{myadvertisements[zone_3]}
إســـلام
عضو متقدم
   
المشاركات: 560
الانضمام: Apr 2008
|
RE: ابن باز ، و تكفير القائلين بثبوت الشّمس ودوران الأرض
اقتباس:[وإنما كفرت من قال إن الشمس ثابتة غير جارية لأن هذا القول مصادم لصريح القرآن الكريم والسنة المطهرة الصحيحة
1 ـ لا يجوز التكفير،
2 ـ المذكور ليس إلهاً ولا يملك احتكار فهم القرآن لوحده ،
3 ـ لا توجد سنة صحيحة 100%،
4 ـ لا توجد في الإسلام سلطة كهنوتية، ولا بشر يتلقى عن الروح القدس،
:13:
فإن كان الصحابة بعد نبيهم يمسكون السيوف ويتقاتلون على السلطة (علي، معاوية، .. )
فكيف بناقلي ورواة ومفسري القرآن ؟
:cool:
هل نسي بن باز ( رحمه الله وغفر له ولنا ) أن النبي والصحابة لم يفسروا القرآن ؟
هل نسي أن التفاسير هي بالعشرات ؟ ما السبب ؟
والأحاديث بروايات مختلفة، وصيغ مختلفة لموضوع واحد ، ما السبب ؟
السبب أن كل واحد من الرواة له كلمات مختلفة عن الآخر :2talk:،
والشمس تجري لمستقر لها ( فسروها حسب فهمهم ) بأن لها مستقر
( كما عجزوا عن التفسير فسموه ناسخ ومنسوخ ) حتى لا يتهمواأنفسهم بالعجز أو الضعف ،
بينما تفسر الشمس بشعاعها مثلاً فهو يقطع المسافة بسرعة هائلة حتى يستقر على الأرض
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-08-2009, 04:35 PM بواسطة إســـلام.)
|
|
06-08-2009, 04:24 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
Albert Camus
مجرد إنسان
    
المشاركات: 1,544
الانضمام: Jun 2004
|
RE: ابن باز ، و تكفير القائلين بثبوت الشّمس ودوران الأرض
|
|
10-29-2009, 05:42 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
FuryCradle
فلسطيني يا نيالي
  
المشاركات: 84
الانضمام: Oct 2009
|
RE: ابن باز ، و تكفير القائلين بثبوت الشّمس ودوران الأرض
(10-30-2009, 04:16 PM)بنى آدم كتب: مرحبا بالزملاء الكرام الجدد وأهلا بكم معنا بالنادى
الموضوع له خلفيات تاريخية طويلة كانت تنظر للأرض على انها مركز الكون وقد حرق فى سبيلها الكثير وكانت المسألة الهامة هى اثبات ان الأرض تتحرك
وبعد مرور السنون وتأكيد حركة الأرض عندها تراجع الاعتقاد بثباتها أما ما تقولونه اليوم بعد ان قام الغرب بكل العمل وكشف لنا ولكم وللجميع عن اسرار علمية لم تأت فى أى كتاب مقدس اليوم فقط تتحدثون بأن الأرض تتحرك والشمس تتحرك والقمر يتحرك ودرب التبانة تتحرك وأندروميدا تتحرك والكون منحن والزمن يتداخل مع المكان ... كل هذا من فضل الغرب علينا وليس من فضل الكتب المقدسة
الشيخ بن باز كان صريحا مع النصوص القرآنية ولم يتأول كما نتأول اليوم
العزيز فيرى
هل تساءلت لماذا تعطف الكتب المقدسة كلها الشمس على القمر ودائما تجد الشمس والقمر وأنهما يتسابقان ويجريان خلف احدهما الآخر رغم ان العلم اثبت انه لا علاقة بينهما سواء من ناحيةالجنس فهذا تابع ضئيل لكوكب معتم وذاك نجم ساطح حجمة رهيب .. كما انهما يسيران فى أفلاك مختلفة
وكان الأجدى كما قال احد الزملاء هنا من قبل ان تكون الآية :
(( كل فى فلك يسبح )) وليس (( كل فى فلك يسبحون )) لأن معنى الأولى أن لكل منهما فلك مختلف بينما معنى الثانية انهما فى نفس الفلك ولا تنس عزيزى ( لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر )) طبعا لا مجال للحديث أصلا على ادراك أو عدمه
أما الآية الثانية فهى تتحدث عن يوم القيامة ولو راجعت السياق عزيزى لوجدت صدق كلامى
فضل المسلمين على الغرب كبيراً أيضاً وقد أجزم بأنه أكبر أيضاً وخصوصاً في مجال الرياضيات والكيمياء والفلك والطب والميكانيكا، عدم توفر الامكانيات للمسلمين في ذاك الوقت ليأتوا بقوانين الجاذبية ودوران المجموعات الشمسية، لا يعني انهم لم يكونوا يعرفوا بها، واذا اخطأ احدهم في هذه العلوم فهذا يرد على المخطيء وليس القرآن الكريم، ولا أفهم لماذا من الأجدى ان يقول القرآن كل في فلك يسبح وليس يسبحون؟
على كل حال كما قلت لك، المفسر للقرآن الكريم يجب أن يكون على دراية كبيرة ليستطيع تفسيره وفهم الآيه القرآنية على حسب ما كان منتشر في وقت التفسير يرد على المفسر لا على الآية، فالآن وقد عرفنا مثلاً ان الأرض تدور حول نفسها فآية "وترى الجبال تحسبها جامدة، وهي تمر مر السحاب" قد تشير الى دوران الأرض حول نفسها وقد تشير إلى أشياء أخرى لم يرد لنا بها علم بعد، وتفسير ابن كثير يرد على ابن كثير، فهذا ما فهمه من الآية في وقته.
بالنسبة للآية التي ذكرتها " لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر" فهي لم تأتي بما يعاكس العلم ووجود مداران مختلفان للشمس والقمر لا ينفي الآية فلم افهم لماذا أوردتها؟ بل العكس فهي تؤكد "بعدما ما اتتنا علوم القرن العشرين" بأنهما في مداران مختلفان فلو كانا في مدار واحد لأدرك أحدهما الآخر لأنهما يجريان بسرعة مختلفة واحجامهما مختلفة، كما ان الله تعالى اكد في قرآنه الكريم أن " كل فى فلك يسبحون" والفلك هو المدار.
أما وجود الآية الأخرى في سياق الحديث عن يوم القيامة لا تعني أن تلك الصفة خاصة بيوم القيامة، بل كيف يتم الظن يوم القيامة والمعروف أن يوم القيامة هو يوم تنكشف الحقائق ويرى الإنسان ما لم يرى في الحياة الدنيا، ثم كيف ترى الجبال جامدة يوم القيامة وهي تمر مر السحاب؟
كما قلت من قبل العلم يفسر القرآن وليس القرآن ما يفسر العلم، لأن القرآن ليس كتاب فلك وكتاب رياضيات وليس هذا الهدف منه.
كما اريد منك عزيزي أن تعلم أنا لست بمسلم بكل ما في المعنى من كلمة فأنا لا أصلي ولا أصوم ومناقشتي معك تأتي عن عقل متفتح وطواق للمعرفة وليس عن إنسان يؤمن بما آمن به أباءه دون استعمال عقله فالله تعالى أمر أولي الأبصار بالاعتبار "فاعتبروا يا أولي الأبصار" وما فهمته من الآية هو الدعوة لاستخدام العقل في كل ما حولنا.
والأجدى بالكافرين به تعالى الذين ايضاً مؤمنون بالعلم أن يأتونا بدليل علمي دامغ يقول لنا انه لا يوجد اله، وإذا كنتم تكفرون بالقرآن وتقولون انه مخالف للعلم فأتونا بآية صريحة تخالف العلم (مثلاً ااتني بآية واضحة كـ" لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر" ثم ناقضها بالعلم وقل لي ان الشمس ستدرك القمر) ، أما لي الآيات فأراه من صفة اللا دينيون اكثر من صفة المتمسكين بالإسلام، وانا ارى ان كل هذه المناقشة هي مناقشة ظنون اللادينيون مع ظنون المسلمين، ولي ظن ولك ظنك، والمناقشة في الظنون هي كالجريان في دائرة لن توصلنا الى نتيجة، لذلك ارغب من كل من له عقل أن لا يناقش بالظنون بعد الآن لأنها مناقشة لا تسمن ولا تغني عن جوع، بل تؤكد لي إذا سمحتم بهذه الكلمة بأنه "أهبل" ويتهبل ويحاول التضليل بالظنون وليس اتيانا بشيء يناقض بالدليل الدامغ كل ما نأمن به.
والحمد لله على نعمة العقل
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2009, 07:53 PM بواسطة FuryCradle.)
|
|
10-30-2009, 07:47 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
FuryCradle
فلسطيني يا نيالي
  
المشاركات: 84
الانضمام: Oct 2009
|
RE: ابن باز ، و تكفير القائلين بثبوت الشّمس ودوران الأرض
(10-30-2009, 10:00 PM)بنى آدم كتب: أنا على عكسك يا عزيزى فأنا أصلى أحيانا كما اننى من هواة الاختصار ولا أهوى أن أقنع أى شخص بأى شىء لذا سأختصر معك ولن اكرر نفسى :
- معظم العلماء المسلمين كابن حيان وابن سينا وابن رشد والرازى وغيرهم تم تكفيرهم وطردهم من الإسلام وحرق كتبهم لأنهم كانوا هم ( الشذوذ ) بالنسبة لمجتمع أمى كذلك الفتاوى بتحريم الكيمياء وحتى العلوم الطبيعية منتشرة وموجودة
- جميع الأمم تبادل الانتفاع والحضارات والثقافات وإلا لما كان هناك شىء اسمه ترجمه وكما اننا كنا نفيد العالم يوما فلا تنس اننا لم نصل لمستوى أن نفيد غيرنا إلا بعد ترجمة الفلسفة اليونانية فى عصر المأمون ولكن دعنا لا نوغل فى التاريخ ولنتحدث عن العصر الحديث والذى لم يشارك فيه المسلمون ولا العرب منذ 300 سنة إلا بالدعاء على الكافرين وتحريم نقل الدم ثم تحريم التلفاز والمحمول والحياة كلها ثم تصدير القتله إلى العالم كله لفتحه وسبى نسائه .. باختصار نحن طفيليات الحضارة الغربية نستمتع ونحيا بفضلها ثم نعلنها آخر اليوم
- تفسير الآية ليس من عندى بل من تفاسير قرآنية معتمدة وكلها أجمعت على هذا : (( وترى الجبال تحسبها جامدة - اى اليوم - وهى تمر مر السحاب - أى هذا سيحدث لها يوم القيامة )) ولك ان تراجع التفاسير إن شئت عزيزى
- هل الأولى أن تنسب القمر للأرض ام للشمس أى لو اردنا ان نتحدث بطريقة سوية سنقول القمر والأرض وليس القمر والشمس .. وعموما دعنا لا نتوقف عند هذه النقطه لأن هناك غيرها عشرات النقاط التى تستحق التوقف والتى تصدمنا فى القرآن وتصدمنى كمسلم ايضا أكثر من غيرى
مرحبا بك ثانية عزيزى
ملحوظة عزيزى :
النادى مترع بمواضيع تتحدث عن تضاربات القرآن مع العلم ولك ان تبحث بنفسك مشكورا
- لم اسمع بحياتي عن تكفير ابن سينا او ابن الحيان ولماذا لم يتم قتلهم كما فعلت الكنيسة بجاليليو؟ وتكفيرهم يرد على المكفرين لا على الإسلام، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها احدهما".
-إذا فضل المسلمون هو فقط في ترجمة الفلسفة اليونانية؟ متى كانت الفلسفة تصنع اسطرلاباتاً وكمبيوترات ميكانيكية وأدوات جراحية؟ ان فضل العالم الإسلامي والمسلمين كبير، وتحريم نقل الدم والتلفاز والمحمول .. الخ على من حرمه لا على الإسلام، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فأخذ بالأفكار التي كانت من حوله والعلوم الحديثة (نسبياً) التي اتته فهو ايد استعمال المنجنيق رغم ان فكرته اتته من الفرس، والدين الإسلامي لا يقوم على محاربة الكفار وسبي نسائهم وإذا كنت تعتقد هذا فهو اعتقادك ولا يهمني بشيء وهو يرد عليك لا على الإسلام فالإسلام منه بريء.
- لا يهمني من اين اتى تفسير الآية، من فسر الآية فسرها حسب فهمه ولا يلزمني تفسيره لها من يلزمني هو القرآن والسنة النبوية الشريفة وحدهما ولي عقل استطيع ان افسر به الآيات والأحاديث كما افهم، وهذا خطأ الغير مسلمون فهم مثلاً يؤلهون علمائهم ويعصمونهم عن الخطأ بينما للمسلمين حرية الإرادة وانظر مثلاً انتقادهم وطلبهم بعزل شيخ الأزهر عندما قام بخلع حجاب الفتاة الصغيرة ولو ان بابا الفاتيكان فعل شيئاً كهذا لن يجرؤ احد على محاسبته.
- السوي ان تتحدث عن القمر والأرض وليس القمر والشمس؟ تحت اي علم يندرج هذا الاستنتاج؟ أما بالنسبة لبقية الحقائق التي تصدمك في القرآن والواردة في المنتدى فهي تندرج تحت نفس الظنون الغير علمية ومعظم من يأتي بها يأتي بها بالرجوع الى من كان على هواه من مفسري وعلماء المسلمين دون أخذ راي الآخرين في نفس المسألة اما بالنسبة للإسلام فهو دين رأي وعقل وحتى الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ برأي صحابته في امور عدة ومن هنا اتيانك برأي شخص تظن انه اوتي من العلم لا تلزمني انا ولا علاقة للإسلام بظنونك، ولكنك تذكرني بزكريا بطرس الذي يطل على قناة الحياة ويأتي بدائرة المعارف الإسلامية ليرد بها على الإسلام ويخدع بها القلوب الضعيفة وصغار العقول مستنسياً ان من الفها هم استشراقيون ويهود.
كل ما اطلبه هو ان تدعوا ظنوني لي وظنونكم لكم أو تأتوني بسلطان مبين ينفي وجود الخالق، او تأتيني بآية بعيدة عن تفسيراتك الخاصة نصها الصريح ينافي العلم المحسوس والمثبت، ومن ثم نتحدث.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 10-30-2009, 10:45 PM بواسطة FuryCradle.)
|
|
10-30-2009, 10:43 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}