اقتباس:فى عجالة سريعة وبدون الدخول فى مهاترات , هل تعتقد بالفعل أن الدين أمامه أى فرصة للنجاة فى المستقبل?
فى حدود علمى فلم يدخل أحد معركة فى مواجهة العلم إلا وتم سحقه والدين اليوم فى صدام مباشر أو head on collision مع العلم وعلى أكثر من جبهة وبالتالى ووفقا للسوابق التاريخية فإحتمالات نجاته معدومة والمسألة مسألة وقت فقط وحتى بالنسبة للوقت فالأمر لن يصل لمرحلة القرون لأن ماكان يحدث فى الماضى فى قرن أصبح يحدث اليوم فى شهر أو أسبوع كما أنه هناك سوابق لأوبئة تم القضاء عليها كالجدرى فلاتغرنك كثرة البراغيت والأعشاب البرية.
الأخ نيوترال:
فرصة نجاة للدين؟ الدين عبارة مطاطية يا نيوترال وتبدأ من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار وتأخذ صور معينة ومتباينة في التعبير لها من الطرافة ما لها ولها من الغرابة ما لها .... وهي باقية في وجدان الناس.
يا نيوترال: لماذا تصر على تحليل الدين تحليل عقلاني؟ سقراط نفسه لم يفعل ذلك ولك أن تذكر مقولته الأخيرة على فراش الموت.. السبع كلمات الأخيرة لسقراط على خشبة الصليب إن جاز لنا القول.. ما هي يا نيوترال؟
قال بعبارة بسيطة جدًا ما عاشه طوال حياته:
We owe a cock to Esculapio.
الديك سيتم تقديمه كقربان وانتهى الأمر. أما طريقة سقراط "السقراطية" في مخاطبة العقل وما يمت له فهي لها حيز أخر يرفض سقراط إقحام "الدين" فيه.
والدين لا يتم سحقه ولا يتم "إعلاؤه" كما يقول بذلك المسلمون. الدين مجرد مكون طبيعي في وجدان الناس.
والدين دخل في معركة من قبل مع العلم... وكانت هذه هي غلطة الدين ولكن الكثير من أتباع الأديان تعلموا الدرس وزادت فطنتهم مع إجادتهم لدرس الحياة هذا. لكن لا الدين انقضى عليه أو اختفى.
والأعشاب البرية يا صديقي القديم يجب أن تبقى نصب عينيك.. قول ورايا:
unkraut vergeht nicht
يا نيوترال.. هي unkraut. تصطبح بيها وتتمسى بيها وهي تظل دائماً unkraut.
تاعب حالك على إيه؟ ما المانع أن تقر بالحقيقة الثابتة الدبيهية وهي أنه لا يمكن القضاء عليها.. أيوة vergeht
nicht.
صحيح يا نيوترال إن كلمة nicht زي اللقمة في الزور ساعات وكل واحد فينا ليه أسبابه ولكن الحياة تجعلني أتعلم أن أكون في مرونة وأقبل بالواقع.
اقتباس: فلماذا نصر على الإستيراد من الخارج ولا نلجأ للبديل المحلى ومخزون الهرتلة الهائل فى التراث الفرعونى إذا كان ولابد من الهرتلة والشعب لايستطيع أن يعيش بدونها?
معك حق مية في المية.
صراحة يا نيوترال شعوبنا غبية. لا نعرف من مصريتنا سوى الإسم. أقصى ما تعلمته عن التاريخ المصري كان من خلال كتاب يتيم واحد في كلية الأداب. وافرض ما دخلتش الأداب دي كنت عملت إيه؟ ثم أهاجر للولايات المتحدة وأرى عالم آخر كنت أجهله جهل مدقع وأنا أقف أمام أسماء علماء المصريات وأعتز من جديد بمصريتي وأنحني للتراث الفرعوني وكلي اعتزاز.. أقف بخشوع أمام:
Budge كتب كتب موسوعية جبارة في علوم المصريات... لدرجة إنه عمل كتاب في تعليم لغتنا القديمة الهيروغليفية ويمكن تحميله مجانًا من جوجل للكتب.
Breasted صاحب فجر الضمير
Assman صاحب كتاب موسى المصري وكتب أخرى عظيمة وأكثر من عظيمة ونشرتها له هارفارد.
وكثيرون وكثيرون من علماء المصريات... نعم أنا عربي بالـ culture ولكن من حيث التاريخ والجذور قطعًا لست عربي بالمرة مع احترامي لإخواني العرب.
من في مصر الآن يعتز بمصريته يا نيوترال ويعرف معناها الحقيقي من حيث الجذور؟ ماذا يعرفون عنها؟
درسنا لسنوات طويلة تاريخ طويل عريض عن الإسلام والجزيرة العربية والمملكة المصرية القديمة لا نعرف عنها سوى القشور وحتى القشور المعرفية لا نجدها...
من المحزن جدًا أنني لا أعرف تفاصيل عظمة التاريخ المصري إلا بعد هجرتي للولايات المتحدة لأنهم هناك مركزين على عمر بن الخطاب وأبو بكر وحمامة الغار والقصص المسلية هذه كلها.
وللحديث شجون... أنت ضربت على الوتر الحساس عندي.