أسامة مطر
بطلت أتجوز القضية ... إسألوني ليه
المشاركات: 1,149
الانضمام: Mar 2007
|
مرايا
مرايا
يوم رمادي ...
و وجه هندسي كالحقيبة ...
يا ريح هذي الليلة الليلاء يصفر ... كالقطار ...
مودعا .. مدنا .. تشق له النهار ...
ما كنت أنظر ملقيا في لمعة العين الغريبة
مايسحر امرأة ..
ثلاثينية ..
في صالة المترو ..
لتستوي نقط الجريدة ...
حتى شعاع كان منسحبا كشلال ...
في هيكل رفعته أعمدة عنيدة ...
فأرفع رغبتي فيه قرابينا لآلهة بعيدة ...
و أرفع نجمة سقطت تسمرني بزاوية وحيدة
يوم رمادي ... و وجه ما تفاعل ...
في حصول اللون ...
يجرح ساعة ستعد عمري ...
و يقلب الأسداس و الأخماس
في شهوة لدمي يولدها جنون البحث في نار عن الفردوس ...
قرب مئذنة يغطي ظلها رؤيا تعانق كل قوس ...
مولما تفاحة تلغي ...
موضعا للضوء في روح النشيد ...
يا معبد الشمس المقدس ...
أرفع في صلاة الصمت أسئلتي ...
عن موضة الموت الرخيص ...
و أمتص الشظية ...
و أكشف أن في ظلي قضية ...
يا معبد الشمس المقدس ...
هل أدمن التاريخ حتى يفهم الجيران ...
دمي على يدهم ... دمهم بكأسي
فكيف أنسى ...
|
|
12-31-2009, 12:02 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
coco
عضو رائد
المشاركات: 1,795
الانضمام: Oct 2004
|
RE: مرايا
اقتباس:يحق للشاعر ما لا يحق لغيره ...
يحق للشاعر كضرورة شعرية , وليس لمجرد خرق قواعد اللغة , فالبيت الذي أورده ابن الأنباري :
فلا مزنة ودقت ودقها .......... ولا أرض أبقل إبقالها
ينكسر فيه الوزن إذا قلت ( أبقلت ) , أما في بيتك فيصفر مثل تصفر في الوزن .
يقول ابن الأنباري : فإنما قال: أبقل بالتذكير؛ لأن تأنيث الأرض غير حقيقي، وليس في اللفظ علامة تأنيث، فصار بمنزلة غير مؤنث. وهذا النحو يجئ في الشعر خاصة، فلا يدل على التذكير.
والشمس مؤنثة. قال الله تعالى: "والشمس تجري لمستقر لها". فأما قوله تعالى: "وجمع الشمس والقمر"، فإنما ذكر؛ لأن تأنيثهما غير حقيقي، وإذا كان المؤنث تأنيثه غير حقيقي، جاز تذكير فعله وتأنيثه، إذا تقدم عليه نحو: حسن دارك واضطرام نارك وحسنت دارك واضطرمت نارك، وما أشبه ذلك.
ثم أنت حر فافعل ما يحلو لك .
كوكو
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 12-31-2009, 01:59 AM بواسطة coco.)
|
|
12-31-2009, 01:56 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني
Moderator
المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
|
RE: مرايا
(12-31-2009, 01:07 AM)أسامة مطر كتب: (12-31-2009, 01:04 AM)coco كتب: اقتباس:يوم رمادي ...
و وجه هندسي كالحقيبة ...
يا ريح هذي الليلة الليلاء يصفر ... كالقطار ...
مودعا .. مدنا .. تشق له النهار ...
يعني ( ولا مؤاخذة ) الريح مؤنثة والليلة ( حتي ولو كانت ليلاء ) مؤنثة فلماذا الفعل ( يصفر ) مذكر ؟
كوكو
يحق للشاعر ما لا يحق لغيره ...
الزميل أسامة مطر
الزميل كوكو
بعد إطراء القصيدة بعامة، وما جاء فيها من أفكار وصور وجماليات
وبعد أن أشد علي يد الشاعر لما أبدع وقدم
أشد على يد الصديق الناقد كوكو على ما أبدى من ملاحظة لغوية هامة..
فللشاعر يحق له ما لايحق لغيره على ألا يخرق قوانين اللغة في الوقت الذي يمكنه ألاّ يفعل في حال لم ينكسر البيت وزنا..
أما أن يذكّر المؤنّث خدمةً للعنف فإنّما هو خلل. ولا أرى هنا ما يضعف العنف في حال التأنيث بل أعتقده أقوى
وثانيا لا داعي للتشنج بلا مبرر في حال وجه أحدنا للآخر ملاحظة هي في صالحه حتما
وثالثا أهلا بك صديقا وكاتبا وأديبا أستاذ أسامة مطر
محبتي ومودتي
|
|
12-31-2009, 02:12 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
عادل نايف البعيني
Moderator
المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
|
RE: مرايا
(12-31-2009, 07:44 PM)أسامة مطر كتب: أريد ان اعترف ....
في النص الأصلي هي كما ذكرتكم يا سادة
و لكن أمس عندما أنزلت المقطوعة في الموقع كنت شارب كمية كبيرة من المنكر 40% و لا أدري أي شيطان جرني بعد المنكر 40% إلى أن أعدل بها ثم إلى معاندة الزميل كوكو
مع شديد الاعتذار
و كل عام و أنتم بخير
ابتعدو عن المنكر 40%
سلاما
وللمنكر منافعه يا أسامة
عد للشعر العربي قديمه وجديدة ستجد أكثر من 70% من الشعراء لا يكتبون قصائدهم الجميلة إلا وهم سكارى
ألم تغني أم كلثوم:
هل رأى الحب سكارى مثلنا
ولهذا نريد أن نسكر على الشعر الجميل، ونغتبق به
محبتي ومودتي
|
|
01-02-2010, 07:04 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}