سلام المسيح رب المجد ..
وتحياتي الى الاساتذة جميعاً .. الرب يقويكم ..:9: (f)
هذا بنعمة الرب رد على الزميل الصفي ومداخلة رقم :92
يقول :
اقتباس:البابلي كتب :
نحن لم نقل بان رسولك قد سمي بـ " الذكر " ..!
انما نقلنا اقوال المفسرين حول وجود " قولين " في تفسير ضمير " له " في قوله { وانا له حافظون } ..
واحد القولين يرجع الضمير الى رسولك .. فهمت ؟؟؟!!!!
والملاحظ بان هذا التفسير يتوافق اكثر مع سياق النص القراني في سورة الحجر ..
لا سيما تهمة الجنون المنسوبة الى رسولك ..
فجاء النص والوعد بان ربه انزل الذكر عليه .. وانه لمحمد حافظ ..!!
واضحة جداً .. ( وهذا ليس رأينا انما رأي علماءكم ) ..
فهم من وضعوا هذا القول الاخر ..
________________________________________
اذا قلت واضحة جدا فهذا يعني انك من هذا الراي , و قد سالتك اذا كان له راجعة الى الرسول فكيف ينزل على نفسه , ام تراك لا تفهم ما تقول ؟ اقرا و فكر ما معنى الذكر هل هو الرسول؟
{وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ} (51) سورة القلم
{أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} (25) سورة القمر
{ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ} (1) سورة ص
فضها سيرة يا بابلي أحسن منظرك اصبح وحش اوي
تريد مني ان افضها سيرة ..
لان خدودك انت من تحولت الى اللون الاحمر الفاقع .. خجلاً !!!:emb: :lol:
انا قلت انها واضحة جداً .. صحيح!
لاني اخذت بانصار القول الثاني الذي يرجع الحفظ الى رسولك وليس الى كتابك ..:9:
وانا لم اقل بأن الذكر هو رسولك .. واتحداك ان تاتي من اقوالي بذلك ..!!!:23:
فما تضعه من نصوص حول " الذكر " لن يفيدك ..
وليس هو رد علي .. لاني ببساطة لم اقل بان الذكر هو رسولك ..
من الذي صارت رقبته قد السمسمة !!!!:lol:
[QUOTE]دلني على من علمك العربية لاضعه في القائمة السوداء
الضمير في جعلنا يعود الى الخمر هذا من توهمك انت , فهل يطلب الله مننا اجتناب الخمر فقط و قد ذكر معه الميسر و الانصاب و الازلام فهل ذكرهم للاجتناب ام عبثا؟ الضمير في ( اجتنبوه)يا نيافة البابلي لا يعود الى الخمر. كما انه لا يعود الى الشيطان لان الشيطان مضاف اليه اي الى عمل فالضمير في اجتنبوه يعود الى عمل , اي اجتنبوا عمل الشيطان و هو يشمل ( الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام). مثل ان اقول :
اذا وجدت طربوش البابلي فالبسه) فالضمير في البسه يعود للربوش لا الى البابلي.
يا عيني عليك لما بـ تتنزنق يا صفي !!! :aplaudit:
تعود لابتلاع كلامك !!:confused:
مثلك يصح ..
واليك مثل اخر يصح ايضاً :
مثل ان اقول بان علماء ومشايخ دار الفتوى قد كفرت الصفي علناً ..:o
وقالوا لاتباعهم محذرين منك :
\" ان الكتب والمقالات المشار اليها باطلة لانها عمل من اعمال الصفي وانا له لمكفرون \" !!!
فالتكفير يعود الى الصفي ..
وضمير " له " يعود الى الصفي ..!!:D
ثم ..
انت قلت :
اقتباس:أم انك لا تعرف القاعدة اللغوية بان الضمير يعود الى آخر المسميات
وبعد ان بينا خطأك .. رحت مرتعشاً لتقول كلاماً غيره ..
وان هذه القاعدة ليست ثابتة في اي موضع مرغماً .. :23:
فمادامت هذه القاعدة غير ثابتة ..
اذن كلام قرانك عن حفظ ما .. يمكن ان يعود الى من نزل عليه الذكر .. وليس الى الذكر نفسه !:9:
وحتى لو كان " محمد " مضمراً .. فيمكن ان يعود الضمير
" له " اليه ..!
كقول قرانك :
{ حتى توارت بالحجاب } ( ص : 32) ..
وقصد بها الشمس .. مع انها غير مذكورة انما مضمرة ..
وقوله :
{ فلولا اذا بلغت الحلقوم } ( الواقعة : 83). ويعني بها الروح مع انه لم يذكرها ولكنه اضمرها ..:9:
وقد اختلف علماءك على عودة الضمير في قوله :
{ او لحم خنزير
فإنه رجس } ( الانعام :145) ..
فمنهم من اعاد الضمير الى المضاف .. ومنهم من اعاده الى المضاف اليه !!!:d: :baby: :25:
فقاعدتك ليست ثابتة دوماً ..:no2:
فقوله : { انا نحن انزلنا الذكر وانا
له لحافظون } ..
فيه قولان .. ( كما اتيت لكم من تفاسيركم وكتبكم ) ..:9:
والقول الثاني لعلماؤكم يرجعون فيه ضمير " له " الى رسولك .. المضمر في النص ..:rolleyes:
والمذكور في القرينة بانه " مجنون " .. فاراد ربه ان يقول :
انا نحن انزلنا الذكر .. وان اصله سماوي من عندنا ..
وانا للرسول الحامل لهذا الذكر حافظون من اي جنون ..!!
:D
فهمت !:9:
وهذا ليس برأيي الخاص انما من اقوال علماء القران ..:23:
تحياتي المعطرة :97:
البابلي