في آيات أخرى.هذا الخلط اللغوي كفل له أسلوبا خاصا مميزا.و نفسا متفردا.
و أذا أعتمدنا الآليات السابقة نفسها مع القرآن لأستطعنا أيجاد نص جديد يحمل الطابع القرآني. اللغوي.
تبقى مشكلة الأعجاز.أذا يدعي المؤمنون أن في القرآن أعجاز ما يقول بعضهم أنه أعجاز لغوي.و يقول آخرون آنه أعجاز عددي وعلمي..و ذهب البعض الى أنه يحمل معجزات طبية.
نستطيع باعتماد الوسائل السابقة ان ننشا نصا لغويا مشابها للقرآن و بنسب كبيرة.و على المهتمين التمحيص بالنصوص الجديدة قعلم يتوسمون فيها خوارق.و قد وجد بعض الزملاء أن سورة الشجرة للختيار فيها بعض ملامح الأعجاز العددي و العلمي .
الآن و لتوضيح كل ما سبق و بشكل جلي لا يقبل اللبس ,أخترت سورة قصيرة نوعا ما "حفاظا على الوقت" و هي سورة الصف و بحث في جملها و ألفاظها و تراكيبها و قارنتها بما يقابلها في السور الأخرى من القرآن .ثم و ضعت "جملة" من عندي تشابة السورة القرآنية.
أستنتجت أن سورة الصف مكررة في القرآن بنسبة تفوق 90% و لا يتجاوز الجديد فيها نسبة 10%.و نتج معي " سورة جديدة" مشابهة بشكل كبير و تكاد تحمل كل الصفاة القرآنية أسميتها سورة المنتدى.و أليكم الدراسة المذكورة و بذيلها سورة المنتدى.
الآية (1) من سورة الصف :
سبح لله ما في السموات و الأرض و هو العزيز الحكيم جميل محاولة جيدة جدا.
الآية(2)
يا أيها الذين أمنوا لم تقولون ما لا تفعلون.يا أيها الذين أمنوا خطاب شهير جدا في القرآن و عصي على الحصر و يمكن محاكاته بمخاطبة فئة معينه من الناس مثل يا أيها الذين كتبوا أو هربوا أو طربوا يمكنك أختيار الذين تريد مخاطبتهم و تضيفها الى ياأيها الذين فتصبح لديك نصف آية تشابه القرآن و ليست منه.
في سورة الصف (3) تكرار لعبارة تقولوا ما لا تفعلون و و يمكن لنا أستعارة طريقة ربط القول بالفعل و تخليق معنى جديد كربط العمل و الكسل مثلا. ما لكم لا تنهضوا خفافا.و يمكن عندها ربط المقطع الأول بالثاني لنقول
يا أيها المتكاسلون ما لكم لا تنهضوا.
الآية (3)
كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون
عبارة كبر مقتا عند الله موجود
الآية (4)
أن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص
أن الله يحب كثيرة في القرآن مثل أن الله يحب المقسطين ,المحسنين,المتوكلين و هي هنا الذين يقاتلوا في سبيله صفا
و عبارة يقاتلون في سبيل كثيرة جدا أيضا يمكن أن تجدها في التوبه(111) و النساء(76) و المزمل (20) و الهاء عائدة على الله بحسب الجملة يمكن وضعها أو وضع الله مكانها.لتعطي نفس المعنى.
بنيان مرصوص لم اجدها في القرأن و ذلك ليس مستغرب فقد أخذت هذه السورة اسمها من هذه الأية بالذات فيجب أن تتفرد بعبارة صفا كأنهم بنيات مرصوص و يمكن للذي يريد تأليف قرآن أن يتفرد في ناحية ليعطي لسورته أسما. و هنا سأوجد معنا جديدا في سورة شبيه بما سبق و لن اخرج عن السياق الذي أتخذته لنفسي قيما سبق.
أن الختيار يحب للعاملين أن يخلصوا فيما أنتجوا
الآية (5)
و أذ قال موسى لقومة يا قوم لما تؤذونني و قد تعلمون أني رسول الله أليكم فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم و الله لا يهدي القوم الفاسقين.
و أذ قال فلان موجودة كثيرا في القرآن و حتى أن
اذ قال موسى لقومة موجودة حرفيا في البقرة(54) و(67) أبدل الأسم و تحصل على تركيب قرآني جديد.
رسول الله أليكم موجودة في الأعراف(158) و كذلك في الصف نفسها(6) لاحظ أن الصف تناص بعضها بعضا.
الله لا يهدي القوم الفاسقين موجودة بكثرة و على سبيل المثال المائدة(108) و التوبه (24) و المنافقون (6)
لاحظ أن الآيه السابقة مكرره بمعضمها في سور أخرى و يمكن القول أنها متناصة بشكل جزئي مع أيات أخرى.و دعوني أنتحل أية شبيه بها بما يناسب سياقي السابق.
وأذ قال الختيار يا اصحاب المنتدى لما تحرمونني و أنا مبعوث من الواوي.فضرب على صدورهم و كذلك نزدري القوم المجرمين.
الآية (6):
و أذ قال عيسى بن مريم يا بني أسرائيل أني رسول الله أليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة و مبشرا برسول ياتي من بعدي أسمه أحمد فلما جاءهم بالبيتات قالوا هذا سحر مبين.
مصدقا لما بين يديه موجودة بكثرة مثلا فاطر (31) و الأحقاف (30)
و مصدقا لما بين يديه من التوراة موجودة في آل عمران (50) و المائدة (46)
مجيىء البينات كثيرة الورود على سبيل المثل يمكنك أن تجدها في البقرة (253) و آل عمران (56) و يمكن أن ترد على شكل جاء فلان بالبينات و فلان يكون أسم نبي كموسى أو غيره
سحر مبين كذلك موجودة كثيرا مثلا يونس (76) و النمل (13) و سبأ (43)
أيه مكررة و الجديد فيها أن عيسى قد بشر بنبي أسمة أحمد و يمكن محاكاة هذا الجديد بتبشير النادي بقتح قسم جديد مثلا و دعوني أضع أيه تفيد هذا الفحوى .
وأذ قال ايبلا يا اصحاب الصفحة أني أطالبكم با ستحداث ركنا يختلف أليه الأعضاء فلما تبينوا عزمة قالوا هذا عضو لعين
الآية (7) :
ومن أظلم ممن أفترى على الله الكذب و هو يدعى الى الأسلام و الله لا يهدي القوم الظالمين
من أظلم ممن أفترى على الله كذبا موجودة كما هي في الأنعام (21) و الأعراف (27) و هود (18) و الكهف (15) و العنكبوت (68)
الله لا يهدي القوم الظالمين يوجد طوفان منها مثل الجمعة (5) و القصص (50)
لا يوجد جملة جديدة في هذه الآية ألا
يدعى الى الأسلام و الأسلام هو مادة القرآن طبيعي أن يذكر فيها كثيرا و الدعوة أليه كذلك و لا يمكن أعتبارها جديدة كلية على الجمل القرآنية التي تشكل القرآن الأن مثالي.
و من أفضل ممن صدق الختيار و سار على سمته و هو سيد العارفين
الآية (8) :
يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكافرون
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم التوبه (32)
و لو كره الكافرون موجوده في التوبه (32) و غافر (14 )
و الآية رقم 32 من سورة التوبه قريبه جدا من تركيب اية سورة الصف و يقول :
يريدون أن يطفوا نور الله بافواههم و يأبى الله ألا أن يتم نوره و لو كره الكافرون.
فلا تعتبير اليه جديده كليا و لها شبيه في اية اخرى. أما آيتي فتقول:
يريدون أن ينتقصوا من علمة و هو مبديه و لو رفض القيمون.
الآية رقم (9) :
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله و لو كره المشركون .
هذه الآية موجودة بتمامها في التوبه (33) و لا حظ التناص الشديد بين التوبه و الصف؟؟!!
و يوجد في الفتح (28)
هو الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق.
أما آيتي فتقول:
الواوي زود الختيار بالمراجع و اصول البحث ليتبين العلم من الغي و لو كره المشرفون
الآيه (10) :
يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم.
هل أدلك على تجارة تنجيكم من عذاب أليم..فاطر (29).
الألفاض ليست جديدة و لكن المعنى فيه بعض التجديد.و يمكنني أن انسج على نفس المنوال فأقول.
يا أعضاء المنتدى هل أدلكم على موضوع تستقون منه معرفة و علم عظيم.
الآية (11) :
تؤمنون بالله و رسوله و تجاهدون في سبيل الله بأموالكم و أنفسكم ذالكم خير لكم أن كنتم تعلمون.
الأيمان بالله و رسوله و الجهاد في سبيله هي أيضا مادة القرآن و هي واردة كثيرا و باشكال متعددة و لن أكلف نفسي جهدا أضافيا لن يضيف شيئا. و لكني أريد التنويه الى أن في سورة التوبه أيضا..شيء مشابه هو.
جاهدوا بأموالكم و أنفسكم في سبيل الله ذالكم خير لكم أن كنتم تعلمون. التوبه (41) تناص غريب و يدعو على التساؤل؟؟!! من جديد..أما آيتي فهي التاليه.
تذهبون الى ساحة الأديان حيث الختيار أرسى موضوعه بالحق ذلكم أبقى للبينه أن كنتم تأبهون.
الآيه (12):
بغفر لكم ذنوبكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار و مساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم.
يغفر لكم ذنوبكم آل عمران (31) و الأحزاب (71)
جنات تجري من تحتها الأنهار....كثيرة جدا..
مساكن طيبة في جنات عدن التوبه ايضا (72)
ذلك الفوز العظيم . النساء (13) و المائدة (119) و التوبه ايضا و ايضا (59) و (100) و التغابن (9)
الآن الى آيتي الخاصة الموافقة.
يوضح لكم شرحه سلسالا فتنعمون بمعرفة من تبيانه و ذلك الفوز عظيم.
الآية (13) :
و أخرى تحبونها نصر من الله و فتح قريب و بشر المؤمنين.
أقف" مبلما" أمام هذه الآيه...و اعتقد أنها شديدة الغموض اذا لا تقول بماذا يجب أن أبشر المؤمنين..
يوجد في البقره (214)
أن نصر الله قريب و من هذا القبيل كثير و هي تفيد نفس المعنى بألفاظ شديدة القرب.
فتح قريب موجودة في الفنح (18) و (27)
بشر المؤمنين .وجدتها في التوبه(112) و كذلك في الأسراء (9)
تكرار آخر في هذه الآيه و لا جديد فيها لا معنى و لا مبنى و أخيرا الى آيتي المعرضة.
أشياء خافية يبسطها هدى للغافلين.
الآية (14) :
يا أيها الذين أمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيس بن مريم للحوارين من أنصاري الى قال الحواريون نحن أنصار الله فآمنت طائفة من بني أسرائيل و كفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا مظهرين.
أنصار الله
ذكر عيسى و الحواريين ووصفهم بانصار الله موجود في آل عمران (52)
فلما أحس عيس منهم الكفر قال من أنصاري الى الله قال الحواريون نحن أنصار الله. نص شديد القرب و يكاد يتطابق مع الآيه موضوع الدراسة.
يا أيها الأعضاء اتنبعوا الختيار أذ قال لكم من مصدقي فكذبت طائفة منكم فأصطفينا المصدقين لعاقبة يجزونها وكان الختيار من الصادقين.
نجد أن هذه الآية مأخوذها كالفاظ و جمل و معاني بشكل يكاد يكون كامل من آيات و سور مختلفة و يمكن ان نقول أنها متناصه مع غيرها بشكل كبير. و لكنها رغم ذلك سورة منفردة و مختلفة و غايرة تحمل أفكار القرآن و تحمل سمته العامة و تساير الروح النصي له.و لكي نوجد كيان مشابه يجب أن نسير على نفس الخطا.نقتبس من هنا و ننتحل من هناك لنوجد آيه مشابهة.و بغير ذلك لا يمكن أن يوجد نص يحاكي القرآن.و التحدي القرآني لم ينص على عدم الأستعانه بأي وسيلة بل هو تحدي مطلق مرسل نستطيع استخدام كل الأدوات "كالمصارعة الحرة".و أستخدامنا للقرآن نفسه لنحاكية يبدو طبيعيا.و من غير المعقول أن أعمد الى كتاب ألف ليلية و ليلة.فأقتبس منه و أدعي أن هذا قرآن.
سأضع الآن السورة التي أستنتجتها من المناقشة السابقة و أسميها سورة المنتدى.
يسبح ما في السموات و ما في الأرض بأمر الله و هو العزيز الحكيم(1) يا أيها المتكاسلون ما لكم لا تنهضوا(2) كبر مقتا عند الختيار أن تتكاسلوا(3) أن الختيار يحب للعاملين أن يخلصوا فيما أنتجوا(4) أذ قال الختيار يا اصحاب المنتدى لما تحرمونني و أنا مبعوث من الواوي.فضرب على صدورهم و كذلك نزدري القوم المجرمين(5) وأذ قال ايبلا يا اصحاب الصفحة أني أطالبكم با ستحداث ركنا يختلف أليه الأعضاء فلما تبينوا عزمة قالوا هذا عضو لعين(6). و من أفضل ممن صدق الختيار و سار على سمته و هو سيد العارفين(7) يريدون أن ينتقصوا من علمة و هو مبديه و لو رفض القيمون.(8) الواوي زود الختيار بالمراجع و اصول البحث ليتبين العلم من الغي و لو كره المشرفون(10) تذهبون الى ساحة الأديان حيث الختيار أرسى موضوعه بالحق ذلكم أبقى للبينه أن كنتم تأبهون.(11) يوضح لكم شرحه سلسالا فتنعمون بمعرفة من تبيانه و ذلك الفوز عظيم(12). أشياء خافية يبسطها هدى للغافلين(13). يا أيها الأعضاء اتنبعوا الختيار أذ قال لكم من مصدقي فكذبت طائفة منكم فأصطفينا المصدقين لعاقبة يجزونها وكان الختيار من الصادقين.(14)
هوامش
الواوي: هو شخصنا البائس و هو و جقل وجهان لشخص واحد.
الزملاء الذين ذكرت أسماؤهم في سورة المنتدى اقدر أنهم لن يتضايقوا و أن تضايقوا فليدقوا رؤسهم بالحيط
أعذروا الأخطاء الكثيرة الواردة في النص..و ألتمس لأخيك سبعين عذرا.
تم أستخدام الموقع التالي لعمليات البحث كل الشكر لهم.
http://www.al-shia.com/html/far/quran/qura...xt&language=ara