{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سلاااااااااااااااام من صبا بردى
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #1
سلاااااااااااااااام من صبا بردى
سلام من صبا بردى أرق ودمع لا يكفكف يا دمشق

من هنا من قرب القرب بين أواخر البعد حيث البصر يسرح نحو قبة البرلمان السوري
وحيث نسمات من برد خفيف يؤرجح الروح على إحتمال وطن
الصالحية لا تُصلح الموقع اذ تنهبها خطوات متثاقلة تحاول صعود قاسيون ولو بالبصر
مقهى الروضة لايزال يعبق بروائح التبغ رغم قرار منع التدخين
وأصدقاء ينهالون على الموائد المنضدة
يتناوبون الضحكات الصارخة الجارحة
أتعود دمشق كما المشمش في دمي
اتصالح مع جسدي واتفرغ تماما للروح
كي أراها جيدا
أوراقي متناثرة على مكتب الناشر تنتظر دفء المطابع
بعد أن أعياها برد الإغتراب
هل ستسمح الرقابة بهذه الجملة او بغيرها؟؟
يتسائل كلانا انا والناشر
ونغيب في ذكرات نهايات القرن
حيث كنّا ولم نكن..
هل كنا يوما؟؟ هل أتانا نفح من الماضي التليد؟؟
فلتسقط الذكريات فليسقط الحنين
فلتتهشم كل هذه الصور التي أطرتنا وعلقتنا على حائط الذكرى
لكننا فررنا قفزنا فوق الإطار
تبخرنا تهادينا مع نسيمات باردة حملتنا دوما تجاه الشمال ...

أيها الوطن فوق الجدار
ايتها الصورة المرسومة بحبر القلب
وألوان الروح
يا شوارع أتلفنا عليها أكثر من حذاء
وأتلفتنا إلتفافاتها
يانوافير فرت من دمائنا وسقتنا
رذاذ الربيع في عز الصيوف
يا بيوت لا تموت
تموء فيها ارواح القطط العجاف
يا كلكم؟؟؟
أدعوكم الى مائدة حجرية في مقهى دمشقي
نحتسي الشاي من خمير وفطير
قريبا من قبة برلمان
وصالحية لا تصالح




من دمشق الشام
كي نلتقي
في أزقة التعرج اللا نهائي
في رائحة الياسمين
وهديل اليمام
لكل اصدقاء النادي في دمشق الشام
الاصدقاء القدامى من ضيعت عناوينهم
والجدد الذي احب على قلبي عناوينهم

فقط مجرد رسالة على بريدي الخاص ارسل فيها
خطوط الانتظار وحظوظ اللقاء


تموز المديني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-28-2010, 07:16 PM بواسطة تموز المديني.)
04-28-2010, 07:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #2
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
اقتباس:أدعوكم الى مائدة حجرية في مقهى دمشقي
نحتسي الشاي من خمير وفطير
قريبا من قبة برلمان
وصالحية لا تصالح

يا ريت يا "تموز"، والله إن بي شوق لزيارة دمشق وبيروت والقاهرة أكثر من شوقي إلى حيفا في هذه الأيام. وقسماً بأنني سوف أزورها في يوم قريب (سنة أو سنتان على الأكثر).

سلم على الشام : هذا الإسم الأسطوري الذي يمتزج فيه التاريخ بالحاضر والمستقبل امتزاجاً حضارياً عابقاً بالياسمين.

واسلم لي
العلماني
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-29-2010, 01:45 AM بواسطة العلماني.)
04-29-2010, 01:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #3
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
وليش كل هالتأخير ...بس انتبه جواز سفرك ما لازم يكون عليه تأشيرة دخول الى


















حيفا

14
04-29-2010, 02:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #4
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
فايننشال تايمز: دمشق مدينة نابضة بالحياة
طباعة أرسل لصديق
سانا
29/ 04/ 2010
وصف مارك آرشرال صحفي في صحيفة فايننشال تايمز البريطانية دمشق بأنها مدينة نابضة بالحياة شهدت اختلاطاً تاريخياً لشعوب وحضارات مختلفة ما جعلها مضيافة بشكل ملحوظ.
وقال آرشر في مقال له إن لدمشق سحراً خاصاً فهي مزيج بين الماضي والحاضر مشيراً بإسهاب إلى رحلته إلى دمشق وجولته في الأحياء والساحات والمعالم الدمشقية القديمة من محلات المجوهرات والمفروشات والأقمشة وساحات الجامع الأموي وغيرها من المعالم التاريخية.
وقال ارشران في المتحف الوطني بدمشق صورة للحضارات التي شهدتها سورية منذ القرن الثالث قبل الميلاد عدا عن ازدهار المدينة بوصفها مركزاً تجارياً متوسطياً مرتبطاً بالصين عبر طريق الحرير.
وأضاف الصحفي البريطاني أن دمشق أقدم مدينة مأهولة بالسكان في العالم وأنها طالما كانت مقصداً سياحياً للمسافرين الأوروبيين مشيراً إلى تميز أسواقها عن أسواق اسطنبول ومراكش التي زارها والأسلوب السوري في الترحيب وتقديم المساعدة موضحا أن السوريين من أكثر الشعوب ترحيباً في الشرق الأوسط.
Damascus

By Mark Archer

Published: April 24 2010 01:38 | Last updated: April 24 2010 01:38

Pedestrians and sellers at a street in Syria
The ‘street named straight’, which appears in the Bible

Tradition has it that when the Prophet Mohammed first set eyes on Damascus, he refused to take another step forward. Gazing upon the gleaming white stone city surrounded by the gardens and orchards of its well-watered plain, he is said to have remarked that a man could only have one paradise and that to enter the paradise of heaven would mean giving up the earthly paradise of Damascus. Even if modern concrete now covers more of this fertile plain, there was a hint of paradise in the scent of jasmine and citrus flower that filled the streets during my recent long weekend in this evocative city.

Arriving in the Syrian capital travel-weary from a one-state-a-day business tour of the Gulf, I eschewed the blandishments of the spa at the Four Seasons hotel and opted for the real deal instead – the 12th-century public bath house, the Hammam Nur ad-Din, in the Old City. Wedged between soap-sellers and spice shops hung with dried crocodiles and turtle shells, the city’s oldest hammam was an oasis of repose. Once steamed and scrubbed with a loofah by a cheerful, singing man, I was ready to face the teeming energy of the souk.

I have visited souks from Istanbul to Marrakech but this was the most hassle-free experience I’d had. The Syrian way is to offer help if you look as if you need it and to withdraw if you say you are fine.

I spent a happy hour exploring Ahmad Kahwaji’s emporium at the souk’s east end, a chaotic treasure-trove of jewellery, furniture, fabrics and ceramics.

Blinking into the light of the square in front of the Great Umayyad Mosque, you are greeted by a watercolourist’s dream of the oriental picturesque: a half-ruined Roman arch and four-column arcade beneath which carpet and silk sellers ply their trade and street vendors squeeze fresh pomegranate juice for passers-by. Across the square rise the massive stone walls of the Roman temple of Jupiter, built in the first century BC, re-consecrated as a Christian Cathedral four centuries later and converted to a mosque by the city’s first Muslim caliph in 708. The mosque’s floor-plan is on the scale of St Paul’s Cathedral. For nearly 100 years Christians and Muslims worshipped in the same building, testimony to Damascus’s history of religious tolerance.

The mosque’s marble courtyard, I decided, was one of the most beautiful places in the world. Its humane and graceful arcades make it seem immensely hospitable, while high up on its west walls gorgeous mosaics in green and gold. To western eyes the inside of the mosque can seem shockingly informal. Inside a roped-off area along the north aisle, children played and chased balloons. Black-robed women prayed or sat chatting in family groups while men prayed at the opposite wall.

Damascus has long been a popular destination for European travellers. In the past few years, however, some have been deterred from visiting by George Bush’s 2002 declaration that the country was a “rogue state”. In 2006, the Danish embassy in Damascus was burnt down during protests that followed publication in a Danish newspaper of cartoons of the Prophet Mohammed depicted as a terrorist. But, as I discovered during my stay, the Syrians are among the most welcoming people in the Middle East: I heard the phrase “You are welcome” repeated to visitors many times.

Damascus vies with Aleppo, in northern Syria, for the claim of being the oldest most continuously inhabited city in the world. The National Museum has sections exploring every wave of civilisation that swept across Syria from the third-century BC onwards. From damask textiles and roses to damson plums, many English words owe their origin to the city’s prosperity as a Mediterranean trading hub connecting with the silk route to China. Some colourful examples of embroidered fabrics that survive from Syrian tomb excavations suggest silk was being imported from China as early as the first century .

Leaving the museum, I headed for the “street called straight”, one of the few addresses contained in the Bible (Acts 9:11). It is where Saul, on his way to arrest Christian converts in Damascus, is led after being blinded and where Ananias, a local Christian, gave him shelter. I visited the little church that marks the house of Ananias: you can descend several metres to the Roman street level where the house stood in the time of Christ.

Pre-war Citroën cars and fez-wearing men smoking hubble-bubble pipes lend a Tintinesque air to this part of the city. At the same time, many of the old merchant houses have been converted into boutique hotels and stylish restaurants. I lunched on hummus and thyme salad, lamb kebabs with truffles followed by mulberry ice cream. Syrian wine, a welcome legacy of French rule, is easily as good as its more widely marketed Lebanese neighbour.

It was difficult to take leave of Damascus, a city in which the historic mingling of different peoples and civilisations seems to have left it remarkably hospitable. One of the best evocations of its appeal comes from Mark Twain, who invoked his visit in The Innocents Abroad: “She measures time not by days and months and years but by the empires she has seen rise and crumble to ruin ... Damascus has seen all that ever occurred on earth and still she lives. She has looked upon the dry bones of a thousand empires, and will see the tombs of a thousand more before she dies.”

There is change afoot in Syria under its reformist president Bashar al-Assad and his telegenic wife, who was formerly a hedge fund manager in London. The economy is being overhauled and there are plans to expand its tourist industry. But it’s reassuring to think that the special charm of Damascus should remain unaltered by even the best-intentioned reforms.

http://www.ft.com/cms/s/2/6bd3583a-4e63-...ab49a.html
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-29-2010, 01:03 PM بواسطة بسام الخوري.)
04-29-2010, 01:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات: 22,090
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #5
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-29-2010, 01:43 PM بواسطة بسام الخوري.)
04-29-2010, 01:36 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
العلماني غير متصل
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
*****

المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
مشاركة: #6
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
كنت أقرأ قبل قليل في ديوان "الملاح التائه" (علي محمود طه)، فرأيت بيتين من الشعر لهذا الشاعر الرقيق في مديح "دمشق" (من قصيدة يحيي فيها سوريا في عيد الجلاء). يقول:

دمشق يا بلد الأحرار، أيّ فتىً
لم يمتشق فيك سيفاً أو يخُضْ نارا؟
ذوداً عن الوطن المعبود، من دمه
للمجد يبنيه آطاماً وأسوارا
زكت "أمية" في أعراقه وجرت
دماً يروّي الثرى أو يغسل العارا
....

جلا عن الشرق ليل البغي حين جلا
عروبةً فيكِ تلقى الأهل والدارا

واسلموا لي
العلماني
04-30-2010, 12:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات: 1,165
الانضمام: Jun 2004
مشاركة: #7
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
علماني يا علماني
حللت أهلا وسهلا في وطنك الثاني او الثالث كما تشاء
نصيحة
زر دمشق بصحبة دمشقي او سوري يحب الشام
لأن الأمكنة التي تشبه دمشق الشام
تتغلغل في الروح حتى تشابهها
واني في حج سنوي الى بلاد الشام كل ربيع
ربيع صعود تموز
واني فخور سعيد بمرافقتك اليها متى تشاء
خصوصا انني آتي اليها غير بعيد عنك :من شمال ايطاليا تورينو


بسام الخوري تحية لك من الشام
هل انت شامي المولود و النشأة؟؟؟


بانتظار رسالة اتصال على الخاص من اصدقاء الشام
وخصوصا طارق القداح ان كان في الديار


سلااااااااااااااااااااااام ولا أرق من صبا بردى
راااااااااااااااااااااف
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 04-30-2010, 01:18 PM بواسطة تموز المديني.)
04-30-2010, 01:12 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #8
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
شآمُ... لفظُ الشـآمِ اهتَـزَّ في خَلَدي كما اهتزازُ غصونِ الأرزِ في الهدُبِ
أنزلتُ حُبَّـكِ في آهِـي فشــدَّدَها طَرِبْتُ آهاً، فكُنتِ المجدَ في طَـرَبِي

مرحباً بك في دمشق عزيزي تموز Emrose
04-30-2010, 07:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
The Holy Man غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 918
الانضمام: May 2007
مشاركة: #9
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
لطالما سألت نفسي هل الوطن جميل فعلاً ، أم مشاعرنا هي من تجعله جميلاً ...؟!

تحية للجميع
05-01-2010, 01:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات: 1,114
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #10
RE: سلاااااااااااااااام من صبا بردى
تحياتي للجميع ..

لماذا لا ننظم لقاءً جماعياً لكل من يعيش في الشام أو يزور الشام ؟ ..

لقد التقيت بعض أعضاء النادي على أرض الواقع (بعضها في سورية .. وبعهضا في دول عربية مختلفة) .. ولكنها كانت لقاءت فردية .. فلماذا لا نحول الواقع الافتراضي إلى واقع حقيقي ؟؟ ..

أرجو من كل من يقيم في دمشق في هذه الأيام أن يخبري .. فأنا كلي شوق للقاء الجميع دون استثناء ..
05-02-2010, 09:57 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  زيدان بيك لا تهتم... بنعبي لك بردى دم... أبو إبراهيم 29 4,056 07-15-2006, 12:39 PM
آخر رد: الباحثة عن الحرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS