{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 4 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سؤال للأعزاء المصريين
ابن نجد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,890
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #21
RE: سؤال للأعزاء المصريين
عن اذنك ياهولي شوية مع الاستاذ بهجت:
اقتباس:جيلا هو نتاج علاقة آثمة بين الوهابية السعودية و الإمبريالية الأمريكية و الصهيونية
وهل هناك علاقة صهيونية وامبريالية آثمة واخرى طاهرة ؟
هل تقصد ان فتح سفارة اسرائيلية بالرياض ستجعل العلاقة غير آثمة ، ارجو التوضيح يا استاذ بهجت .
03-18-2010, 04:29 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #22
RE: سؤال للأعزاء المصريين
(03-18-2010, 04:03 AM)The Holy Man كتب:  
(03-18-2010, 02:16 AM)العلماني كتب:  
اقتباس:الهوامش :
1- نيالي : هي كلمة تفيد صيغة الإعجاب بالذات الذي يقترب من الحسد للنفس ...!!

هاهاهاه، "يحرق حريشك" على هيك "تعريف" Smile ... منين جبتو؟
نيالي هي ببساطة "اختصار عامي" لعبارة: "هنيئاً لي" !!

واسلم لي
العلماني

اللي بينحت كلمي من رخام ... بدو رقة ودقة وجهد
وعين بتسهر ما بتنام ... مسروقة من عيون الفهد


ملاحظة : بيت الزجل السابق للشاعر أسعد سعيد ... والزجل هو أحد فنون الشعر العامية في منطقة بلاد الشام بما أننا نتكلم عن فنون وثقافة بلاد الشام ...

البيهمّ نخلّي الأحلامْ
المفطومه عا أجمل نهدْ
تِتْبلور كلمِةْ إلهامْ
صغيرِه بس بتوفي العهدْ
"هيك* الأفكار بتنقام
آيه من دون لحد ومهد
وهيكي بنخلّي الأيام
دَيْنِه** عم تسمع قصدان***"

*هيك = هكذا
**دينه = أذن
***قصدان = قصائد

- البيتان الأخيران بين الأقواس هما تكملة "معدلة" لأبيات "أسعد" السابقة في مهرجانات بيت الدين (كما أذكر).
هولي مان يا سندي، لا تفتح نفسي على الزجل أحسن ما يخرب الموضوع، فأنا "من دون دف برقص" Smile

واسلم لي
العلماني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-18-2010, 11:39 AM بواسطة العلماني.)
03-18-2010, 11:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,810
الانضمام: Jun 2006
مشاركة: #23
RE: سؤال للأعزاء المصريين
اقتباس:هولي مان يا سندي، لا تفتح نفسي على الزجل أحسن ما يخرب الموضوع، فأنا "من دون دف برقص" Smile

ارقص و غني يا سندنا و خلي "الكاس يفز يبوس القنينة" فقد التقى الأعزاء المصريون و السوريون في حوار بديع الجمال ... و Zghrd
03-18-2010, 12:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #24
RE: سؤال للأعزاء المصريين
(03-18-2010, 12:15 PM)هاله كتب:  ................

ارقص و غني يا سندنا و خلي "الكاس يفز يبوس القنينة" فقد التقى الأعزاء المصريون و السوريون في حوار بديع الجمال ... و Zghrd
الأخت هالة .2141521
أرى أن العرب لا يعرفون بعضهم جيدا ،و أنهم يحبون أو يكرهون صورا نمطية stereotypical images تكونت بشكل مشوه غالبا ، مثل هذه العلاقات الرومانسية تكون غير مثمرة ، يجب ان يتصل العرب ببعضهم و أن يعيدوا اكتشاف أنفسهم بأنفسهم ، وهذا هو دور منتديات الحوار كما آمل ، ربما نصدم و ربما نفقد صورة مثالية تكونت للآخرين في عقولنا ،و لكننا سنعرف كيف نتوازن من جديد على أسس صلبة وقوية ، وهذا يحدث دائما في أي زواج ناجح ، الخطبة و حدها هي الجميلة و لكنها خيالية و تنهار سريعا لو طالت ، إننا نرى بعضنا بعضا بعيون الحملات الإعلامية و كلها موظف لأغراض سياسية ، بعضنا اتيحت له علاقات مباشرة طويلة بالعرب و لكنهم قلة ، حتى من يعمل في الدول العربية كثيرا ما يكونون دون المستوى الثقافي الذي يسمح بالتواصل الصحي المطلوب ، لذا أتمنى أن تكون هذه الساحة الإجتماعية تحديدا ساحة للتواصل بين العرب ، تواصل عقلاني واقعي و لكنه أيضا مفعم بالود تجاه العربي الآخر ، لهذا أسرعت بالمشاركة في هذا الشريط و سأعد مشاركة اكثر تفصيلا ، و ذلك لسببين اولا الموضوع الراقي الجميل و ثانيا شخصية الأخ الطارح هولي مان ، وهي شخصية عقلانية و منفتحة ذات توجه عروبي ، أي ما أبحث عنه في شركاء الحوار .
فمرحبا بالجميع في حوار هادئ ، و كنوع من الهدنة آمل ان تطول و تتحول إلى سلام عادل يلف الجميع .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-18-2010, 04:16 PM بواسطة بهجت.)
03-18-2010, 04:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
bassant غير متصل
egyptian cat
*****

المشاركات: 1,007
الانضمام: Dec 2007
مشاركة: #25
RE: سؤال للأعزاء المصريين
من المطربين السوريين بحب ميادة الحناوى على الرغم ان اغانيها لا تعد ذات طابع سورى طابعها مصرى جدا لكن بالنسبة للفن الشامى بصفة عامة بالنسبة لى فيروز فى المرتبة الاولى و زياد الرحبانى و جوزيف صقر و جورجيت صايغ و مرسيل خليفة 2141521
لكن المسلسلات السورية مش عارفة بصراحة ما حبتهاش 2332
03-19-2010, 12:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Emile غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,205
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #26
RE: سؤال للأعزاء المصريين
(03-07-2010, 03:20 AM)The Holy Man كتب:  مرحباً للجميع :

باختصار هل تتذوقون الفن السوري واللبناني (بلاد الشام) وتستمتعون به كما نتذوق نحن الفن المصري ونستمتع به ... أي هل هو مكون مهم في حياتكم "على قلته" كما أن الفن المصري مكون مهم في ثقافة الشعوب العربية ، أم أنكم متحفظون تجاه هذه الثقافة ...؟

شكراً للجميع
عزيزي, سؤالك غير منصف..انت تعطي الايحاء بسؤالك هذا ان الفن الاتي من شمال افريقيا أعطر و افضل منه, هذا الذي يأتي من بلاد الشام....
حقبة " أم كلثوم, عبد الحليم, بليغ حمدي , رياض السنباطي, زكريا أحمد و محمد عبد الوهاب " و لت منذ زمن بعيد و انت حتى الان لم تفطن لذلك...
أنا أفضل سماع المكنسة الكهربائية عن سماع صراخ ايهاب توفيق او عياط هاظا تبع غنية عودوني...
هل شاهدت قرف التمثيليات المصرية بالسنوات الاخيرة؟؟؟؟
أنا حاولت ولم أستطع المثابرة حتى الحلقة الثالنية... مسلسلات فانتازيا و لاتمس للواقع بشيئ .دائما نفس النغمة...البطل ملياريدر والقصة تدور حول أفراد عائلته. هاظه عشكت, وابنه دخن الشيشة و هوة بدو يخون زوجته بس مش قادر لأن بنته بالجامعة أو هوة ما عم يفز معه...............ملياردير يا جماعة....وكأن هذا يمس واقع المصري المعتر و يهمه...
الفن المصري بتاع زمان بحححح...يعني راح....و المقارنة مع الفن السوري هو ظلم للمبدعين و النشيطين من الفنانين السوريين.
03-19-2010, 12:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #27
RE: سؤال للأعزاء المصريين
أنا أفضل سماع المكنسة الكهربائية عن سماع صراخ ايهاب توفيق او عياط هاظا تبع غنية عودوني...







أنا أفضل سماع rasenmäher

[صورة: Rasenmaeher_Start_02.jpg]



242424
03-19-2010, 12:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Emile غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,205
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #28
RE: سؤال للأعزاء المصريين
(03-19-2010, 12:38 AM)بسام الخوري كتب:  أنا أفضل سماع المكنسة الكهربائية عن سماع صراخ ايهاب توفيق او عياط هاظا تبع غنية عودوني...







أنا أفضل سماع rasenmäher

[صورة: Rasenmaeher_Start_02.jpg]



242424
Ist doch wahr oder?
10
03-19-2010, 12:42 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #29
RE: سؤال للأعزاء المصريين
مرحباً للجميع :
من الجميل أن أرى المعظم يتفاعل مع الموضوع وقد عرف أن القصد هو البحث عن شخصية الآخر من خلال نوعية الفن الذي يعرفه ويتذوقه ومدى اتساع فضائه الثقافي وليس من خلال آرائه "السياسية" المطبوعة غالباً بالعصبية والتعصب ...
ومن نافلة القول أن قضية التذوق على العكس من القضايا الفكرية تحمل طابعاً شخصياً أكثر ولها فرادة معينة بحسب شخصية الإنسان ... فإذاً ليكن واضحاً للجميع حتى لو أنزلقنا للحديث عن السياسة هنا أو هناك بحكم أن الطبع غلب التطبع يبقى الهدف هو البحث عن الآخر بعيداً عن القوالب النمطية التي تطبعنا حوارياً (كما ذكر العزيز بهجت) ...
فالكل مدعو لأن يكون هو صاحب هذا الشريط ولأن يكون له رأيه الفريد الذي لن يشابهه فيه أحد ، فالحوار بين الجميع ومع الجميع بغض النظر عن وجودي أو نشاطي في الموضوع ...


الزميل Emile :

(03-19-2010, 12:17 AM)Emile كتب:  عزيزي, سؤالك غير منصف..انت تعطي الايحاء بسؤالك هذا ان الفن الاتي من شمال افريقيا أعطر و افضل منه, هذا الذي يأتي من بلاد الشام....
حقبة " أم كلثوم, عبد الحليم, بليغ حمدي , رياض السنباطي, زكريا أحمد و محمد عبد الوهاب " و لت منذ زمن بعيد و انت حتى الان لم تفطن لذلك...
.
.
.
الفن المصري بتاع زمان بحححح...يعني راح....و المقارنة مع الفن السوري هو ظلم للمبدعين و النشيطين من الفنانين السوريين.

في البداية أعتقد أن القضية يا عزيزي ليست قضية روائح وعطور ...
نعم معك حق الإنطباع الأولي للسؤال يعطي إيحاءاً بأن الفن المصري أفضل رغم أني لم أقصد عملية المفاضلة أبداً ...
ما رأيك لو كنا واقعيين قليلاً واعترفنا أن الفن السوري في مجال الدراما قد تطور كثيراً وبات يقدم ما هو أفضل (على المستوى العربي) في السنوات القليلة الماضية .
ولكن ....
بضع سنوات من التسيد على الساحة الفنية فيما يخص الدراما وحدها غير كافية لإعطاء الفنانيين السوريين شهادة بأنهم تفوقوا فعلاً ...
فنجاح الدراما السورية لا يعود فقط إلى أنها جيدة ، بل هناك عدة عوامل ساهم في بزوغها وهي نمطية الدراما المصرية التي تكلمت عنها أنت .
فقد مل الجمهور العربي بشكل عام قوالب الدراما المصرية بدءاً بالقصص مروراً بالوجوه وصولاً إلى طريقة الإخراج ...
ولو دققنا قليلاً سنرى أن هناك دراما خليجية إلى جانب السورية بدأت تبزغ من الكويت مروراً بالسعودية عبر مسلسل أعتبره فاتحة خير وهو من المسلسلات الجيدة (طاش ما طاش) كنت أتابعه إلى فترة قريبة ...

وبخلاف ذلك عندما تدقق النظر في مختلف الفنون الأخرى سوف تجد تسيد مصري لازال واضحاً ابتداءاً من المسرح وصولاً إلى السينما مروراً بالغناء والموسيقى ...

فقل لي بخلاف مسرحية كاسك يا وطن وغربة ماذا تحفظ من أسماء مسرحيات "سورية" ، هل تعرف أن محمود جبر كان ممثل مسرحي بارز وهل يعرفه السوريون حقاً .
قل من ذاكرتك اسم مسرحية واحدة من مسرحياته ، بينما لو طلبنا منك تعداد مسرحيات عادل إمام (مثلاً) فسوف تعدها جميعاً وتستطيع النسج على هذا المنوال في باقي أنواع الفنون ...

في السينما السورية لو انتبهت إلى ردود الزملاء المصريين ستجد أن معظمهم لا يعرف أكثر من فيلمين في أحسن الحالات وهما إنتاج قديم جداً ، بينما لو سألناك ماذا تعرف من السينما المصرية فأعتقد أن حصيلتك سوف تكون أكثر من حصيلتهم ...

تعال إلى المطربين ، بخلاف المطربين والمغنين الكبار كصباح وفيروز وبعض الأسماء الأخرى القليلة ستجد أن معظم المطربين السوريين المعروفين في مصر يغنون باللهجة المصرية فهل تعتقد أن هذا الفن سوري ...؟!
فريد وأسمهان الأطرش قديماً ولنضع معهم ميادة الحناوي مثلاً لولا أعمالهم المصرية وفي مصر لم كانوا عرفوا على الساحة المصرية ...
يا رجل توقعت أن يقول لي أحد المصريين أنه أحب فهد بلان (مثلاً) لأسأله عن أغانيه السورية لكن لم أجد أحداً حتى الآن ...!!

في مجال الموسيقى ، في التلحين والتوزيع الموسيقي لا زال المصريين هم الأبرز دعك من الأغاني وركز على تتر المسلسلات المصرية "المملة" ستجد أنه لا زالت الساحة السورية تفتقد لنظير عمار الشريعي او عمر خيرت وغيرهم أسماء كثيرة ... تفتقد إلى مطربين من مثل محمد الحلو وعلي الحجار ومدحت صالح في غناء تترات المسلسلات السورية ...

إن نجاح بضع مسلسلات سورية نتيجة جودة العمل الدرامي السوري ونمطية العمل الدرامي المصري لا يعني أن المبدعين السوريين سبقوا مبدعي مصر إلى غير رجعة ...
لاحظ الآن اتجاه الناس إلى المسلسلات التركية المدبلجة في سوريا وهذه إشارة ليست جيدة أبداً تنبأ بأن الدراما السورية من الجائز أن تكون قد دخلت في نمطية معينة ...

ومن المنصف القول أن الدراما السورية تتميز بفنانيها المبدعين المبتعدين عن نمطية الشكل التي تحكم النجوم ، وأن الدراما السورية منتجة دائماً فيما يخص الوجوه الشابة القوية على عكس الدراما المصرية التي توقفت عند نجومها الكبار وأستعصت على الشباب ...

هذا نصف ما أردت قوله ورأيت أنه من الأفضل التوقف كي لا يمل القراء مني أكثر من ذلك


ملاحظة : سوف تجدون أني ذكرت كلمة سوريا كدلالة على سوريا على وجه الخصوص أحياناً وعلى سوريا ولبنان وبلاد الشام بشكل عام .

تحياتي للجميع
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-19-2010, 07:03 AM بواسطة The Holy Man.)
03-19-2010, 05:12 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #30
RE: سؤال للأعزاء المصريين
شو هاد؟ سيرة فن ونحنا مو هون؟
يا باطل يا باطل.

أولاً، تحية لصديقي The Holy Man، وكل الشباب عالبيست!
كيف حالك والفن شرم برم؟ Saint

(03-19-2010, 12:17 AM)Emile كتب:  عزيزي, سؤالك غير منصف..انت تعطي الايحاء بسؤالك هذا ان الفن الاتي من شمال افريقيا أعطر و افضل منه, هذا الذي يأتي من بلاد الشام....
حقبة " أم كلثوم, عبد الحليم, بليغ حمدي , رياض السنباطي, زكريا أحمد و محمد عبد الوهاب " و لت منذ زمن بعيد و انت حتى الان لم تفطن لذلك...
أنا أفضل سماع المكنسة الكهربائية عن سماع صراخ ايهاب توفيق او عياط هاظا تبع غنية عودوني...
هل شاهدت قرف التمثيليات المصرية بالسنوات الاخيرة؟؟؟؟
أنا حاولت ولم أستطع المثابرة حتى الحلقة الثالنية... مسلسلات فانتازيا و لاتمس للواقع بشيئ .دائما نفس النغمة...البطل ملياريدر والقصة تدور حول أفراد عائلته. هاظه عشكت, وابنه دخن الشيشة و هوة بدو يخون زوجته بس مش قادر لأن بنته بالجامعة أو هوة ما عم يفز معه...............ملياردير يا جماعة....وكأن هذا يمس واقع المصري المعتر و يهمه...
الفن المصري بتاع زمان بحححح...يعني راح....و المقارنة مع الفن السوري هو ظلم للمبدعين و النشيطين من الفنانين السوريين.

العزيز إميل
كيف أحوالك يا صديقي؟
رأيك محترم، فهل تسمح لي بالاختلاف قليلاً؟ ولأبدأ أولاً بالموافقة على أن زمن العمالقة ولّى، ولكنه لم ينته بعد. العملاق الفني في عصرنا لم يعد إنساناً، فقد استحال إلى شركات إنتاج وفضائيات. هي تتحكم بالناس وأمزجتها بل يمكنني القول أنها تستعبدهم أيضاً، فلم يسلم منها لا قزم ولا عملاق. من حسين الجسمي وكاظم الساهر والرويشد إلى شعبولا. وأظن أنه لو بقي أولئك العمالقة إلى اليوم لانضووا تحت مظلة شركات الإنتاج، وهذه وردة الجزائرية مثال حي أمامك.

أما بخصوص حكمك على إيهاب توفيق، فأكرر أن رأيك محترم، ولكن النظرة إلى أولئك الفنانين ليست عادلة إذا ما اعتمدت مقارنة بينهم وبين من ذكرت من الكبار. فكما أننا بحاجة للكباب والمجدرة حيث لكل منهما خصوصيته، فكذلك نحتاج إلى أنواع خفيفة من السمع لخصوصيتها وضرورتها في كثير من الأوقات. ما له إيهاب توفيق؟ صوته حاد يزعج أذنيك بالتأكيد ولهذا لا تحبه ولكنني أجد صوته متميزاً لهذا النوع من الغناء. طيب فما رأيك إذن بصوت "حكيم"؟ وليييي ... يا ما أحلى إيهاب توفيق!
لاحظ أن إسم إيهاب توفيق متميز جداً وهو يتصدر لائحة المطربين في كافة مواقع الغناء العربية، هل تعرف لماذا؟
لأن اسمه يبدأ بحرف الهمزة المكسورة "إ" 10

وبعيداً عن المزاح، لإيهاب أغان رائعة أحبها جداً، خذ مثلاً أغنية الأيـــام الحـــلوة - انقر للاستماع، كلام بيجنن، ولحن رائع، وقد أداها إيهاب ببساطة فأغنية كهذه لا تحتاج لقدرات عبوهاب أو عبحليم. كمان عندك أغنية الله عليــك يا ســـيدي - انقر للاستماع، خفيفة بلطف، أستظرفها وأسر بسماعها. وبالتأكيد ليس في كل الأوقات فهذا النوع من الفن له أوقاته ومناسبته ومن هنا تنبع ضرورته. أيضاً أغنيته تترجـّــى فـيــّـا - انقر للاستماع جميلة وتختلف عن سابقتيها. باختصار، هذا النوع من الفنانين اسمهم مغنين وليس (مطربين).

أما حكمك الآخر على الفن المصري فيتضمن أيضاً بعض المبالغة، تبقى مصر يا صديقي المركز الفني العربي الأول، وما زالت قبلة للفنانين العرب، ويا نياله الفنان الذي تستضيفه القاهرة مثلاً في حفل دار الأوبرا السنوي الذي يدفع كبار الفنانين العرب مثل عبد الله الرويشد أن يغني لعبد الوهاب.

بعد عصر العمالقة، لم يعد الناس في زمننا مستعدين لسماع مغن أو مطرب جديد مختص باللون القديم، فالناس في عصرنا ما زالت تشتري أغان أم كلثوم وعبد الوهاب وغيرهما، أما أن ينبق لك اليوم فنان يعتمد هذا اللون فقط فالفشل حليفه بالتأكيد.
وكما يقول إخواننا في مصر: الكبير كبير والنص نص نص نص ... فالكبير في الفن هو أمر نسبي بالتأكيد. هذه القاعدة تؤدي إلى كون شعبولا كبير أيضاً ولكنه في لونه التافه الذي لا أستمجه لا أنا ولا أنت وفي الوقت ذاته لا يمكننا نكران أن فنه منتشر كما النار في الهشيم. لا تفهم قولي تبريراً ولكنه مجرد اعتراف بالأمر الواقع الذي لا يمكننا التأثير فيه.

بالقياس ذاته، فما زال في مصر كبار، ومن الحجم السوبر، فبرأيي أن علــي الحــجــار من أكبر أساتذة الغناء في أيامنا وهو حي يرزق وما زال نشطاً ويقدم فنه المتميز. أيضاً هناك كبير آخر له فنه المتميز وما زال نشطاً وله جمهوره الواسع وهو مـحـمـد مـنـيـر الفنان العظيم، الملتزم، صاحب الصوت النغش الذي يدخل قلبك مباشرة.

ولبالغ الأسف، هناك أصوات جديدة في مصر أكثر من رائعة، ولكن اتجاهها نحو الدارج من الغناء يشوه سمعتها على الأقل بالنسبة للسميعة. وكمثال على ذلك عندك "سعد الصغير"، أخو الشليتة صوته فلتة زمانه، جواب سلس غير مزعج، وعنده قدرة طيبة على التحكم بحنجرته، ولكن المسكين اختص بأغان لا تصلح إلا لفيفي عبده ونجوى فؤاد. رحم الله أيام بدرية السيد، فما زال صوتها الرجولي يلعلع في المحطات مع نجوى فؤاد. هذا اللون (بدرية) صار مطلوباً بشدة في أيامنا ليس في مصر وحدها بل في كل بلد عربي يحتاج لجلسات هز وسط. ولا تحسب أن هذا النوع الغناء القادر على تحريك "الرعاشات" هو فن سهل بل بالغ الصعوبة، ولكن الخسارة هي في أن تضيع أصوات جميلة لخدمته فقط.
ملاحظة: سعد الصغير هو صاحب أغنية "الحـــنــطــور"، وهي أغنية ظريفة جداً.

وعندما نفتش عن مثل هؤلاء في سوريا ماذا تجد؟ أكثر المطربين السوريين شهرة عالمية حالياً هو علي الديك، علماً أنه في سوريا اليوم أصوات لا تقل روعة وقدرة عن صباح فخري مثل نهاد نجار، ولكن أين هو؟ وما الذي يملكه من رصيد متميز على صعيد الإنتاج سوى أغنيته الرائعة "ما عاتبك"؟ وما الذي يعرفه عنه إخواننا العرب مصريين أوغيرهم؟ علماً أن أغنيته تلك موجودة في الموقع المصري "رهطاوي" وجديرة بالاستماع.
[صورة: nihad.jpg]
وهذا هو الرابط لمن ليس لديه عضوية في رهطاوي:
http://www.4shared.com/file/51242664/f89...nline.html
الأغنية من ألحانه، وهي لا تعطي صورة صحيحة عن قدراته الحقيقية.

بالنسبة للدراما، كلامك صحيح، لكن غزارة إنتاج الدراما المصرية تتضمن المليح والقبيح ولا أرى عدلاً أن نحكم على كل الأعمال بسوية واحدة. هنا يجدر التنويه أيضاً إلى البعبع السابق وهو شركات الإنتاج، يلعب هذا البعبع اليوم دوراً مرعباً في توجيه الدراما المصرية والسورية معاً. هل لاحظت الضربة القاصمة التي وجهتها mbc للدراما العربية بشكل عام بقصد كسر أسعار تلك الدراما؟ هذا الفعل المشين كانت له آثار سيئة على الفنانين في كلا البلدين، وهو عمل وقح لأن mbc صرحت علناً أنه إذا لم تنزل أسعار الدراما العربية فإنها ستزيد من عدد المسلسلات التركية المدبلجة الرخيصة، وللأسف لعب الدراميون السوريون دوراً مخرباً على أنفسهم وعلى غيرهم من الفنانين المصريين عندما وافقوا على دبلجة تلك المسلسلات بأصواتهم بأجور زهيدة.

أمر جميل أن يذكر العزيز عاشق الكلمة فيلم "خياط للسيدات".
عاشق، كنت أعتقد أنك أصغر سناً من ذلك 10
يمكن لأن الفيلم كان من بطولة الفنانة المصرية العظيمة شادية، التي قال عنها نجم: كيف تقولون أن فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية وشادية موجودة؟ ولكن قصة الفيلم وإخراجه من الروعة بحيث يستحق جوائز عالمية. وأفخر أن فناننا الكبير الأستاذ سهيل عرفة قد أعطى شادية في هذا الفيلم لحناً طوره عن الفولكور السوري وهي أغنية "يا طيرة طيري يا حمامة". أنوّه أن الموسيقا التصويرية هي لسهيل عرفة.

وعلى ذكر السينما، قد أقول أن الغناء والدراما التلفزيونية في مصر ما زالا بخير ويزيدان بعض الدرجات عن سواهما من الغناء والدراما التلفزيونية السوريين. أما في مجال السينما فالأمر مختلف. صحيح أنه في مصر مخرجين كبار عالميين كشاهين وغيره، ولكن السينما في سوريا على شح إنتاجها هي سينما عالمية بمعنى الكلمة. المصيبة أن جهة الإنتاج السينمائي الوحيدة في سوريا وهي المؤسسة العامة للسينما لا تكلف نفسها عناء نشر منتوجها، فهي تتتج في السنة الواحدة فيلما أو فيلمين، وبنوعية من أرقى المستويات. وكما قلت، المصيبة أن هذه المؤسسة تنتج ويذهب إنتاجها إلى (الفريزا)، للتجميد! غالبية الأفلام التي أنتجتها هذه المؤسسة نالت جوائز في مهرجانات عالمية. ولعل أهم فيلم فيها برأيي هو "أحلام المدينة"، يخرب بيته ابن ملص شو بدّع بهالفيلم، ونال أكثر من 10 جوائز عالمية. كذلك هناك أفلام المبدعين عبد اللطيف عبد الحميد وريمون بطرس، فيلم "الطحالب" لريمون مثلاً نال أيضاً عشر جوائز ذهبية عالمية. أما لقب عبد اللطيف فهو "قنّاص الجوائز". ولكن لبالغ الأسف، كم الإنتاج محدود والانتشار صفر.

عزيزي The Holy Man
شكراً لك على موضوعك الهام جداً، وأتمنى تفاعلاً أكثر من الزملاء المصريين، كما أرجو أن يكون هذا الموضوع فرصة لاطلاع الزملاء العرب على ما يجهلونه من الفن السوري.
ولا تواخذني، بتعرفني بحب اللعي Saint

وما رح اختم مشاركتي بدون مرحبا كبييييييييييرة للعزيز بسام خوري، ذلك السميع من الدرجة الأولى.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 03-19-2010, 06:37 AM بواسطة EBLA.)
03-19-2010, 06:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  المصريين الاحرار فى فرنسا شاركونا 21/1/2012 -ليلى- 14 3,442 01-29-2012, 12:59 PM
آخر رد: -ليلى-
  سؤال للإخوة المصريين عن طقس شعبي NigHtMaRE 5 1,116 09-09-2011, 04:31 PM
آخر رد: wise
  أجمل ما سمعت في حب الوطن هدية للأخوة المصريين تذرف الدموع بسام الخوري 3 1,710 03-12-2011, 05:07 AM
آخر رد: K a M a L
  " طاسة الخضة " استفسار من الزملاء المصريين خصوصا نسمة عطرة طيف 0 1,890 03-10-2011, 11:14 AM
آخر رد: طيف
  تهنئة بنكهة خاصة للزملاء المصريين Free Man 12 3,839 02-19-2011, 11:29 PM
آخر رد: -ليلى-

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 8 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS