(10-15-2009, 04:01 PM)بنى آدم كتب: شفاك الله وعافاك يا صفى ولابأس عليك طهور ان شاء الله
شكرا لك عزيزي بني آدم لا اراك الله بأسا.
اقتباس:أعتقد ان التقسيم متمحل للغاية ( فهو يعوم اللفظ ويعطى لكلمة سماء المنفردة عدة أوصاف فى وقت واحد فهى تعنى سماء الأرض وغلافها الجوى وتعنى السماوات الأخرى وتعنى النجوم والأجرام والأبراج والمجرات وغيرها وهذا توسع غريب للغاية )
لا تمحل ولا شئ من هذا القبيل و هي صيغة مستخدمة في القران : و هي ان يستخدم اللفظ بمعنيين عام و خاص كما في الايتين التاليتين:
(وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ
مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف:51)
(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا
مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) (البقرة:61)
اقتباس:ولكنى سأتعامل معه كما طرحته بالضبط رغم غرابته ورغم أنه لم يرد فى أى تفسير من التفاسير على الإطلاق ولا فى أى حديث من الأحاديث لا الصحيحة ولا حتى الموضوعة
و نفس الكلام اقوله زميلي العزيز عن قصر معنى سماء على معنى واحد فانني لا اجده لا في القران و لا في الاحاديث صحيحه من ضعيفه. و اما التفاسير فبالاتفاق هي وجهة نظر كاتبيها الا اذا اسندوا كلامهم الى النبي(ص) بحديث صحيح .
اقتباس: وأنا راجعت جميع الآيات التى تشتمل على السماء والأرض على اختلاف مواقع الكلمتين فوجدت الآتى :
- هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)
معنى الآية حسب تقسيمك عزيزى أن السماء المشار اليها فى الآية ليست السماء الدنيا وهذا يخالف تفسيرك الذى سقته بالأعلى من ان السموات السبع هى طبقات الغلاف الجوى ؟
ليس الامر كذلك يا سيدي فانت لم تأخذ بتقسيمي و انما تجاوزته انا قلت اذا سبقت كلمة ارض كلمة سماء او سموات و عُطف بينهما بواو, و هذه ليست صيغة الاية و لكن الاية نفسها صريحة في انها تتحدث عن سماء الارض التي تمت تسويتها الى سبع سموات.
الصيغة التي قلت لك بانها لا تقصد سموات الارض هي:
(تَنْزِيلاً مِمَّنْ خَلَقَ
الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى) (طـه:4) و أؤكد لك بانني قد درست هذه الصيغ جيدا حتى وصلت الى ما وصلت اليه و ليس الامر مجرد فكرة عابرة تمسكت بها.
اقتباس:- إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ واخْتِلافِ الَليْلِ والنَّهَارِ والْفُلْكِ الَتِي تَجْرِي فِي البَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ ومَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ والسَّحَابِ المُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)
فى هذه الآية هناك سماء قبل الأرض وحسب تقسيمك فهى سماء الأرض المقصودة وهناك سماء بعد الأرض ففى تقسيمك ايضا تعنى السموات الأخرى الأعلى من سماء الأرض فكيف إذا ينزل منها ماء المطر وهل ماء المطر ينزل من السموات خارج سماء الأرض ؟!
لا اظنك نفسك مقتنع بما طرحته هنا اذ انه مخالف حتى لما اوردته عن تقسيمي . انت الان امام آية تتركب من عدة جمل هي:
ان في خلق السموات و الارض
:::
ان فيما انزل الله من السماء من ماء.
:::
ان في السحاب المسخر بين السماء و الارض
لايات لقوم يعقلون.
الان لنات لتر اي هذه الصيغ الواردة ينطبق على التقسيم الذي ذكرته لكم سابقا:
في الجملة الاولى: سبقت كلمة السموات كلمة الارض و عطفتا بالواو . المعني : سموات الارض.
في الجملة الثانية: انزل الله من السماء من ماء واضحة من نفسها ان السماء هي السحاب ( و هذا ايضا كلام معاجم اللغة نفسها و ليس كلامي.).
في الجملة الثالثة: السحاب المسخر بين السماء و الارض: سبقت كلمة السماء كلمة الارض و عطفتا بالواو . المعنى سماء الارض.
اقتباس:- ومَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ والأَرْضَ ومَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ (16)
هنا طبعا حسب تقسيمك يقصد سماء الأرض فقط أما بقية الكون فلا ينطبق عليه الكلام ولو كان تقسيمك صحيحا( قرآنيا ) لكانت الآية وما خلقنا الأرض والسموات أو والسماء وما بينهما لاعبين
وكذلك آية : أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70)
وكذلك :
ومَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ والأَرْضِ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (75)
هل الكتاب يشمل فقط ما يجرى فى سماء الأرض ؟!!
وكذلك :
ومَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ والأَرْضَ ومَا بَيْنَهُمَا بَاطِلاً ذَلِكَ ظَنُّ الَذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ (27)
وكذلك
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ وهُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ (1)
فهل التسبيح فقط مقصور على هؤلاء فأين باقى الخلائق والأكوان
لقد اجبت على هذه الاسئلة كثيرا جدا في السابق و قلت نعم هذه الايات تتحدث عن خلق سيار الارض و تتحدث عن تسبيح مخلوقات سيار الارض و عن علم الله بما يحدث في سيار الارض و انه في كتاب مبين فاين المشكلة ؟ بالمنطق البسيط الله تعالى بكتابه القران يخاطب مخلوقه على الارض و يحدثه عن يئته التي خلق فيها و سيموت فيها و سيبعث فيها و يخلد فيها اما جنة او نار , و لا دخل للانسان لما يحدث في باق الكون .و قد أثر عن النبي الكريم تحدثه عن مخلوقات اخرى و عندما ساله الصحابة هل يؤمنون بك ي ا رسول الله قال بل انهم لم يسمعوا حتى بخلق آدم.
اقتباس:وانظر لهذه الآية ايضا :
قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ (33)
فهنا - حسب تقسيمك - يقصد سماء الأرض فهل هو مقبول أن الله يحدث آدم وهما فى الجنة ويخبره أنه يعلم غيب السماء الدنيا فقط أم كان الأولى أن يقصد السموات والكون جميعه خاصة أنه فى الجنة فووووووق ولم يكن آدم قد نزل الى الأرض بعد
نعم يقصد سموات الارض لان آدم مخلوق ارضي و ليس كائن فضائي و اعيد لك مرة اخرى بان آدم ابدا لم يكن فووووق كما تصورت بل انه كان في جنة في الارض. و ايضا اكرر لك كما قلت لسوليتيود ان كثير من علماء الاسلام قالوا بان جنة آدم في الارض.
اقتباس:وكذلك انظر لهذه الآية :
وسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ ولا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وهُوَ العَلِيُّ العَظِيمُ (255)
أى ان كرسيه يتسع لسماء لا تمثل واحد على مليار مليار مليار من الكون فأى محاججة تلك وأى فخر هذا بل الأولى انه يقصد السموااااااات كلها فهذا اتساع كرسية وهذه الآية كسابقاتها تنسف تقسيمك المفترض المتمحل واعذرنى
انت تستغرب الامر لانك فهمت كلمة كرسي بطريقة خاطئة ففي حق الله تعالى لا نفكر بكرسي او عرش كاللذين نعرفهما لان الله تعالى ليس بجسد او مادة . الكرسي و العرش في حق الله تعالى تعنيان علمه و قدرته و اذا قال بان علمه و قدرته يسعان سموات الارض فهذا لا ينقص شيئا من علمه و قدرته لانه لم يقل بان كرسيه وسع فقط سموات الارض , بل هو يرد على الانسان بانه اي الانسان لا يحيط باي شئ من علم الله الذي وسع كل ما في الارض ( و طبعا ليس حصرا على الارض و لم تنص الاية على ذلك) الا بما شاء الله له ان يعرف.
و طبعا هذا لا ينف ان الله قد وسع علمه و قدرته باقي الكون فهل تجد اي نفي في الاية لذلك؟
اقتباس:أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ ولَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ طَوْعاً وكَرْهاً وإلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)
أيضا غير مقبول ان يقصد هنا السماء الدنيا فقط لأنه يتحدث عن اطاعة الكائنات والأكوان له فكيف تقصرها على السماء الدنيا فقط !! غير مقبول ولا معقول طبعا
ايضا انت تقرر اشياء لم اقل بها. انا اذكرك دائما بان القران يخاطب الانسان الذي هو مخلوق الارض ولا يعلم هل توجد كائنات عاقلة مكلفة غيره في هذا الكون ام لا و لن يعرف حسب معطيات العلم المعروفة , لهذا ليس من المنطقي ان تطالب القران بان يحدث الانسان بكل ما في الكون و هو امر مجهول بالنسبة للانسان.
اقتباس:يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إلاَّ بَغْتَةً
هل يقصد فى هذه الآية ان الساعة ستقوم فقط على السماء الدنيا طبعا غير معقووووول
لماذا تعيد استخدام تعبير السماء الدنيا في كل مرة فانا لم استخدمه ؟ انا اقول سماء /سموات الارض , و ما السماء الدنيا الا الطبقة الادنى من سموات الارض السبع.
اما بخصوص الساعة فلتعلم يا عزيزي بان المعقول ان تقوم قيامة سيار الارض و هو الوحيد الماهول في نظامنا الشمس بمخلوقات عاقلة مكلفة و بالتال فان الساعة مقصود بها نظامنا و ليس كل الكون . بل من غير المعقول الا تعرف بان ما نشاهده من مجرات و شموس قد يكون قد فني منذ ملايين السنين و قامت قيامة مخلوقاته و ما نراه ما هو الا الضوء القادم الينا عبر ملايين السنين.
الغير معقول هو ان تتخيل بان الله تعالى و هو العظيم المتعال لم يخلق في كل هذا الكون الا البشر الارضيين و سيار الارض و ان ساعة نهاية الارض هي نهاية كل الكون.
قُلِ انظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ والأَرْضِ ومَا تُغْنِي الآيَاتُ والنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ (101)
اقتباس:ويَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَوَاتِ ومَن فِي الأَرْضِ إلاَّ مَن شَاءَ اللَّهُ وكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87)
هل يقصد هنا ان الفزع سيكون قاصرا على السماء الدنيا وأن نفخة الصور لن تتجاوز الغلاف الجوى للأرض !!
نفخ الصور خاص بالبشر و ليس كل الكون كما وضحت لك اعلاه.
اقتباس:ولَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ والأَرْضَ وسَخَّرَ الشَّمْسَ والْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ (61)
هل الشمس والقمر فى السماء الدنيا حسب تقسيمك ؟ لأن هذا ما تخبرنا به الآيه ؟
الاية تقول ( سخر لكم الشمس و القمر) اين قالت بانهما في السماء الدنيا و اين ورد هذا في تقسيمي؟
اقتباس:يا عزيزى الصفى : انك بتقسيمك الذى اضطررت اليه قد جردت القرآن من معانية كلها فحسب تقسيمك نجد ان الله يحاجج الكفار بـ ( ذرة ) فى الكون ويحاجج العالم كله بأنه خلق هذه الـ (ذرة ) فى حين يترك مليارات المليارات المليارات من الأجرام العظيمة الكبر ولكن طبعا حسب تقسيمك الصفيي ( نسبة للصفى أتمنى ان تكون صحيحة لغويا ) فإن الله ترك الكون كله وأصبح يحاجج ويفاخر بالأرض وسماءها فقط
القران له هدف واحد هو انسان الارض فهو منهج هدايته و دليله الى معرفة الله و دينه و ليس لباقي مليارات المجرات اي دخل بسلوك الانسان و التزامه بمنهج الله تعالى. و بنفس القدر فان باقي الكون له رسالاته و رسله و منهجه هم لا يعلمون عنا شيئا و لا نحن نعلم عنهم شيئا . الله لا يفاخر او يحاجج بالارض و السماء فقط و ترك باقي الكون . القران خطاب للبشر على الارض و يخاطبهم بما في بيئتهم.
عزيزي Network connection
لم ترد على مداخلاتي العديدة التي فندت فيها اعتراضاتك علي و طلبت منك بعض الامور.
و بما انك في مداخلتك تبنيت وجهة نظر بن آدم فالرد موجه لك ايضا و سانظر في المداخلة الاخيرة لك لار اذا فيها جديد لارد عليه و الا فالتحية للجميع و انسوا موضوع نسف تقسيمي فهو لا يخر الماء.