{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
البدء من الصفر
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #1
البدء من الصفر
مرحباً بالجميع

لقد طلبت من الزميل لوجيكال في رسالة خاصة ان يقبل دعوتي لأفتتاح موضوع يكون عبارة عن نقاش هادئ اهم ما يميزه انه بعيد عن الجدل البيزنطي الفارغ، ليكون هو بداية جديدة ومراجعة لأفكارنا فلا داعي للتعلق بأفكار ليس لها معنى ولا تثبت صحتها، وتفضل الزميل مشكوراً بالرد على الرسالة ولكنه نوه لكونه مشغولاً فقد لا يستطيع ان يكتب اكثر من رد واحد في اليوم

لنبدأ من البداية وهي النقاش الازلى: هل الله موجود؟

دعني اطرح سؤال بسيطاً ولابد انك سمعته مئات المرات، وهو يدور في دائرة التصميم الذكي، كيف تفسر وجود هذه القوانين التي تحكم العالم؟ فضلاً عن شكل الحياة وبالاخص الانسان الذي يعمل جسمه بشكل معقد؟ ربما نستطيع ان نصدق ان انفجار مطبعة لندن وتطاير الكتب وتمزق الصفحات الى حروف صغيرة قد كون كلمة Good ولكن كيف يمكن لعاقل ان يصدق انه قد كون كلمة Hexakosioihexekontahexaphobia وهذه الكلمة هي الاسم العلمي للخوف من الرقم 666، ما اقصده هو انه ومن نمط الحياة الذي نلاحظه فيصعب تصديق ان الاشياء المعقدة قد تكونت من دون قوة واعية كانت السبب في تأسيسها

لا تخبرني بنظرية دارون فأنا اتكلم عن اصل الحياة وكيف انبثقت الحياة وليس آلية التطور التي اوصلت الانسان الى هذا التعقيد (على فرض ان شكل الحياة كان بسيطاً وليس معقداً).

طبعاً هناك نقاط كثيرة وكلام كثير يقال ولكن بما ان الموضوع هو مراجعة صادقة لأفكارنا فلا اود له ان يتحول الى ردود عملاقة قد يعجز كلانا عن التمكن من قراءتها لا سيما اننا على الغالب ممزقين بين حياة شخصية ودراسة وساعات عمل طويلة، وبالتالي فيبقى لنا الوقت القليل للقراءة

مع شكري لك لقبول النقاش
08-28-2009, 04:48 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
rami111yousef غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 513
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #2
RE: البدء من الصفر
عزيزي غدير
اسمح لي بالتدخل في النقاش :
اقتباس:لنبدأ من البداية وهي النقاش الازلى: هل الله موجود؟
يمكنني أن أجيبك أنــــــه غير موجود فتطلب مني طبعاً إثباتا على ذلك وهذا حقك
ساجيبك طبعاً أن وجهة نظري هي انــه غير موجود لأنه لايوجد أدلة مادية ملموسة تؤكد وجوده على أرض الواقع 0

إن من يزعم أن الله موجود عليه أن يثبت وجوده بأدلة وبراهين قاطعة أرجو أن لاتكون من نمط هل ترى الكهرباء او الحرارة ... لكنهما موجودتين
فالكهرباء والحرارة لهما آثار مادية تدل على وجودهما
كما أن هناك مجموعة من القيم (الدوال) التي يمكن قياسها بمقاييس وأجهزة حسية تعطي قيم محددة كالفولت والأمبير ودرجة الحرارة وكميتها ... إلخ


طبعا من المستحيل أن نصدق أن انفجار مطبعة لندن وتطاير الكتب وتمزق صفحاتها إلى حروف صغيرة قد كون كلمة good لكننا نعرف اليوم بالتفصيل تطور علم الكتابة بدءاً من الكتابة الرمزية مروراً بأبجدية أوغاريت (أقدم أبجدية معروفة في العالم) والأبجديات المختلفة من أبجد هوز .. وألفا بيت ..وانتهاءً بمكتبة لندن التي حتى لو انفجرت وتمزقت كتبها وتطايرت صفحاتها وحروفها وشكلت (أي كلمة تريد) فلن ييكون ذلك سوى صدفة بحتة حتى لو حصلت ومن المستحيل أن تتشكل قصة او مقالة أو دون قوة واعية ساعدت على تكوينها .. مع العلم أن هذا المثال لايخدم فكرتك
فالانسان او الكائن الحي عموما هو قوة واعية بذاتها يستفيد من تجارب أسلافه ويطورها ويراكم الخبرات ويبتكر ويخترع ...
أما الكتب والصفحات فأمر مختلف مواد جامدة عندما تكون مواد حية أو قوة واعية ستطور نفسها بنفسها ...

أما كيفية نشوء الحياة لأول مرة ..... فأنا لا أعرف حقاً لكن يمكن قبول نفس السبب الذي أوجد الله إذ كيف نقبل فكرة أن الله وجد بلا سبب ولا نقبل ان الحياة وجدت بلا سبب
08-28-2009, 09:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #3
RE: البدء من الصفر
اقتباس:اسمح لي بالتدخل في النقاش

لتوضيح نقطة بسيطة، عندما ارسلت الرسالة وكتبت الموضوع لم يكن الهدف هو حصر النقاش ولكن لعلمي بمنطق الاستاذ لوجيكال وادبه في الحديث فارتأيت ان ادعوه للحديث، ويمكن للجميع التدخل في النقاش والانخراط فيه ولا حرج في ذلك

اقتباس:حتى لو حصلت ومن المستحيل أن تتشكل قصة او مقالة أو دون قوة واعية ساعدت على تكوينها .. مع العلم أن هذا المثال لايخدم فكرتك
فالانسان او الكائن الحي عموما هو قوة واعية بذاتها يستفيد من تجارب أسلافه ويطورها ويراكم الخبرات ويبتكر ويخترع ...
أما الكتب والصفحات فأمر مختلف مواد جامدة عندما تكون مواد حية أو قوة واعية ستطور نفسها بنفسها ...

بالرغم من اني اتحدث عن بداية الحياة وليس عن تطور الحياة الموجودة فعلاً، لكن اود ان اسألك عزيزي رامي يوسف ما الذي تقصده هنا تحديداً بكلامك؟ كلنا نعلم ان الانسان هو بذاته قوة واعية ولكن هل يستطيع ان يطور نفسه؟ كأن يخلق له يد ثالثة او رجل ثالثة مثلا؟ لم يسبق ان حصل ذلك على ما اظن، اليس كذلك؟

فالحديث عن مدى تمكن القوة الواعية من التطوير هو في الواقع مقتصراً على امكانية القوة الواعية في تطوير او بالاخرى خلق قوى غير واعية، واعتقد ان هذا معلوم بالضرورة ولا داعي لذكره، اذن فالامر سيان، فعندما نتحدث عن مطبعة لندن فقد نتمكن من الحديث عن خلق شيء معين ولكن عندما نتحدث عن انتاج حياة او قوة واعية فحتى القوى الواعية ذاتها تكون غير مؤهلة لفعل ذلك، والحديث هنا عن الحياة، فسواء تطويرها او خلقها فهو يحتاج الى اكثر من قوة واعية، فكما تعلم فإن الانسان لا يستطيع ان يخلق انساناً

اقتباس:أما كيفية نشوء الحياة لأول مرة ..... فأنا لا أعرف حقاً لكن يمكن قبول نفس السبب الذي أوجد الله إذ كيف نقبل فكرة أن الله وجد بلا سبب ولا نقبل ان الحياة وجدت بلا سبب

اذن فأنت ضمنياً تعترف بوجود قوة عليا اوجدت الحياة، ولذلك تجادل في وجودها

وبالمناسبة فطريقة استخدامك للحديث بهذه الصورة تعبر عن رغبتك في تفادي حقائق معينة، فأنت بدلاً من التسلسل في النقاش بشكل طبيعي، تأخذ قفزة كبيرة فتقول لا تسألني كيف وجدت والا سألتك كيف وجد من اوجدني، وكأنك تقول بمعنى آخر انك سوف تمسك دليلاً على وجود الله لو تسللنا لهذه النقطة، وانت تعلم جيداً ان هذا ليس شيئ جيد في الحديث فهذا يعطي انطباع ان افكارك (وانا اتحدث عن افكارك وليس عن شخصك، فأحترامي لك قبل كل شيء) وصلت لنهاية ولا يمكنها المضي قدماً، فأنت بدلاً من البحث في لب الفكرة للوصول الى نتيجة معينة، تحاول ان تبني ادلتك على نقض ما سأقوله بدل ان تكون ادلتك قائمة بذاتها لأفكارك

مودتي واحترامي لك زميل رامي يوسف
08-28-2009, 11:02 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #4
RE: البدء من الصفر
الزميل Al Gadeer،

اقتباس:ربما نستطيع ان نصدق ان انفجار مطبعة لندن وتطاير الكتب وتمزق الصفحات الى حروف صغيرة قد كون كلمة Good ولكن كيف يمكن لعاقل ان يصدق انه قد كون كلمة Hexakosioihexekontahexaphobia

اذا رأينا شخصا واقفا على سطح عمارة شاهقة الارتفاع، قد نتعجب من قدرة هذا الشخص على القفز او الطيران، كي يصل الى هذا الارتفاع. لكن لو نظرنا في داخل العمارة و رأينا الدرجات التي تقود الى السطح، درجات صغيرة و بسيطة يمكن لأي طفل ان يصعدها. و اذا عُرف السبب، بطل العجب.

الصعوبة التي نواجهها في استيعاب تعقيد الكائن الحي تكمن في أننا ننظر الى "النظام" النهائي. أنا مثلك أجد هذا "النظام" شيئا أخاذا و له تأثير نفسي عميق عليّ. و من الصعب على عقل الانسان تصور كل "الدرجات" الصغيرة لكن الكثيرة، التي أوصلتنا الى هذه النقطة من التعقيد.

التفسير العلمي لظاهرة تعقيد الكائنات الحية لم و لن تزيل هذا التأثير النفسي. لكن التفسير العقلي و العلمي موجود، و الادلة عليه كافية.

اقتباس:لا تخبرني بنظرية دارون فأنا اتكلم عن اصل الحياة وكيف انبثقت الحياة وليس آلية التطور التي اوصلت الانسان الى هذا التعقيد

أنت سألت عن تعقيد الحياة، و هذا لا يمكن فصله عن نظرية داروين. أما كيف انبثقت الحياة، فدعني أقول لك التالي:

العلم الحديث فسّر لنا في فترة وجيزة ما عجز حكماء و فلاسفة الماضي عن تفسيره لآلاف السنين. لكن هناك ثلاثة أسئلة لم نجد لها تفسيرات علمية كاملة، و هي: أصل الكون، أصل الحياة، و طبيعة الوعي.

طبعا هناك تفسيرات علمية معينة بدأت تتبلور لتفسير هذه الاشياء الثلاثة، لكن الحق يقال، ما زلنا لا نعرف الاجابة الكاملة. طبعا الكثيرون يحبون القفز الى النتائج. و التفسير في رأيهم واحد: اللـه. أنا أجد هذه الاجابة متناقضة داخليا، و لا أدلة عليها. و هذا رأيي. العلم ما زال يعمل على حل هذه المسائل الثلاثة، و أنا أراهن على قدرة العلم على تفسيرها. لكن الامر سيأخذ وقتا. لا داعي لاستباق الامور. هناك الكثير مما يجري على الساحة العلمية بخصوص هذه الامور الثلاثة.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 05:49 AM بواسطة Logikal.)
08-29-2009, 05:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #5
RE: البدء من الصفر
اقتباس:الصعوبة التي نواجهها في استيعاب تعقيد الكائن الحي تكمن في أننا ننظر الى "النظام" النهائي. أنا مثلك أجد هذا "النظام" شيئا أخاذا و له تأثير نفسي عميق عليّ. و من الصعب على عقل الانسان تصور كل "الدرجات" الصغيرة لكن الكثيرة، التي أوصلتنا الى هذه النقطة من التعقيد.

حتى تلك الدرجات لا يمكن الا ان يتم بنائها من قوة واعية، على كل حال انت تعتقد انه من الممكن تفسير تطور الانسان الى هذا الكم الهائل من التعقيد اذا ما تجاوزنا نقطة البداية، حسناً تفضل لك المنصة واشرح لنا بشكل مبسط كيف حدث ذلك

ولكن انتبه الى انني هنا لا اقصد ان تشرح مراح تحول الانسان منذ ان كان احد انواع القرود الى صورته الحالية، فهذا يعني ان النظام تحول من "بسيط" الى "معقد" ولكن هذا لا يشرح لنا كيف تحول النظام من بسيط الى معقد، فالآلية التي تم على اساسها هذا التطور لابد ان تكون معلومة لنستطيع ان نصدق بأن شكل الحياة "البسيط" يمكن ان يتحول الى "معقد" دون تدخل قوة واعية، خلافاً للفوضى فهي لا تؤسس لنظام

ثم ان هناك استفسارات منطقية مثل معدل الطفرات للسنين، فهل المطفرات تحدث في ملايين السنين (على فرض انها ليست تدريجية) ام انها تحتاج لسنوات قليلة، فإذا كانت تحتاج لسنوات قليلة فلابد انه من الغريب ان اسلافنا كانوا شبيهين بنا جداً من حيث تركيبة الجسم

اقتباس:و أنا أراهن على قدرة العلم على تفسيرها

هذه نقطة مهمة جداً

هل يجب ان يجلس العلماء في بروجهم العاجية ويعطونا الحقائق؟ هل يمكن للعلم ان يكون مفيداً في حل خلافات فلسفية؟ وهل يمكن للعلم ان يتدخل في كل شيء؟ من وجهة نظري هذه هي المشكلة الاساسية مع الملحدين الجدد، فهم لا يعترفون بغير العلم وطبعاً هذا خطأ كبير، فالعلم يبنى على فرضيات ونظريات وما يثبته لنا التاريخ ان العلم يتطور ويحدث نفسه دائماً، فـ (اقليدس) كان يعتقد ان كل مثلث لابد ان تكون مجموع زواياه 180 درجة وبقيت هذه حقيقة ثابته في العلم، لكن افكار انشتاين في التطبيق اثبتت وجود مثلثات قد تكون مجموع زواياها اقل او اكثر من 180

خذ على سبيل المثال الجواب على هذا السؤال في ويكي انسر:
http://wiki.answers.com/Q/Can_the_scient...the_future

وبغض النظر عن هذا وذاك فلا تنسى نظرية واحد من اكبر إن لم يكن اكبر فلاسفة العلم في العصر الحديث "كارل بوبر" ونظريته حول المشكلة وحل المشكلة وتطور المعرفة العلمية
08-29-2009, 01:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات: 4,135
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #6
RE: البدء من الصفر
مع احترامي للزميل الغدير.

1- المثال الذي اورده عن مطبعة لندن مثال سيء لبدء الموضوع فلا يوجد احد من الملحدين ينطلق من الصدفة و العشوائية لدحض الخرافات الدينية. بل على العكس الملحدون ينطلقون من القوانين و الحقائق المعروفة لاثُبات بطلان هذه الخرافات الدينية ...
2- وجود احتمال بسيط لوقوع حدث معين لا ينفي إمكانية حصول هذا الحدث , أفهم ان تعترض على وقوع حدث احتمالية وقوعه 0 % ، لكن لا يمكن ان افهم ان تعترض على اي حدث احتماليته اكثر من 0 % .
3- الانتخاب الطبيعي قانون تعمل بضمنه الكيمياء العضوية المنظمة ( اسم اخر للحياة ) لتستمر .... وجود قانون يشرح تطور الحياة من الخلية البسيطة إلى الكائنات المعقدة ينسف أي مزاعم عن الصدف .

فالعين مثلا لم تنشأ بالصدفة نتيجة انفجار أو خبصة كيميائية كما نسمع حين يتجنى بعض المؤمنين بخرافة الخلق ليحقروا علماء الاحياء !! بل نشأت في عملية تطورية طويلة بدأت من ميزة اعطتها خلايا حساسة للضوء ثم أضيف إليه تقعر أعطى ميزة تحديد الاتجاه و لاحقا نشأت ميزة من العدسة تراقب الابعاد و المسافات إلى شبكية تحلل الطيف الضوئي . هذه الميزات ازدادت كلها في سناريوهات صراع البقاء عند العيون التي تطورت في بعض الكائنات الحية لأنها اعطتها ميزات في صراع البقاء حسب مسار تطورها في بيئتها .... فالصقر عينه ترى الاشياء من مسافات كبيرة جدا بوضوح فائق ( عدة كيلومترات ) ، البومة و هي كائن ليلي عندها ( Night Vision ) ، الخفاش نظره ضعيف لأنه تطور في مسار اخر أغناه عن العيون ، فسمعه قوي جدا لدرجة انه شبيه بالرادار فيحدد المسافات و اشكال و طبيعة البيئة من حوله من حاسة السمع دون الحاجة للنظر .

هذه الحقائق كلها كانت غائبة عن الوعي البشري الذي لم يعرف كيف جاء هو إلى الحياة فتشبث بالاساطير ..... لا يلام الانسان في القرون السابقة لأن المسألة لم تحدث في يوم و ليلة ( كالانفجار الذي اشرت إليه ) بل اخذت 4 مليارات سنة قاسية لنصل إلى ما وصلنا إليه بدءا من خلية صغيرة بسيطة جدا ... و هنا تظهر عبقرية دارون الذي فك هذا اللغز في تساؤلات البشر عن الحياة.

مع ازدياد الاكتشافات العلمية خصوصا في الاحافير و ال DNA أصبحنا نعرف هذه الحقائق عن نشوء الحياء و تكونها ، و لم يعد هناك أي داع لبقاء هذه الخرافات الدينية .... التي ليس فيها اي إجابة حقيقية عن التساؤلات التي طالما كان يطرحها الانسان.

تحياتي ..
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 04:35 PM بواسطة فلسطيني كنعاني.)
08-29-2009, 04:21 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Logikal غير متصل
لاقومي لاديني
*****

المشاركات: 3,127
الانضمام: Oct 2003
مشاركة: #7
RE: البدء من الصفر
(08-29-2009, 01:01 PM)Al gadeer كتب:  على كل حال انت تعتقد انه من الممكن تفسير تطور الانسان الى هذا الكم الهائل من التعقيد اذا ما تجاوزنا نقطة البداية، حسناً تفضل لك المنصة واشرح لنا بشكل مبسط كيف حدث ذلك

هل تعرف أن اللغة الانجليزية و الايطالية أصلهما لغة واحدة هي الـ Indo-European؟ طيب كيف يمكن لهذا ان يكون؟ يقول علماء اللغة ان اللغتين تطورتا على مدار السنين و تغيرتا. طيب كيف حصل هذا؟ هل استفاق شخص في اوروبا و قرر أن يتحدث لغة جديدة اسمها الانجليزية، و استفاق جاره في الصباح نفسه و بدأ يتحدث الايطالية؟ طبعا الذي حصل هو أن اللغة الاصلية تغيرت صوتا صوتا، حرفا تلو حرف، كلمة تلو كلمة. تحرفات و تغيرات بسيطة لا تُذكر على مدار آلاف السنين، يوما بعد يوم، سنة بعد سنة، الى ان اصبحتا لغتين منفصلتين.

كيف نصدق أن الايطالي اليوم هو حفيد الناس انفسهم الذين تحدثوا اللغة اللاتينية مثلا؟ طيب اذا كان كل شخص يعلم ابنه التحدث بنفس اللغة التي يتحدثها هو، فكيف وصل بنا الحال الى لغة جديدة بعد بضعة اجيال؟ كيف لم يلاحظ احد ما يجري؟

السبب هو أن التغير كان بطيئا و طفيفا.

اذا كانت هناك تغيرات جينية طفيفة بين كائن و بين طفله، و تغيرات طفيفة بين الطفل و بين اولاده، و هكذا على مر عشرات الالاف من السنين، فإن النتيجة هي حصول تراكم هائل من التغيرات بحيث لا يوجد شبه يُذكر بين البداية و النهاية.

اقتباس: فالآلية التي تم على اساسها هذا التطور لابد ان تكون معلومة لنستطيع ان نصدق بأن شكل الحياة "البسيط" يمكن ان يتحول الى "معقد" دون تدخل قوة واعية، خلافاً للفوضى فهي لا تؤسس لنظام

هذا ليس كلاما منطقيا. أنت تصّر على أننا لا بد ان نعرف الآلية التي يتحول بموجبها البسيط الى معقد، و إلا فالخيار الوحيد هو وجود قوة واعية.

أقول أن هذا الكلام غير منطقي لسببين:

1- لو فرضنا ان هناك آلية فعلا لتفسير تلك الظاهرة، و لكننا لن نعرفها على الاطلاق فمعرفتها أمر مستحيل لسبب أو لآخر. اذن اذا تمسكنا بتفسير "القوة الواعية" فنحن هنا مخطئون. يعني أنت كمن يقول لضابط شرطة، "إما أن تأتي بدليل على أن شخصا آخر هو الذي ارتكب الجريمة، أو أنني سأصر أن رباب هي التي ارتبكتها." سيقول لك الضابط، "يا عزيزي سواء عثرنا على شخص اخر ام لم نعثر، لا يمكننا أن نلوم رباب إلا اذا كان لديك دليل على انها هي التي ارتكبت الجريمة. ادانة رباب ليست متوقفة على تجريم شخص آخر او تبرئة العالم كله، و انما هي متوقفة على اثبات انها هي المجرمة."

اذن سواء أعطيتك آلية ام لم أفعل، فزعم وجود القوة الواعية يتطلب دليلا ماديا بحد ذاته لكي يصدقه اي انسان موضوعي. يا عزيزي نقطة البداية بالنسبة لك و لي هي أننا لا نعلم كيف وُجد الكون. طبعا هناك قصة الخالق، و هناك فرضيات و نظريات علمية اخرى كثيرة. لكن لغة "لا يمكن" التي تستعملها ببساطة لا تستنتد على سند عقلي او علمي.

2- حل القوة الواعية يناقض نفسه. اذا كان النظام المادي مستحيل بدون قوة واعية، فنظام القوة الواعية نفسه مستحيل بدون قوة واعية اخرى. بل اذا كان النظام المادي محتاجا لقوة واعية اكثر تنظيما منه لكي تنظمه، فهو اكثر حاجة منها الى قوة ثانية تنظم القوة الواعية التي تتحدث عنها! و اذا كان ممكنا لهذه القوة الواعية ان توجد بدون قوة واعية ثانية فوقها، فإنه من الاكثر احتمالا ان النظام المادي لا يحتاج الى قوة واعية من الاساس.

الان من نقطة "لا نعلم"، يمكننا أن ننطلق الى الحلول الممكنة، مع العلم انه من الممكن ان الحل الصحيح ليس واحدا منها بل هو شيء ما زلنا لا نعلمه!


اقتباس:ثم ان هناك استفسارات منطقية مثل معدل الطفرات للسنين، فهل المطفرات تحدث في ملايين السنين (على فرض انها ليست تدريجية) ام انها تحتاج لسنوات قليلة، فإذا كانت تحتاج لسنوات قليلة فلابد انه من الغريب ان اسلافنا كانوا شبيهين بنا جداً من حيث تركيبة الجسم

قراءة كتاب جيد يشرح نظرية التطور كفيلة بالاجابة على الكثير من هذه الاسئلة. مثلا من المعروف ان سمك القرش لم يتغير لحقبات طويلة من الزمن. الطفرات بحد ثاتها لا تؤدي الى التطور، فالطفرات لا تستمر في جيل معين اذا كان هذا الجيل مندمج جينيا بحيث لا يعطيها الفرصة للاستمرار. هناك عوامل أخرى في نظرية داروين مثل الاتنقاء الطبيعي المبني على الانفصال الجغرافي (بحيث تقل المنافسة بين الجينات الغالبة و الطفرات الجينية)، المنفعة الطبيعية الناتجة عن الطفرة بحيث تعطي الكائن الذي حدثت فيه الطفرة اليد العليا في التنافس على الموارد و تجنب المخاطر.

لهذا السبب نجد الكثير من التركبيات الجينية الناجحة التي استمرت على مدار ملايين السنين بالرغم من أن 99% من الاجناس انقرضت بسبب تفوق اجناس اخرى عليها.


اقتباس:هل يجب ان يجلس العلماء في بروجهم العاجية ويعطونا الحقائق؟ هل يمكن للعلم ان يكون مفيداً في حل خلافات فلسفية؟

لا يوجد بروج عاجية للعلماء يتلقون فيها الحقائق من السماء. أي شخص لديه الرغبة و القدرة على العمل في المجال العلمي يمكنه أن يصبح عالما. البروج العاجية هي للحقيقة المبنية على أدلة، و هذه الأدلة متوفرة للجميع للاطلاع عليها، فالعلماء لا يملكون الادلة و يحتكرونها مثلما يفعل الكهنة و رجال الدين حين يزعمون ان الآلهة أعطتهم الحقيقة دون غيرهم.

بالنسبة لقدرة العلم على حل خلافات فلسفية فهذا فعلا ما يحدث. تاريخيا كان تركيب المادة مجالا من مجالات الفلسفة، فبعض الفلاسفة قالوا ان المادة متكونة من النار و التراب و الهواء و الماء. و آخرون قالوا انها متكونة من عناصر صغيرة، و دار الجدل بينهم لآلاف السنين دون فائدة، حتى جاء العلم و حل المعضلة. الفضاء و الكيمياء و الوعي و الكثير من الامور كانت في الساحة الفلسفية و الدينية الى ان جاء العلم و قال كلمته فيها.

هذا لا يعني انني اقلل من اهمية الفلسفة، لكن الفلسفة بطبيعتها مبنية على التفكير المنطقي و التحليل العقلي. هذا أمر غاية في الاهمية، و لكن للتفكير حدود اذا لم يكن مدعوما بأدلة. و هذه هي وظيفة العلم: توفير الأدلة للمساعدة في حل المشاكل الفلسفية.

طبعا هناك مشاكل فلسفية قد لا يتمكن العلم حلها بالادلة. في تلك الحالات، للأسف الشديد لن نستطيع ان نعلم الحل، بل ستبقى تلك الامور في ساحة الفلاسفة.

اقتباس:وهل يمكن للعلم ان يتدخل في كل شيء؟ من وجهة نظري هذه هي المشكلة الاساسية مع الملحدين الجدد، فهم لا يعترفون بغير العلم وطبعاً هذا خطأ كبير، فالعلم يبنى على فرضيات ونظريات وما يثبته لنا التاريخ ان العلم يتطور ويحدث نفسه دائماً

لا يوجد في العلم حقائق مقدسة، و كل عالم له قدره في المجال العلمي سيقول لك ذلك. كل حقيقة في العلم قابلة للتغيير و التعديل او حتى للنبذ، اذا ما توفرت أدلة جديدة تدعو الى ذلك. هذا كلام يؤكده كل الملاحدة الذين أعرفهم، و على رأسهم كبار العلماء. طبعا العلم يتطور و يتغير، و هذه هي طبيعته، و هذا ليس عيبا فيه و انما هو مصدر قوته. لا يتشبث أحد بشيء تناقضه الأدلة العلمية الجديدة.

بالنسبة للاعتراف بغير العلم، فهذا كلام خاطئ جزئيا. الملحدون يعترفون بغير العلم في مجالات مختلفة، مثل السياسة و الاخلاق و الاقتصاد و الفنون، الخ. لكن العلم أداة تساعدنا في كل تلك المجالات. على سبيل المثال، اذا اثبت العلم ان دواءا معينا يمكن ان يضر بالانسان، فهذا يساعدنا أخلاقيا ان نقرر عدم اعطاء هذا الدواء للناس، و سياسيا في وضع ضوابط ضد انتاج هذا الدواء. و هكذا.

لكن العلم يجب ان يكون ركنا اساسيا في كل شيء! اذا كان دين معين يقول ان الارض منبسطة، و اكتشفنا علميا ان الارض كروية، فهل ستقول لي، "انت لا تعترف بغير العلم، و هناك طرق اخرى مثل الدين، نعرف من خلالها ان الارض منبسطة"؟؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-29-2009, 10:12 PM بواسطة Logikal.)
08-29-2009, 10:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #8
RE: البدء من الصفر
مرحباً فلسطيني واهلاً بك

اقتباس:1- المثال الذي اورده عن مطبعة لندن مثال سيء لبدء الموضوع فلا يوجد احد من الملحدين ينطلق من الصدفة و العشوائية لدحض الخرافات الدينية. بل على العكس الملحدون ينطلقون من القوانين و الحقائق المعروفة لاثُبات بطلان هذه الخرافات الدينية ...

الحقيقة انك فهمت شيء غير المراد بالمثل، لم اكن اقصد ان الملحد ينطلق من اللامنطق لينتقد الدين ولم تكن هناك اي اشارة لخطاب التحليل الالحادي، المثال هو لأستطيع تقريب الفهم لكون الاشياء البسيطة قد تتكون بالصدفة ولكن الاشياء المعقدة يستحيل تكوينها بالصدفة، ويبدو ان رد الزميل لوجيكال على المثال كان موفقاً جداً، فهو اشار الى ان المفارقة بين المثال وبين ما يدعيه هو كمفكر ملحد ان المثال تحدث عن تكون شكل معقد من خلال خطوة واحدة اما ما يقوله هو ان الحياة تطورت تدريجياً ولسنوات طويلة ولذلك فهو يرفض المثال

اقتباس:2- وجود احتمال بسيط لوقوع حدث معين لا ينفي إمكانية حصول هذا الحدث , أفهم ان تعترض على وقوع حدث احتمالية وقوعه 0 % ، لكن لا يمكن ان افهم ان تعترض على اي حدث احتماليته اكثر من 0 % .

الا ترى انك ترد على نفسك في النقطة الاولى يا عزيزي؟ انت تقول في النقطة الاولى انك كملحد لا تنطلق من فكرة "الصدفة" والآن تقول طالما ان احتمال وقوع الصدفة ليس 0% فليس هناك مانعاً من قبولها

اقتباس:3- الانتخاب الطبيعي قانون تعمل بضمنه الكيمياء العضوية المنظمة ( اسم اخر للحياة ) لتستمر .... وجود قانون يشرح تطور الحياة من الخلية البسيطة إلى الكائنات المعقدة ينسف أي مزاعم عن الصدف .

بحسب فهمي المتواضع للأنتخاب الطبيعي، انه قول يزعم بضرورة وجود فوارق فردية طفيفة بين الافراد والاصلح للعيش في البيئة هو الذي يستطيع البقاء وهو الذي يتطور، لكن المشكلة ليست هنا، المشكلة اننا نريد ان نعرف على اي اساس كانت تحدث تلك الطفرات؟ هل هي طفرات عشوائية؟ هل نستطيع القول ان الفوضى تؤسس للنظام؟
08-29-2009, 11:25 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Al gadeer غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,723
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #9
RE: البدء من الصفر
اقتباس:كيف نصدق أن الايطالي اليوم هو حفيد الناس انفسهم الذين تحدثوا اللغة اللاتينية مثلا؟ طيب اذا كان كل شخص يعلم ابنه التحدث بنفس اللغة التي يتحدثها هو، فكيف وصل بنا الحال الى لغة جديدة بعد بضعة اجيال؟ كيف لم يلاحظ احد ما يجري؟

السبب هو أن التغير كان بطيئا و طفيفا.

لا يمكن ان نقبل مثل هذا المثال او التفسير حول ما نتحدث عنه، فأهم عنصر من حديثنا يفتقر له المثال وهو وجود قوة واعية في المثال وعدم وجودها في موضوع النقاش، ثم ان الحديث هنا عن ثقافة مجتمع له هوية وكيان وقيم وهو حضارة كاملة وليس مجرد قوة واعية، اي ان المثال لا يلامس ما نتحدث عنه ابداً

اقتباس:هذا ليس كلاما منطقيا. أنت تصّر على أننا لا بد ان نعرف الآلية التي يتحول بموجبها البسيط الى معقد، و إلا فالخيار الوحيد هو وجود قوة واعية.

الواقع انا لا اقول هذا ولكن ما اقوله ان الملاحظ من نمط الحياة والشائع في حياة الناس هو وجود قوة واعية لتؤسس لفعل ما، لكن نحن الآن نناقش ما يسمى بالطفرات او التطور في القوة الواعية ذاتها الآن، لا نريد ان نستبق الحديث ولكن حقاً انا لا اقول ان عدم وجود تفسير هو دليل على وجود قوة واعية، اعتقد انك تعلم سلفاً ان رأيي في الموضوع هو وجود قوة واعية لعدم صمود الرأي القائل بتطور القوة الواعية. في كل الاحوال ليس لدي اي مانع من تغيير رأيي في نهاية النقاش لو استطعنا ان نتوصل الى ان التطورات في القوة الواعية حدثت فعلاً واستطعنا تكوين مفهوم سليم حولها

اقتباس:1- لو فرضنا ان هناك آلية فعلا لتفسير تلك الظاهرة، و لكننا لن نعرفها على الاطلاق فمعرفتها أمر مستحيل لسبب أو لآخر. اذن اذا تمسكنا بتفسير "القوة الواعية" فنحن هنا مخطئون. يعني أنت كمن يقول لضابط شرطة، "إما أن تأتي بدليل على أن شخصا آخر هو الذي ارتكب الجريمة، أو أنني سأصر أن رباب هي التي ارتبكتها." سيقول لك الضابط، "يا عزيزي سواء عثرنا على شخص اخر ام لم نعثر، لا يمكننا أن نلوم رباب إلا اذا كان لديك دليل على انها هي التي ارتكبت الجريمة. ادانة رباب ليست متوقفة على تجريم شخص آخر او تبرئة العالم كله، و انما هي متوقفة على اثبات انها هي المجرمة."

ليس الهدف من البحث عن آلية التطور هو الرجوع لمسألة وجود قوة واعية انتجت الانسان، لكن لكي لا نتحدث في الهواء يجب علينا ان نحيط علماً بما نتكلم، طبعاً هذه نقطة لنجليها من الآن فليس الهدف من معرفة آلية التطور هل العودة الى بدء

ولكن لدي علامة استفهام كبيرة، لماذا اصبحت تؤمن الآن ان هناك اشياء مستحيل ان نعرف اسبابها؟ الا ترفض فكرة الالوهية لأنك لا يوجد لديك دليل عليها؟ كيف بك الآن وانت تعترف بأن هناك اسئلة يستحيل الاجابة عليها؟

اقتباس:اذن سواء أعطيتك آلية ام لم أفعل، فزعم وجود القوة الواعية يتطلب دليلا ماديا بحد ذاته لكي يصدقه اي انسان موضوعي. يا عزيزي نقطة البداية بالنسبة لك و لي هي أننا لا نعلم كيف وُجد الكون. طبعا هناك قصة الخالق، و هناك فرضيات و نظريات علمية اخرى كثيرة. لكن لغة "لا يمكن" التي تستعملها ببساطة لا تستنتد على سند عقلي او علمي.

متفق معك تماماً في ان الفكرة لابد ان تدعم بدليل، ولهذا فنحن نناقش فكرة معينة، وهي هل يمكن لشيء ما (بغض النظر اننا نتحدث عن قوة واعية) ان يتطور دون وجود قوة واعية تعمل وراء ذلك، لو استطعنا الاجابة على هذا السؤال فسنقطع شوطاً طويلاً في النقاش، ولاحظ ان السؤال ليس عن اصل الكون او اصل الحياة

اقتباس:2- حل القوة الواعية يناقض نفسه. اذا كان النظام المادي مستحيل بدون قوة واعية، فنظام القوة الواعية نفسه مستحيل بدون قوة واعية اخرى. بل اذا كان النظام المادي محتاجا لقوة واعية اكثر تنظيما منه لكي تنظمه، فهو اكثر حاجة منها الى قوة ثانية تنظم القوة الواعية التي تتحدث عنها! و اذا كان ممكنا لهذه القوة الواعية ان توجد بدون قوة واعية ثانية فوقها، فإنه من الاكثر احتمالا ان النظام المادي لا يحتاج الى قوة واعية من الاساس.

انت الآن طبعاً تشير الى السلسلة اللانهائية التي سنقع فيها، ولكن اسمح لي ان اطرح عليك سؤال بسيط قد يقودنا الى نافذة جديدة:

لنقل جدلاً ان العالم المادي يحتاج لقوة واعية لتكوينه، فلا بد ان نستفسر عن القوة الواعية التي انتجته وبالتالي القوة الواعية التي انتجت تلك القوة الواعية التي بدورها انتجت العالم المادي، لكن الا تلاحظ خطأ بسيط في هذا الطرح؟ العالم المادي يحتاج لقوة واعية وهذا المستوى الاول وقد نتفق عليه، لكن لاحظ معي لشيئين: 1- العالم المادي ليس له ادراك ولهذا كان بحاجة الى شيء يفوقه منزله ليستطيع الوجود 2- ان القوة الواعية الموجودة في عالمنا تستطيع ان تفعل الشيء الكثير الا خرافات هيكل عندما قال انه بمواد اولية وماء ووقت يستطيع ان يخلق انساناً؟

الآن لننظر للنقطة الاولى والنقطة الثانية لنستخلص السؤال البسيط الا تعتقد حسب النقطة الاولى ان القوة الواعية بذاتها تحتاج الى ما هو اعلى منها منزلة لكي يستطيع خلقها؟ والنقطة الثانية ايضاً الا تعتقد ان ايجاد قوة واعية يتطلب امكانية لا تمتلكها القوة الواعية التي في عالمنا وهي الانسان اي ان عملية ايجاد قوة واعية ليست كعملية انتاج شيء في عالم مادي، والدليل ان القوة الواعية في هذا العالم لم تستطع ان تخلق قوة واعية اخرى

لنعيد طرح سؤال آخر بناء على ما سبق، الا يبدو لنا ان هناك خصائص استثنائية للقوة الواعية التي كونت هذه القوة الواعية التي نراها الآن وهي الانسان؟

اقتباس:لا يوجد في العلم حقائق مقدسة

هذه هي النقطة المهمة في الشق الآخر من الحوار، هل يمكن ان نعتمد على العلم بحد ذاته لحل هذا الخلاف؟ وانت تعترف بذاتك ان الحقائق العلمية قد تصمد او تتغير بحسب الادلة الجديدة، والمعيار هو ما يوجد تحت ايدينا من ادلة

اذن الا ترى ان العلم "فاشل" كمعيار لحل هذا النزاع؟ اذ اننا لا نتحدث هنا عن اختراع نوع جديد من اطارات السيارات الذي يمكن تجريبه، نحن نتحدث عن شيء اكبر من ذلك بكثير
08-30-2009, 12:37 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
rami111yousef غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 513
الانضمام: Jul 2008
مشاركة: #10
RE: البدء من الصفر
اقتباس:بالرغم من اني اتحدث عن بداية الحياة وليس عن تطور الحياة الموجودة فعلاً، لكن اود ان اسألك عزيزي رامي يوسف ما الذي تقصده هنا تحديداً بكلامك؟ كلنا نعلم ان الانسان هو بذاته قوة واعية ولكن هل يستطيع ان يطور نفسه؟ كأن يخلق له يد ثالثة او رجل ثالثة مثلا؟ لم يسبق ان حصل ذلك على ما اظن، اليس كذلك؟

سيدي الكريم الإنسان قوة واعية طور نفسه عن طريق تطويع البيئة التي يعيش فيها لمصلحته مثلا استفاد من المواد الطبيعية والمعادن وصاغها بشكل جديد يخدمه ويزيد من رفاهيته ويحافظ على جنسه فاستخرج وصاغ مثلا الألمنيوم والنحاس والحديد والاسمنت و.. و.. واستفاد منها جميعا
كما أنه وصل إلى إبداعات كبيرة في عالم الطب فزرع القلب والكلية والكبد ونقي العظام ..إلخ...
أم أنك لاتعتبر ذلك تطور إلا إذا خلق يد ثالثة!! أليس زرع قلب لمريض في حكم المتوفي هو تطور كبير؟؟
أليس زرع قرنية لشخص شبه أعمى واستعادة البصر هو تطور كبير ؟؟
طبعا هذا التطور حصل عبر تراكم معرفي وعلمي عمره مئات السنين وليس بكبسة زر !!
اقتباس:فالحديث عن مدى تمكن القوة الواعية من التطوير هو في الواقع مقتصراً على امكانية القوة الواعية في تطوير او بالاخرى خلق قوى غير واعية،
تمكن الإنسان أيضا من تطوير القوى الواعية الأخرى وجعلها في خدمته فاستطاع تطوير سلالات جديدة من الحيوانات والحشرات المختلفة تبعا لمتطلباته فهناك أنواع من الخراف معدة خصيصا لإنتاج الصوف مثلا
وأنواع أخرى من الأبقار مخصصة لإنتاج الحليب واخرى للحوم وهناك فصائل من النحل تتحمل شروط مناخية معينة لا تتحملها السلالة الصلية قبل التعديل كما أنتج سلالات نباتية وفق ما يرغب أليس هذا تطويراً لقوى واعية أخرى؟؟؟؟
اقتباس:اذن فأنت ضمنياً تعترف بوجود قوة عليا اوجدت الحياة، ولذلك تجادل في وجودها

وبالمناسبة فطريقة استخدامك للحديث بهذه الصورة تعبر عن رغبتك في تفادي حقائق معينة، فأنت بدلاً من التسلسل في النقاش بشكل طبيعي، تأخذ قفزة كبيرة فتقول لا تسألني كيف وجدت والا سألتك كيف وجد من اوجدني، وكأنك تقول بمعنى آخر انك سوف تمسك دليلاً على وجود الله لو تسللنا لهذه النقطة، وانت تعلم جيداً ان هذا ليس شيئ جيد في الحديث فهذا يعطي انطباع ان افكارك (وانا اتحدث عن افكارك وليس عن شخصك، فأحترامي لك قبل كل شيء) وصلت لنهاية ولا يمكنها المضي قدماً، فأنت بدلاً من البحث في لب الفكرة للوصول الى نتيجة معينة، تحاول ان تبني ادلتك على نقض ما سأقوله بدل ان تكون ادلتك قائمة بذاتها لأفكارك
كلا أنا لاأعترف بوجود قوة عليا أوجدت الحياة ولا أتفادى أية حقائق كما تظن لكنني أنبهك ان الحجة التي تستخدمها لدحض وجهة نظر محاورك ..
يمكنها أن تدحض وجه نظرك ايضا بدون أن تدري

فتفسير وجود الخلق بسبب (الله) أو القوة الواعية يمكن ان يخلق سؤالا منطقيا تحدث عنــه الزميل لوجيكال بصيغة مشابهه ومن أين أتت هذه القوة الواعية (الله) ألا يجوز ان يكون هناك قوة واعية اعلى!!! أو (الله) ثاني خلق الله الأول وثالث ورابع ... وهكذا تحصل على سلسلة غير منتهية

أرجوك لا تفهم أن اقراري بالعجز عن تفسير (الخلق) لأول مرة هو برهان لك على صحة تفسيرك أن الله هو الفاعل
حسب مثال صديقنا لوجيكال (لضابط الشرطة) :
مالم تثبت ان شخصا بعينه هو الفاعل فإن رباب هي المرتكبة فقبول فكرة أن رباب هي الفاعلة يلزمه أدلة نثبت تورط رباب يا صديقي
وبالتالي عليك أن تثبت وجود هذه القوى الواعية أولاً وانها مسؤولة عن عملية الخلق ثانيا
ربما يكون بعض الزملاء على اطلاع أكثر مني على فرضيات النشوء الحديثة ..
وبعض هذه الفرضيات قد استطاع تفسير العديد من النقاط التي كانت مبهمة سابقاً
كما أني أود الإشارة إلى أنـــــه بتقدم العلم وتزايد الكتشفات تتراجع يوميا فرضية القوى الواعية في تشكيل الخلق !
لك مودتي
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2009, 01:11 AM بواسطة rami111yousef.)
08-30-2009, 01:03 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS