{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 5 صوت - 2.6 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #151
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
(06-08-2010, 07:26 PM)ابن نجد كتب:  .............
ياعزيزي انا لا اهينك ولا افكر باهانتك ولا اقصد الاهانة الشخصية وان كان قد ساورك شك بذلك فانا اعتذر لسوء إفاهمي وسوء فهمك فردي عام ويخص الفكرة عامة والتي طرحت مئات المرات منذ عرفنا النت .

هذا الطرح ليس جديدا ومكرر ولافائدة قد رأيناها منه في كل الصحف والمواقع ، انت رجل برتبة مفكر ولايفوتك ان كل المصالح تحمل معها الايديولوجيا وباستطاعة اهل الرأي والحل والعقد بمصر ان يحددوا مصالحهم واضرارهم من العلاقات الشاملة فلماذا لم تبالي الحكومة المصرية بطرح مثقفيها في هذا الشأن ؟ ( عكاشة المتزوج بامرأتين كمثال )

منذ قامت الدولة السعودية مثلا من المتضرر ومن المستفيد من هذه العلاقة ؟ ام ان المصالح متبادلة ؟

الافكار والايديولوجيا تذهب مع ذهاب المصالح حتى لو كانت باهرة وافضل مثال هو الاستعمار 15

سؤال آخر : هل اخفى التاريخ احتلالات مصر للآخرين ؟
سؤال آخر : هل مصر بريئة بتاريخها ؟ بمعنى هل كل مصري الان هو فرعوني ؟ يعني زميلنا بني ادم جده نفرتيتي او خفرع ؟ نحتاج لعالم اثار فرنسي او بريطاني ليجيب على هذا السؤال فهم الورثة العمليين لحضارة اندثرت ومعها اسرارها .
هل مصر بريئة من سياق التاريخ والتأثر والتأثير ؟

ومئات الاسئلة نتركها للزمن .

لذلك قلت لك ان هذه المواضيع لت وعجن بالتاريخ والسياسة والقوميات ولا اظنك تخالفني كثيرا .

تحياتي الحارة .

...................
الأخ ابن نجد .New97
خالص تمنياتي .
كل الأفكار طرحت كثيرا ،و لكن هذا لا يمنع أن هناك رؤى جديدة ، و لو كانت هناك تناقضات فمن الأفضل طرحها في ساحات الحوار ،و ليس في الساحات الدولية ، الحوار ضروري كي يرى كل منا الآخر مباشرة ، بدون محددات الإعلام و موائمات السياسة .
ما أطرحه لا يمكن فهمه خارج إطار مواجهة الأصولية الإسلامية في مصر ،وهي أصولية عنيفة لا تقبل المهادنة أو المساومة ،ولو لم نواجهها اليوم فلن يمكن مواجهتها أبدآ ،و ستصبح مصر طالبان جديدة ،و ستكون السعودية الدولة أول من سيعاني من وجودها على الحدود .
لا يوجد تاريخ مقدس لأحد ، و كما قلت لزميل أن التاريخ بل و التطور يستخدم أساليب غير إنسانية ولا رحيمة في عمله ، فكي يظهر الإنسان العاقل على الأرض فقدت الكرة الأرضية أكثر من 90% من أصنافها الحية . بالقطع لا أرى التاريخ المصري القديم أفضل من أي تاريخ آخر ، هذا التفاضل لا معنى له عندي ، أكثر من ذلك فلا أشعر بميل شخصي لتاريخ الفراعنة ، لأني أراه يقدس الموت ،و لكني مفتتن بالحضارات الإغريقية و الرومانية ، لأنها حضارة الحياة و الإنسان . كل الشعوب تطورت من قبائل بدائية ، ثم مرت بمراحل من التطور و الصراع ، ثم تحضرت و تبدأ الحضارات في التحلل و هكذا ، تلك حركة التاريخ يمر بها الجميع .
ما أريد تأكيده هو ما يعرفه كل إنسان عاقل ، تاريخ العرب ليس مقدسا .. ليس تاريخ الإله ، و بالتالي فالإسلام السياسي بلا أي أساس من المنطق ولا التاريخ .
لو كنت ترى أن تاريخ قبائل العرب هو تاريخ كامل محصن من النقد ، فلك أن تغضب من هذا الموضوع ، فهو ينفي ذلك بقوة ، لو كنت ترى أن الإسلام دين و دولة ، فيجب أن تهاجم هذا الشريط بقوة ، فهذا ما أنفيه بضراوة .
أما لو كنت ترى أن تاريخ العرب هو كغيره تاريخ بشري بكل مآسيه و إنجازاته فلن يوجد الكثير الذي نختلف حوله ، لو كانت هناك حقائق تستحق التعديل فمرحبا بها .
إنني أكرر ما قلته في الشريط أنه كما لا يشين المصري أو غيره أن يكون عربي السلالة ، فلا يشرفه ذلك أيضا ، فالعنصرية، في كلتا الحالتين، دعوة مقيتة تفترض أن مجموعات بعينها من البشر تتمتع بتميزٍ في الجينات التي تسكن خلاياها .
أكرر أيضا ما قلته في الشريط أننا لا نحاسب على الماضي ،ولا حتى نطالب بالإعتذار عنه من أحد ، فحتى أحفاد عرب الغزو صاروا جزءا من نسيج ضمهم مع غيرهم من ضحايا ذلك الغزو . القول بأننا –العلمانيين- ضد العروبة ، مجرد كذبة و أضحوكة أو جهل مطبق بموقف الإسلاميين من العروبة ،و موقف العلمانيين منها . العلمانيون أطياف عديدة ، على رأسهم طيف هام قومي أو "عروبي" ، هل نحن في حاجة للتذكير بأن فكرة القومية العربية كغيرها من القوميات علمانية الطبيعة ،و أن المسيحيين الشوام هم أول من نادى بها !. على النقيض تماما من ذلك يقف الإسلاميون ، فهم يعارضون العروبة و يرونها جاهلية منتنة ،و الإسلاميون حاربوا حركة القومية العربية بضراوة و تآمروا عليها ، فعلوا ذلك ضد القومية بنموذجها الناصري و البعثي .
إننا جميعا نشكل ما يعرف بالعربي المعاصر ، و لم أكف أبدآ عن التأكيد بأننا نشكل نواة شعب واحد جديد ،و لكن هذا الشعب ينتمي لجميع مكوناته المتعددة على قدم المساواة .
ودمت لخير .
06-10-2010, 01:36 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Man Kind غير متصل
Banned

المشاركات: 254
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #152
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
.
و لماذا لا نرجع بالشريط إلي الخلف قليلا لنري ما إذا كانت سنة إخراب ديار العدو من أجل رفاهية بلاد المسلمين هي سنة حسنة أم لا.

هل يستطيع احد الإخوة المدافعين عن العمرين - إبن الخطاب و إبن العاص - ان يحدثنا قليلاً عن مصدر رزق رسول الله صلي الله عليه و سلم و دولته بعد الهجرة .

هل كان يرعي الأغنام أم يعمل بالتجارة .. ام أن الحقيقة الدامغة التي لا يرفضها أكثر السلفيين تشدداً هو إن مصدر الرزق الوحيد للرسول و الدولة كانت هي الغزو و السلب و المغانم .؟؟!!

نعم هذه هي الحقيقة التي لا خلاف حولها .. فالقارئ المحايد لغزوات رسول الله , يعرف تماماً إنها كانت المصدر الوحيد للدولة الإسلامية للتعمير و التسليح و الأكل و الشرب و الركوب - ركوب الدواب و النساء

فما الذي سيجعل منهج الأولون السابقون للإسلام يختلف عن منهج الرسول في هذا ؟
06-10-2010, 11:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
نسمه عطرة غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 11,293
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #153
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
هل يستطيع احد الإخوة المدافعين عن العمرين - إبن الخطاب و إبن العاص - ان يحدثنا قليلاً عن مصدر رزق رسول الله صلي الله عليه و سلم و دولته بعد الهجرة .

هل كان يرعي الأغنام أم يعمل بالتجارة .. ام أن الحقيقة الدامغة التي لا يرفضها أكثر السلفيين تشدداً هو إن مصدر الرزق الوحيد للرسول و الدولة كانت هي الغزو و السلب و المغانم .؟؟!!
.................
بداية يا زميل
أنا لا أنتمي الى دين .....
ولكن لا أتبع ثقافة كورة القدم التي أمقتها وأمقت الثقافة التي تدور بجلباها
للتذكير فقط
أن محمد رسول المسلمين كان في بداية حياته مارس التجارة واستجلابها من بلاد الشام " سوريا ولبنان وفلسطين الآن"
وقصص وقوع خديجة بغرامه لامانته التي كانت شيء معجزة وأمر نادر الحصول بذلك الزمان
ثم يجب عدم الاغفال بأن مكة كانت قبلة للحج يأتوها أفراد القبائل من شتى الأمكان بتلك البقعة الجغرافية وربما هناك من كان يؤمن بهذه
الطقوس الدينية من الطرف الغربي للبحر الأحمر هذا كان قبل الاسلام وبعده
كما أن هناك تجمع ثقافي لقب بسوق عكاظ يعني كان هناك حركة وتنقل وبالتالي تجارة وأسواق ..............
للأمانة التاريخية
أحب أن يذكر الأمر بشكل نزيه وبموضوعية حتى يقبلها عقل المتلقي
حينما اشاهد بعض المؤرخون بالغرب مثلا
أكثر ما يشدني صدقهم وموضوعيتهم ونزاهتهم في سرد الوقائع بدون التعصب الأعمى
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-10-2010, 12:54 PM بواسطة نسمه عطرة.)
06-10-2010, 12:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
Man Kind غير متصل
Banned

المشاركات: 254
الانضمام: Jun 2010
مشاركة: #154
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
الفاضل \ ة نسمة عطر .

غير متأكد من فهمي لمقصدك من المداخلة أعلاه .

كنت أتحدث عن مصادر دخل الرسول و الدولة الإسلامية بعد الهجرة تحديداً و ليس قبلها .

فقبل الهجرة لم يكن لمحمد و المستضعفين ممن امنوا به من حيلة لغزو القبائل و القوافل الخاصة بغير المسلمين

و لكن الحال إختلف تماماً بعد الهجرة , فأصبح الغزو و السلب هو المصدر الوحيد للرزق .

فين الخلاف بقي هنا ... انا أحط إيدي علي الخلاف أجاوب علي طول 10
06-10-2010, 01:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مواطن مصرى غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 689
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #155
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
عزيزى ساير
انت رائع New97

عزيزتى نسمة
أهنئك على عدالة منطقك New97

عزيزى مان كايند
هل تعتقد ان الرسول رسم كل هذا السيناريو من اجل الغنائم وتحمل كل ما تحمله من اجل الغنائم.
لو كان هذا اعتقادك بعد قراءتك للتاريخ فلك ما ترى .

وإلى اللقاء مع تحليل باقى الشريط 15

بإذن الله 73
06-10-2010, 07:41 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #156
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
(06-10-2010, 07:41 PM)مواطن مصرى كتب:  عزيزى مان كايند
هل تعتقد ان الرسول رسم كل هذا السيناريو من اجل الغنائم وتحمل كل ما تحمله من اجل الغنائم.
لو كان هذا اعتقادك بعد قراءتك للتاريخ فلك ما ترى .

وإلى اللقاء مع تحليل باقى الشريط 15

بإذن الله 73


اذا كان الرسول يقول بانه يرتزق ويعتاش من المغانم فلما تقول عكسه

اقتباس:بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ بالسَّيْفِ، حتى يُعبدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وَجُعِلَ رِزْقِي تَحْتَ ظِلّ رُمْحِي،

وَجُعِلَ الذِّلَّةُ وَالصَّغَارُ عَلَى مَنْ خَالَفَ أَمْرِي، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ }
06-10-2010, 08:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
مواطن مصرى غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 689
الانضمام: Oct 2009
مشاركة: #157
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
كيف حالك يا فودكا ارجو ان تكون بخير

سؤال دائما اطرحه على نفسى ... لم يكن العرب يستخدمون الرمح مثل السيف، فلماذا قال الرسول رمحى ولم يقل سيفى ؟

عموما نسبة الرسول من المغانم كانت بأمر من الله فى قرآنه وانت لا تقتنع بالقرآن.

وعندما مات لم يكن له ميراث سوى قطعة أرض على ما أذكر اننى قرأت هذا.

ولكن عندما طرحت سؤالى كنت اسأل هل يمكن ان يرسم الرسول كل هذا السيناريو من اجل السلب والنهب ؟ هل كان يضمن نجاح خطته الى هذا الحد؟

وخارج الموضوع هناك سؤال أخر أسأله لنفسى.. لماذا الرسول يطلب من اتباعه الوضوء قبل الصلاة والاستحمام بعد الجماع رغم انه كان فى بيئة صحراوية والماء أعز ما يكون ؟

حتى يكون الكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم منطقى، يجب ان نتكلم عن كل شئ وليس عن ما نرمى له فقط .
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-10-2010, 11:34 PM بواسطة مواطن مصرى.)
06-10-2010, 11:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
عاشق الكلمه غير متصل
فل من الفلول
*****

المشاركات: 6,017
الانضمام: May 2007
مشاركة: #158
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
(06-09-2010, 10:04 PM)بنى آدم كتب:  عزيزى
المؤرخين العرب هم من تقصدهم بقولك ( قال المؤرخون أو ذكر المؤرخون ) ..

ياعزيزى أنا قلت بالحرف الواحد ( عندما يذكر المؤرخون الاقباط ) اذا فأنا اقصد المؤرخون الاقباط وليس العرب .

فبرغم عدم حياديه المؤرخين الاقباط نظرا لتعصبهم لملتهم ولأسباب ذكرها المؤرخ " عمر صاير عبد الجليل " بخصوص يوحنا النيقوسى كمثال على النحو التالى :

1- يظهر اعتماده على الغيبيات أكثر من الحقائق التاريخية. مثل تأثير الشيطان في تصرفات الناس وتأثره بالكتابات التاريخية التي شاعت في العصور الوسطي عن حياة القديسين.

2- تحيزه الشديد لمذهبه واعتباره الديانة الصحيحة الوحيدة ,ويقول ان هذه كانت سمة مؤرخي هذا العصر ولكن أدى هذا في رأيه الي تناقض احكام النقيوسي من أحداث الفتح فهو يتحدث تارة عن قسوة المسلمين، ويتحدث عن رحمتهم تارة اخري، كما يكيل لهم الشتائم بدون مناسبة تارة ثالثة.

3- لم تصلنا النسخة الاصلية لكتاب النقيوسي بل وصلتنا النسخة الوحيدة عن طريق مترجم أثيوبي يصفه الدكتور عمر صابر عبد الجليل بأنه قد عبث بالنص والحقائق التاريخية به بما يعكس تحيزه للمسيحية وهذا كان في ظل صراع في عصر المترجم بين اثيوبيا المسيحية وجيرانها المسلمين.


على الرغم من ذلك فقد ورد فى تأريخهم مقاطع وروايات متناقضه تماما مع محاولاتهم تشويه الفتح العربى والصاق صفه الهمجيه والبربريه به , ومنها ماذكره أنطنيوس الأنطونى ومنسى يوحنا ويوحنا النيقوسى وحتى البابا شنوده نفسه .

البابا شنوده الثالث يذكر فى كتابه "مرقس الرسول القديس والشهيد " نقلا عن ساويرس بن المقفع إن أحد البحارة سرق رأس مار مرقس الرسول من كنيسة بوكاليا بالأسكندرية التي كان بها رأس وجسد مرقس الرسول الذي ادخل المسيحية إلي مصر وأبلغ الأنبا بنيامين البطريرك ‏38‏ للكرازة المرقسية عمرو بن العاص حاكم مصر في عام ‏644‏ م الذي فتش في كل السفن الموجودة بالإسكندرية حتي عثر عليها عمرو بن العاص في إحدي السفن‏،‏ وتم تسليم رأس مارمرقس الرسول إلي البطريرك ويسلمه كذلك عمرو بن العاص مبلغ عشرة آلاف دينار لعمل كنيسة لرأس مارمرقس الرسول وهذه الكنيسة موجودة حتي الآن باسم المعقلة بالإسكندرية الكائنة بشارع المسلمة واستقر رأس مرقس الرسول بها‏ .

ابن المقفع يذكر نفس الكلام ولكن بعد أن ذكر أولا أن حادث السرقه تم بعد أن أحرق عمرو بن العاص كنائس الاسكندريه , ولا أدرى أو أعلم كيف يستوى احراق بن العاص لكنائس الاسكندريه مع تبرعه بمبلغ عشره ألاف دينار لانشاء كنيسه جديده لرأس مار مرقس؟ أو أن يهتم أصلا بالبحث عن تلك الرأس ؟

انطنيوس الأنطونى ذكر فى كتابه " وطنيه الكنيسه القبطيه وتاريخها " أنه تم العثور على وثاق عباره عن ايصالات حررها القاده العرب على أنفسهم نظير اطعام الجيوش .

ويقول فى نفس الكتاب ( أنه لولا مشيئة الله بفتح عمرو بن العاص لمصر ، لما بقي وجود للنصارى فيها منذ ذلك الزمان البعيد ,ولقد كان لعودة بنيامين أثر عظيم في حل عقدة مذهب القبط ، إن لم تكن عودته قد تداركت تلك الملة قبل الضياع والهلاك)

أما منسى يوحنا فيقول فى كتابه " تاريخ الكنيسه القبطيه" (وذكر المؤرخون أنه بعد استتباب السلطان للعرب في مصر ، وبينما كان الفاتح العربي يشتغل في تدبير مصالحه بالإسكندرية ، سمع رهبان وادي النطرون وبرية شيهات ، أن أمة جديدة ملكت البلاد ، فسار منهم إلى عمرو سبعون آلفاً (يصفهم القس منسي يوحنا في دقة شديدة قائلاً) حفاة الأقدام ، بثياب ممزقة ، يحمل كل واحد منهم عكاز ... تقدموا إليه ، وطلبوا منه أن يمنحهم حريتهم الدينية ، ويأمر برجوع بطريركهم من منفاه ، (وعلى الفور ، وبورع الأتقياء ، وتواضع المنتصرين المحكومين بشرع الله) أجاب عمرو طلبهم ، وأظهر ميله نحوهم فازداد هؤلاء ثقة به ومالوا إليه).

كما يذكر أيضا أن عمرو بن العاص أباح للأقباط إقامة الكنائس والمعابد ، في وسط الفسطاط التي جعلها عاصمة الديار المصرية ومركز الإمارة ، على حين أنه لم يكن للمسلمين (إلى هذا الوقت) معبد ، فكانوا يصلون ويخطبون في الخلاء , كما ذكر أيضا أنه قَرَّب إليه الأقباط ، وردّ إليهم جميع كنائسهم التي اغتصبها الرومان.

أما المؤرخين العرب ومنهم السيوطى وابن عبد الحكم على سبيل المثال فيمكن أن تقرأ لهم من خلال رابط سأضعه وستقرأ أن عمر بن الخطاب أمر باعاده كل الاسرى والسبايا الى بلادهم وقراهم وصيرهم وجماعه القبط أهل ذمه , ستجد ذلك فى 1/44 , وأن سبب أسرهم وسبيهم فى البدايه أنهم ظاهروا الروم على المسلمين , فلما ظهر عليهم المسلمون استحلوهم وقالوا: هؤلاء لنا فيء مع الإسكندرية، فكتب عمرو بن العاص بذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكتب إليه عمر أن يجعل الإسكندرية وهؤلاء الثلاث قريات ( سلطيس ومصيل وبلهيب) ذمة للمسلمين، ويضرب عليهم الخراج، ويكون خراجهم وما صالح عليه القبط قوة للمسلمين على عدوهم، ولا يجعلوا فيئا ولا عبيدا. ففعلوا ذلك.

وستقرأ أيضا فى 1/55 , 1/56 أن حفر قناه سيزوستريس او خليج تراجان أو ( خليج أمير المؤمنين ) لم يكن على حساب خراب مصر لاعمار المدينه , وانما كان له منفعه اقتصاديه عظيمه حيث الى جانب أنه يسهل الاتصال بالجزيرة العربية، فانه يؤمن طريقًا أفضل للتجارة الشرقية، يبتديء هذا الخليج من شمالي بابليون ويتجه نحو الشمال الشرقى إلى بلبيس ثم ينحرف شرقا إلى بحيرة التمساح ليخرج من جنوبي هذه البحيرة إلى البحيرات المرة ويبلغ البحر الأحمر عند السويس , الغريب فعلا أن تلك القناه كانت موجوده قبل ذلك ولم يخترعها العرب , انما العرب أعادوا حفرها بما يعنى أن اعاده حفرها لايؤدى الى خراب مصر والا ما كانت قد حفرت أصلا , حتى أن سيد القمنى نفسه فى مقاله " محل الموضوع " قال : اعاده حفر , ولم يقل بدايه حفر .

http://islamport.com/d/3/bld/1/27/231.html
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-11-2010, 01:00 AM بواسطة عاشق الكلمه.)
06-11-2010, 12:59 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #159
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
الأخ الكريم ساير .New97
تحية طيبة و شكرا على الإهتمام و التواصل .
ما أثمنه عاليا في مداخلاتك الأربع التي قرأتها منفصلة مرة و مجمعة مرة أخرى ، هو أنها اتجهت مباشرة إلى الهدف دون الدخول في تفاصيل لن تفيد ، من الواضح أنك متمرس على الحوار ، فلم تسقط في محاولة الجري خلف الأفكار بممحاة كما يفعل الزملاء المخالفون فيجهدون أنفسهم كي يؤكدوا ما ينفون ، يفعلون ذلك بحماس و عفوية تذكرني بالبدايات و تدفعني إلى الإبتسام ، و لكنك فعلت ما سيفعله المحاور المتمرس تماما ، إعادة طرح القضية كلها من منظور جديد ، أو ما يقولون عنه " تغيير الموضوع " changing the subject ، ورغم أن التحاور مع المتمرس يرهق ، إلا أنه أيضا يمتع و يثري الموضوع عندما يحركه لمنطقة جديدة ،و يلقي عليه أضواءا أخرى .
بداية يؤلمني أن تعتقد أني أتعمد إدانة أحدآ أو التحقير من أي شعب ، فهذا آخر ما يمكن أن يدور بخلدي ، و هذا ما أكدته لا أقل من( 5 ) مرات بشكل واضح ، ثق أني أتناول القضية متجاهلآ تماما موقفي من أطرافها ، لدي دائما نفس النظرية الأثيرة .. " إعرف كل شيء ممكن عن القضية ، إنس كل شيء ممكن عن نفسك " ، فبهذا فقط سنرضي العدالة و المبادئ و الأخلاق ، حتى لو أغضبنا أعدائها و ما أكثرهم ،. حسنا .!.أنني لو كنت منحازا ، لانحزت إلى القبائل العربية ، و أتمنى أن يكون هذا الإيضاح قد ألقى ضوءا على الطرح كله ،و أن يزيل حساسية لا ضرورة لها ولا أصل .
أن تنصف من نفسك فضيلة ،و لا عيب أن نمارس الفضائل حتى في زمن تشح فيه ، لقد ضربت مثلآ باليهودي الصهيوني الذي ينصف الفلسطيني ،و لكن يبدوا أنه لم يكن واضحآ كفاية .
أعتقد أن هناك سوء تفاهم لست أدري مصدره ، فغالبا لم تقرأ الموضوع كله متصلآ ، و ما قرأته فعلت ذلك متحسسا ربما مما تعتقده تجريحا عرقيا ، هذه نقاط لا أعتقد أنك مصيب فيها .
1- أنت تعتقد أن الفكرة غير واضحة لي .
2- أنت تعتقد أن دعوتي هي إنسلاخ عن العروبة .
3- تعتقد أني أريد إجتثاث الدين .
4- تعتقد أننا من يطرح قضية الغزو العربي ، في مواجهة فكرة العروبة و نقضا لها .
5- تعتقد أني أرى المشكلة تاريخية ،ولا يمكن القضاء على الفكرة سوى بالقضاء على التاريخ الحاضن لها .
6- تعتقد أني غاضب من أجل مصر و أثور على العربي الغاصب .
أتمنى أن تقرأ الموضوع كله متصلآ بصبر و سعة بال ، رغم أني أعرف كم هو طويل و متفرع ، و ستجد فيه إجابات واضحة و مفصلة على كل ما أثرته و تعتقده ، رغم هذا هناك مداخلات توجز ما أقوله في هذا الشريط هي المداخلات (43-74-84-101-107-114-137-146-151).
أريد أن يكون واضحآ أن هذا الشريط لا يحوي موضوعا واحدا بل موضوعين ،و لم أشأ ضمهما معا ،و لكني فوجئت بردود الزملاء تتناولهما معا من البداية ، لهذا جاء دمجهما في شريط واحد بشكل تلقائي .
أحب أن أجيب على بعض النقاط التي أثرتها .
1- نحن لم نطرح تاريخ الغزو العربي ، بل كنا نقبله كشيء طبيعي من تاريخنا ، و لكن الأصوليون هم من أعاد طرحه كأساطير لدعم مشروعهم الظلامي ، لهذا نبدي وجهة نظرنا نحن فيه ، إن حقنا وواجبنا هو فضح الأساطير الأصولية و تعريتها ،و لن نوفر أحدآ ولا شيئا من أجل تلك القضية المقدسة .
2- لا أرى أنه يمكن القضاء على التاريخ ، ولا ضرورة لذلك ، فقط يمكننا أن نعيد قرائته بشكل علمي بعيد عن الأيديولوجيا و الإدانة .
3- عندما تقرأ المداخلات التي أشرت إليها خاصة المداخلة (84) ستعرف أني مع العروبة ،و لكني ضد أن نحولها إلى أسطورة عرقية .
4- لن تجد عبارة واحدة في الشريط أو في كل ما كتبت دعوت فيها للتخلي عن الإسلام ، فلست معنيا بالدين ، و لكني ضد التدين السياسي .
5- نحن – العلمانيون - من يتوافق مع الفكر التحديثي في ماليزيا و في العالم كله ، فنحن ندعوا إلى قبول التعددية العرقية ،و أن النقاء العنصري خرافة (114) .
أنت تثير أيضا قضية أراها هامة و تستحق إبرازها بشكل منفصل ، لم لم يقم العرب حضارة في مصر كما فعل المغول في الهند ، أو لم لم يتحول العرب إلى الحضارة ، كما فعلت الشعوب الأخرى التي غزت الحضارات المجاورها ، فصنعت حضارات تفوق تلك التي غزتها ، كما فعل الفرس مثلآ ؟.
لدي أفكار و لكنها تحتاج إلى صقل ، علينا أن نلاحظ أن العرب تم تنحيتهم إلى الظل مبكرا في الدولة الإسلامية التي صنعوها ، ربما ننخدع بوجود حكام من أصول عربية كخلفاء ،و لكن العرب خرجوا من التاريخ بقوة مع وصول العباسيين إلى الحكم بسيوف الخراسانيين ، و سيطرة الموالي الفرس على الدولة ، ثم بسيطرة العسكر الأتراك على مقاليد الحكم بعد ذلك ، فمثلآ كان “عنبسة” آخر حاكم عربي على مصر في الفترة التي امتدت لأكثر من قرنين منذ الغزو العربي، وبدأت بعدها فترة الولاة الأتراك، بدءا من حكم يزيد بن عبد الملك (٨٥٦) .
سأتوقف الآن على امل بلقاء آخر.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 06-11-2010, 01:31 AM بواسطة بهجت.)
06-11-2010, 01:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}
vodka غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 3,876
الانضمام: Aug 2007
مشاركة: #160
RE: خراب مصر في عمار مدينة رسول الله .
(06-10-2010, 11:32 PM)مواطن مصرى كتب:  كيف حالك يا فودكا ارجو ان تكون بخير

اهلا يا اخ مواطن مصري انا بخير
وكيف حالك انت

اقتباس:سؤال دائما اطرحه على نفسى ... لم يكن العرب يستخدمون الرمح مثل السيف، فلماذا قال الرسول رمحى ولم يقل سيفى ؟
جيد طريقة ان يناقش المرء نفسه
وان دل هذا على شيئ فانما يدل على التفكير
وعدم اخذ الشيئ على علاته
اماعن الرمح وليس السيف فكما تعلم ان السيف يعلق على جنب المقاتل
والرمح يغرز في الارض امامه
فينتج له ظل على الارض امامه
والغنائم ايضا عند جمعها توضع امامه على الارض التي يظهر ظل الرمح عليها

اقتباس:عموما نسبة الرسول من المغانم كانت بأمر من الله فى قرآنه وانت لا تقتنع بالقرآن.

في العصر الحالي اي رئيس دولة يرغب بالحصول على مكتسبات له
فما عليه الا ان يصدر قانونا
يوافق عليه مجلس الشعب
فيحصل على ما يريد ليست صعبة
فعلها حسني مبارك مرات عديدة

اقتباس:وعندما مات لم يكن له ميراث سوى قطعة أرض على ما أذكر اننى قرأت هذا.
متزوج من تسعة نساءغير ملكات اليمين
وتتوقع ان يحوش او يدخر
هذا غير ما كان يمنح رشاوي للمؤلفة قلوبهم

اقتباس:ولكن عندما طرحت سؤالى كنت اسأل هل يمكن ان يرسم الرسول كل هذا السيناريو من اجل السلب والنهب ؟ هل كان يضمن نجاح خطته الى هذا الحد؟

كل عمل به مخاطرة معرض للنجاح والفشل
بما فيه هذا ولقد نجح واصبح منهاج لمن خلفوه

اقتباس:وخارج الموضوع هناك سؤال أخر أسأله لنفسى.. لماذا الرسول يطلب من اتباعه الوضوء قبل الصلاة والاستحمام بعد الجماع رغم انه كان فى بيئة صحراوية والماء أعز ما يكون ؟

اشتهر عن الرسول حبه للنساء والعطر اي الرائحة الزكية
فتخيل الوضع معه عندما يأتي اتباعه بروائح العرق والبعير والتراب
لهذا كان يطلب منهم الوضوء
لكن لاتنسى انه كان يطوف على نسائه جميعا بغسل واحد
وانه سمح يالتيمم اي تعفير وجهك وجسمك بالتراب
وانت تعلم ما يحتويه التراب

اقتباس:حتى يكون الكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم منطقى، يجب ان نتكلم عن كل شئ وليس عن ما نرمى له فقط .

لهذا اجبتك بوضوح

مع تقديري
06-11-2010, 03:39 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الا السيادة المصرية ... على نغمة " الا رسول الله " نسمه عطرة 23 5,709 04-19-2009, 02:04 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  مدينة الحدائق... مجرد حلم thunder75 10 3,677 02-10-2009, 09:43 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  عمار يامصر - دامت لكي ألاعياد دوماً بردوعي 27 5,577 11-08-2008, 01:40 PM
آخر رد: -ليلى-
  منتدى العلمانيين العرب ...مدينة دكتاتورية صغيرة القلعة 9 5,797 10-06-2008, 01:38 AM
آخر رد: صانع المطر
  إلّا أنت يا رسول الله طارق الطوزي 7 1,595 08-19-2008, 07:28 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS