{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
هاله
عضو رائد
    
المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
|
RE: محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة )..
الزميل ابراهيم
ألف سلامتك أولا .. و ثانيا:
اقتباس:كل دين لنا تحفظات عليه "من هنا للصبح"؛ ولكن هناك الدين كـ "نصوص ولوائح" وهناك الدين بما يحمل من حس عاطفي. أذكر أيام رمضان وكنا نسمع مسلسل "محمد رسول الله" وبصوت ياسمين الخيام. أذكر طريقة إلقاء ياسمين الخيام وهي تقول في الأغنية "ترنيمة داود... وبشارة عيسى... فصلى الله على محمد.. محمدُ رسولُ الله".
لو سألنا ياسمين الخيام عن رأيها في هذا النص أو ذاك لأجابتنا صريحة أنها لا تعرف سوى محمد صلى الله عليه وسلم الذي تصلي وتسلم عليه ويحتل مساحة كبيرة جداً في قلبها.
حيال هذا: هل هناك مطلوب الجدل؟
قبل أن تتخذ ياسمين موقف المدافع عليها أن تجمع بعض المعرفة فهي لا تعرف حسب قولك. وهناك فرق بين عاطفة نائمة و عاطفة أمام مفترق طرق و أمام فريقين متضادين. هل من الممكن أن يبنى موقف على عاطفة و بدون أسس عقلانية؟
و ان كنا نرفض المساس بالمشاعر "فابشر بطول سلامة يا تخلف" فما أكثر رموزنا و حواتنا و مشعوذينا و قادتنا و زعاماتنا و مضللينا. أليس على المثقف أن يرمي الاحجار في البرك الراكدة لتحريكها و الحض على استعمال العقل؟ أما ان كنا نطبطب و نحسس على المشاعر خشية خدشها فاننا نسدي الى كل جلادينا أجل الخدمات بوضع العقول على جنب و الحفاظ على كل عفن عشعش في أدمغتنا ردحا من الزمن.
اقتباس:في الكنيسة الإنجيلية يقولون ترتيلة سمعتها وكثيرا ما رنمتها وفيها يقولون: "الفرس وراكبه قد طرحهما في البحر".
الآن لا تروق لي كلمات كهذه بالمرة وأنا إنسان إنتقائي ولكن من يقول هذه الترتيلة يشعر بنشوة أورجازمية روحانية ويجب احترام ذلك. لا أريد إله يطرح أحد في البحر ولكن يكفي أنه هو "إلهـه".
التركيز هنا ليس على "إله" وإنما بالأحرى قطعاً على "الهاء ضمير الغائب" المتصل بكلمة "إله".
وبس.
هذه مبالغة افلاطونية يا عزيزي فمن يطرحه الهه في البحر علينا أن نوضح له سادية ذلك الاله حتى نحميه منه و من استلابه له فلا يبقى ضحية ذلك الاله السادي طول عمره. و الا ما معنى التركيز على الانسان ان لم نقف مع صالح ذلك الانسان!
اقتباس:أحزنني كثيراً أن أرى ما عليه الزميلة "نضال البال" من حزن. المسيح يقول كلمة جميلة: من يستبب في عثرة إنسان فأهون عليه أن يلف حجر على رأسه بحبل ويرمي نفسه في البحر.
وأنت تسببت في عثرة نضال وعليك ينطبق كلام المسيح في الإنجيل: أهون عليك أن تلف حبل بحجر ضخم حول عنقك من أن تتسبب في عثرة لأخيك/ أختك الإنسان/ الإنسانة.
بعيدا عن الزميلة نضال و كلامي هنا مجرد و بعيد عن الأشخاص فالعثرة هذه موقف نسبي. أنا لا أرى في الموضوع عثرة بل دفعة لكل النساء المتدينات اللاتي يدافعن عمن قنن و شرعن دونيتهن أن يعدن النظر بعين العقل و يفرقن بين ما و من يخدم مصالحن و تطلعاتهن و ما و من يدعو الى استعبادهن. فلو تركت النساء للموروث المتعفن لصوتن غدا لأحزاب و قوى اسلامية لانهن لا يعرفن الا ما تعرفه ياسمين الخيام فقط أو ذلك التاريخ الناصع "المزور" و بالتالي ننتهي حبيسات جدران مطلية بالاسود و مدارس للذكور فقط و نحن الحرث و القوارير و سقط المتاع.
و لا أعتقد أنك تريد لنا و لا لشعوبنا هكذا غد منيل بستين ألف نيلة. الوعي و التنوير رسالتنا و "اجرؤ على استعمال عقلك" على راي كانط ضد الركون الى ما تعفن فيه حفاظا على مشاعر لم تسلم من العفن هي الأخرى.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2009, 09:17 AM بواسطة هاله.)
|
|
08-30-2009, 08:26 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
طبيب الفكر
عضو فعّال
  
المشاركات: 167
الانضمام: May 2009
|
RE: محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة )..
يعني فلينتقد ما اتى به من أقوال وخالفها بأفعال له , فلينتقد الصيام والحج و الصلاة , فالينتقد هذه التشخيصات بكاملها,, دعيه ينتقد الروايات بما فيها ولكن مع ذلك فليتذكر بأن الروايات بذاتها مختلفٌ في اصولها وصحت نسبها لشخص محمد (ص) كرسول فما يقبله غيرنا من تدنيس لهذه الشخصيه نرفضة نحن ونلوذ به عنها. دعي الإنتقاد يتجه نحو الرواية و نسبت الفعل إلى الفاعل إن كان مشيناً اما ان ينعت لي رجل محمد بالزاني لرواية رواها خمار زمار فاجر ويسب شخص رسولي على اثرها فهذا ما لا ارضاه ومنحقي اليوم و بكره الإعتراض عليه.
وخاصه ان الاستناد كان من مذهب غير مذهبي و السب وصلني قبل غيري !!!!!
(08-30-2009, 07:16 AM)هاله كتب: ماذا تقصد بتشخيصات؟
و لماذا لا ننقد الشخص ذاته؟ هل على الناس أن يسيروا كالقطيع و ينفذوا تعليمات و يأتمروا بأوامر طول حياتهم دون أن يحق لهم تشيغل دماغهم و النظر بعين العقل الى ذلك القائد؟
انتي لا تعرفين محمد كرسول بذاته وبفكره وكلما بين يديكي روايات منسوبه إليه اي انكي تعرفيه بما رُوي عنه فلا تستطيعي ان تُحاسبيه على فعل ألبسوه إياه بلا حق وتطعنيه بما لم يرتكب كما هي بُنى هذا الموضوع برمته,,
لا اعتراض لنا على الانتقاد ولكن اعتراضنا على توجيه الانتقاد, أطعني في المذهب والدين من الرواية ولا تطعني المذهب من الرسول فلا تملكين شيئ عليه كرسول إلا الرواية.
لاتمتلكين شخصه حتى تطعنيه بها فلماذا الطعن من الأساس ؟؟؟
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2009, 03:39 PM بواسطة طبيب الفكر.)
|
|
08-30-2009, 03:38 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
RE: محمد والنسوان ( قصص مصورة روعة )..
(08-30-2009, 03:38 PM)طبيب الفكر كتب: يعني فلينتقد ما اتى به من أقوال وخالفها بأفعال له , فلينتقد الصيام والحج و الصلاة , فالينتقد هذه التشخيصات بكاملها,, دعيه ينتقد الروايات بما فيها ولكن مع ذلك فليتذكر بأن الروايات بذاتها مختلفٌ في اصولها وصحت نسبها لشخص محمد (ص) كرسول فما يقبله غيرنا من تدنيس لهذه الشخصيه نرفضة نحن ونلوذ به عنها. دعي الإنتقاد يتجه نحو الرواية و نسبت الفعل إلى الفاعل إن كان مشيناً اما ان ينعت لي رجل محمد بالزاني لرواية رواها خمار زمار فاجر ويسب شخص رسولي على اثرها فهذا ما لا ارضاه ومنحقي اليوم و بكره الإعتراض عليه.
وخاصه ان الاستناد كان من مذهب غير مذهبي و السب وصلني قبل غيري !!!!!
(08-30-2009, 07:16 AM)هاله كتب: ماذا تقصد بتشخيصات؟
و لماذا لا ننقد الشخص ذاته؟ هل على الناس أن يسيروا كالقطيع و ينفذوا تعليمات و يأتمروا بأوامر طول حياتهم دون أن يحق لهم تشيغل دماغهم و النظر بعين العقل الى ذلك القائد؟
انتي لا تعرفين محمد كرسول بذاته وبفكره وكلما بين يديكي روايات منسوبه إليه اي انكي تعرفيه بما رُوي عنه فلا تستطيعي ان تُحاسبيه على فعل ألبسوه إياه بلا حق وتطعنيه بما لم يرتكب كما هي بُنى هذا الموضوع برمته,,
لا اعتراض لنا على الانتقاد ولكن اعتراضنا على توجيه الانتقاد, أطعني في المذهب والدين من الرواية ولا تطعني المذهب من الرسول فلا تملكين شيئ عليه كرسول إلا الرواية.
لاتمتلكين شخصه حتى تطعنيه بها فلماذا الطعن من الأساس ؟؟؟
ملخص ما تقوله وأنت تحاول جاهداً التحدث والكتابة بالعربية، بعناد أحسدك عليه، رغم الصعوبات التي تجدها ، أنك لا تؤمن بالروايات التي اعتمد عليها فنان الكاريكاتير والذي استوحاها في رسوماته، وبالتالي فأنت ترى أنه لم يك ينبغي له تمثل تلك الروايات في رسوماته لأنك لا تؤمن بها، ومع ذلك فقد آذاك هذا لأن الشخص الذي في الرسومات هو محمد الذي تؤمن أنت به!!!
والحل بسيط جداً ، مثل هذه الصور التي يظهر فيها المسيح، ولا يغضب منها المسلمون أبداً ولا يقومون بعمل حملات أو طبع استكرات ضدها :
كما تجاهل المسلمون كلهم هذه الرسومات باعتبارها لا تمثل المسيح الذي يؤمنون به، ولم يحرك لها أحد منهم ساكناً ، لأنها تعتمد على رواية "الإنجيل" الذي لا يعترفون بصحة نسبته إلى المسيح، يمكنك بكل بساطة ولأي مسلم لا يؤمن بروايات الحديث التي اقتبس منها الرسام رسوماته أن يطبق نفس المعاملة على هذه الرسومات كما فعل من قبل مع رسومات المسيح التي لا يؤمنون بالروايات المعتمدة عليها.
وتكون المشكلة قد حلت ولا علاقة لك بالأمر من قريب أو بعيد، وكما أن ذلك الشخص ليس هو عيسى الذي تؤمن به، فهذا لا يكون محمد الذي تعترف أنت به.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 08-30-2009, 04:49 PM بواسطة Albert Camus.)
|
|
08-30-2009, 04:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}