{myadvertisements[zone_3]}
العلماني
خدني على الأرض اللي ربّتني ...
المشاركات: 4,079
الانضمام: Nov 2001
|
RE: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث
"ده انكليزي ده يا مرسي"؟
بذمتك يا "عاشق" أنت فاهم على الدكتور المحترم ده بيقول إيه؟ طب والله العظيم دا أنا مش فاهم أيتها حاجه !!!
حد يفهمني يا إخواننا ماذا يريد الدكتور يوسف زيدان عندما يقول أن القدس تعني لليهودي أورشاليم، وللمسيحي "إيليا" (إيليا أم قسطنطين ؟ قسطنطين مين؟) وللمسلم بيت المقدس؟ أو بالأحرى ماذا تعني أورشاليم لليهودي وإيليا للمسيحي وبيت المقدس للمسلم؟
طيب بلاش، ماذا يقصد بقوله أن "جوهر الديانات واحد" ونتيجة لهذا فهو يرفض المقارنة بينها؟ وكيف يكون الإسلام وسطاً بين الرب المنتقم والرب المضحي بذاته؟ وماذا أضاف يوسف زيدان بهذه المقولة إلى الزعم الإسلامي أن الدين واحد (الإسلام) والناس هم من يتهود ويتنصر ويتمجس .. إلخ؟ وإلى ماذا يرمي هذا الدكتور بأقواله هذه؟
الجملة الأولى أصعب الجمل علي، فالدكتور يقول أن الدين أداء جماعي والسياسة فعل جماعي ولذلك فالفصل بينهما وهم. ماذا يريد حقاً من هذا الكلام؟ ولو سلمنا أن لعبة كرة القدم و"الدبكة الشعبية" أيضاً إداء وفعل جماعي فهل لا نستطيع أن نفصل بين الدين والسياسة ولعبة كرة القدم والدبكة الشعبية و"الفول" (باعتباره وجبة جماعية فيها فعل وإداء )؟
العلماني - زمن "حزر فزر"
|
|
05-07-2010, 01:16 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث
(05-07-2010, 01:16 AM)العلماني كتب: "ده انكليزي ده يا مرسي"؟
بذمتك يا "عاشق" أنت فاهم على الدكتور المحترم ده بيقول إيه؟ طب والله العظيم دا أنا مش فاهم أيتها حاجه !!!
حد يفهمني يا إخواننا ماذا يريد الدكتور يوسف زيدان عندما يقول أن القدس تعني لليهودي أورشاليم، وللمسيحي "إيليا" (إيليا أم قسطنطين ؟ قسطنطين مين؟) وللمسلم بيت المقدس؟ أو بالأحرى ماذا تعني أورشاليم لليهودي وإيليا للمسيحي وبيت المقدس للمسلم؟
ماتفهم بقه ياعم انت متوجعش قلبنا معاك
الراجل بيقولك ان اتباع الديانات الثلاثه يجمعون على تقديس هذا المكان , ولكن كل منهم يقدسه بطريقته , وعرض الاسماء المختلفه للمكان للتعبير عن هذا التقديس المختلف بصرف النظر عن من هو ايليا فلربما اختلط عليه الامر .
الراجل عاوز يقول ان تقديس المكان بالنسبه لهم من المفترض انه تقربأ لله ( الاله الابراهيمى ) الذى يشتركون جميعا فى عبادته , وقد وصل بهم هذا التقديس الى حد الصراع والقتال فيما بينهم من اجله ( الجميع يتفقون على اله واحد خلق ادم وحواء وانزلهما الى الارض بصرف النظر عن اسمه ان كان يهوه او يسوع او الله ) ولتأكيد هذا المعنى عرج على الاختلافات بين الطوائف والمذاهب داخل الدين الواحد رغم انهم يتبعون دينا واحدا والها واحدا سواء كان ايضا يهوه او يسوع او الله .
(05-07-2010, 01:16 AM)العلماني كتب: الجملة الأولى أصعب الجمل علي، فالدكتور يقول أن الدين أداء جماعي والسياسة فعل جماعي ولذلك فالفصل بينهما وهم. ماذا يريد حقاً من هذا الكلام؟ ولو سلمنا أن لعبة كرة القدم و"الدبكة الشعبية" أيضاً إداء وفعل جماعي فهل لا نستطيع أن نفصل بين الدين والسياسة ولعبة كرة القدم والدبكة الشعبية و"الفول" (باعتباره وجبة جماعية فيها فعل وإداء )؟
العلماني - زمن "حزر فزر"
باختصار وحسب فهمى ,,, الامر كما ذكرته سابقا للزميل بهجت فى احد الامثله :
مذا لو اقيم استفتاء شعبى فى مصر لتوضيح مدى القبول بالحكم بالشريعه الاسلاميه وكم هى نسبه من سيوافقون على الحكم بالشريعه ؟
انا قدرت النسبه بحوالى 80% , هذا لأن الدين يشغل عقل وفكر ووجدان غالبيه الشعب المصرى وهو الاداء الجماعى للدين الذى يقصده زيدان , وبما ان الغالبيه متدينه وهى نفس الاغلبيه التى تمارس العمل السياسى فلايمكن فصل الدين عن السياسه , وأن محاوله ذلك هى درب من دروب العبث والتهريج , ويؤكد هذا المعنى تلك الجمله ( وتطرق زيدان إلى التفاعل الدائم بين ما هو سياسى ودينى فى المجتمع) .
هذا على ذمه يوسف زيدان .
عاشق الكلمه - زمن حل الفوازير
|
|
05-07-2010, 02:02 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}
إبراهيم
بين شجوٍ وحنين
المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
|
RE: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-08-2010, 12:28 AM بواسطة إبراهيم.)
|
|
05-08-2010, 12:21 AM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه
فل من الفلول
المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
|
RE: الفصل بين الدين والسياسة وهم.. والخطر يكمن فى رجال الديانات الثلاث
(05-07-2010, 07:54 AM)بهجت كتب: 1- نتيجة افتقاد العقليات الكبيرة المتخصصة ، و الرقابة الشعبية الكاتمة للأنفاس ، أصبحت هناك ظاهرة مصرية جديدة هي أن يتحول الأدباء إلى مفكرين ، فعلاء الأسواني أصبح مفكرا سياسيا و إجتماعيا كبيرا ، بينما يتحول يوسف زيدان إلى مرجعية فكرية و ثقافية يعلمنا ألا ننخدع بالحضارة و أن نبقى كما نحن حثالة من المتخلفين حضاريا !.
6- أتفق مع الأخ إبراهيم ألا مدعاة للخوف على الغباء و التخلف في المجتمع المصري فلدينا وفرة من كلاهما .
انا لا اتخيل ان يتحول المفكر الى اديب وروائى واجده من الصعب حدوثه الا اذا كان المفكر يملك تلك الملكه الادبيه , لكن لا مانع ابدا من ان يصبح الاديب مفكر , لأن التفكير ملكه فطريه يزكيها ويطورها ما يحصله الانسان من معارف وعلوم , وتلك الملكه ليست حكرا على نوع معين من البشر .
وبالتالى فاذا لم يصبح " مدير مركز المخطوطات بمكتبه الاسكندريه " مفكرا على الرغم من الكم الهائل من الكتب والمخطوطات الاثريه التى بين يديه وقرأها وأطلع عليها , ففى تلك الحاله يصبح فعلا غبى ومتخلف , لكن ان نعلم انه مفكر وله رؤيه ورأى نتاج ما قرأ واطلع عليه فلا يمكن ان نصفه بهذا الوصف , وأقل ما يقال على من يصفه بهذا الوصف انه غير محايد او انه يعانى من قصور فى الفهم .
قصه عزازيل مثلا التى كتبها الكاتب وفى معظمها هى ترجمه لبعض الوثائق والمخطوطات القديمه تحكى كيف انه تم سحل هيباتيا فى شوارع الاسكندريه باسم الرب وتحت شعارات من مثل " اعلموا أن ربنا المسيح يسوع قال ما جئت لألقي في الأرض سلامًا بل سيفًا " او " باسم الرب سوف نطهر أرض الرب "
وبعد الاف السنين من هذا الحدث لازال البشر يتقاتلون باسم الرب بنفس القدر من القسوه والوحشيه , وكأن الرجل يريد ان يقول ان الافا من السنين لم تكن كافيه لأن يتعلم البشر فى بلادنا ماخلاصته ان " الدين لله والوطن للجميع " وانهم يحتاجون الى عده الاف اخرى لربما ايقنوا ذلك , فهل يحق لنا ان نصفه بالغبى والمتخلف او انه من الرعاع ؟
|
|
05-08-2010, 07:11 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}
{myadvertisements[zone_3]}